تابعنا على

صن نار

“تمرّد” كاليدونيا الجديدة… أحانت ساعة تحرّر مستعمرات ما وراء البحار؟

نشرت

في

رغم أن الأوضاع في كاليدونيا الجديدة التي عرفت 4 ليالٍ من العنف والشغب لم تعد لحالتها الطبيعية، مع اعتراف المفوض السامي في الأرخبيل بوجود أحياء في العاصمة نوميا لا تخضع لسيطرة السلطات، فإن الأمور آيلة إلى التحسن. والدليل على ذلك أن ليلة الخميس – الجمعة لم تشهد العنف الذي سيطر على الإقليم في الليالي الأخيرة، الأمر الذي يمكن اعتباره ثمرة سياسة التشدد والحزم التي اعتمدتها الدولة التي ترى أن أولى أولوياتها العودة إلى النظام والقانون.

للوصول إلى هذه النتيجة والوقوف بوجه العنف والشغب الذي ذهب ضحيتهما 5 قتلى وعشرات الجرحى وخسائر مادية تقدر قيمتها بـ200 مليون يورو، ذهبت السلطات سريعاً، بطلب من الرئيس إيمانويل ماكرون إلى فرض حالة الطوارئ في الأرخبيل لـ12 يوماً، كمرحلة أولى.

لكن ثمة معلومات في باريس تشير إلى أن الحكومة ستطلب من البرلمان تمديدها 3 أشهر، حتى ما بعد انتهاء الألعاب الأولمبية التي تستضيفها فرنسا هذا الصيف.

وسمحت حالة الطوارئ للقوى الأمنية القبض على عدة مئات من الأشخاص الذين روّعوا أحياء كاملة في العاصمة، ودفعوا بعضها إلى تنظيم الحماية الذاتية. كذلك، قرر مجلس الأمن والدفاع، الذي التأم مرتين برئاسة ماكرون، تعزيز الحضور الأمني في الإقليم من خلال إرسال ألف رجل شرطة ودرك، وبينهم مجموعات من القوى المتخصصة في محاربة الشغب.

اليوم، تتواجه في فرنسا جبهتان: الأولى متمسكة ببقاء كاليدونيا الجديدة في إطار الجمهورية، وهو ما يناضل من أجله “البيض” من الفرنسيين والأوروبيين والوافدين الجدد إليها. والثانية، تدعو، بدرجات متفاوتة، إلى الاستجابة لتطلعات الكاناك في الحصول على استقلالهم، مع ضمانات بشأن حقوق وسلامة «البيض» في إطار نظام ديمقراطي.

ولا يخفى أن الإشكالية تطال أهمية الأرخبيل الجيو – استراتيجية والاقتصادية، وكونه يوفر لفرنسا حضوراً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً في جنوب المحيط الهادي.

وتنظر مجموعة الدول المشكلة من جزر صغيرة في المنطقة، باستثناء أستراليا، بقلق، إلى ما يجري في الإقليم، وهي تدعو إلى فتح باب الحوار مجدداً بين كل الأطراف.

وتخوف شعب الكاناك، أي سكان الأرخبيل الأصليين، أن يفضي العمل بالتعديل الدستوري الذي لم يصبح بعد نافذاً ويحتاج إلى اجتماع مشترك للمجلسين التشريعيين (الشيوخ والنواب وإقراره بأغلبية الثلثين)، أن يضعف وزنهم السياسي، بسبب الأصوات الجديدة للوالجين حديثاً إلى اللوائح الانتخابية في الاستحقاقات اللاحقة.

ولب المشكلة يكمن في تخوف الكاناك من أن يقضي هذا التعديل على حلم الحصول على الاستقلال والانفصال عن فرنسا. كذلك تعد أحزاب الكاناك أن الدولة الفرنسية لم تلتزم الحياد في إدارتها للملف الكاليدوني، والدليل على ذلك أن الحكومة دفعت باتجاه التصويت المزدوج على التعديل الدستوري، بينما طالبتها أحزاب الكاناك بسحب مشروع القانون من التداول لمواصلة المفاوضات.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

تونس تحتفي بتطور الحركة النسوية المستقلة ومكتسباتها بعد 2011

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انعقد اليوم بالعاصمة حوار حول تطور الحركة النسوية المستقلة في تونس، بحضور نخبة من الفاعلين والمهتمين بالشأن النسوي، حيث شهدت الفعالية سلسلة من الجلسات النقاشية التي سلطت الضوء على الإنجازات والتحديات التي تواجهها الحركة النسوية المستقلة في البلاد.

افتُتح الحوار بكلمة ترحيبية من رجاء الدهماني، رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، بالإضافة إلى مداخلة لمركز التاريخ والتوثيق النسوي قدمتها الباحثة صفيّة فرحات، وذلك بإدارة الإعلامية درة محفوظ.

تلا الجلسة الافتتاحية جلستان أساسيتان:

الأولى: تناولت موضوع “المنظمة النسوية وإعادة تشكيل المشهد النسوي بعد 2011″، حيث تم التركيز على التحولات الكبرى التي شهدتها الحركة النسوية بعد الثورة، ودور المنظمات النسوية في تعزيز حضور المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية.

الجلسة الثانية: ناقشت “تحديات وفرص النسوية المستقلة في تونس”، مع تسليط الضوء على الصعوبات التي تواجهها المبادرات النسوية المستقلة والفرص المتاحة لتعزيز تأثيرها في المجتمع المدني والسياسات العامة.

واختُتم الحوار بمداخلة الفنانة المسرحية وفاء الطبوبي، التي قدمت نظرة شاملة حول تأثيرات الحركة النسوية المستقلة ونضالاتها على المجتمع التونسي، مؤكدة على دور هذه الحركة في تعزيز حقوق المرأة، وتحفيز المشاركة المجتمعية، ودعم مسيرة الديمقراطية في البلاد.

وقد مثل هذا الحوار منصة هامة لتعزيز النقاش حول المستقبل النسوي المستقل في تونس، بما يساهم في رسم معالم استراتيجيات جديدة لدعم قضايا المرأة وحقوقها، ويضمن استمرارية المكتسبات التي تحققت خلال السنوات الماضية.

أكمل القراءة

ثقافيا

انطلاق السلسلة الإذاعية “فلاسفة العرب: القدامى والمعاصرون” مع بداية 2026

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

مع بداية العام الجديد، تستعد إذاعات عربية ومتوسطية لإطلاق السلسلة الإذاعية “فلاسفة العرب: القدامى والمعاصرون”، بالتعاون بين اتحاد إذاعات الدول العربية (ASBU) والمؤتمر الدائم للوسائل السمعية البصرية في المتوسط (COPEAM)، في إطار الإنتاج العربي الأوروبي المشترك. ويأتي هذا المشروع كجزء من جهود الاتحاد لتعزيز الإنتاج الثقافي العربي وإحياء التراث الفكري والفلسفي بأساليب إعلامية حديثة وجذابة.

“فلاسفة العرب” هو برنامج معرفي أسبوعي في شكل سلسلة تُبث على حلقات مدتها نصف ساعة، يسلط الضوء على أبرز أعلام الفلسفة العربية والإسلامية عبر العصور، إلى جانب المفكرين والفلاسفة العرب المعاصرين. ويهدف إلى: إبراز مساهمات الفلاسفة العرب في الفكر الإنساني. تقديم المادة الفلسفية بلغة مبسّطة وقريبة من الجمهور. تعزيز الثقافة الفلسفية لدى المستمع العربي. ربط التراث الفلسفي القديم بالقضايا الفكرية الراهنة.

بث على نطاق واسع

ستمتد السلسلة على مدار ستة أشهر، ضمن دورتي البث الإذاعي في يناير /جانفي وأبريل/أفريل 2026، عبر 27 حلقة يشارك فيها 16 إذاعة عربية ومتوسطية. إذاعات أعضاء ASBU: الأردن، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، العراق، فلسطين، قطر، لبنان، مصر، موريتانيا، سوريا، والإمارات. إذاعات أعضاء COPEAM: مونت كارلو الدولية، الإذاعة الإسبانية (RNE)، والإذاعة التركية (TRT). تعكس هذه المشاركة الواسعة عمق الشراكة العربية–المتوسطية، وتضمن وصول البرنامج إلى جمهور واسع ومتنوّع. أضواء على الفلسفة القديمة والمعاصرة.

تستعرض السلسلة تاريخ الفكر الفلسفي العربي منذ القرن العاشر وحتى اليوم، مع تسليط الضوء على التبادلات الثقافية والفكرية بين الحضارات عبر العصور. وتمزج الحلقات بين السرد التاريخي والتحليل الفكري، لتقديم محتوى جذاب يربط بين التراث وأسئلة العصر. ويتضمن البرنامج: أعلام الفلسفة في الحضارة العربية الإسلامية. مدارس الفكر العربي الحديث. فلاسفة ومفكرين عرب معاصرين. قضايا فلسفية وفكرية مرتبطة بعالم اليوم.

رسالة المشروع

يمثل البرنامج خطوة مهمة نحو دعم البرامج الثقافية العميقة وإبراز الثراء الحضاري والفكري للثقافة العربية. كما يشكّل منصة معرفية حديثة لإعادة تقديم الإرث الفلسفي العربي للأجيال الجديدة، وتعزيز التعاون بين الإذاعات العربية والمتوسطية. ويعكس المشروع أيضًا التزامًا بالحوار بين الثقافات ونشر المعرفة المشتركة حول التراث الفلسفي العربي، الذي يُعد ملكًا للجميع. أبرز الفلاسفة القدامى الكندي، الفارابي، أبو حيان التوحيدي، ابن سينا، ابن مسكويه، أبو حامد الغزالي، ابن باجة، ابن طفيل، ابن رشد، ابن عربي، ابن حزم، أبو العلاء المعرّي، الحسن بن الهيثم، أبو الريحان البيروني، جلال الدين الرومي، ابن خلدون، ابن النفيس. مع أبرز الفلاسفة المعاصرين كعبد الرحمن بدوي، زكي نجيب محمود، مالك بن نبي، كمال يوسف الحاج، مدني صالح، محمد عابد الجابري، حسن حنفي، طه عبد الرحمن، فتحي التريكي، إبراهيم البليهي…

أكمل القراءة

صن نار

سوريا: قتلى ومصابون بتفجير مسجد… في حيّ علوي بحمص

نشرت

في

دمشق -معا

قتل خمسة أشخاص وأُصيب آخرون، جراء انفجار استهدف مسجداً بمحافظة حمص وسط سوريا، الجمعة، بحسب وكالة الأنباء السورية (سانا).

وذكرت سانا أن الإنفجار وقع في مسجد الإمام علي بن أبي طالب في حي وادي الذهب بحمص.

وأشار شهود عيان إلى أن الإنفجار وقع “خلال إقامة صلاة الجمعة”.

وأفادت وكالتا رويترز و أ ف ب أن الحي تقطنه أغلبية علوية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن قوات الأمن فرضت طوقاً حول موقع الانفجار وبدأت التحقيق في ملابساته.

وقال مسؤولون محليون للوكالة إن الانفجار قد يكون ناجماً عن هجوم انتحاري أو عن عبوة ناسفة جرى زرعها في المكان.

ونشرت سانا على حسابها على منصة إكس بعض المشاهد قالت إنها من داخل المسجد المُستهدف.

وشهدت الأسابيع الأخيرة تصاعداً في أعمال القتل والعنف في حمص، مما دفع السكان إلى المطالبة بتشديد الإجراءات الأمنية.

أكمل القراءة

صن نار