تابعنا على

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 53

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

لم يطُل مُقامي في تونس … ثلاثة اشهر ووجدتني اُجهّز حقائبي للعودة الى باريس … للمعهد الوطني للعلوم السمعية البصرية وهذه المرّة للحصول على ديبلوم درجة ثالثة في العلوم السمعيّة البصريّة، اختصاص مونتاج، وهو المعادل بفرنسا لستّ سنوات تعليم عال…

عبد الكريم قطاطة

سفرة هذه المرّة لم تكن كسابقاتها … فباريس لم تعد هاجسا بالنسبة لي لأني اصبحت اعرفها (شكلة شكلة) باحيائها الراقية فرساي والشانزيليزيه ..وباحيائها المُريبة … بيغال وسان دينيس … الا انّ ما اختلف كان وجود خطيبتي معي يوم التوديع في المطار… انّها منية ابنة خالي وزوجتي حاليا والتي لها أفضال عديدة عليّ في حياتنا المشتركة وحتما ساعود اليها في قادم الورقات …اذ بعد ان خرجت من دائرة حب مراهق تيقّنت فيما بعد انّ الله حباني واحبّني عندما لم يُكتب له الدوام فخطبت ابنة خالي .. تمّت الخطوبة في 30 جويلية 75 .. وعمرها 15 سنة ….لم تكن انذاك تعي كثيرا ماهية الحب وعمقه بل كانت فقط تتباهى بخطوبتها بعبدالكريم الذي يظهر اسمه احيانا على شاشة التلفزة كمركّب للافلام او كريبورتار في بعض البرامج (الحياة الثقافية لخليفة شاطر او ساعة مع …لخالد التلاتلي او همزة وصل لعبدالقادر الجربي)…

تتساءلون حتما …. عمرها 15 سنة ..؟؟؟… نعم 15 سنة .. الدافع انذاك كان الخوف عليها من ان يختطفها آخر منّي لذلك عجّلت بالخطوبة… هكذا هو تفكير جُلّ ابناء جيلي (قرطس عليها خير مللّي يقفزولك بيها)… الاّ انه وبمرور الايّام كبرت البنيّة وتحرّكت بداخلها المشاعر متدفقة منهمرة واصبحت “مدغرقة” في عبدالكريم …لذلك كانت يوم السفر من مشيّعيّ إلى المطار… هي ليست من المثرثرات… بالكاد يُسمع صوتها … الاّ ان ثقتها فيّ لا حدود لها ..ربّما صدقي في احاسيسي .. واقعيّتي معها …وشفافيّتي تجاهها في كلّ شيء حتى في علاقاتي بالعالم النسائي انذاك، غرست فيها تلك الثقة العميقة … ان تكون واضحا شفّافا مع ذاتك اوّلا ومع الآخر ثانيا فذلك يعني انّك متناغم مع نفسك … ليس مهما جدا ان اختلفت مع الآخر … ليس مهما جدا ان غضب منك الاخر لانّه حتما سيتفهّمك يوما وان طال الزمن او على الاقلّ سيحترم قناعاتك ..الاهمّ ان لا تخسر ذاتك …

بالمعهد بباريس وجدتُني مع مجموعة جديدة من الافارقة… كنت العربيّ الوحيد فيها … ووجدتُني مع مجموعة جديدة ايضا من الاساتذة وعلى رأسهم واحد من اكبر رجال التليفزيون الفرنسي انذاك (كلود اوتزن برجيه) قامة علميّة رهيبة وكاريزما تشبه الى حد كبير الجنرال ديغول كمّا وكيفا …الاّ ان تواضع الاساتذة الفرنسيين رفع كل حاجز بيننا وبينهم… كان الواحد منهم يدعونا لقهوة معه، لعشاء معه، لدردشة معه، دون حواجز … وعلى ذكر القهوة في فرنسا تعلّمت ان شرب القهوة لا يعني قضاء ساعات بالمقهى بل يعني قضاء دقيقة لا اكثر اذ لا معنى عندهم للترشّف .. احتساؤها يعني تقسيمها على “جغمتين” او ثلاث… لذلك بُهتُّ في البداية من هذا السلوك ثمّ اُُجبرتُ على مجاراتهم في اخذ الكابيسان على طريقتهم… جغمتان او ثلاث ونعود الى مقاعد دراستنا سالمين … وهكذا انا لحد اليوم اتّبع نفس الاسلوب .. فهمت ان القهوة لا تعني (ترحريحة) على المقاعد و”خوذ فيّ ناخذ فيك” وحديث في السياسة والكورة والاقتصاد وعلوم الجيولوجيا والبيولوجيا والسوسيولوجيا والانتروبولوجيا والدينولوجيا ..حيث يتحوّل كل واحد من المتدخلين ليصبح السيد غوغل عرّيف زمانه… وتنفضّ الجلسة ولا يخرج الواحد منّا الاّ بالكلامولوجيا … والعنترولوجيا .. ولا حول ولا قوة الا بكلّ مشتقات الّلوجيا …. بما في ذلك التُخُلُوفولوجيا …

في الثلاثة اشهر الاولى بعد عودتي الى الدراسة لاحظت اهتماما متزايدا بي من مدير الدورة السيد اوتزن بيرجيه ..كان كثيرا ما يدعوني لشرب قهوة معه بعد الغداء ويستدرجني للحديث في امور عديدة … احسست باستدراجه نظرا إلى انه كان كل مرّةيطرح موضوعا مختلفا عن سابقه ثم (شلّقت) انه يريد الاستماع اكثر من الحديث ..وكان يحسن جدّا الاستماع ..كانت نظراته لي ثاقبة جدا وكأنه يريد الولوج الى مُخيّخي ليكشف اغواره ..ومعه تحدثنا عن تونس… بكل مفاصلها عن صفاقس مدينتي الحبيبة ..عن فرنسا ..عن تاريخها .. وعن حاضرها … عن افريقيا والافارقة …عن امريكا المتسلطة الصلفة ..عن الصين هذا التنّين المجهول ..عن العرب وعن الاسلام ..عن الكرة ..عن الحرية ..عن العلم ..عن العمل.. عن الفن شعرا وموسيقى ومسرحا وسينما ….عن آفاقي … وعن آفاقي كان يضاعف التركيز ..

وكان يصطحبنا احيانا استاذ اخر شاب عمريّا من مواليد الجزائر ايام الاستعمار الفرنسي يدرّسنا تقنيات الكتابة السينمائية… غاية في البشاشة والروح المرحة… وثالث وهو عجوز رائع يدرّسنا تقنيات الاتصال في السمعي البصري .. كنت احس بافتخار وانا المحظوظ بالجلوس الى هذه القامات الكبيرة علميا وهم يخُصونني بهذا الاهتمام ….وحتى زملائي في الدراسة كانوا يغبطونني على هذه الجلسات الانفرادية ..الا ان علاقتي الجميلة بهم لم تصل يوما الى حد الحسد او التنبير كما هو سائد في جل علاقاتنا هنا …

انتهيت بعد ستة اشهر من الفترة المقررة للتكوين العام في كل تفاصيل العلوم السمعية البصرية وبمعدل سبع ساعات يوميا، خمسة ايام في الاسبوع، وجاء وقت المرور الى التخصص ..اي دراسة المادة المختص فيها كل طالب منّا… بالنسبة إليّ المونتاج… في آخر يوم من تلك الفترة دعاني مدير المعهد الى مكتبه (السيد فرومنتان) وها أنا ادقّ على بابه … فتحت الباب فوجدت معه السيد اوتزن بيرجيه ..دعاني للجلوس والبشر يعلو وجهه.. لم يعترني اي شعور بالخوف او القلق فانا كنت ومازلت لا اخاف من اي شيء ..حتى الله احبه ولا يراودني ابدا الشعور بالخوف منه ..كيف نخاف ممن نحب ..؟؟؟ انا لا افهم معنى ذلك ..فخالقي احبّه اوّلا وأثق في عدله دون ادنى شكّ… اذن هو لن يظلمني يوم الحساب وسأنال ما استحقه فممّ الخوف اذن ..؟؟

ان أكون خائفا معنى ذلك انّي لم اتحمّل مسؤوليّتي في ما افعل ..معنى ذلك انّني جبان ..وما احقر الانسان وهو جبان ..حتما اخطئ كسائر البشر ولكن اتحمّل مسؤوليتي في اخطائي واعتذر دون تردد ..هذا مع سائر عباد الله فكيف لي ان اخاف من رب عادل احبّه واومن به ؟؟؟ كيف ان اخاف ذلك الخوف المرضي من ربّ كريم اختار ان يبدأ كل سور القرآن باستثناء التوبة بـ”بسم الله الرحمان الرحيم”؟… الم يكن ممكنا ان يختار باسم الله المنتقم الجبار … هل يمكن ان يتصوّر الواحد منّا اختيار لفظتي (الرحمن الرحيم) اعتباطيا .. او مجانيا ..؟؟ انا مؤمن بأن الله هو الرحمان الرحيم ..هلاّ عدتم الى سورة النساء والله يُعيد على عباده ثلاث مرّات (ان الله لا يغفر ان يُشرك به ويغفر دون ذلك لمن يشاء ) .. هذه ليست خاصة بايّة فصيلة من البشر، هي للبشرية قاطبة دون استثناء ..نهضاوي جبهاوي ندائي تجمّعي دستوري مستقلّ (مثلي) يساري يميني مسلم يهودي مسيحي..

الاساس ان يكون مُوحّدا… الله يغفر دون ذلك لمن يشاء لا اسثناء في (لمن يشاء)… قد يقول البعض: هل نسيت انّ الله شديد العقاب ..؟؟ لم انس يا من تنظرون الى وجهه الكريم من كوّة السواد والتجهّم والتكشير ..ولكن اقرؤوا القرآن بتمعّن وستكتشفون ان رحمته سبقت غضبه وان كل عبارات العقاب والشدة تأتي في القرآن بمعدل 10 بالمائة مقارنة بعبارات الرحمة والمغفرة (قُل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم ـ الزمر آية 53)… وصدقا لست من الذين يعودون الى تأويل وتفسير بعض الآيات فهي واضحة وضوح الشمس ولا احتاج الى المفسرين الذين هم في حد ذاتهم مختلفون… جوجمة زايدة لا اكثر ولا اقلّ …

جلست بكل وثوق واحترام لمدير المعهد ومدير الدورة ..طلب لي قهوة وبادرني بالسؤال ..اه كيف وجدت الدراسة بالدرجة الثالثة ؟؟ اجبته: بخير من جانبي والتقييم هو من مشمولات اساتذتي ومدير الدورة طبعا ..اعجبه منطقي وقال: هذا من لطفك ..المهم بالنسبة لنا في المعهد ان يحسّ الطالب بنجاعة واهميّة ما يدرس حتى يعود لبلده محققا الاضافة …رددت بتهيّب: انا سعيد بكل ما تعلمّت وبكل من عرفت ..نظر بابتسامة خفيفة الى مدير الدورة وقال: وهم سعداء بكريم ايضا ولذلك وبعد تشاوري في امرك مع السيد كلود بيرجيه، رأينا انه عليك ان تحوّل اهتمامك من اختصاص المونتاج الى اختصاص الاخراج لأنك جدير به …اندهشت جدا من المقترح ولم تطُل دهشتي حينما اسعفني السيد كلود بالقول: كريم انا من موقعي وبعد التشاور مع جميع مدرّسيك اجمعنا على انّك ستضيع وقتك في دراسة المونتاج… انت ممتاز جدا في ذلك الاختصاص ولن تكون لك اضافة كبرى فيما تبقى من فترة دراستك… لذلك ارتأينا ان تحوّل اهتمامك الى عالم الاخراج ..انا تحدثت معك طويلا وكثيرا في مواضيع شتّى ومخزونك الفكري والثقافي يؤهلك لتنتقل الى الاخراج ما رأيك ..؟؟

شكرت له ومن خلاله جميع اساتذتي هذه الثقة الموضوعة فيّ وفي امكانياتي وقلت: الامر ليس متعلّقا بي وحدي يجب ان احظى بموافقة ادراتي في تونس ..تدخّل مدير المعهد وقال: “نحن من سيتكفّل بذلك وعبر قنواتنا الرسمية… ننتظر فقط موافقتك حتى نرسل للتو الفاكس لادارتك”… كنت سعيدا جدا بالمقترح بل كانت الارض لا تسعني ..تذكّرت في تلك اللحظة ما دوّنته يوما على صورة من صوري (انا اطمح الى هيمالايا لانّ الشعانبي لا يقنعني( … وتذكّرت طبعا عائلتي خطيبتي اصدقائي في العمل وفي الساقية وحتما عيّادة ..ساعود اليهم بديبلوم عال اختصاص اخراج …

ياااااااااااااه… ما اضيق الاماكن التي لا يمكنها ابدا ان تحتوينا في لحظات سعادة قصوى غامرة ..ما اتعسنا بانفسنا ونحن لا نستطيع حتى تخيّل ماذا علينا ان نصنع او كيف نتصرّف او ماذا نقول عندما تتدفّق شلالات السعادة … خرجت وقتها من مكتب المدير بعد ان تركته يرسل الفاكس لادارتي (مؤسسة الاذاعة والتلفزة التونسية) مقترحا عليها الامر… ولم يدم ذلك غير ساعة واحدة حتى جاء الرد ومدير الدورة يزف لي الخبر…بالموافقة ! … اندهشت جدا لا فقط لسرعة الرد بل للموافقة … اذ كيف لادارة مؤسسة أن توافق بهذه السرعة على تحويل وجهة موظّف من قطاع الى قطاع دون اعمال رأي ..؟؟ دون دراسة وتمحيص واشراك الستاف الاداري بحاجيات المؤسسة (ناقصين مخرجين يخخي ؟؟)… اعتقدت يومها ومازلت لحد الان ان الموافقة جاءت بشكل متخلّف جدا ينمّ اساسا على مركّب نقص تجاه الاوروبي ..اذ انه بالنسبة للعديد ما يراه الاوروبي صوابا لا حاجة لنا في نقاشه او التروّي في امره ..استفدت قطعا من قرار الموافقة ولكن حتما لو كنت مكان صاحب القرار في المؤسسة لما كنت اتصرّف مثله ..حتما سابحث في الامر بكل ايجابياته وسلبياته وساتحرّى كثيرا في اخذ القرار … انذاك فقط اُجبر الاوروبي على احترامي لأني بذلك الاسلوب ابرهن له ولنفسي انّي انا ايضا صاحب قرار صاحب موقف ومسؤول بما في كلمة مسؤولية من ثقل …

وبدأت مرحلة دراسية جديدة في حياتي …كنا خمسة طلاب في اختصاص الاخراج: ايفواريان وكونغوليان وتونسي، العبد لله … وكعادتي واصلت اسلوبي في التعامل مع الدراسة لم استطع يوما ان اكون محراث قراية… الله وهبني نعمة التركيز والذاكرة التي هرمت الان …وفقط .. أما خارج المعهد فواصلت حياتي و”عملت بعمايلي” ولكن وفي نفس الوقت لم اكن منافقا في علاقاتي.. لم اكذب .. لم اغشّ .. احترمت قناعاتي وعشت بها …كنت مثلا من الرافضين قطعا لأن احوّل فتاة الى امراة .. ورغم كل الاغراءات والتوسلات …لم افعلها.. رغم انّه امر عادي في المجتمعات الاوروبية …كنت من الرافضين ايضا ان تُنجب منّي ايّة امرأة باستثناء زوجتي ورغم كل الاغراءات والتوسلات ..لم افعلها … هل فهمتم ما معنى ان يكون الانسان متناغما مع ذاته …سعادة قصوى ان تعيش هذا التناغم …واعيد القول قد يغضب منك البعض بل قد يكفر بك ..ليس هاما في نظري ..المهم ان اعيش وانا محلّق الى ما بعد حدود السماء راحة وامانا في كل ما افعل … ما اسعدني بي وانا هكذا مجنّح الى ابعد من حدود السماء …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

حين يقول رجال الجولاني للشعب السوري… “بالذبح جيناكم”!

نشرت

في

محمد الأطرش:

يستغرب البعض ما يحدث اليوم في سوريا وكأنهم كانوا ينتظرون ديمقراطية من تلك الديمقراطيات التي ترويها وكالات الانباء الغربية أو تلك التي نشاهدها في أفلام بلاد العمّ سام وفي مسلسلات بلاد أحفاد الملكة فيكتوريا…

وكأن “مولانا” أمير المؤمنين أحمد الشرع  و”العصابة” التي مكّنها من كراسي الحكم جاؤوا مبشرين بعهد جديد سعيد لشعب ذاق كل ويلات القهر والظلم والاستبداد… أعترف اني كنت من الذين أسعدهم سقوط حكم الأسد حين عرفنا حقيقته الموجعة ورغم أننا ساندناه في بداية تعرضه لهجمات تتار داعش ومن معها من جماعات إرهابية… فالشعب السوري الذي يعترضنا بعضه في حالة يرثى لها هنا في شوارع اغلب مدننا، يستجدي المارة لقمة عيش حرموا منها في بلادهم، بعد أن هربوا من جحيم استبداد بشار ومن معه من الفصائل المسلحة التي غزت سوريا في إطار ربيع عربي كاذب… أقول الشعب السوري أصبح أكثر الشعوب العربية والإسلامية تضررا وتشردا ولجوءا وبؤسا وفقرا منذ أن خدعنا أحفاد العمّ سام بخدعة الربيع العربي…

 نعم سعدت كما سعد البعض الآخر بسقوط بشار لكن حين عرفت من مسك بزمام أمور دمشق أدركت ان الشعب السوري خدع مرّة أخرى… وأنه لم ولن يخرج قريبا من المأساة وأظنّه سيكتب صفحات أخرى اشدّ دموية وخرابا من كل تلك التي سبقتها مع حزب البعث… فما وقع في سوريا وجلوس الشرع أميرا على دمشق وبقية المدن التي لا تزال تحت إمرته ليس نتيجة لما حدث منذ 2011 وليس من اسقاطات الربيع العربي المزعوم، بل أظنّه اتفاقا جديدا يدخل ضمن مخطط الشرق الأوسط الجديد الذي سمعنا عنه الكثير… فما وقع ليس أكثر من عملية بيع وشراء بين العديد من أطراف المنطقة تهدف إلى توفير الأمن لمدلّلة العمّ سام… ما تعيشه سوريا يذهب بنا إلى التشكيك حتى في ما وقع يوم 7 أكتوبر 2023 فمن أوعز وخطّط لما وقع بغزّة كان يهدف إلى ما هو أكثر وأثمن من غزّة… فهل تعيش الشعوب العربية خدعة أخرى من العمّ سام ومن معه ومن بعض حكامها، وهل باع بعض حكام العرب بعض ارض العرب من اجل عيون كراسيهم؟؟

أمير المؤمنين الذي يسكن دمشق عاد بنا إلى أيام سقوط دمشق والشام على يد تيمورلنك… تيمورلنك هذا نكّل بكل من يعترض سبيله وسبيل جيشه فنهبوا القرى وقطعوا الأشجار وهدموا البيوت على أصحابها واسرفوا في القتل ونهب الأموال… ويقال انه من كثرة القتلى بنى تيمورلنك عشر مآذن ارتفاع الواحدة منها عشرين ذراعا برؤوس القتلى وجماجمهم… واليوم يعاد المشهد من جديد على يد فصائل مسلحة وصفتها حكومة أمير المؤمنين بالـــ”منفلتة”… فصائل استباحت كل القرى ونهبت وذبحت وأحرقت المنازل بعد أن قتلت كل من فيها رافعين شعارات “بالذبح جيناكم”…

فهل جاء أمير المؤمنين لينتقم كما انتقم من سبقه ممن سبقه وسينتقم من سيأتي بعده منه؟؟ هل أصبح الانتقام والثأر تقاليد عربية إسلامية تأتيها كل الشعوب التي تُسقط طغاتها… وتستبدلها بطغاة جدد ليأتي بعد سقوطها طاغية جديد ينتظر دور سقوطه ليخلفه طاغية آخر وهكذا من طاغية إلى طاغية يعيش العرب والمسلمين… هل كتب على العرب والمسلمين ان لا يستمتعوا بما يسمونها “ديمقراطية” وأن لا يسعدوا بالتداول على الحكم في حفل بهيج يحضره بعض حكام البلاد المجاورة كما يفعل “الكفّار” في بلدانهم؟؟؟ حاكم دمشق جاء رافعا لواء الإقصاء والإلغاء والاجتثاث… إلغاء وإقصاء واجتثاث كل من حكموا البلاد قبله… وكل من يطمحون لمشاركته الحكم وكل من يريدون أو ينوون العودة للحكم ممن حكموا البلاد أو ممن عارضوا حاكمها الهارب إلى موسكو…

أمير دمشق قسّم الشعب السوري بما نراه اليوم من ذبح وتشريد وهدم ديار إلى ثلاثة اقسام مسلمين وأهل كتاب وكفّار… هكذا أراد وهكذا يريد… فالدروز والعلويون والشيعة هم من الكفّار حسب ما رآه أمير دمشق الجديد… وهؤلاء ممنوعون بقرار من حاكم دمشق من دخول المؤسسة العسكرية ومن أن تكون لهم مدارس ويكون منهم أساتذة تعليم… وقد يحرمون من تعويضات نهاية الخدمة أو ما يسمونه في العديد من البلدان الأخرى منحة التقاعد، حسب ما أوردته بعض وسائل إعلام الدول المجاورة لإمارة الجولاني… فهل لهذا جاء الشرع وجلس على كرسي حكم دمشق؟

فما يقع اليوم في سوريا يؤكّد نظرية التقسيم فقد تقضم تركيا بعض الأجزاء من سوريا لتوطين أكرادها التي تختلف معهم … وقد يقضم حاكم تل أبيب جزءا من جنوب سوريا لتوطين الدروز الهاربين من حكم الجولاني ولتأمين نفسه ومن معه من خطر قد يراود من سيحكمون دمشق بعد الشرع غدا… فهل جاء الجولاني فقط ليقول للشعب السوري “بالذبح جيناكم”… ويذبحهم…؟؟؟

أكمل القراءة

جور نار

هل تضرب الفاشية “الترامبية” أوروبا على قفاها…؟؟؟

نشرت

في

محمد الأطرش:

هل يعيش العالم اليوم انقلابا تاريخيا في التحالفات الدولية، وهل يمكن اعتبار ما يفعله ترامب “ظاهرة ترمبية” تكشف ولو جزئيا عن الفاشية الأمريكية؟

فبالعودة إلى ما جرى سنة 2021 فإننا نلاحظ أن أوروبا أو الدول المكوّنة للاتحاد الأوروبي عاشت حالة إنكار تام للحرب التي يمكن ان تندلع بين روسيا وأوكرانيا… أغلب دول القارة العجوز لم تصدّق بوجود حرب وشيكة وكانت تعتقد أن بوتين لن يتخذ القرار “الساخر” بإعلان الحرب على كييف لأن ذلك سيضرّ حتما بروسيا… وهو نفس الخطأ في التفكير الذي وقعت فيه الدول الأوروبية قبل عام 1914 والذي كتب عنه نورمان انجيل في كتابه الشهير “الوهم الكبير” فالناس في ذلك الوقت كانوا يعتقدون أن الحرب بين القوى الأوروبية مستحيلة…

منذ سنة 2021 عاش العالم نفس الاعتقاد وجاءت الحرب الروسية الأوكرانية لتدحض حالة الانكار والاعتقاد الخاطئ لأغلب سكان القارة العجوز، وحالة الإنكار تحولت من إنكار الحرب الطويلة إلى شبه يقين بأن سوء الفهم يمكن أن يحلّ بالمفاوضات… واليوم نعيش إنكارا آخر من أغلب الدول الأوروبية الداعمة لكييف فهذه الأخيرة تعيش حالة إنكار لهزيمة كييف وانتصار الدب الروسي فهم يدركون ان هزيمة كييف هي هزيمتهم أيضا فهم من يقف وراء كييف…  وهزيمة كييف اليوم تتجسد في الإعياء الكبير والخطير لقواتها، فالقوات الأوكرانية استُنزفت أكثر من قوات روسيا وفقدت 20% من أراضيها، وأصبحت الوضعية “دراماتيكية” في ظرف زمني قصير، بسبب ما صرّح به وقرّره ترامب وبسبب توقف إمدادات الأسلحة الأمريكية ووقف تزويدها بالمعلومات الاستخباراتية، مما جعل الجيش الأوكراني أعمى فاقدًا للبصر والبصيرة وفاقدا للسمع…

حالة الإنكار التي عاشتها أوروبا تعود جذورها إلى القرن الثامن عشر ومشروع السلام الأبدي لكانط وتعززت بعد الحربين العالميتين، من خلال فكرة إقامة عالم تُستبعد منه الحرب من العلاقات الدولية بين الدول، بمعنى آخر تجاهل قاعدة كلوزفيتز الشهيرة القائلة بأن “الحرب هي استمرار للسياسة بوسائل أخرى”… واليوم ومع تخلّى الماما عن أوروبا وتعنّت ترامب في إيقاف الحرب على طريقته منفردا في التفاوض مع فلاديمير دون العودة إلى حلفائه القدامى فإن الدول الأوروبية وعلى رأسها فرنسا بدأت تبحث عن حلول أخرى تغنيها عن تحالفها مع الماما بعد أن كشف ترامب عن أنيابه وعن نوايا لا تعجب حلفائه في القارة العجوز…

 ماكرون اليوم أصبح يلمّح إلى أن هناك ولو بعد حين حرب قادمة وأنه على أوروبا أن تعوّل على نفسها بعد تخلّي الماما عنها وان تستعد لاحتمالات الحرب بالعتاد والعدّة والمال، وأنه على الدول الأوروبية الإسراع باتخاذ قرارات عاجلة بشأن التعويل على نفسها وامكاناتها وتسليح كل دولها وربما إنشاء قوة مشتركة تغنيها عن الحلف الذي قوّض أركانه ترامب بسياساته الفاشية والشعبوية… وقد كشف ماكرون في هذا الإطار ان المعدات العسكرية الحالية لدول أوروبا المكوّنة لحلف الناتو ضعيفة في مواجهة روسيا إن تخلت الماما عن دورها والتزاماتها تجاه الحلف وانسحبت منه.

ماكرون أكّد من خلال تحركاته الأخيرة أن أغلب الدول الأوروبية ومع الصعود الخطير لليمين الداعم لسياسات ترامب الشعبوية في العديد من الدول الأوربية أصبحت اليوم على وعي تام باستحالة أن يكون السلام الأبدي واقعيًا في عالم تتداخل فيه المصالح الوطنية مع التوترات الجيوسياسية… ورغم أن العديد من الفلاسفة والسياسيين في أوروبا عملوا طويلا على نشر فكرة السلام الدائم بعد الحربين العالميتين، فإن الواقع اليوم يعكس أن الحروب قد تظل جزءًا هاما من العلاقات الدولية، خاصة عندما تتصادم المصالح الاقتصادية والسياسية… ولا يعني هذا أن السلام ليس ممكنًا، بل يعني أنه يتطلب بناء مؤسسات وتفاهمات وتحالفات جديدة أكثر توافقا وتناسقا ومرونة وتعاونًا دوليًا…

خلاصة القول فشلت الدول الأوروبية في إدراك خطورة الحرب الأوكرانية بشكل جاد في وقت مبكر وتجاهلت الواقع الجيوسياسي المتحوّل… ومع هذا الفشل اصطدمت الدول الأوروبية بالظاهرة الترمبية الجديدة فدونالد اليوم ليس دونالد الذي عرفه العالم خلال ولايته الأولى في المكتب البيضاوي… فدونالد كشف عن وجه آخر هذه المرّة وجه عنيف ومتهوّر وحاد كله قسوة وإصرار عليها، وجه يعلن ضمنيا ولادة وظهور فاشية أمريكية خاصة، فاشية ظهرت ونمت وكبرت بين الولاية الأولى والثانية لترامب. وهي فاشية نوعية رغم تشابهها مع الفاشية التاريخية. ومع ذلك، توجد صعوبة في تشخيص مثل هذا الأمر بسبب عدم اتساق مواقف ترامب…

من خلال كل هذا أدركت دول القارة العجوز أنه من الضروري ألا تضيع الوقت في محاولة التفاوض مع ترامب أو محاولة تهدئته أو تغييره، لأن هذه المحاولات ستفشل كلها… في الأخير، ماذا يريد حقّا ترامب بنسخته الفاشية، هل يريد جرّ العالم إلى حرب لن يكون طرفا فيها لإضعاف الجميع أم هل سيعمل على توسيع رقعة اليمين المتطرّف في بقية الدول الأوروبية ليكون كبيرها ومنظّرها الأكبر ويكون الجميع من توابعه يدعون له بطول العمر صباحا مساء وفي أيام الاعياد؟… وما حقيقة “الترامبية” وارتباطها بالفاشية… وماذا يريد ترامب من العالم، هل سيضرب الجميع على قفاهم ويبتزهم بدعوى حمايتهم من أعدائهم؟؟… وماذا لو تجاهلت أوروبا ترامب وتهديداته وأعادت بناء قوتها الاقتصادية والعسكرية بعيدا عن تهديداته وابتزازه المفضوح… ثم ماذا لو اقتربت أوروبا من فلاديمير وبيكين واعادت المياه معهما إلى مجاريها…؟؟

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم… الورقة 109

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

ورقتي هذه وكغيرها وربما اكثر ستجد من يترقبها لمعرفة بقية قصّتي الايمانية وبكل ودّ وستجد حتما من يترصدها ويتربّص بمواقفي ليرسّمني في قائمة الاعداء لدين الله …

عبد الكريم قطاطة

لهذه الفئة الثانية اقول وبالصوت العالي… وحده الله من سيحاسبنا جميعا على اقوالنا وافعالنا… وانا لا اخاف من عدل الله وحكمه على الجميع… فكيف اخاف ممن حرّم على نفسه الظلم…؟؟ جاء ذلك في حديث قدسي ارتاح له قلبي حيث قال الله لرسوله (يا عبادي انّي حرّمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرّما فلا تظالموا)… ومن هذه الزاوية وحتى قبل هروبي الى الله ومن خلال حقبات حياتي ومن خلال مسيرتي المهنية كنت دائما اقف مع المظلوم ضدّ الظالم ..وذاك ربما كان بالفطرة وبما تشبعت به في دراستي ومن خلال اساتذة سقونا قيما عديدة من ضمنها النضال من اجل الانسان المقهور والمنتهكة حقوقه…

ولكن وبعد ان سجدت لخالقي وآمنت به وبكتابه وقرأت هذا الكتاب عشرات المرات وحاولت بما حباني الله من هداية واجتهاد، ان اسير في ملكوت الله بقلب ممتلئ بحبّ الله وبعقل يريد مزيد الارتواء من تعاليم ديننا السمح… وحرصت جدا على نبذ الانغلاق والتحنط والسير خاصة في ركاب القطعان كالغنم التي يسوقها عادة عتروس بجلجله وبهدير جلجله… فقرأت واستمعت لعديد الفقهاء فاقتنعت ببعض ما اجتهدوا هم ايضا فيه ورفضت الكثير من اجتهاداتهم… لانّه وفي تقديري اجتهاداتهم جاءت مخالفة لتعاليم الله… قد اكون على ضلالة وهم على حق وقد يكون العكس… ولكن وفي كلّ الحالات انا لا اتورّع عن نقدهم والتعبير عن مواقفي منهم وعند الله نلتقي لا كخصوم بل كبشر… فيجازي كلا منّا اما ثوابا او عقابا…

رجاء وبكلّ الحاح هذه المرة لا تفهموا حديثي هذا على انّي علاّمة في الدين او منظّر له… فانا اريد ان احمل في مواقفي وزري فقط ولا اريد حمل وزر ايّ كان… لا تقولوا يوما نحن اتبعنا ما قاله ذلك العبدالكريم في ما كتب… دعني احدثكم عن امر يبدو للبعض جللا ولكن انا لا أهرب اطلاقا من قناعاتي… موضوع حجاب المرأة مثلا… عندما قرأت ما جاء في سورة النور حول حجاب المراة، صدقا لم اجد كلاما صريحا في منعه… وعندما استمعت وقرات كلام مفسري تلك الايات لم ارتو… هذا من جهة… ومن جهة ثانية كنت اتساءل كيف يكون الحجاب للمرأة من اجل تقليص الاثارة ؟ هل شعر المرأة اكثر اثارة من عينيها… من شفتيها… من صوتها… وحمدت الله على انني لم اكن امرأة حتى اقع في حيرة الامام الغزالي… وارجوكم لا اريد الجدل والجدال مع ايّ منكم في موضوع الحجاب بين حرامه وحلاله… هنيئا لكم جميعا باختياراتكم…

اكيد البعض منكم يتساءل: إي واش عملت يا سي الشباب مع مرتك وبنتك لبسوا وإلاّ لا ؟ اطمئنكم انهما اوّلا ليستا عاريتين (هذي على سبيل المزاح) وثانيا تركت لهما الخيار في مسالة الحجاب، قلت لهما اذهبا مع ما يريح قلبيكما… اكيد تحبوا تعرفوا نتيجة المباراة ؟ انتهت النتيجة بالتعادل… زوجتي لبست وابنتي لم تلبس… لا تفهموا كلامي من خلال اسلوبي اني استهزئ… اقسم بالله ابدا ولكن دائما من زاوية توثيق كلّ ما عشته حتى في بعض تفاصيله… اذن واعيد القول والتكرار المستحبّ عندي… تفهّموا مواقفي من خلال تجربة ايمانية لشخص قد اكون ممن قال فيهم ربّ العزّة في خواتم البقرة وارجو ذلك (كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ)

السمع والطاعة لك يا رب ولكتابك ورسلك… امّا البقية من علماء وفقهاء الدين فلم يكونوا يوما رسلا حتى اضعهم في خانة القديسين كما يفعل البعض… هم بشر مثلنا قد يكونون مصيبين في اجتهاداتهم وقد يكونون مصائب على الاسلام العظيم وعلى عباده… من ضمن هؤلاء شيوخ وفقهاء الاسلام السياسي… وحتّى لا اتجنّى على احد عملت جاهدا على البحث والاستقصاء في تاريخهم وهاكم ما توصلت اليه…الاسلام السياسي لم يبدأ مع الاخوان والاخونة… لم يبدأ مع الربيع العربي كما اسموه… لم يبدأ لا مع النهضة ولا مع انصار الشريعة ولا مع داعش ولا مع جماعة جبهة النصرة… ولا مع الجولاني وجماعة تحرير الشام ولا مع طالبان من قبلهم واسامة بن لادن والظواهري… ولا مع باعث الجماعة في مصر في العصور الحديثة حسن البنّا وتلميذه سيد قطب…

الاسلام السياسي بدأ يوم وفاة الرسول صلوات الله عليه… الاسلام السياسي بدأ بما حدث في السقيفة بين الانصار والمهاجرين والرسول لم يدفن بعد… الم يكن هنالك اختلافات بين الفرقتين حول من سيتولى الخلافة بعد وفاة الرسول… والمعنى الحقيقي عندي للخلافة هو من سيحكم… اذن الاسلام السياسي في ظاهره دفاع عن الدين وفي باطنه رغبة في الحكم … لقائل ان يقول وما العيب في ذلك؟ اليست الطبيعة البشرية ميالة للنفوذ والحكم والسيطرة وهذا منذ بدأ الخلق…؟ الم تكن قصة قابيل وهابيل عبرة لنا لتظهر حسد الانسان لاخيه الانسان حسدا يصل الى حدّ القتل والاجرام ؟… الم تكن قصة فرعون دليلا على رفض هذا الاخير لحاكم يفوقه قوة؟… والنمرود وقوم لوط وقوم ابراهيم وقوم نوح من قبله ..؟؟

اجيب: نعم… الصراع ومنذ الخلق كان حول من يتزعم من؟ وحتى بعد حادثة السقيفة جاءت احداث عديدة لتؤكّد استمرارية ذلك الصراع…مقتل عثمان ؟ حادثة التحكيم بين معاوية وعلي ؟ معركة الجمل ؟ وما جاء من جرائم واغتيالات بين افراد الاسرة الواحدة في الدولتين الاموية والعباسية… وما جاء بعدهما من استمرار نفس الصراع بين جلّ الحكام في الدول الاسلامية ؟ التاريخ علّمنا انّ البشرية لم تخلُ يوما من هذا الصراع… وما لم يقبله عقلي ان يتصارع المسلم مع اخيه المسلم بدعوى الدفاع عن الدين وهو في الحقيقة بغاية الوصول الى الحكم… الاسلام السياسي بالنسبة لي هو نفاق مقنّع وهاكم ادلّتي على ذلك…

الم يصل الاسلام السياسي في مجتمعاتنا الاسلامية قديما وحديثا الى التكفير والتقتيل والذبح ؟ هذه الفئة هل قرأت في القرآن قوله تعالى وهو يخاطب رسوله في سورة يونس آية 99 (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِين)… وفي آية اخرى (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)ـ سورة البقرة … اليس في التكفير والقتل والتفجيرات مخالفة لكلام الله ؟… هذا بين افراد المجتمع الواحد… وحتى في علاقتنا مع المجتمعات الاخرى والشرائع الاخرى، الم يقل عزّ وجلّ في سورة الحجرات آية عدد 13 (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)… هل قال الله وجعلناكم شعوبا وقبائل لتقاتلوا ؟؟ ليقل قائل ما: لكنّ واجبي ان ادعو الى دين الله اليس الدين عند الله الاسلام وعليّ ان ادافع عنه بكلّ الوسائل المتاحة ؟؟

لا ياسيّدي ليس بكلّ الوسائل بل بالوسائل التي حددها الله في كتابه حيث يقول في سورة النحل آية 125 (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)… ولقائل ان يقول الم يقاتل رسول الله الكفار ؟ وكتاب الله يُجيب في سورة البقرة آية 190 (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)… الذين يقاتلونكم… الذين يقاتلونكم… الذين يقاتلونكم… ولكنّ الاسلام المتطرّف وأعني به جماعة الاسلام السياسي هم في تقديري المتواضع من قال فيهم جلّ جلاله في سورة البقرة آية 11 ونظرا إلى كلّ جرائهم عبر التاريخ (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُواْ فِى ٱلأرْضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ)… اذ هل يُعقل ان يكون المسلم الحقيقي ميالا للعنف وللتطرّف وللتقتيل والارهاب وهو يدّعي الدفاع عن دينه .. ؟

هذا الدين الذي اثبت ومن خلال كتابه العظيم انّ الله خالقنا ارحم بنا من والدينا ؟ هذا الدين الذي جاء فيه انّ رحمة الله سبقت غضبه ؟ هذا الدين الذي جاء في كتابه قوله عزّ وجلّ وفي سورة الزمر آية 53 (قُلْ يَٰا عِبَادِىَ ٱلَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِيعًاإِنَّهُۥ هُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ)… يا الله ما اعظمك وما ارحمك… انه يغفر الذنوب جميعا هو الغفور الرحيم… وبعد يجيك واحد راسو مربّط ومخو مڨربع ويقلك انت كافر او يخرجك من الملة ومن لا صلاة له ديراكت لجهنم… تقولشي عليه نهار اخر بعد البعث بوليس في الرومبوان متاع سير الجولان ويرسل ببعض عباده لمحطة الجنة وبآخرين لمحطة جهنم… لا وتلقاه في فيديو اخر يحث المغرر بهم للسفر الى سوريا لمحاربة الطاغوت ويَعِدُ الذين سيقتلون بالحور العين… وانت يا ربطة البصل حور العين ما يقولولك شيء ؟ تي نورمالمون من اجل حور العين انت اوّل واحد يسافر ويحارب… يا راس الكرومب نعرفك تقللي انا وقت نمشي اشكون يقوم بالدعوة؟.. نفهم فيك واولادك اللي في لندن ونيويورك ؟ زعمة عندهم حوريات الدنيا وموش فاضيين لحوريات الجنة ؟… نتصوّر غير قادر يجاوبني اما يذكّرني فقط بذلك الذي قال فيه الله (فَبُهِتَ الَّذِي كَفَر)

قد يقول البعض: إي يا سيّد يلّلي عامل روحك تعرف كتاب ربّي وعاملّي فيها ابن تيمية او الالباني متاع زمانك… ماذا تقول عن الآيات القرآنية التي يقول فيها الرحمان بانّه شديد العقاب؟ اجيب: انا احترم ابن تيمية والالباني كمفسرين وكمجتهدين ولكن لا اقدسهما ولا اقتنع بعديد تفسيراتهم ولا بفتاويهم… تريدون مثالا على ذلك؟ قال ابن تيمية والذي يلقبه البعض بشيخ الاسلام في موقفه من الغناء _(من استمع للمغنّي ومزمار الشيطان فقد عبدهما والشيطان)… لا يا شيخ… من اين لك هذا ؟؟ كل ما في الكون يوحي بانّ الله خلق الجمال لنعبد ذاته الالهية… لانّ الله هو تجسيد للحب والخير والجمال والفنّ… كيف ذلك؟ ألا نحسّ بجلالة وجمال الخلق ونحن نعشق غروب الشمس وشروقها…؟ رهبة السماء وجمالها والنجوم تتلألأ والقمر يزينها؟ الا نشعر بعظمة وجمال البحار والأنهار في هديرها وخريرها؟ الا نستمتع بشدو العصافير على اختلاف مقاماتها الموسيقية وهي تغني للحياة ولخالقها…

اليست الحياة في حدّ ذاتها سمفونيات نعيشها بين السيكا والنهاوند والصبا والراست والبياتي والحجاز والعجم والكرد حسب ما يتلاءم وما نعيشه من فرح او ترح؟ والأهمّ أليس كل ماذكرت هو دعوة للتغني بجمال ما خلق الله؟ انا عندما اكتب عن اي فن من الفنون (غناء تمثيل رياضة…) استعمل كثيرا كلمة (شيخة)… واعني بها ما حباني الله به من احساس للتمتع بما اسمع وبما اشاهد .. نعمة كبيرة من الله ان يمنحك الاحساس بنعمه عليك… انا لا اتورّع حتى عن التعبير عن عشقي لجمال المرأة… اليست هي من مخلوقات الله ؟ اذ كيف اعشق الغزالة وكبش العيد والقطة البيضاء وطائر العندليب ولا اعشق العندليب؟… كيف اعشق القمر والشمس ونوارة شجرة اللوز ولا اعشق جمال المرأة؟ هل من العيب ان اشكر الله واعبّر عن عشقي وللجمال بما في ذلك جمالهنّ… وهنّ أليس من حقهنّ ان يعبّرن عن عشقهن لوسامة الرجل… الم يثب الله زليخة ويجازها بزواجها من يوسف حسب ما تقوله بعض الروايات؟ زليخة التي عشقته وعشقته معها جلّ نساء طيبة .. ؟؟ لكنّ بعض اللي روسهم مكربعة ومخهم معلق باسفل جسمهم تراهم يقرنون دائما حديثهم عن العشق بالجنس… لذلك يرون فيه خطيئة كبرى بينما العديد منهم خطاياهم في الخفاء لا تحصى ولا تعدّ… وانا ارى في العشق فضيلة كبرى لانّ العشق عندي هو تقدير للخالق وشكره على عظمة وجمال ما خلق…

آتي الان للاجابة على من يتساءل: وماذا تقول عن الآيات القرآنية التي يقول فيه خالقنا انه شديد العقاب؟ نعم توعّد الله البعض من عباده بالويل والعذاب اذ كيف لمخلوق ان ينكر وجود خالقه وعدم الالتزام بهديه ؟ تي هو المعلّم يتوعد تلاميذه اذا لم يقوموا بواجباتهم المدرسية هل معنى ذلك انه يكرههم؟… جلّ معلمينا واساتذتنا يفرحون لنجاحنا اكثر من فرحنا فما بالكم بمعنى وعيد الله لعباده؟ الوالدة رحمها الله عندما أقترف ذنبا واحاول الفرار من عقوبتها كانت تقول لي وبكل زمجرة وغضب: آقف غادي والله لو كان ما تاقفش نقتلك؟؟ هل هناك اشدّ وعيدا من القتل ؟ ولكن هل تتصورون عيادة تجرؤ يوما حتى على خدش صغير في اصبعي الصغير ؟؟ فما بالكم بالرحمان الرحيم… ولا تنسوا عبارة الرحمان الرحيم التي ساعود اليها لاحقا…

اعود للاجابة حول وعيد الله بالعذاب الشديد لاقول من قرأ القرآن بتمعن سيجد انّ عدد الآيات التي تتحدث عن الويل والثبور وغضب الله 217 آية… في حين انّ الآيات التي تتحدث عن الرحمة والغفران عددها 434 .. هل لاحظتم انه الضعف ؟ ثم ولنفس قارئ القرآن بتدبّر وتمعّن الم يلاحظ انّ كلّ سور القرآن ماعدا سورة التوبة تبدا بـ “باسم الله.. الرحمان الرحيم”؟ … اعيدها… الرحمان الرحيم… هل كان اختيار الله على اسمين من اسمائه الحسنى مجانيا…؟ انه اختار رحمان الدنيا ورحيم الاخرة… الا يكفي كل هذا لنقول ما اعظم خالقنا وما ارحمه ؟؟ الا يكفي هذا لنقول لدعاة التطرف والتقتيل والفتن انتم ابعد منّا عن الله… وانّني ولانّي لا اسمح لنفسي بالقول اكثر مما قلته فيكم، استغفر الله اولا ان كنت اذنبت في حقكم واستغفره ايضا لكم الله ليغفر خطاياكم… ليس فقط لكم بل لكلّ انسان على وجه الارض ومهما كانت معتقداته وشرائعه… نعم ايماني بالله اوصلني والحمد لله الى الايمان بكونية الانسان… لانّنا نحن واينما كنا ووقتما كنا وكيفما كنا، من اب واحد وام واحدة… ألسنا جميعا ابناء آدم وحوّاء؟… فكيف اكره اخوتي ؟ انا فقط اكره الظلم والظالمين وساعيش لاخر قطرة في عمري اندد بهم وادافع عن المظلومين في اي بقيعة في هذه الارض…

هذه قصّتي مع الايمان كما عشتها بكل صدق وشفافية… واختم بالقول انا لم ادّع يوما ولن ادّعي اني املك الحقيقة ولم ادّع يوما ولن ادّعي اني ملاك… فانا بشر والله خلق الملائكة وخلق الشيطان وخلق البشر… والمتامّل في كلمة بشر لابدّ ان يلاحظ انه خليط من صفتين متناقضتين تماما… فلو حذفنا حرف الشين نصبح بِرّا ولو حذفنا حرف الباء نصبح شرا… ولاننا لسنا من صنف الملائكة فمنطقي ان نرتكب الاخطاء والذنوب والآثام من زاوية الشرّ فينا… وان تكون لدينا جوانب واعمال ايجابية ومحاسن من زاوية البِرّ فينا .. وافضلنا من كانت نزعته تميل في الفعل الى البرّ…وللعلم لمن لا يعلم فإنّ القرآن خصص للعبادات اي العلاقة بين الخالق والمخلوق 5 بالمائة من آياته… وللمعاملات بيننا 95 بالمائة الباقين…

فطوبى لمن لم يظلم ولم يحقد ولم ينافق ولم يقتل ولم يفجّر… وطوبى لمن تاب واستغفر… اليس الله الذي قال (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)؟… عذرا على طول هذه الورقة… اما قلبي معبّي عليهم…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

صن نار