تابعنا على

صحة

هذا الصيف… حذار من السباحة في هذه الشواطئ…

نشرت

في

قال مدير إدارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط التابعة لوزارة الصحة سمير الورغلي على إذاعة موزاييك اليوم الجمعة 7 جوان 2024، إنه تم أخذ عينات من 539  نقطة شاطئية للقيام بتحاليل تستند إلى مواصفات ودلائل توجيهية من منظمة الصحة العالمية بشكل دوريّ من بداية جانفي إلى نهاية شهر ماي.

وأوضح أنه بعد إجراء 2000 تحليل بيولوجي، أثبتت النتائج أنّ 71% من مجموع مياه الشواطئ التونسية ذات نوعية حسنة وحسنة جدا، و1 بالمائة من المياه قريبة من الحسن، و20 بالمائة من المياه تستحق المتابعة، و8 بالمائة من مياه الشواطئ ذات نوعية رديئة ، فيما أظهرت أن 28 شاطئا غير قابل للسباحة، وهي موزّعة على الجهات كالتالي: 

2 شواطئ في ولاية تونس: قبالة نهج كازينو حلق الوادي // قبالة نهج فطومة بورقيبة حلق الوادي 

16 شاطئا في ولاية بن عروس: 100 متر جنوبي شطّ مروان // قبالة محطة توليد الكهرباء رادس // قبالة مبنى الحماية المدنية رادس // 100 متر شمالي مصبّ وادي مليان رادس // 100 متر جنوبي مصبّ وادي مليان الزهراء // قبالة مصب وادي معيزات الزهراء // مصب وادي بوخامسة الزهراء // قبالة نهج salsa major حمام الانف // قبالة نهج 7 نوفمبر حمام الأنف // قبالة كازينو حمام الأنف // قبالة شارع صلامبو حمام الأنف // قبالة نهج الحبيب ثامر حمام الأنف // قبالة نهج عزيزة عثمانة حمام الأنف // المصب القديم بالشعبية حمام الأنف // مصب وادي العيايشية حمام الأنف // قبالة نزل الكاراييب برج السدرية.

1 شاطئ بولاية نابل: مقابل محطة التطهير في دار شعبان الفهري 

6 شواطئ في ولاية بنزرت: البعالي بمنزل جميل // مرفأ الصيادين // سيدي الحشاني بمنزل عبد الرحمان// قنال 1 و قنال 2 والبياضة 1 بجرزونة .

1 شاطئ في ولاية سوسة: شاطئ ميناء سوسة

2 شواطئ في ولاية قابس: شاطئ السلام // قبالة مصب الوادي القديم 

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة

طبرقة… قافلة صحية لتقصّي أورام الثدي

نشرت

في

من منصف كريمي

في اطار دورها التحسيسي الوقائي تشرف وزارة الصحة العمومية على القافلة الصحية “Mammo Life” التي ستجوب كافة جهات البلاد والتي ستخصص لتقصّي سرطان الثدي ويشرف على تنظيم هذه القافلة الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري حسب ما افادتنا الاستاذة حولة الملولي وهي متصرفة بالديوان المذكور.

وقد انطلقت هذه القافلة صباح اليوم 18 جانفي ومن مركز الصحة الأساسية بالمنطقة الحدودية بملولة من ولاية جندوبة بواسطة المصحة المتنقلة “MammoLife” إذ ستطوف على المناطق الريفية ذات الأولوية ليتواصل نشاطها يومي 19 و20 جانفي بقسم العيادات الخارجية بالمستشفى الجهوي بطبرقة حيث سيتولى الطاقم الطبي وشبه الطبي والتثقيفي التابع للديوان ولجمعية نوران للوقاية من الأمراض السرطانية ومخابر MéDIS التابعة لمجمع Néapolis تأمين عيادات للتقصي المبكر لسرطان الثدي عبر الفحص الشعاعي” الماموغرافيا” لفائدة نساء الجهة الى جانب تقديم مجموعة من الخدمات التوعية والتحسيسية حول أهمية وضرورة القيام بعيادات مبكرة. كما ستجوب هذه القافلة التي تعدّ تجربة جديدة من نوعها في تونس بشراكة ثلاثية الأطراف بين القطاعين العمومي والخاص والمجتمع المدني، كافة ولايات الجمهورية وذلك وفق برنامج عمل يمتد على كامل السنة الجارية ويهدف إلى تسخير الخبرات والموارد من أجل تقريب خدمات التقصي المبكر لسرطان الثدي عبر فحص الماموغرافيا للنساء بمختلف المناطق الداخلية النائية والأوساط الريفية المنعزلة..

أكمل القراءة

صحة

بن عروس ولأول مرة … تدخل جراحي ناجح على العمود الفقري بتقنية المنظار

نشرت

في

قام مؤخراً الفريق الطبّي والصحّي بوحدة جراحة العمود الفقري والنخاع الشوكي بقسم جراحة العظام بمركز الإصابات والحروق البليغة ببن عروس بإجراء عمليّات جراحيّة ناجحة على مستوى العمود الفقري والنّخاع الشّوكي باستعمال تقنية المنظار بإشراف الدكتور والأخصّائي جراحة العظام والمفاصل وائل الشّابي.

وتعد هذه العمليّات التّي كلّلت بالنّجاح من العمليّات المستحدثة في العالم والأولى من نوعها في تونس وتعتبر من الطرق الجراحية المتطوّرة في علاج العديد من إصابات العمود الفقري الشائعة على غرار الانزلاق الغضروفي وتثبيت الفقرات القطنيّة واستئصال الصفيحة الفقريّة وتضييق القناة الشوكيّة. كما أنّها تمكّن المرضى من سرعة التّعافي وتجنّبهم مضاعفات الجراحة المفتوحة، خاصّة أنّ هذه التقنية المتطورة تجرى من خلال فتحة صغيرة لا تتعدّى 1 سنتيمتر (1 سم) وفق ما ذكرته وزارة الصحة العمومية

أكمل القراءة

صحة

وزارة الدفاع الروسية … الأمريكان ينقلون أبحاثهم البيولوجية لإفريقيا

نشرت

في

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نقل الولايات المتحدة الأمريكية أبحاثها البيولوجية ذات الاستخدام المزدوج إلى إفريقيا.

جاء ذلك على لسان قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي التابعة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال إيغور كيريلوف، خلال مؤتمر صحفي صباح الاثنين، حيث تابع: “أود الإشارة هنا إلى الجهود الروسية لفضح الأنشطة العسكرية البيولوجية غير القانونية للولايات المتحدة، وتدهور الوضع الوبائي في مواقع المنشآت البيولوجية في المنطقة الأوروبية، والتي أجبرت الإدارة الأمريكية على سحب الأبحاث ذات الاستخدام المزدوج إلى البلدان الإفريقية”.

وأكد الجنرال كيريلوف على أن الوثائق المتوفرة لدى وزارة الدفاع “تؤكد أنشطة مقاولي البنتاغون الرئيسيين في القارة الإفريقية، في جمهورية الكونغو الديمقراطية وسيراليون والكاميرون وأوغندا وجنوب إفريقيا. ومن بين عملاء الحكومة الأمريكية وكالة DTRA ووكالة الأمن القومي ووكالة الاستخبارات المركزية “.

أكمل القراءة

صن نار