تابعنا على

جور نار

الإذاعات إلى أين ؟ (ج 5 ـ الأخير)

نشرت

في

والآن ؟ هذا السؤال الذي يطرح نفسه بعد استعراض المتغيّرات التي طرأت على المشهد السمعي سواء في اذاعات المرفق العام او في الاذاعات الخاصة او في اذاعات الويب …الثابت انّ واقع السمعي تغيّر شكلا ومضمونا ..فحتى الابقاء على ما اصطُلح على تسميته اذاعة لم تعد التوصيفة المناسبة ..

عبد الكريم قطاطة
<strong>عبد الكريم قطاطة<strong>

الاذاعات وعلى امتداد اكثر من قرنين كانت صوتا … كانت باثّا وسيلته الوحيدة هي صوته ومتقبّلا وسيلته الوحيدة الاذن .. الان وبعد هجمة الكاميرا على استوديوهات الاذاعات اصبحت الاذاعة تلفزة او لنقل ضرّة للسمعي البصري ..وهذا يُحتّم على اهل هذه المهنة الاذاعية لا الاكتفاء فقط بصوت جميل لذيذ مستساغ بل وايضا بحضور جمالي امام الكاميرا علاوة على تقنية حركات اليدين والنظرة واللباس .الخ من متطلبات العمل السمعي البصري ..هذا يعني انّ الاذاعة بمفهومها الكلاسيكي شكلا انتهت ..وسيأتي يوم تصبح الاذاعة حتى في السيارات مسموعة ومرئية ..

آتي الان الى المضمون …كلّ التجارب وفي كلّ الفنون دون استثناء اثبتت انّ الفنّ الخالد وحده هو ذلك الذي يحمل رسالة خالدة …ويكفي ان نقوم بعمليّة جرد لتلك الفنون حتّى ندرك انّه في كلّ عصر من العصور وُجد الفنّ الراقي ووُجد الفنّ الهابط ..ومرّة اخرى لن يرسب ويُخلّد في ذاكرة التاريخ الّا ذلك الفن الذي يدافع عن القيم عن الجمال كلمة كان ام لحنا ام اعلاما .. فعندما نذكر الزمن الجميل في الغناء مثلا نرفع القبعة لسلاطينه …اذ لا مقارنة بين الهرم الرابع كوكب الشرق واطلالها وبين ماشربش الشاي اشرب قازوزة انا .. وقس على ذلك في المسرح وفي السنما وفي الاعلام السمعي …

كذلك علّمنا التاريخ انّ لكلّ عصر توصيفاته ..فعصر هارون الرشيد الذي كان ينظر الى السحب ويقول لها _ امطري انّى شئت فخراجك آت اليّ وهو الذي يملك جلّ العالم سيطرة ونفوذا، ليس هو عصر اخر ملوك غرناطة وهو يتاهّب لتسليم مفاتيح الاندلس للاسبان وامّه ترثيه بقولها:ابك كالنساء ملكا لم تدافع عنه كالرجال _ اي هنالك عصور ازدهار واخرى عصور انحطاط … فأين نحن الان من هذه العصور اذاعيا ؟؟ بكلّ صدق واقعنا الاذاعي دخل خطواته الاولى في عصر الانحطاط …فعديد الاسماء في هذا المجال ما كان لها ان تكون امام المصدح امّا لمحدوديّة كفاءتها او لسيرها في تيار اعلام هجين مقرف تختفي وراءه اجندات …وبعضهم يدري ذلك وبعضهم لا يدري والجاهل لا يُعذر بجهله ….

اي انّ الاعلامي الوطني المؤمن برسالته والواعي بدوره الطلائعي اصبح عملة نادرة …واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون _ نعم هكذا وبكلّ وقاحة بل ويعتبرونك متخلّفا وانتيكة وقديم _ هم لم يفهموا الفارق بين التطوّر والتطوير الحتمي لأيّ عمل وتلك سنّة الحياة ولابدّ من اخذ المتغيّرات بعين الاعتبار ..ولكن لم يفهموا ايضا انّ سنّة الحياة هي التي تغيّر فيها الشجرة اوراقها خريفا لا ان تقلع جذورها …والادهى وبدعوى متغيرات الحياة والبوز هم يستبدلون شجرة الزيتون بالسكّوم …_ ودزّ على تي شبيك راهي الدنيا تغيّرت _ الدنيا لم ولن تتغيّر نحن من نبدّل جلودنا كالثعابين ..ونحن من نصنع من اقزامنا ابطالا ونحن من نصنع من انذالنا اشرافا …

ايّ فنّ من الفنون عليه ان يطوّر وان يجدّد .وعليه ان يطوّر اسلوبه حتى لا يبقى محنّطا او عائشا على الاطلال …لكنّ الثوابت تبقى ثوابت ..فالفاعل مرفوع والمفعول به منصوب منذ ابي الاسود الدؤلي وحتى الابد …قد نغيّر من محسناتنا البديعية كالجناس والطباق والاستعارة ..ولكن ابدا ان ننصب الفاعل ونرفع المفعول به …وهذا ما طرأ على دنيا الاذاعات …عبثوا حتى في لغتهم بسيبويه ان تكلمو العربية وبموليير ان تكلموا الفرنسية وبشكسبير ان تكلموا الانكليزية .._ يتكلمون مع الفراغ فما همُ عجم اذا نطقوا ولا اعراب …

هذا في الاسلوب اما في المحتوى ومع احترامي للبعض القليل منهم فانّ برامجهم في جلّها _ عرك نساء في الحمّام او لغط رجالي في المقاهي …هذا امام المصدح ..امّا خلفه فوراء جلّ الاذاعات اجندات مختلفة اهدافها ..ومال مشبوه في نواياه …وشكرا لزملائنا في الحافلة .._ مع تكرار احترامي للبعض الذين مازالوا على العهد ..عهد الوطن ..عهد القيم ..وعهد الانسان …

اختم بالمارد الجديد الذي سيصبح يوما ما اكبر منافس للاذاعات وحتما سيساهم في اندثار العديد منها _ وهي بلاشي تعاني حاليا من وضعيات مادّية شائكة جدّا …_ هذا المارد الشرس اذاعات الفيسبوك ..نعم الان باستطاعة ايّ كان يمتلك حسابا عند العم مارك ان تكون له اذاعته والمرئية ايضا …هذه النوعية من الاذاعات التي ستظهر ستجد متلقّين كثرا نظرا اوّلا إلى سرعة عملها في نشر الخبر ونظرا ثانيا إلى انعدام الاشكال المادّي لديها ….

في الخلاصة و في تقديري ارى انّ الاوضاع الاذاعية في تونس وخاصة بعد 2011 لن تستقيم الا بمراجعة جذرية وحاسمة لتنقية الاعلام السمعي من كلّ الشوائب ..فاذاعات المرفق العمومي لم تعد تحتمل هذا الكمّ الهائل من المشتغلين بها والحال انها قادرة على اداء وظائفها بنصف المنتمين اليها وهذا يحتّم ومن الان اغلاق باب الانتدابات حتى لا تبقى ديار لقمان على حالها .. والاذاعات الخاصة عليها ان تفكّر وبشكل مواز لعملها في مشاريع تجارية خاصة بها لضخّ حاجياتها من نفقات منظوريها ..والتوجيه الجامعي لمعهد الصحافة وعلوم الاخبار عليه ان يراجع الجانب الكمّي في توجيه حاملي الباكالوريا لهذا المعهد حتى لا يجد اغلبهم انفسهم بعد التخرّج مجرّد ارقام اخرى في منظومة القرار 38 …كذلك وجب انشاء هيئة عليا للاعلام تعيد ترتيب البيت وتكون حاسمة وصارمة مع كلّ من لا يلتزم باعلام راق نبيل بنّاء وطني بعيدا عن الهشتك ومتحولاته …دون ذلك سيستمرّ الاعلامي السمعي في مسار سفينة تتقاذفها الرياح …ولن يغرق الا اصحابها …

والسؤال الذي يبقى مطروحا للنقاش ..هل منطقي في بلد كتونس بحاجة الى هذا الكم الهائل من الاذاعات ؟؟ مرافق عمومية كانت ام حرّة ؟؟ …الخميس 2 ديسمبر 2021 …

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 89

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …

عبد الكريم قطاطة

وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…

وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..

قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …

لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …

وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …

سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…

عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..

وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …

ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم ..الورقة 88

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …

عبد الكريم قطاطة

وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..

في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…

اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…

اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…

لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…

في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…

عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…

اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

التقصي عن أمراض السكري وضغط الدم… وليس عن أعوان التلفزة!

نشرت

في

محمد الزمزاري:

انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.

الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.

طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.

وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.

أكمل القراءة

صن نار