تابعنا على

خن نار

صحافتنا الرياضية، في حاجة إلى ثورة..

نشرت

في

قبل 2011 كنا كصحافيين رياضيين نتحاشى الخوض في بعض القضايا لتداخل الرياضة في السياسة و تجنبا لإغضاب شخص أو جهة.. كان الصحافي الرياضي يقوم بصنصرة ذاتية قبل أن يلجأ عرفه لحذف كلمة أو تغيير عبارة بأخرى.. أما المعلق و المصور و المخرج للمباريات فكانوا أكثر تعرضا للضغط لأنهم مضطرون لاختيار كلماتهم و صورهم في لمح البصر..

سالم حمزة Salem Hamza
<strong>سالم حمزة<strong>

و قد طالت العقوبات و التجميد الكثيرين فأصبح المعلقون يستعملون جملا جاهزة أو يكتفون بالوصف الشبيه بالوصف الإذاعي: الكرة عند فلان و يمررها لفلتان.. أما المخرج فكان يهرب بالكاميرا لتصوير السماء الزرقاء و العصافير المزقزقة.. و كفى الله المسلمين شر القتال.. بعد الثورة تصورنا أن عديد الخطوط الحمراء حذفت و أن مساحة الموضوعية و الحرية قد تضاعفت لكن يبدو أن بعضهم مازال يحن للماضي.. بعضنا يرى الخطأ فادحا و يسكت.. بعضنا متأكد من ضربة جزاء هدية أو من هدف مسبوق بتسلل: و يتهرب من الإصداع برأيه.. و في أحسن الحالات يكتفي بالقول: الحكم أقرب منا للقطة.. الحكم سيد الميدان.. خوفا من إغضاب مسؤولي أو أحباء هذا الفريق أو ذاك..

حتى موفيولا الأحد الرياضي مازالت لم تتحرر ابتداء من الفني الذي سيفسر و يعلل وصولا للقطات التي يختارها مرورا بما يجب أن يقال و ما لا يقال في الحصة.. و قد رأينا الموسم الماضي ما خلفته اللقطة الشهيرة في مباراة النادي البنزرتي و شبيبة القيروان من ردود فعل متباينة نتيجة انحياز البرنامج لرؤية واحدة ترضي الحكم و الجامعة.. و النتيجة أن انسحب الأستاذ فتحي المولدي من الأحد الرياضي لأنه استمات في الدفاع عن فكرة لم ترق لفريق البرنامج.. حتى القنوات الخاصة تصر على تأثيث منابرها الحوارية بأربعة لاعبين قدامى من الفرق الفرق المسماة بالكبيرة حتى لا تغضب أيا منها.. لتتحول حواراتهم إلى تحاليل أحباء فيراج أكثر منها تحاليل فنية..

كل ما سبق أنتج صحافة رياضية أشبه ما تكون بملحقين صحافيين للجمعيات: انتماء أعمى و تعصب في الدفاع عن مصالح النادي حقا و باطلا.. و رواد منصة الصحافة بمختلف ملاعبنا يلاحظون تلونها بألوان الفرق إلى درجة غيبت الموضوعية و الحياد.. و لعل الصورة التي تداولتها الصفحات الفايسبوكية لكاميرامان التلفزة الوطنية التي تعتبر مرفقا عموميا وهو يرتدي أزياء فريقه المحبوب أثناء عمله، خير دليل على أن صحافتنا الرياضية تحتاج لثورة تعيدها للسكة الصحيحة..

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

عجزنا التجاري مع تركيا … يفوق كامل التمويل الخارجي لتونس!

نشرت

في

طالب اقتصاديون ومهنيون في ظل محدودية موارد الدولة من العملة الصعبة بفعل تعطل التمويل الأجنبي إلى التركيز على الجبهة الداخلية عبر إصلاح عوامل عجز ميزان المدفوعات الخارجية والميزان التجاري وخاصة مع تركيا والصين اللتين أسهمتا بنحو 2.7 مليار دينار من اجمالي 3.8 مليار دينار من اجمالي العجز وتحميهما اتفاقيات تجارية لا تستفيد منهما تونس.

هذه الوضعية ليست جديدة، بل تتجلى في مؤشرات المعهد الوطني للإحصاء لسنة 2022، والتي بينت ان قيمة الواردات التركية مثلا الى تونس بلغت خلال شهر نوفمبر 2022، قرابة 4.7 مليار دينار في حين لم تتجاوز الصادرات التونسية الى مليار دينار. وارتفع العجز التجاري مع تركيا إلى 3.6 مليار دينار، وهو ما يفوق اجمالي التمويل الخارجي الصافي للبلاد طيلة سنة 2022 المقدر بنحو 3.4 مليار دينار، استنادا الى أحدث معطيات وزارة المالية الصادرة في تقريرها الأخير حول تنفيذ ميزانية الدولة بعنوان شهر فيفري 2023.

أكمل القراءة

خن نار

عائلة فلسطينية … جرّافات الاحتلال هدمت الحجارة والأحلام

نشرت

في

القدس- معا

“كان حلمهم يفطروا بدارهم الجديدة.. وحلمهم يعيدوا بغرفتهم.. بس الجرافات هدمت الحجارة والأحلام “، بهذه الكلمات، بدأ الشاب الثلاثيني محمد أبو طير حديثه وهو يراقب هدم شقتين للعائلة في قرية أم طوبا جنوب مدينة القدس.

وبألم شديد يضيف:” تعب العمر… مصاغ ذهبي وسيارات كله بعته وتشاركت انا واختي نور لبناء منزلين لنا… 50 يوما عشنا فيهما فقط قبل ان يُهدما ويتحولا إلى ركام.”

ويتابع الشاب أبو طير:” بدأت ببناء الشقتين عام 2021 وقبل 50 يوما تم الانتقال إليه بعد تجهيزه بالكامل… لم نفرح بالبناء والمنزل الجديد.”

واوضح ان البلدية استدعته للتحقيق بعد العيش هو عائلته وشقيقته وعائلتها في المنزلين، وتوجه للمؤسسات الحقوقية والتي طالبت بتجميد قرار الهدم وتم ابلاغ العائلة بأنه ستعقد جلسة في السابع والعشرين من الشهر الجاري لبحث قرار الهدم، قبل ان نفاجأ بعملية الاقتحام والهدم اليوم”.

أكمل القراءة

خن نار

جراح عزيزة (4) ليلة من سجن ميلانو

نشرت

في

اعتقال مهاجرين مغربيين في سجن ميلانو بتهمة السرقة و القتل | صوت المهاجر

خصص الطابقان الاول والثاني من سجن ميلانو لاقامة المساجين المحكوم عليهم باكثر من ثلاث سنوات … اما الطابق السفلي فقد اعد لادارة السجن وبعض غرف الحراس والمخازن ومرابض السيارات بالاضافة الى مكاتب مهيأة لزيارة السجناء،فيما احتوى الطابق الارصي على عدد من وحدات الغرف الفردية او ما يعرف بالزنزانات لمعاقبة العتاة و الاشداء مثيري المشاكل بالسجن.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari
<strong>محمد الزمزاري<strong>

على الجانب الايمن بهو مظلم ينتهي الى قاعة الغسيل المجهزة لغسل ملابس السجناء و اغطيتهم كما تنتصب الى جانب القاعة المذكورة بيت التبريد ” لامورغا” لايواء الاموات واستقبال من قضى نحبه وراء القضبان او لرفع جثة من هناك للدفن من حين لآخر …. كان دور سامي شُهر “باولو “شقيق نترة القيام بغسل ملابس السجناء و اغطيتهم يضعها او يخرجها من الات الغسيل متأففا واضعا على انفه منديلا لتقليص حدة الروائح الكريهة الخانقة التي تنبعث من كتل الملابس الملوثة بالاوساخ و العرق وحتى الفضلات،مادامت الزنزانات تفتقر الى الماء او المراحيض وهي ضيقة جدا لا تتجاوز الثلاثة امتار مربعة ودون تهوئة …

لطالما لاحت. في مخيلة سامي صورة امه مبروكة وشقيقته عزيزة وهما تغسلان و تفركان وتعصران وتنشران الملابس والاغطية الصوفية في بهو المنزل الملاصق لباب الحمام المشقق الذي يتم غلقه من الداخل عبر مسمار 14 لدى قصاء الحاجة فيهزه الحنين وتدمع عيناه شوقا،…

الاضواء الخافتة ببيت الغسيل والظلام الذي،يغطي البهو يبعثان في،نفس سامي الخوف …ويخيل اليه من حين لاخر انه يستمع الى اصوات انين و هذيان وصياح و حشرجات صادرة من جهة بيت الاموات ..وكم مرة يتساءل بينه و بين نفسه في رعب،والعرق يتصبب من جبينه و ابطه ان كان مقيمو هذه البيوت اللعينة التي تنطلق منها الاصوات قد حشروا احياء؟؟ وعندما يشتد الصياح الذي يتردد صداه بين جدران بيت الغسيل والبهو الطويل المظلم يضغط سامي على الزر فيهرع الحارس ” لبرقوني”.بسرعة لاستجلاء ما يجري ..

—ما الخطب يا سجين 62؟ ..هل هناك من سبب لدعوتي و اثارة متاعبي؟

—-سيد البرقوني …بيوت الاموات !…

—ما لها بيوت الاموات؟

—–هناك صياح صادر من بيوت الاموات … هناك ايضا انين متواصل و حشرجات كصوت شاة مذبوحة يتبعها صياح .. لشد ما اخافني ذلك.

–كفى ..كف انت تهذي يا سامي 62….الاموات لا يعودون …ولا يصيحون ايها الغبي . اذا مات شخص يعني انتهى.. فنيتو …فنيتو حبيبي.

يفتح الحارس البرقوني باب بيت التبريد هازءا مستطردا :

—تعال انظر جيدا ..هذه المتدلية هي جثة “جياني” الذي قضى نحبه البارحة …ليس له اقارب او اصدقاء قضى معنا سبع عشرة سنة بسبب قتله لاربعة مواطنين بينهم شرطي لدى هجومه على بنك مع بقية عصابة المافيا. ….انتظر هناك ايضا ذاك المنتفخ الجثة مثل فيل ميت بادغال افريقيا …هو يدعى “بدرو” وهو مجرم خطير جدا هدد الحراس واعتدى على بعص المساجين وحاول الهروب و لم يفلح. رميناه بالزنزانة الانفرادية عدد 5 دون اكل او شرب او غطاء او تهوئة …صار يصيح طول الليل و يضرب راسه على الحائط و ينادي الحراس و ينعتهم باقذر النعوت …فما كان منا الا ان اطلقنا عليه كلبين شرسين من فصيلة “الدوبرمان ” لنهشه وقصاء الليل معه في نفس الزنزانة …لكنه تمكن من قتل احدهما خنقا في لحظات معدودة …واضطررنا الى انقاذ الكلب الثاني المتبقي قبل ان يجهز عليه .. .مشهد مرعب …كان “بدرو” الذي تشاهد جثته المنتفخة امامك يضرب الكلب “ريكو” ويعضه من راسه ويحاول خنقه مثلما فعل مع ” فوكس” (يصمت الحارس البرقوني قليلا ثم يصيف): –الكلاب مكلفة جدا واظن ان مدرب الكلب قد انتقم لكلبه. اترى هذا الانتفاخ ؟ واثار الدماء من انفه البشع ؟ …

يصيح سامي: كفى سيد البرقوني رجاء لا تفتح غرفة تبريد اخرى …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

صن نار