ثقافيا
ڨبلّي… المهرجان الدولي للمسرح بالصحراء
نشرت
قبل سنتينفي
من قبل
منصف كريمي Monsef Krimi
من منصف كريمي
تحت اشراف شركة “فنّ الضفتين” للمخرج حافظ خليفة تنتظم من 28 أفريل والى 2 ماي القادم بمنطقة نويل بولاية ڨبلّي فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للمسرح بالصحراء.
يتضمن برنامج المهرجان مجموعة من الورشات التكوينية في الفنون الفرجوية والألعاب الدرامية ومسرح الشارع وذلك بدعم من وزارة الشباب والرياضة و المنظمة الدولية للهجرة و بالشراكة مع كل من دار الشباب بحزوة بولاية توزر ودار الشباب بڨبلّي ودار الشباب بالقطار من ولاية قفصة ودار الشباب المتنقلة بتطاوين ودار الشباب بنويّل من ولاية ڨبلّي والمركب الشبابي بمدنين والمركب الشبابي لصفاقس ودار الشباب محمد علي بقابس و المندوبية الجهوية للشباب والرياضة بڨبلّي.
وحسب ما أفادنا به المخرج حافظ خليفة صاحب شركة فن الضفتين المنظّمة للمهرجان فان الهدف الاساسي من هذا البرنامج هو”تنمية القدرات الشبابية بالجهة وتحقيق التنمية المستدامة والاعتماد على القدرات والإبداعات الخاصة بأبناء الجهة في إطار لا مركزية العمل الثقافي”. ويشار الى أنه في اطار مواصلة تركيز الاسس الأولى والصحيحة في صناعة الممثل وبناء الشخصية تمت برمجة 60 يوما لتكوين 100 متربص و متربصة من الشباب و 50 اطارا و منشطا متربصا على مدى 60 يوما بمعدل 7 ورشات تكوينية في “فن الممثل” قبل فترة المهرجان و 4 ورشات تكوينية في الألعاب الدرامية و مسرح الشارع و فن العرائس و التعبير الجسدي خلال فترة المهرجان، و سيشرف على هذه الورشات 10 مؤطرين محترفين من تونس ومن خارجها.
جدير بالذكر ان شركة فن الضفتين وتكريسا منها للتوجه نحو لامركزية العمل الثقافي أصبحت منذ تأسيسها من أوائل الشرّكات الثّقافيّة بالجنوب التّونسيّ والوحيدة بولاية ڨبلّي التي اختصّت في نشر الحراك المسرحيّ والثقافيّ معتمدة على طاقات مسرحيّة محترفة وهاوية في نشاطها، حيث ساهمت منذ انبعاثها في تطوير الحراك الثقافيّة وتكوين الكوادر الثّقافيّة بالمنطقة خاصّة وبالجنوب التّونسي عامّة، وتجلى ذلك من خلال عدد الورشات الفنّية والتربّصات التكوينية الميدانيّة التي أنجزتها وبلغت أكثر من 60 ورشة وتربصا مع إقامة العروض المسرحيّة والفرجويّة للصّغار والكبار من خلال إنتاجاتها المسرحيّة والفرجويّة الملحمية التي تعدّ 14 عملا، وهي أعمال ناقلةٌ للمظاهر الحضاريّة والحياة اليوميّة والتّراث اللاماديّ الصّحراويّ بالجنوب التّونسيّ.
وقد تمكنت هذه الشركة من تقديم حوالي 240 عرضا بكلّ ربوع الجنوب إضافة إلى إخراج أربع مسرحيّات بالجمعيّات الهاوية في دوز وڨبلّي وتطاوين الى جانب المشاركة في أكبر التّظاهرات الثّقافيّة كافتتاح او اختتام المهرجان الدّوليّ للتّمور بڨبلّي والمهرجان الدوليّ للصحراء بدوز خلال أغلب دوراتهما منذ سنة 2013 إلى غاية 2022 كما اسست هذه المؤسسة الثقافية “مهرجان فنون الفرجة” منذ سنة 2009، وساهمت في تأسيس مهرجان الواحة بجمنة سنة 2019
تصفح أيضا
ثقافيا
صفاقس تودع الفنانة إيناس النجار
نشرت
قبل أسبوع واحدفي
1 أبريل 2025من قبل
جورج ماهر George Maher
متابعة: جورج ماهر
توفيت الفنانة القديرة تونسية الأب مصرية الأم إيناس النجار عن عمر ناهز 46 عامًا، بعد تعرضها لوعكة صحية أدت إلى دخولها في غيبوبة، ونُقلت على إثرها إلى العناية المركزة. ووفقًا للتقارير، كانت الفنانة تعاني من تسمم في الدم ناتج عن انفجار المرارة.
إيناس النجار هي فنانة تونسية ولدت في مدينة صفاقس في 25 ديسمبر 1978، واسمها الحقيقي هو سهام النجار. بدأت مسيرتها الفنية في أوائل الألفينات، حيث قررت تغيير اسمها إلى إيناس النجار لدخول الوسط الفني. كانت بداية ظهورها في الفيديو كليب الشهير “يا ترى يا حبيبي” للمطرب بهاء سلطان، والذي جذب انتباه المخرج محمد النجار الذي اختارها للظهور في دورها السينمائي الأول في فيلم “ميدو مشاكل” عام 2003 مع أحمد حلمي.
بعد نجاحها في “ميدو مشاكل”، شاركت إيناس في العديد من الأفلام المميزة مثل “بحبك وأنا كمان” (2003)، “علي سبايسي” (2005)، و”كركر” (2007) مع محمد سعد. كما كانت لها ظهورات مهمة في مسلسلات درامية شهيرة مثل “العصيان” (2002-2003) مع محمود ياسين، و”يتربى في عزو” (2007) مع يحيى الفخراني، وكذلك “الإخوة أعداء” (2012) مع صلاح السعدني ونور الشريف.
آخر أعمالها الدرامية كان مسلسل “الحلانجي” الذي عرض في رمضان 2025، من بطولة محمد رجب، وتدور أحداثه حول نجار يتورط في مشاكل كبيرة بعد محاولات للنصب لصالح مجموعة مشبوهة.
ورغم مسيرتها الفنية المميزة، واجهت إيناس النجار أزمة صحية مفاجئة تعرضت بسببها إلى غيبوبة، مما أثار قلق جمهورها وأصدقائها في الوسط الفني. ووفقًا للتقارير، كانت تعاني إيناس من آلام شديدة في المعدة، وعند توجهها إلى المستشفى، تم تشخيص حالتها على أنها التهاب حاد. ورغم محاولات العلاج، تدهورت حالتها بشكل سريع ودخلت في غيبوبة الي ان فارقت الحياة.
نسال لها الرحمة والصبر والسلوان لاسرتها وجمهورها.
ثقافيا
مادلين طبر… آخر يوم تصوير “أسود باهت”
نشرت
قبل أسبوعينفي
26 مارس 2025من قبل
جورج ماهر George Maher
متابعة: جورج ماهر
انتهت النجمة مادلين طبر امس الثلاثاء من تصوير أحدث أعمالها التلفزيونية والمقرر بداية عرضها اعتباراً من اليوم الأربعاء 27 مارس وهي حكاية من خمس حلقات بعنوان “وصمة عار” ضمن سلسلة تحمل اسم “أسود باهت”. وصرحت مادلين ان حكاية وصمة عار تدور أحداثها في إطار تشويقي مثير حول جريمه قتل. تتهم بها ابنتها وتبدا التحريات لنكشف القاتل في الحلقه الاخيرة. الحكاية من تأليف كريم سرور ومن اخراج ممدوح زكي ويشارك في البطولة: نسرين طافش ومحمد لطفي، ومن نجوم الشباب حسني شتا، إبراهيم السمان، بسنت حاتم، وصولا عمر.
وكشفت مادلين ان شخصية “روقة” التي تجسدها ضمن احداث الحكاية هي شخصية بوجهين فهي سيدة اعمال تمتلك مركز تجميل في الإسكندرية، ولها ابنة وابن يجسدهما كل من نسرين طافش وحسني شتا، ورغم ذلك فهي تخفي داخلها شخصية تانية تكون مفاجأة.

ومن المقرر ان يتم بث مسلسل “أسود باهت” ضمن مجموعة مسلسلات النصف الثاني من شهر رمضان على عدة قنوات منها نايل دراما والنهار في مصر.
يذكر ان الحكاية الأولى من السلسلة هي من بطولة سوسن بدر، أما الحكاية الثانية فمن بطولة سهر الصايغ.
ثقافيا
مسرحية “تيدينيت” لحافظ خليفة… علاقة الفن بالقيم من خلال التراث الصحراوي
نشرت
قبل أسبوعينفي
25 مارس 2025من قبل
منصف كريمي Monsef Krimi
من منصف كريمي:
أنتجت شركة سيباريو للانتاج الفني مؤخرا وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية مسرحية “تيدينيت” وهي عن النص للكاتب حافظ محفوظ وسينوغرافيا وإخراج لحافظ خليفة وموسيقى واغان للفنان سامي دربز وتوزيع موسيقي لرامي المكوّر، وعزف على آلة التيدينيت للشيخ ولد الداه ولد آبة.
في رؤية مجددة على مستوى النص والسينوغرافيا والاخراج قدم المخرج حافظ خليفة هذه المغامرة المسرحية الموجهة للاطفال لتقدم طرحا جديدا لمفهوم الفن والتكافل والقيم النبيلة من خلال التراث الصحراوي وحكايات المجتمع الحساني. وتستمد المسرحية اسمها “التيدينيت” من الآلة الموسيقية التقليدية التي تعكس جزءاً مهماً من التراث الثقافي في مناطق الصحراء الغربية، خاصة في موريتانيا والمناطق المجاورة حيث تعتبر التيدينت احدى الوسائل الهامة للحفاظ على التراث الشعبي، وتلعب دوراً في إظهار تقاليد وثقافة المجتمعات الصحراوية. ومع مرور الزمن، أصبحت هذه الآلة جزءاً من الهوية الثقافية للأجيال الجديدة، وذلك من خلال الاستمرار في استخدامها في سرد الحكايات وتعليم الأطفال والعائلات القيم التي تحتوي عليها القصص.

وقد اعتمد حافظ خليفة في اخراج المسرحية على تقنية الرسم بالرمال لأول مرة لتشكيل سينوغرافيا مباشرة تتماشى وأحداث المغامرة المشوقة حيث جاءت مشاهد العمل مباشرة ذات صور حية حينية إضافة إلى أقنعة وعرائس خيال الظل، مع مراوحة حية لحكواتي يحيل إلى هيبة المكان والفضاء الساحر الجميل في قلب الصحراء، مع مرافقة موسيقية أصلية من الثقافة الحسانية للفنان الموريتاني محمد ولد آبة وموسيقى مبتكرة مصاحبة لفنان الطفولة سامي دربز.
وما اعتماد المخرج على تقنيات رقمية بالرسم بالرمال للمبدع الحبيب الغرابي إلا ليكون ذلك تعبيرا عن أهمية التواصل المباشر مع الطفل لخلق صور تفاعلية تنمي خياله وتغذي احاسيسه بطريقة تجانس بين اللعبة المسرحية والحدث والسينوغرافيا والتمثيل وخيال الظل لخلق الجانب الفرجوي والمتكامل على مستوى الجمالية شكلا ومضمونا.
وقد شاركت في هذا العمل جميلة كامارا والعروسي الزبيدي وفاطمة الزهراء المرواني ونزهة حسني في التمثيل، وفي تحريك العرائس مفيدة المرواني وكمال زهيو، وفي صناعة العرائس وليد وسيعي، والرسم بالرمال حبيب الغرابي، والإضاءة والتوظيب العام لكمال زهيو، وتصميم الأزياء لماجدة محجوب.

استطلاع
صن نار
- اجتماعياقبل 20 ساعة
قطاع الصحة… تحركات احتجاجية ضدّ أحكام “قضية الرضّع”
- جور نارقبل 21 ساعة
ورقات يتيم… الورقة 114
- شعريارقبل يومين
إلى الشهداء
- صن نارقبل يومين
خطة جيش الاحتلال في رفح… هدم كل المباني، حتى لا يجد السكان منازل يعودون إليها
- اقتصادياقبل يومين
السعودية… أول بلد عربي يتضرر من إجراءات ترامب
- صن نارقبل يومين
جنود صينيون في أوكرانيا… حقيقة، أم مناورة من كييف لتغيير موقف ترامب؟
- صن نارقبل يومين
إيران والولايات المتحدة: في الظاهر قطيعة وتهديدات وشتائم… وفي الباطن تعاون ومفاوضات
- رياضياقبل يومين
رابطة القيروان: مسيوتة في الصدارة… والمتبسطة في الملاحقة