تابعنا على

جور نار

ورقات يتيم … الورقة رقم 9

نشرت

في

Voleur avec Apple illustration stock Illustration du criminel 77523663

سنة السادسة “ابتدائي” وانا استعد لسنة ليست ككل السنوات في حياة كل تلميذ انذاك (سنة السيزيام وما ادراك) وشهادة السيزيام انذاك كانت شهادة تنتظرها لا فقط عائلة التلميذ بل اهله وجيرانه وخاصة “الحوش” لانني سادخل في مناظرتها مع ابن عمي الذي يكبرني بثلاث سنوات . والمنافسة بيننا وبين العائلتين في الخفاء ستكون على اشدها ..

عبد الكريم قطاطة
<strong>عبد الكريم قطاطة<strong>

وانا استعد لتلك السنة عشت احداثا هي الاولى من نوعها في حياتي … اولها انني وبمعية ابن عمي تآمرنا على السرقة …نعم هي الا ولى و لن تكون الاخيرة …سرقة التفاح من جنان احد جيراننا ..هم جيران من اولائك الذين يسكنون في المدينة شتاء وفي الغابة صيفا … اغنياء صفاقس عموما … وغيب يا قط العب يا فار … خرجنا يومها كعادتنا نبحث في طوابي الجيران عن الحميضة والجرجير والهندي السوري (وهو نوع من الهندي صغير الحجم احمر اللون لذيذ لمن يريد الحموضة ويستعمله العديد في وضعه ببعض الخضر المملحة كالسفنارية واللفت لصبغهما بلونه الاحمر الجميل) وهو لا يوجد بكثرة في غابتنا …وبعد ان تمكنا من الحصول على صيدنا خطر ببالنا ان نذهب الى صيد اثمن: تفاح دار بسباس، جنان هؤلاء كان شاسعا وبه عديد االاشجار المثمرة الا ان اختيارنا وقع على التفاح ….

هذه النوعية من الثمار كنا لا نأكل منها الا ما يجلبه عمي الدلال من عمله او ما يرمي به العاملون في ماكينة °ولها ° المحاذية لمدرستي الابتدائية والتي تتنوع اختصاصاتها حسب الفصول … ففي الشتاء هي لعصر الزيتون وبداية من الربيع تصبح قلعة كبيرة لفرز الغلال وتصديرها الى داخل الجمهورية، علاوة على تهيئة ثمار اللوز (تقشيرا وتكسيرا) لنفس الغرض …وسواء كان محصول التفاح مما يجلبه عمي او مما يرميه عمال الماكينة فانه لن يكون الا تفاحا معتلا في ثلثيه حيث نلتهم الثلث المعافى من عاهة الثمار… اذ كيف لنا ان نقدر على شراء التفاح وهو بالنسبة لميزانيتنا انذاك كافيار ..؟؟ هل تصورتم الان الصيد الثمين الذي برز الى المشهد المعدي ونحن نبحلق بكروشنا لا بأعيننا الى تفاح البسابسة ..؟؟؟

ابن عمي اختار ان يكون بوليسا يراقب حركة المرور في الزنقة واشار على “كريّم” باجتياز الاسلاك الشائكة وبالهجوم الداعشي على شجرة التفاح …وكان داعشيا حقا لاني وانا الخائف من افتضاح امري ذبحت كعيبات التفاح بـ”حشيشو وريشو”، طايب على نيّ، صغير على كبير … ولم ارحم حتى بعض الاغصان التي حرمتها يومها من امومتها . والى الابد .. وهرولنا فرحين مسرورين الى جناننا لالتهام الغنيمة … وقللو تعرفشي نسرق قللو نعرف قللو تعرفشي تخبي قللو ماهياش من اختصاصي (هذي من اختصاص لصوص السياسة بعد 4 1جانفي !)…وبعد ان اخذنا نصيبنا من ثمار التفاح البسباسي اللذيذ بقي من المحصول بعض التفاحات، ارتأينا ان نحجز لها مكانا في الحوش حتى لا تطاله لا الايدي ولا الاعين ..لتنمكن من العودة الى التفاح اللي يفوح ..واللي ماشي يطلع الروح، وكانه (وحسب الاساطير لا غير) التفاح اصل البلية منذ آدم وحواء _.

وضعناه في جيوب بنطلوناتنا ومشينا الهوينى حتى لا نلفت الينا انظار سكان الحوش …وما كدنا نجتاز عتبة الحوش حتى اطلت علينا عيادة بنظراتها المرتابة ….هي دائما مرتابة كلما خرجت مع ابن عمي او كلما تاخرت في العودة الى المنزل ..وفي هذه الحالة يصح الوجهان كما تقول القاعدة اللغوية . رغم انه يومها “اتهردو” الوجهان … وجهي ووجه ابن عمي… وما ان لمحت كرات التنس التي انتفخ بها جيبا “دجوركوفيتش ونادال”، حتى عرفت ان الامور فيها ليس فقط واو بل ظن وخال وشك وحسب و شمّ … وفعلا اشتمت عيادة الرائحة …وكعادتها وبكل بهنسة النساء الحكيمات سالتني … اشنوة هاكة يا وليدي؟ وكنت في تلك السن وانا عامل عملة، يتملكني خوف رهيب منها واتسمر في مكاني دون حراك لانه حتى الهروب منها لن ينفع اذ واذكركم بمقولتها الشهيرة عند محاولتي الهروب: والله لو كان متاقفش نقتلك…

واذعن لمشيئة “تاتشر عيادة” المرأة الفولاذية (لان الحديدية ليس من قدرها) وتدخل والدتي يدها في جيب البنطلون لتخرج الكنوز المهربة … وبنظرة غاضبة تزمجر في وجهي ويعلو صوتها تدريجيا حسب نسق اعترافي …ايا قللي منين سرقتوه … واذعن للحقيقة المرة …انكشف امري …لا فائدة من ان اتلكأ امام قاضية التحقيق عسى ان يكون اعترافي فيه ضمان لعقاب اخف مما ينتظرني ..وتلتحق خالتي والدة ابن عمي بمهرجان القبض على مجرمي الحوش: “هاكة اللي مازال علينا نسرقو ديار جيرانّا …هذا لا عملو لا بوك لا جدك” (ولست ادري ان كانا فعلا بريئين او “العريق جباد” حقا لست ادري) .. وتتفقان على رفع القضية للسلط العليا في محكمة العدل الحوشية (ابي وعمي) مع حجز المسروقات وحجزنا بقية اليوم داخل بيت كل واحد منا دون حراك ….لا مرزوقي …ولا دايمي …ولا عدناني … ولا والو …

وتمر الساعات طويلة ونحن ننتظر صدور احكام ‘التاس’ الحوشية …وعينك ما ترى النور ويزمجر السيدان ويقرران طريحة على الساقين (واحد يحمل والاخر يضرب) لكل واحد منا … وهي المرة الاولى ولكنها الاخيرة التي اقع فيها تحت طائلة هذا العقاب وهذا العذاب … ولكم ان تتصوروا حالتي وانا طفل لم يعاقب يوما بطريحة من جهة ثم نفس هذا الطفل كان يعيش الرعب في الروضة (زاوية سيدي عبدالقادر) وهو يشاهد بعينه وقلبه وكل حواسه اترابه يخضعون لعقاب “الفلقة”، تلك الشبيهة بالمقصلة وهي تثبت القدمين بين فكيها الخشبيين وسيدي المدب يمسد الرجلين بعصا زيتون …

الحدث الثاني الذي عشته في تلك السنة لعبي للكرة لاول مرة في حياتي مع بورة الكحلاوي، بورة حومتنا ..الفرق انذاك تسمى في صفاقس اما بمكانها الجغرافي (بورة القصر بورة حي بورقيبة طريق سيدي منصور … بورة الحطاب مركز الحطاب طريق المهدية) … او باسماء اشخاص او عائلات (بورة العلوش بورة العذار بورة الشباشبة او ….بورة الكحلاوي) …وبعد تعرفي على اترابي في حومتنا فهمت جيدا لماذا سميت البورة ياسمه … هو اولا لاعب فريد من نوعه لانه قادر على اللعب في اي مركز من حراسة المرمى الى قلب هجوم والله دون اية مبالغة (ورغم الاختبار الناجح جدا الذي اجراه في السي اس اس وهو صغير السن _13 سنة _ ورغم رغبة الاطار الفني لجلبه بكل السبل الى النادي، فانه رفض رفضا قطعيا الانضمام) …لا تظنوا ان الترجي اغراه بالمليارات ثم طلع صيشة …بل رفضه كان لسبب حيوي بالنسبة اليه …هو متعود على لعب الكرة في حومتنا دون حذاء …إينعم،حافيا … فكيف له ان يفرط في هذه المتعة ويسجن رجليه في ‘بودير’؟؟؟ ثاني الاسباب انه كان _باربو الحومة …صحة بدن وبونيتو تخوف … ومن يجرؤ على عراكه ..؟؟؟؟..

في ذلك اليوم المشهود في علاقتي بكرة القدم ارسلتني امي لقضاء بعض حاجيات العائلة لطهي العشاء …وما ان وصلت الى البورة (ملعب صغير في ذلك الزمن وسط الوادي طوله بالكاد عشرة امتار وعرضه متران) … ما ان وصلت حتى دعاني سي الكحلاوي لا مشورة بل امرا لكي اتمّ المجموعة وآخذ مكاني كحارس مرمى …لبيت دون تردد اولا خوفا من بطش الكحلاوي وثانيا زهوا وافتخارا …توة وليت راجل يا عبدالكريم وتلعب مع الرجال وفي بورة الكحلاوي التي يستحيل ان ينتصر عليها اي فريق منافس سواء لعبا او بالبونية، خاسرين رابحين ما تروحوا كان خاسرين …وماكدت ادخل الى عشب “البرنابيو” (حجارة وحصاة الوادي) حتى عملت فيها بطلا وبقفزة بهلوانية لصد المهاجم ومنعه من تسجيل هدف وكأني° ياشين° زماني، الحارس الروسي الشهير والملقب بالعنكبوت الاسود، حتى انهال الكحلاوي شتما وسبا على “كريم” وهو يرى الكرة تجتازني من بين ساقيّ (عظمة) وتستقر في شباكي …وهل كانت هنالك شباك ..؟؟؟ كل ما في الامر حجرتان لرسم معالم المرمى والبقية ارض صلبة تدمي كل لاعبيها ..

خجلت من نفسي ومن “تكركيرة” الكحلاوي بعد ان فصلني واطردني شر طردة … واحمد الله انه لم يمر الى سرعة الغضب القصوى فيوافيني حق الطبل ليلة العرس …غادرت الملعب الاولمبي لحومتنا واتجهت مسرعا الى حانوت الحومة لقضاء ما اوصتني به امي …كانت تنتظرني براس الزنقة كلما ابطأت في عودتي …وكانت تخاف على كريمها بشكل خرافي … الساعة انذاك تشير الى قرب المغرب فكيف لولدها ان يعود ليلا وكيف له ان يبطئ في عودته ومعه ملح العشاء ؟؟؟؟ وما ان اقتربت منها حتى وكعادتها نظرت في ملابسي وحالتي مليا ثم اندلعت المعركة (وهي على فكرة، من جانب واحد)…ما تقلليش لعبت الكورة مع كلاب السوق …؟؟؟ …انت قدرك من قدرهم …؟؟؟؟ (وكأني ابن الباشا محمد قطاطة( …هكة دبشك؟ …مبلحطين ..؟؟؟ اش قولك نحمش عليك بوك ..؟؟؟ اوعدني انك ما عادش تعاودها ماكانشي اعرف اش يستنى فيك الليلة حكان بالفلفل من عندي والا بوك يبيتك معلق ….يشرق علينا نخالطو اللي ما يسواوش .؟؟؟

وامام هذا الواقع المنذر بكل العواصف اذعن واعدها بـ “باهي نوعدك ماعادش نعاودها” … وهو وعد لم اتقن يوما الوفاء به بل تفننت كل المرات للاطاحة به مما جعلها في آخر عهدي بالكرة وانا احمل الزي الرياضي لاشارك اما في تمارين او في مباراة، تتنهد وببسمة خفيفة تردف: مازالت اتبع فيك هالكورة يراها مقهورة … وهي صادقة في دعائها لان الكرة في جل طفولتي وشبابي قهرت ارادتها في إثنائي عنها …

الحدث الثالث قبل مناظرة السيزيام بايام كان دخولي لقاعة سينما بصفاقس المدينة …حدث ذلك في قاعة الهلال سابقا وهي كانت بجانب المسرح البلدي ..والفيلم كان لفريد الاطرش وسميرة احمد °شاطئ الحب ° والدعوة اتت من خطيب اختي (طبعا وين نحطك يا طبق الورد) …انذاك لم يكن بامكان الخطيب ان يرافق خطيبته الى اي مكان قبل الزواج وكانت العبارة المنتشرة في ذلك الزمن والتي يحرص كل اب على اشتراطها على الخطيب: لا نحب لا دخلة ولا خرجة. هذية امور ماهياش في سبرنا (اي في عاداتنا)…وانطلاقا من °امر على الديار ديار ليلى اقبل ذا الجدار وذا الجدار، وما حب الديار سكنّ قلبي ولكن حب من سكن الديار °، فان خطيب اختي كان عندما دعاني الى مشاهدة فيلم معه يريد ان يبلغ رسالة مشفرة الى اختي قد تكون “شفت قداش نعزك .؟؟”..او شفت قداش نحبك يا ريت كنت انت في بلاصتو ؟؟..او وقتاش يمروا الايام وندخل انا وياك وين ما تحب … اي بموجز العبارات …راهو قريب صبري ينفد …

ولا اظن بل انا علي يقين كلي بان هذه الرسائل المشفرة تنزل على قلب اختي بردا وسلاما في بدايتها ثم تتحول عند مغادرتنا انا واياه لحوشنا، الى تنهيدة يصل مداها الى ربض زنقة بن سعيد حيث يقطن خطيبها …لن انسى لخطيب اختي مهما كانت نوعية رسائله المشفرة، انه وطوال عمره كان يضعني في اطار ذلك الاخ الصغير الحريص على الوقوف معه في كل احتياجاته… رحمه الله ولنا عودة للعديد منها …

في شهر جوان وصلت بطاقة الاستدعاء … لاجتياز مناظرة السيزيام بالليسيه … هكذا كان يسمى معهد طريق قابس للذكور…. معهد 15 نوفمبر كان يسمى الحي ومعهد 9 افريل كان يسمى التكنيك ومعهد الفتيات كان يسمى “ليسيه دي جون في” اي معهد الفتيات ان صحت الترجمة … ثم معهدان اعداديان للناجحين كبار السن والذين لا تتجاوز مدة دراستهم ثلاث سنوات، وهما اشبه شيء بالمعاهد المهنية حاليا … معهد محمد علي (وكان يسمى السونتر) وهو للفتيان … ومعهد الطاهر الحداد وكان يسمى سوق الزيتون وهو للفتيات … هذه هي فقط المعاهد الموجودة انذاك بصفاقس …

يااااااااااااااااااااااااااه كانت على قلّتها معاهد لها بصمانها ولها حكاياتها ….وكم منها فقد لونه وطعمه ورائحته الان …كم انا يتيم وانا ارى ما صارت عليه اليوم في جلها

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 89

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …

عبد الكريم قطاطة

وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…

وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..

قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …

لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …

وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …

سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…

عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..

وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …

ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم ..الورقة 88

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …

عبد الكريم قطاطة

وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..

في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…

اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…

اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…

لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…

في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…

عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…

اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

التقصي عن أمراض السكري وضغط الدم… وليس عن أعوان التلفزة!

نشرت

في

محمد الزمزاري:

انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.

الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.

طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.

وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.

أكمل القراءة

صن نار