تابعنا على

صن نار

الصحراء الغربية: مجلس الأمن يتبنّى خطة المغرب… ويقرّ مشروع “الحكم الذاتي”

نشرت

في

نيويورك ـ وكالات

صوّت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الجمعة، وبمبادرة أمريكية، لصالح دعم خطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب في الصحراء الغربية، ورأى فيها الحل “الأكثر واقعية” للإقليم المتنازع عليه.

وجاء في القرار، الذي أُقرّ بـ11 صوتا مؤيدا من دون معارضة، مقابل 3 دول امتنعت عن التصويت، فيما رفضت الجزائر المشاركة، أن الخطة التي قدّمتها الرباط عام 2007 وتقضي بمنح الإقليم حكما ذاتيًا تحت سيادتها “قد تمثل الحل الأكثر واقعية”، ويمكن أن تشكل “الأساس” لمفاوضات مستقبلية لإنهاء نزاع مستمر منذ خمسة عقود.

ويدعو نص المشروع، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومبعوثه الخاص ستافان دي ميستورا إلى مواصلة المفاوضات “استنادا” إلى هذه الخطة.

وفور التصويت، وصف ملك المغرب محمد السادس دعم مجلس الأمن الدولي لخطة بلاده بأنه “تحوّل تاريخي” في مسار هذا الصراع المستمر منذ عقود. وقال في خطاب له: “نبدأ، بعون الله وتوفيقه فتحا جديدا في مسار ترسيخ مغربية الصحراء، والطيّ النهائي لهذا النزاع المفتعل، في إطار حل توافقي، على أساس مبادرة الحكم الذاتي”.

وكان مسؤول الشؤون الخارجية في البوليساريو محمد يسلم بيسط أكد في تصريحات سابقة، أن الجبهة قد تقبل بالخطة المغربية شرط أن يصادق عليها الشعب الصحراوي عبر استفتاء، فيما تعارض الجزائر تلك المقاربة بشدة.

أما موقف الجزائر، فقد عبر عنه ممثلها الدائم في الأمم المتحدة عمار بن جامع قائلا: “بلادي لم تشارك في التصويت على مشروع القرار حرصا على النأي بنفسها بكل مسؤولية، عن نص لا يعكس بشكل كاف، المبادئ الأممية فيما يتعلق بإزالة الاستعمار”.

وشدد الممثل الجزائري على أن “المقرر النهائي للمستقبل لا يمكن أن يعود إلا إلى الشعوب التي لا تزال ترزح تحت نير الاستعمار”، مؤكدا تمسك الجزائر بمبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها وفقا للشرعية الدولية.

و حسب وكالة الأنباء الجزائرية, فإن المشروع الأمريكي للقرار المقدم بتاريخ 22 أكتوبر 2025 عكس موقفا منحازا بشكل صارخ للمغرب, مكافأة له على تطبيعه مع الكيان الصهيوني ودعمه له, لاسيما في حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

وتعتبر الأمم المتحدة الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة حتى 1975، من بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي” في ظل غياب تسوية نهائية. وهي الإقليم الوحيد في إفريقيا الذي لا يزال وضعه معلقا بعد انتهاء الاستعمار، ويشهد نزاعا بين الرباط وجبهة البوليساريو الانفصالية التي تساندها الجزائر.

وكان مجلس الأمن يدعو حتى الآن المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى استئناف المفاوضات المتوقفة منذ 2019 للتوصل إلى “حل سياسي واقعي ودائم ومقبول من الطرفين”. لكن مشروع القرار الأمريكي الذي عُرض للتصويت الجمعة تبنّى موقفا مؤيدا للخطة المغربية.

وتشهد العلاقات بين الجزائر وفرنسا توترًا حادًا منذ صيف 2024 بعد اعتراف باريس بخطة المغرب، كما أبدت الجزائر استياءها في أفريل/نيسان من تجديد واشنطن دعمها للرباط.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن خلال ولايته الأولى عام 2020، دعم بلاده لخطة الرباط مقابل تطبيع الأخيرة علاقاتها مع تل أبيب، مما فتح الباب أمام اعترافات متتالية من إسبانيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا بمقترح المغرب.

وخلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن مطلع أكتوبر/تشرين الأول، أشاد دي ميستورا بـ”الجهود الدبلوماسية” الأمريكية في هذا الملف، لكنه أعرب عن قلقه من “غموض” الخطة المغربية، بحسب نص خطابه. ودعا الرباط إلى تقديم “تفاصيل إضافية وشرح مقترحها”، بما يشمل خصوصًا “مبدأ تقرير المصير” للشعب الصحراوي.

وينص مشروع القرار أيضا على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء الغربية (مينورسو) لمدة عام واحد، بعدما كانت نسخة سابقة من المشروع تنص على تمديدها ستة أشهر فقط، مع مطالبة الأمين العام بتقديم “تقييم استراتيجي” للبعثة خلال ستة أشهر.

وتعد الصحراء الغربية منطقة غنية بالفوسفات وذات مياه بحرية غنية بالثروة السمكية.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

سفارة نيبال بالقاهرة… تحتفي باليوم العالمي للشاي، بحضور دبلوماسي وثقافي

نشرت

في

متابعة جورج ماهر ـ القاهرة

احتفلت سفارة نيبال بالقاهرة باليوم العالمي للشاي، في فعالية مميزة عكست عمق الروابط الثقافية بين الشعوب، وذلك بحضور عدد من الشخصيات الدبلوماسية والثقافية. وشارك في الاحتفال أحمد الشرقاوي، المستشار الإعلامي لصالون النادي الدبلوماسي الدولي، بدعوة كريمة من السفير سوشيل كومار لامسال، سفير نيبال لدى مصر، وذلك بتفويض من السيدة غادة عبد اللطيف، رئيسة الصالون.

وتأتي هذه المشاركة في إطار حرص صالون النادي الدبلوماسي الدولي على تعزيز التواصل الثقافي والدبلوماسي مع السفارات والبعثات الأجنبية العاملة في مصر، ودعم المبادرات التي تسهم في توطيد علاقات الصداقة والتعاون بين الشعوب.

وأكد الشرقاوي أن اليوم العالمي للشاي يمثل مناسبة مهمة لتسليط الضوء على التراث الثقافي والاقتصادي المرتبط بالشاي في مختلف دول العالم، مشيرًا إلى أن مثل هذه الفعاليات تعزز من دور الدبلوماسية الثقافية في بناء جسور التفاهم والتقارب بين الأمم. كما أعرب عن تقديره لسفارة نيبال بالقاهرة ولسعادة السفير سوشيل كومار لامسال على حسن الاستقبال والتنظيم المتميز، مشيدًا بالدور الفاعل الذي تقوم به السفارة في دعم العلاقات الثنائية بين مصر ونيبال، خاصة في المجالات الثقافية والتنموية والسياحية.

من جانبها، أكدت غادة عبداللطيف أن مشاركة الصالون في هذه الفعاليات الدولية تنطلق من رسالته الرامية إلى دعم الحوار الثقافي والدبلوماسي، وتعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين مصر ومختلف دول العالم.

أكمل القراءة

اجتماعيا

جندوبة: اختتام السنة التكوينية والتربوية للدفاع والادماج الاجتماعي، وتعليم وتأهيـل الصـمّ

نشرت

في

أميرة قارشي

في أجواء ثقافية بامتياز وفي حفل بهيج وباشراف السيد فريد اليعقوبي المدير الجهوي للشؤون الاجتماعية بجندوبة اختتمت يوم 5 جوان اختتام الدورة التأهيلية للسنة التكوينية 2025-2026 حيث تم الاحتفاء بثمار سنة من العمل التأهيلي والتربوي الذي انتفع به تلامذة مركز الدفاع والادماج الاجتماعي بجندوبة وفي اطار العمل على تعزيز ادماجهم الاجتماعي وتنمية قدراتهم الذاتية.

تضمن برنامج هذا الحفل الثقافي تقديم عرض مسرحي بعنوان “حكاية وطن” من تأطير الثنائي فريال عياضي وسنية بوعلاق، وتقديم عرض للدبكة السورية بجندوبة، إلى جانب تقديم لوحة صامتة حول مناهضة تشغيل الأطفال من تأطير سارة وشتاتي، إلى جانب تنظيم مجموعة من المسابقات التنشيطية والثقافية من تأطير الثنائي زهرة عرفاوي ووفاء محجوبي ليختتم اللقاء بتوزيع الجوائز والشهائد التقديرية على المشاركين والمتميزين.

وفي الاطار ذاته أشرف المدير الجهوي للشؤون الاجتماعية على حفل اختتام السنة الدراسية لفائدة منظوري مركز تعليم وتأهيـل الصم بجندوبة الذي تشرف على ادارته السيدة أنيسة باشا حيث انتظم حفل تنشيطي متنوع جمع الدارسين في هذا المركز مع عائلاتهم والذين شاركوهم تقديم إبداعاتهم ومنتجاتهم اليدوية التي عكست ما اكتسبوه من مهارات وقدرات وإرادة على التميز والعطاء وذلك من خلال عرض مسرحي أطره المبدع محمد بن موسى وتناول قيم الأمل والإرادة والتحدي، وجسد أحلام الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وتطلعاتهم إلى أن يكونوا عناصر فاعلة ومنتجة في المجتمع، قادرة على المساهمة في بناء مجتمع أكثر شمولا وإنصافا.

وفي لقاء مع السيد فريد اليعقوبي المدير الجهوي للشؤون الاجتماعية أكّد اهمية دعم الأنشطة الثقافية ومزيد تنويع انتاجات الفئات الخصوصية ومؤطرين من مدرسين وعملة والذين بذلوا على امتداد السنة الدراسية جهودا كبيرة وتحلوا بالصبر والتفاني والإيمان بقدرات أبنائهم، فكانوا السند والداعم الحقيقي لهم في مسيرة التعلم والتأهيل والاندماج كما أبرز أن الإنتاجات الابداعية المقدّمة في هذه التظاهرات هي زبدة وتتويج لعمل دؤوب وعطاء متواصل يستحق كل الإشادة والاعتزاز وعبر رسالة إنسانية نبيلة مفادها أن الإرادة قادرة على تجاوز التحديات وأن الاستثمار في الإنسان يظل الطريق الأنجع لبناء مجتمع يضمن الكرامة وتكافؤ الفرص للجميع وترسيخ قيم المواطنة والمشاركة الفاعلة في المجتمع.

وشدد محدثنا على أن الفنون والثقافة ليست مجرد أنشطة ترفيهية، بل هي أدوات أساسية للتعبير عن الذات وبناء الثقة وتنمية الحس الإبداعي باعتبارها تساهم في صقل شخصية المنتفعين، وتفتح أمامهم آفاقا جديدة للتواصل والاندماج وإبراز مواهبهم كما تعكس نجاح المقاربة التي يعتمدها مركز الدفاع والإدماج الاجتماعي، والقائمة على الجمع بين التأهيل الاجتماعي والتكوين والتعبير الفني والثقافي، بما يسهم في بناء شخصية متوازنة وقادرة على الاندماج الإيجابي في محيطها، وتؤكّد قيمة العمل الجماعي وأهمية الاستثمار في الإنسان باعتباره الركيزة الأساسية للتنمية والتماسك الاجتماعي.

أكمل القراءة

داخليا

طبرقة: مشاريع متنوعة… لفكّ أزمة الماء الصالح للشراب

نشرت

في

أميرة قارشي

وسط تذمر الأهالي وتواصل النداءات والمطالب بإيجاد حلول عاجلة تعيش عدة مناطق من معتمدية طبرقة على وقع انقطاعات لمياه الشرب وهو من شأنه أيضا أن يؤثر بشكل سلبي على سياحة الاصطياف بهذه المنطقة التي ستشهد إقبالا كبيرا من المصطافين والسياح، خاصة أن المؤشرات السياحية لهذا الموسم تبدو إيجابية على اعتبار عدد الليالي المقضاة والحجوزات خلال الفترة الصيفية.

كما ان منطقة طبرقة تعاني نقصا في التزود بالمياه الصالحة للشرب وهو إشكال قديم ليس وليد اللحظة بل منذ سنوات كنتيجة للكثافة السكانية التي تشهدها المدينة خاصة في الصيف حيث يتضاعف عدد زوار المنطقة الى جانب تقادم البنية التحتية والتجهيزات الخاصة بشبكة توزيع المياه.

وقد حرصت السلط الجهوية على إيجاد حلول متنوعة لهذا المشكل والانطلاق في تنفيذ عدد من المشاريع حيث تمت خلال أشغال المجلس الجهوي للتنمية بجندوبة في أوت من السنة الماضية وباشراف الوالي السيد الطيب الدريدي المصادقة على تزويد 934 عائلة بالماء الصالح للشراب وعلى إنجاز منشآت مائية بما قيمته الجملية 3.069 مليون دينار كما تم تفعيل مشروع المحاور الكبرى للمياه بالشمال المعطّل لسنوات خلت وبما من شأنه المساعدة على تحسين نسبة التزود العامة من 85 % حاليا إلى 95 % مستقبلا، خاصة أن هذه المحاور ستشمل جل المناطق الريفية التي تفتقر للماء الصالح للشراب وستساهم في تزويد قرابة 112000 ساكن وستتجاوز نسبة التزود بالوسط الريفي 85 %.

كما حرص والي جندوبة في جلسة انعقدت يوم 9 جانفي الماضي في إطار العمل على تدعيم تزويد مواطني الولاية بالماء الصالح للشرب ومتابعة المشاريع ذات العلاقة والوقوف على مختلف الإشكاليات المطروحة، على القيام بزيارات ميدانية مع رئيس إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه للمناطق التي تشكو من العطشن وتبيّن من خلالها إلى أن الشركة تنجز مجموعة من المشاريع ذات الصلة بما كلفته حوالي 784 104 ألف دينار إلى جانب عدد من المشاريع الوطنية التي هي في طور الإنجاز بقيمة 135 91 ألف دينار وكذلك المشاريع الممولة من المجلس الجهوي بقيمة 059 12 الف دينارا، وبرنامج التدخلات في إطار التحضير لصائفة 2026 بما قيمته 600 الف دينار، وتدخلات برنامج الاقتصاد في الماء لسنة 2025 بقيمة 990 ألف دينار فضلا عن مشاريع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية الخاصة بالتزود بالماء الصالح للشرب بالوسط الريفي بالولاية وخاصة المشاريع الممولة عن طريق البنك الإفريقي للتنمية ومختلف المشاريع المدرجة في إطار البرنامج الجهوي و البرنامج الوطني والقسط الثالث لبرنامج التنمية المندمجة والدارسات الاستراتجية في المجال والتي بلغ عددها 4 مشاريع بكلفة جملية تقدر بــ 23.710،450 الف دينار.

ولفكّ هذه المعضلة نهائيا أمر والي جندوبة الطيب الدريدي منذ الصائفة الماضية بالاسراع في أشغال انجاز محطة تصفية المياه التي ستقطع نهائيا مع هذا الإشكال كحل جذري ودائم وبتدفق بـ 400 لتر في الثانية وبصفة استثنائية حيث يحظى مشروع محطة تصفية مياه سد الخزيرية بمتابعة يومية ومباشرة من والي الجهة الذي شدّد خلال اشرافه على أشغال الجلسة الممتازة للمجلس المحلي بطبرقة ليوم 6 ماي الماضي على ضرورة إنجاز وصيانة المنشآت المائية ومد قنوات تصريف المياه المستعملة ومياه الأمطار وانتظامية التزود بالماء الصالح للشرب خاصة خلال الموسم الصيفي واعداد برنامج تزويد المناطق السقوية بمياه الري.

كما يحظى هذا المشروع بأولوية مطلقة لما فيه من تأثيرات إجتماعية و إقتصادية على الجهة فان أشغاله تجري وتتواصل بنسق حثيث ليلاً ونهارًا دون انقطاع و ذلك من أجل التسريع في الإنجاز من قبل مقاول الاشغال والذي وفرت له السلط الجهوية كل الظروف الملائمة حتى تكون الأشغال في مستوى المواصفات المطلوبة وبجودة عالية وبما من شأنه ان يُمكّن من تزويد المنطقة بالماء الصالح للشرب وخاصة المناطق العليا والمرتفعات التي تعاني من ضعف ضغط المياه.

وستدخل هذه المحطة إلى جانب مشروع تزويد مركب سيدي عسكر والتجمع السكني بعين السنوسي بالماء الصالح للشرب الذي هو في طور إنجاز الدراسات حيز الإستغلال سنة 2027 كما ان محطة التصفيـة والمنشآت التابعة لها هي مشروع ينجز حاليا بعد المصادقة على الأمثلة الهندسية وبما كلفته 63 مليون دينار، ومن المبرمج الإنتهاء من أشغاله خلال شهر ديسمبر من السنة الحالية وإلى حين الانتهاء النهائي من محطة التصفية ودخولها حيّز الاستغلال سنة 2027.

يشار الى انه بالنسبة للحلول الظرفية لهذا الموسم الصيفي وفيما يتعلق بمشكل الماء الصالح للشرب أسدى والي الجهة تعليماته لإقليم الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه لتوفير أحسن الظروف للمقاول المكلف بالأشغال و تقليص مدة الأشغال إلى حوالي النصف في انتظار استكمال محطة التصفية و القضاء كليا على مشكل الماء أما بالنسبة الى عمادة الحامدية، فقد أسدى الوالي تعليماته لاستكمال ريط القناة بين منطقتي العواشرية والسلايمية مع تعيين عامل لتولي مهمة مراقبة خزنة الماء بالمنطقة.

أكمل القراءة

استطلاع

صن نار