تابعنا على

صن نار

الكيان يعتقل صحفيين بتهمة الكشف عن أضرار جسيمة سببتها الصواريخ الإيرانية

نشرت

في

القدس- مصادر

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الصحفي الأمريكي جيريمي لوفريدو، للاشتباه في إفشائه معلومات حساسة عن أماكن سقوط الصواريخ الإيرانية، في المنشآت العسكرية الإسرائيلية والأضرار الناجمة عنها.

وذكر موقع “واينت” العبري، أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت الأربعاء الماضي الصحفي لوفريدو مراسل صحيفة ”غرايزون نيوز“ الأمريكية البالغ من العمر 28 عاما، والذي عمل مع قناة فوكس نيوز وغيرها، بالإضافة إلى ذلك، “للاشتباه في تعريضه الأمن القومي للخطر بعد أن نشر معلومات حول مواقع الصواريخ الإيرانية”.

وبحسب الموقع فقد نشر لوفريدو، تقارير عن سقوط صواريخ إيرانية في الأول من أكتوبر الجاري على قاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب إسرائيل ومقر المخابرات، كما ذكر لوباردو في تقاريره، أن إسرائيل تستخدم قاعدة نيفاتيم الجوية لشن غارات على قطاع غزة، وأن طائرة خاصة يزعم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستخدمها موجودة هناك، وقد يواجه الصحفي الأمريكي اتهامات بـ”مساعدة العدو في زمن الحرب وتزويده بالمعلومات”.

وأشار الموقع، إلى أن هذا الاحتجاز قد يتسبب في “أزمة دبلوماسية” بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

من جانبه أكد محامي لوفريدو، أن موكله جمع المواد من المنشورات العامة وسعى إلى تقديم وجهة نظر مختلفة في تقرير عن وجهة نظر زملائه قائلا: “إنه يشرح في كل مكان كيف وصلت الصواريخ إلى هناك.. إذا كان من المفترض أن يستفيد أي عدو من ذلك، فيجب اعتقال 15 مراسلا أجنبيا في إسرائيل، بمن فيهم الإسرائيليين”.

ورفض المحامي بشدة الاتهامات الموجهة إلى لوباردو، وأضاف: “من يريد التجسس لا يقوم بهذا علنا، فالجاسوس الأكثر دهاء لن يرتكب مثل هذه الأخطاء”.

وأضافت ليا تسيمل: “ما كان لجاسوس أن يتصرف بهذه العلانية والشفافية”.

وخلال جلسة الاستماع في المحكمة، اقترح المشتبه به ترحيله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وفرض حظر شامل على دخول إسرائيل ومددت محكمة الصلح في القدس اعتقاله لمدة يوم واحد، وقد حضر ممثلون عن السفارة الأمريكية “جلسة الاستماع“.

ونشر ماكس بلومنتال، محرر صحيفة ”غرايزون“ على موقع ”إكس“: ”لقد علمت للتو أن لوفريدو كان من بين الصحفيين الذين اعتقلهم الجيش الإسرائيلي ولا يزال في السجن. تمت مصادرة هاتفه. هذا كل ما يمكنني قوله الآن”.

وقال زميله الصحفي في “غرايزون”، آرون ماتي، إن “إسرائيل تحتجز وتحاكم صحفيًا أمريكيًا بسبب عمله الصحفي، “وتساءل على موقع X “هل سيدافع عنه زملاؤه الإعلاميون؟”.

وأفادت التقارير أن اعتقال لوفريدو جاء بعد تقريره الذي نشره في المنطقة الرمادية عن الأضرار الواسعة التي لحقت بالقواعد العسكرية الإسرائيلية التي ضربتها إيران في هجومها بالصواريخ الباليستية في 1 أكتوبر/تشرين الأول.

ووفقًا لتقرير نشرته قناة “بريس تي في”، سافر لوفريدو، المقيم في مدينة نيويورك، إلى إسرائيل لتوثيق “العديد من المواقع المتضررة التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل السلطات الإسرائيلية، بما في ذلك المناطق القريبة من مقر الموساد في تل أبيب”.

ونشر الصحفي الروسي أندريه إكس على موقع “إكس” يوم الأربعاء: “تعرضت اليوم للضرب والاختطاف وتعصيب العينين واقتادوني إلى قاعدة عسكرية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي مع 4 صحفيين آخرين”.

وأضاف: “تم احتجاز اثنين منا لمدة 11 ساعة دون توجيه أية تهمة، وتمت مصادرة هاتفي (سرق)، ولا يزال أحدنا رهن الاحتجاز”.

وكان جيش الاحتلال أكد في وقت سابق أن القصف الإيراني أصاب قاعدتي نيفاتيم وتل نوف الجويتين، ومع ذلك، ووفقا للجيش، لم تتسبب الضربات في أي ضرر لقدرات سلاح الجو الإسرائيلي.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

يوم دراسي حول التشريع الجديد للشيك دون رصيد

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

نظم الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بالتعاون مع الكونفدرالية النرويجية للمؤسسات (NHO) صباح اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 يوما دراسيا حول التشريع الجديد للشيك دون رصيد، افتتحه رئيس الاتحاد سمير ماجول وشارك فيه كل من الخبير المحاسب والأستاذ الجامعي قيس الفقيه، والرئيس كمال العياري القاضي لدى محكمة التعقيب والأستاذة نجاة براهم المحامية لدى محكمة التعقيب والأستاذة الجامعية، وحضر اللقاء عدد من أعضاء المكتب التنفيذي الوطني ومسؤولين من الاتحاد ومهنيين وأصحاب مؤسسات وبعض من رجال المال والاعمال.

أكمل القراءة

اقتصاديا

لغار الدماء رمّان لذيذ ومهرجان

نشرت

في

من أميرة قارشي

تثمينا لشجرة الرمان المميزة للمنتوج الفلاحي بمنطقة غار الدماء وبدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بجندوبة وباشراف الاستاذ محمد ضيف معتمد غار الدماء وفي اول نشاط لها بغد فتحها مؤخرا أبوابها للعموم، تنظّم دار الثقافة غار الدماء التي تشرف على ادارتها الاستاذة سهام عريضي فعاليات الدورة الخامسة لـ”مهرجان الرمان” وذلك تحت شعار “أرضنا الطيبة” وبادارة المبدع محمد بن موسى وذلك من 25 إلى 27 أكتوبر.

ينطلق هذا المهرجان يوم 25 اكنوبر من ساحة الشهداء بوسط مدينة غار الدماء بتحية العلم على أنغام النشيد الوطني بحضور تشكيلات أمنية من مختلف الاختصاصات فتنشيط شوارع المدينة مع الفنون الشعبية والفروسية ثم يفتتح المعرض التجاري والفلاحي “من المنتج الى المستهلك” الذي يشرف على تنسيقه الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري كما ينتظم بتنسيق من المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية معرض بيولوجي لمنتجات الرمّان ومعرض حرفي.

إثر ذلك وبتنسيق من المستشفى المحلي بغار الدماء تنتظم “خيمة صحية” تتضمن تقديم مجموعة من الفحوصات حول التقصي من سرطان الثدي وتحليل السكّري وضغط الدم، الى جانب تقديم مداخلة حول “الفوائد الصحية والطبية للرمان” كما ينتظم معرض صور توثيقية حول “الذاكرة التونسية الجزائرية المشتركة” من انتاج الاعلامي منصف كريمي، فرسم جداريات حائطية ذات علاقة بهذا المنتج الفلاحي الذي يتميز عن انتاجات الجهات الاخرى المماثلة بمجموعة من الخصوصيات البيولوجية.

يوم 26 أكتوبر تتواصل فعاليات المعرض التجاري والفلاحي والحرفي ثم ينتظم يوم تنشيطي للاطفال بالفضاء الخارجي لدار الثقافة ومن خلال حملة تشجير ومجموعة من المسابقات في الرسم والخط العربي وفي مختلف مواهب الاطفال في الغناء والعزف والإسكتشات واللوحات الراقصة وذلك بمشاركة عدد من المؤسسات التربوية ومؤسسات الطفولة وداري الشباب غار الدماء وورغش ووحدة تنشيط الأحياء بجندوبة ونادي الطفولة المتنقل ببوسالم.

ويكون اختتام هذا المهرجان يوم 27 أكتوبر من فضاء دار الشباب بغار الدماء ومن خلال حوار فكري مع الاستاذ يحيى الفقيري حول”الفوائد البيولوجية للرمان ودوره في التنمية الفلاحية والاقتصادية” فتقديم عرض فني لكورال “مبدعون” للفنان محمد العبيدي ومعه الاعلان عن نتائج المسابقة التشجيعية الموجهة للفلاحين و الحرفيين وتوزيع جوائز مسابقة “الضيعة المثالية” ومسابقة “أكبر حبة رمان” و مسابقة “الحرفي المبدع”

أكمل القراءة

صن نار

كبار الشركات العالمية في منتدى التطوير الرقمي بتونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انطلقت صباح اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 بتونس العاصمة فعاليات الدورة الثانية من منتدى التطوير الرقمي، وهو من تنظيم مشترك بين Business France و French Tech Tunis، بشراكة مع صندوق الودائع والصناديق، المؤسسة التونسية للتنمية، CONECT، UTICA، نادي DSI، TACT وFTUSA. المنتدى سيتيح فرصة تبادل الخبرات في قطاع الصناعة الرقمية في تونس حيث يوجد لدى العديد من الشركات الفرنسية فرق وفروع كجزء من النقل إلى الخارج بين إفريقيا وأوروبا.

يعد هذا المنتدى فرصة أيضًا لتسليط الضوء على الجسور المختلفة القائمة بين النظامين البيئيين التونسي والفرنسي وذلك لبناء مسار ابتكار متصل ومستدام، وسيتم التركيز هذا العام على ثلاثة مواضيع رئيسية هي التنمية المشتركة في عصر تكنولوجيا المعلومات الخضراء، والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي.

المنتدى جاء بمساهمة 10 شركات متخصصة في مجالات التكنولوجيا العميقة والتكنولوجيا الخضراء والأمن السيبراني والتكنولوجيا المالية، ستقدم حلولها بالسماح للمحترفين الرقميين بالتواصل مع الخبراء لمناقشة الأدوات الراهنة. وسيتم تخصيص فترة ما بعد الظهر لاجتماعات BtoB بين المشاركين والشركات المبتكرة بالإضافة أيضًا لورش العمل في عدد مواضيع هامة مثل “الأمن السيبراني والتأمين”، و”التنمية المشتركة: التمويل والدعم بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط”. يتم دعم هذا المنتدى من قبل WEVIOO وSOFRECOM وSAFRAN وWIMBEE وGLOBALNET وذلك بهدف تعزيز روابط ريادة الأعمال والابتكار بين تونس وفرنسا وعدد من البلاد الأخرى.

أكمل القراءة

صن نار