أيّ نار !
… و السلالة التونسية، لماذا نسيناها؟!
نشرت
قبل 4 سنواتفي
يبدو ان فيروسات البذاءة والمقذوفات اللفظية المنطوقة وجدت منذ مدة طويلة في مجتمعنا المغلوب على أمره مرتعا خصبا للتكاثر والتوالد والتفريخ فمرت العملية من مستوى الكلمة المفردة إلى الجملة البسيطة …

أتت بعدها الجملة المركبة ليقع الالتجاء إلى محسنات بديعية من نوع خاص و لتكون النتيجة ما نحن عليه من نجاسة ولغة شارعية تقطر تعاسة وتخلفا وهو ما يجعلنا ننعت ونوصف بأننا شعب بذيء و ان شارعنا من نواقض الوضوء ومن المفطرات في الشهر الكريم حيث لا حديث لبعضهم إلا وهم يقحمون الجهاز التناسلي وما حوله في مجرى حديثهم بعلو الصوت وبلا ادنى احترام لمن رمت به الأقدار في طريقهم,
وأما عن عبارات التغزل وإبداء الإعجاب فهي لا تحيد عن هذا الإطار وإذا أضفنا عبارات التعجب والاستغراب فإننا ندخل في أتون تعد على الأخلاق العامة التي يفترض أن تكون حميدة, وهنا استحضر تعليقا ساخرا ومرّا في ذات الحين لأحد الأشقاء يصفنا فيه بأننا” شعب يأكل المرأة وينام مع الدجاجة” ! وفي تصوري أتى هذا التعليق بكل تأكيد بعد واقعة أو وقائع ومشاهدات عينية سمع فيها صاحبها ما يمكن إن تتفتق عنه قرائح أولاد الشارع من افرازات …
ويتواصل إسهال البذاءة مع أعمال نعتت بالأعمال الفنية, وعن أغاني الراب فحدث ولا حرج, ويضاف للطين بلة ما تأتيه شركات الإنتاج وما “تقترفه” من أعمال درامية وفكهة تلصق ظلما وعدوانا بالشهر الكريم لتدخل بيوتنا وتعبث بأسماعنا وأذواقنا و تشتت لمتنا العائلية وتفسد سهراتنا ,وعلى فكرة لن امنح هذه الأعمال شرف ذكرها بالاسم فيكفيها أنها دفعتني إلى إزالة الصدا عن قلمي الذي سيتصدى بما أوتي من حبر لعل وعسى…
على أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد, فأمام عجزنا عن القضاء على فيروسات البذاءة تتوالد فيروسات أخرى وتتحول شكلا ومضمونا لتهبنا سلالات احتلت المشهد وغمرت المجتمع التونسي في السنوات الأخيرة رافعة لواء “الركاكة اللفظية التعيسة” وأطلت علينا مصطلحات “مريقل”التي اعتمدها شق كبير منا للتعبير على أن الأمور منظمة وبرزت كلمات “الشاف” و “باشا” و”معلم” و”شباب” و “بوها” لتصل بعد ماراتون الاختراعات والاكتشافات الى “الجو الفسفس” و”الامور في الجبن او في العنبر” …
لا يا سادتي ان الامور ليست في العنبر بل هي في غاية الإسفاف وسكوتنا اليوم عما يقترف هو شارة عبور خضراء كبيرة أمام مزيد من الإسهال اللفظي والدليل “عكعك” و “حالة معاك” التي تحاصرنا في الشوارع وتقتحم علينا بيوتنا في ما سمي بالومضات الاشهارية الإعلانية وانا اسميها ومضات إجرامية في حقنا وفي حق أجيالنا القادمة ,
فهل يحق لنا أن نطلق صرخة الم وفزع لعلها تصل أذانهم أم هي أذان صماء لا تسمع ولا تريد أن تسمع وعن الهايكا أتحدث وأضيف إليها مراصد الشباب والطفولة ومنظمات الدفاع عن المستهلك ومن همه الامر… وقديما قالت المسرحية المصرية “الملافظ سعد يا عبعال”
تصفح أيضا

عبد القادر المقري:
في البلاتوهات الرياضية، صار عاديا إعلان الانتماءات، بل إعلان الكراهية وبث الفتنة والاستفزاز والشتائم والتشكيك دون دليل في الألقاب والذمم وتهم الرشوة التي توزع يمنة ويسرة بمجرد نتيجة لا تعجب…

لم يعد أحد يتقبل أن المسابقات الرياضية تفضي دوما إلى احتمال واحد من ثلاثة، وهذا من عهد أثينا إلى اليوم… لا… لايمكن أن ننهزم ولو أدى الأمر إلى سحل الحكم وترهيب الهياكل الرياضية والتهديد بالويلات وتوجيه رسالة عاجلة إلى رئيس البلاد مع الإنذار بحرب أهلية وشيكة… غرائز الشارع ليست حديثة ولا مستغربة، ولكنها كانت تقف عند الصدور أو في زوايا مقهى بعيد خفيض الصوت… الآن صارت مجاهرة كصياح الديوك، والذي أججها أولا ومازال، هو إعلام معتلّ ضحل الثقافة كسول البحث ارتدى بزّته عتاولة الفيراج وكافة الطفيليين من كل ملّة… وامتشق سيفه العنّين والديّوث وربّ السوابق والمفتش عنه كما حصلت عينة من ذلك مرة أمام أنظارنا…
ابتُذِلت في القصة صفات إعلاميين ومعلقين و”مستشارين” رياضيين وغير رياضيين… وهذه المهن حسب أصولها محمولة على الحياد وعلى معاملة الأندية والجماهير على قدم المساواة… ولكنها حين استبيحت حدودها وداس عليها غجر العصر، تحولت إلى ما يشبه السلاح الفتّاك في يد معتوه القرية أو ثعالب الحقل في غياب النواطير … غاب الرقيب خائنا لدوره هاربا من واجبه، بل وصارت المحطات والقنوات تتخاطف هذه الكلاب المسعورة ويقام لذلك ميركاتو شبيه بميركاتو اللاعبين… وصرنا يوما يومين نسمع أو نرى مدربا مطرودا أو لاعبا محدودا يتلقى الترحيب من فريق أحد البرامج، فإذا به يرد التحية باحسن منها ويبدأ في القصف من أول مداخلة وهو آمن وكأنه في بيت أبي سفيان…
يذهلك الكلام فتحتار إن كنت تتابع مؤسسة إعلامية معتمدة لدى أجهزة الدولة ولها تراخيص واستكملت شروطا وأمضت على ميثاق… أو أنت أمام تسجيل لمسمع أو مشهد مسرّب خفية بعيدا عن أعين القانون… يصيبك الدهش وتبقى منتظرا مداهمة شرطة ومحاصرة للوكر وحملة إيقافات إثر بطاقة جلب من وكيل الجمهورية في حق المعربدين… ولكنك تكتشف مصعوقا أن ذلك تم في محطة إذاعة أو قناة تلفزة في المباشر وأمام الجميع وكأنه حديث في الطقس أو عرض لأسعار السوق… وتجد أن البلطجية أصبحوا نجوما وأساتذة وفيهم من دعاهم معهدنا للمحاضرة فيه بعد أن انكبّ سعده…
وقد حصل ذلك فعلا في سنين النكبة هذه، ومرات بدل مرّة…
رحمك الله يا زمن رؤوف بن علي والطاهر مبارك وعبد المجيد مسلاتي وبرهوم المحواشي ومختار بكور وآخر العنقود زميلنا الجميل منجي النصري… هذا العملاق المحترم نفسه والمحترم من الجميع إلى ذي الساعة… ورحم الله بلدا ومهنة كنا نحترمهما… فإذا قدرهما اليوم أقل من قيمة نعال أحمد مطر في قصيدة له شهيرة…

أيّ نار !
جملة اعتراضية … تدعم الودّ ولا تفسد له قضية
نشرت
قبل 3 سنواتفي
15 يناير 2022من قبل
نبيل بن زكري Nabil Ben Zekri
“فرسان المباشر الجدد في الاذاعة الوطنية 1986 (1)” هو عنوان مقالي الذي صدر بجريدة “جلّنار” الاسبوع المنقضي … و إني إذ أسجل تفاعلكم مع محتواه و اقدّر سيل الذكريات الذي داعب ذاكرتكم، بل وأكاد احس بدمعات حرّى على وجنات البعض الاخر منكم، و أحترم كل التعليقات التي صدرت عنكم، وهو دليل على الاهتمام والتمحيص والقراءة المعمقة …فاني اجد من الفائدة ان اوضح بعض المسائل تفاديا للبس والانزلاقات التي قد تأخذنا اليها عوامل طول المدة واختلاف الروايات…

امّا عنّي انا، فكنت شاهدا على العصر مساهما فيه وأصر كل الاصرار على روايتي لأنها قطعة من وجداني عايشتها وأثّرتْ فيّ وأثرتُ فيها اليس كذلك؟ كتبت هذا المقال وأنا ادرك أهمية عملية التأريخ وخطورة التعامل معها، حيث ان التحري الصادق يبقى هو أساس المسألة … فأنا لا اكتب خواطري وانطباعاتي، بل أنا راصد أمين لأحداث جدّت في الواقع و وثّقها الزمن، وكاتب التاريخ أمين، يستند على التواريخ، وعلى تسلسل الأحداث، وكيف وقعت، ويحللها، و يفسّرها، ويراعي الربط بينها …
“فرسان المباشر الجدد في الاذاعة الوطنية 1986 (1)” مقال واضح من عنوانه، فمجال اهتمامه هو سنة 1986 وهو تاريخ مفصلي مهمّ، حيث تم فيه تقريبا للمرة الاولى اخضاع انتداب المنشطين الى مبدأ التناظر … وهذا يعني محاولة – و ان احتشمت- محاولة في دمقرطة عملية قبول عناصر جديدة، او هكذا قيل لنا مع ما كانت تشهده عمليات القبول السابقة من صعوبة وتشدد تصل الى إجراء ابحاث امنية تخص المترشح ,
إذ كثيرا ما كان الاقربون يحظون بالمعروف بحكم القرابة او التوصية، ونحن كثيرا ما حظينا بالوعود والتسويفات التي تختم بتأجيل عملية الانتداب من اصلها … وكثيرا ما التجأت الى الكتابة الصحفية منذ سن السادسة عشرة، فاحتضنتني جرائد مثل “الأنوار” و”البيان” وكفكفت دموعي جريدة “الأيام”، التي اشتكيت فيها من الغبن و ابواب الاذاعة الموصدة آنذاك.
وعليه فإنني ألوم بكل لطف وأدب مَن مر مرور الكرام بالعنوان، و لامني بلطف هو ايضا عن عدم الحديث عن القيدومة السيدة مليكة بن خامسة او عن اسماء اخرى هي موجودة قبل تلك الفترة … على انني سأعود إليها في مقالات قادمة بحول الله في اطار التحقيب اي وضع الوقائع و الأشخاص و منجزاتهم في سياق الحقب الزمنية و التاريخية.
لقد تعمدت التجريح في ذاكرتي تواضعا رغم تماسكها بفضل الله وبآلياتها ومنهجها العلمي، وذلك درءا لأي شك محتمل وان كان لا يتجاوز نسبة 0,01 بالمائة … لذلك ادعوكم الى الاطمئنان الى ما سيرد في قادم الكتابات … وسوف تكون لنا مساحات متنوعة للتذكر وللحديث عن اعلام الاذاعة ورجالاتها ونسائها بمختلف تخصصاتهم على امتداد سنوات طويلة، جمعتنا فيه لذة العمل الجدي ومجالات الابداع وجلسات الاخوة الصادقة…
ألم اقل لكم في اكثر من مناسبة إنها دارنا، دار الاذاعة والتلفزة التونسية ؟

أيّ نار !
فرسان المباشر الجدد في الإذاعة الوطنية 1986 (1)
نشرت
قبل 3 سنواتفي
9 يناير 2022من قبل
نبيل بن زكري Nabil Ben Zekri
اليوم تجدني أذكر و أتذكر , أسرد و أتحسر , أنبش خبايا ذاكرة كاد يصيبها الصدأ لأني غلّقت (بشدة على اللام) عليها الأبواب مخافة تأويلات غير بريئة قد “تنبعث” من بعضهم ,,, أما الآن فلا علينا، دعنا نقُلها بالصوت العالي ونمضِ مطمئنين امنين صادقين في سردنا متشبثين بمبادئنا، وشاعرين بشيء يكاد يكون عملة نادرة في ايامنا هذه … هو الشعور بالانتماء وما أدراكم ـ والله لا يحرمكم هذا الشعور الممتع ـ حيث ترسخ وقتها ومارسنا عشقنا للوطن، وشبعنا حبا لدارنا الواقعة بـ 71 شارع الحرية, وانخرطنا في عائلتنا الموسعة، ألم يكن يقال آنذاك “أسرة الاذاعة والتلفزة التونسية”؟؟

سأقفز قفزا عاليا على سنوات الطفولة وعلى إطلالاتي العديدة من خلال برنامج “جنة الأطفال” للسيدة علياء و أُطِلّ بكم على بداية اخرى في مجال آخر كان يبدو صعبا بل مستحيلا بل مغامرة غير مأمونة العواقب : التنشيط الاذاعي الذي جاء بعد محاولات ومحاولات منذ سنة 1981 نجحت بعضها اذاعة وتلفزة ولم يكتب لبعضها ان ترى النور لأسباب.. على ان رجلا فذّا اسمه عبد الملك العريف وهو المدير العام للمؤسسة حينها (أوت 1986 ـ ديسمبر 1988) بدأ معنا في رسم ملامح تجربة اعتبرت وقتها مغامرة جريئة، و هناك حتى مَن صنّفها لعبا بالنار …
وانتظروا طويلا ليروها تلتهم اطرافها نفرا نفرا … ولكن خابت مساعيهم لسوء حظهم وانفتحت في البوابة الكبيرة خوخة صغيرة كانت كافية ليتسرب منها جيل يحلم ويطمح ويغامر ويرنو الى مستقبل فاعل، بعد جيل فرسان المباشر المجددين صالح جغام ونجيب الخطاب وبشير رجب ومن زاملهم كمحمد علي بلحولة وصالح بيزيد ومكي كربول والشاعر حبيب المحنوش … ومجموعات إنتاج البرامج المباشرة كفتحي الدريسي وجميل الدخلاوي وعزالدين ابراهم و منصف التريكي و سيدة دولة و غيرهم، معززين بالقيدوم المايسترو محمد فرج بشير، و رضا الزيدي و محمد شقرون، مدعومين بكمبيوتر متقدم اسمه عم الحبيب اللمسي و الرائع منذر الورتاني و الصديق فريد الحميدي … واني لأرجو العفو صادقا ممن لم تسعفني ذاكرتي و رهبة الموقف، ذِكْر بقية هؤلاء الفطاحل المتقدمين، “مجانين” الراديو انذاك,,,
ومع فرسان المباشر المجددين لأواخر السبعينات وسنوات الثمانين ,ظهر فرسان للمباشر جدد اخرون في تجارب اخرى وفي اطار آخر و مع مناخ سياسي رامَ أو أُجبِر أو ادّعى التفتح على شباب جديد وبنفَس جديد كذلك … إجراء قيل فرضته الاوضاع السائدة آنذاك وسار فيه من سار و حاول آخرون تعطيله و اجهاضه، و سأعود الى تفاصيل المسالة في جزء اخر قادم … اما ما اختم به فهو قائمة اسمية لشباب هم الآن بكل تاكيد يتأرجحون بين الكهولة وما بعدها، وبين أواخر مراحل الحياة الادارية والمهنية … فيهم من تشبث بتلابيب عشقه للإذاعة وفيهم من غادر أو رمى المنديل : و أنسى ولا أنسى هذا الرعيل الأول بداية بالشابة الجامعية هالة الركبي و الرومنسي لطفي الفهري والرصينة دعد حمادي و بية الزردي ومنى القيزاني ولا انسى شخصي طبعا ثم عفيف الفريقي …
إلى أن جاءت الرائعة وداد محمد ثم كوثر البشراوي في الرعيل الثاني، ليلتحق بعدها بالاذاعة المنشط التلفزي حاتم بن عمارة ثم وليد التليلي الذي جاءنا من عالم الصحافة المكتوبة، وسمير عاشور و سليمان بن يوسف و كمال الامين و الياس الجراية ومحمد البوغانمي وكمال الحجلاوي و امال العدواني ونرجس باباي و شفيقة الساحلي و معز الغربي و ليلى و نائلة بلحاج و ريم الآجري ثم السيدة لطيفة غراد و لا اغفل عن تجارب عبد المجيد المرايحي و عبد المجيد الوسلاتي و رؤوف كوكة و طه عبدالكافي، و في التسعينات الممثلة ليلى الشابي و الممثلة جميلة الشيحي، ومعذرة مرة اخرى لمن سقط سهوا من ذاكرة متعبة ,,,
اعدكم بأجزاء اخرى اذا امتدت بنا الحياة يا سادتي احدثكم فيها عن احداث وحوادث، عن مسؤولين في حلهم وترحالهم و بنجاحات بعضهم و فشل اخرين و بتكريمات و بمظالم وب صفحات أترك لكم مهمة اصدار احكامكم عليها هذا اذا لم يتجاوزها الزمن وتسقط بمروره …
ـ يتبع ـ

صفاقس تودع الفنانة إيناس النجار

تركيا: الاحتجاجات غير المسبوقة تتواصل… و”أكرم إمام” يدعو إلى الوحدة

مصر… مظاهرات عارمة ضد تهجير الشعب الفلسطيني

ترامب “غاضب جدّا” من بوتين… وينوي معاقبة روسيا!

أمطار آخر رمضان: قرقنة 24 مم… ونفزة 29!
استطلاع
صن نار
- ثقافياقبل 9 ساعات
صفاقس تودع الفنانة إيناس النجار
- صن نارقبل يوم واحد
تركيا: الاحتجاجات غير المسبوقة تتواصل… و”أكرم إمام” يدعو إلى الوحدة
- صن نارقبل يوم واحد
مصر… مظاهرات عارمة ضد تهجير الشعب الفلسطيني
- صن نارقبل يوم واحد
ترامب “غاضب جدّا” من بوتين… وينوي معاقبة روسيا!
- صن نارقبل يومين
أمطار آخر رمضان: قرقنة 24 مم… ونفزة 29!
- صن نارقبل يومين
ترامب: غرينلاند سنأخذها… ولو بالقوة !
- أسعد عيدقبل 3 أيام
عيدا مبهجا وموسما أخضر
- صن نارقبل 3 أيام
كلهم سواء: قضاء الاحتلال يرفض إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة!