جور نار
سعيّد … و دستور الأنا المفرد
نشرت
قبل سنتينفي
من قبل
عبير عميش Abir Amichفي كلّ مرّة يعمد الرئيس إلى أن يقرّب منه مجموعة من أجل إضفاء مشروعيّة على توجّه ما أو مرحلة ما ثمّ في الأخير يلفظهم مثلما تلفظ النّواة و قد تكرّر ذلك منذ 2019 و إلى اليوم …
الصادق بلعيد و أمين محفوظ ليسا أوّل من اكتوى بناره و لن يكونا الأخيرين ورغم النّصائح لتي قدّمت إليهما و التحذير من أنّه سيتلاعب باسميهما ويستغلّ وجودهما لعبور المرحلة و الإيهام بالصياغة التشاركيّة الجماعيّة للدستور … و رغم تنزيههما له في البداية إلا أنّهما شعرا بالغدر في آخر المطاف، فتبرّأ محفوظ من بنوّة ما خرج للعلن و حذّر بلعيد من خطورة المشروع المنشور وصبغته التسلّطيّة الفردانيّة، و ذلك بعد أن خرج مشروع الدّستور من درج مكتب سعيّد مغايرا لما سلّمه له بلعيد الرئيس المنسّق للجنة إعداد الدّستور
خرج مشروعه في نسخة متسرّعة ملأى بالأخطاء الشّكليّة (من حيث التبويب و تكرار بض الفصول) واللغويّة رسما و تركيبا ، و سيمرّ إلى الاستفتاء على هذه الصورة
بصمة الرئيس واضحة في التوطئة و في عديد الفصول بصمة تعكس انفرادا بالرؤية و التّصوّر و ترتيبا للأحداث يوافق هواه و تغييبا لمراحل هامّة من تاريخ الدّولة الوطنيّة الحديثة، لكنّه ينكرها و يفضل عليها مفاهيم أخرى مثل مفهوم الأمّة و محاولة لإرساء بناء جديد قد يعيدنا إلى العصبية العائليّة و القبليّة والعروشيّة التي طالما حاربتها دولة الاستقلال .
يقول الرئيس بأنّ المشروع الذي نشره في الرّائد الرّسمي هو ثمرة الاستشارة الالكترونيّة لكنّه يغفل أنّ هذه الاستشارة لم يشارك فيها سوى 500 ألف مواطن أي أقل من 5% من الجسم الانتخابي … كما أنّه لم يطلعنا على خلاصة الآراء التي وردت فيها و على أعمال اللجنة التأليفية التي وعد بتشكيلها و لا نعلم إن كانت قد تشكّلت أم لم تتشكّل، و كذلك ثمرة الحوار الذي أرساه متناسيا أنّه كان حوارا فولكلوريّا قاطعته أغلب المنظمات الوازنة و قاطعه المختصون في القانون و لم يحضره إلا المتهافتون على السّلطة من أنصار الرئيس … و لكم في نصّ الورقة التي قدّمها رئيس حزب مشارك في الحوار خير دليل على ضحالة مستوى الكثيرين ممن حضروا في قصر الضيافة …. و رغم ذلك فقد بقي هذا الحوار صوريّا وكأنّ الرئيس يغازل به القوى الخارجيّة و المؤسسات الدّوليّة المانحة، فالمشروع المنشور لم يكن بأيّة حال من الأحوال ثمرة أعمال هذه اللجان وفق تصريحات منسّقها
لا يفتأ رئيس الجمهوريّة يندّد في كلّ مرّة بتصرّفات معارضيه في الحكم بدعوى أنّهم يشتغلون داخل الغرف المظلمة، و لكنّه كتب دستوره بمفرده داخل غرفة لا تقلّ ظلاما و ظلاميّة متناسيا أنّ الدّساتير تكتب وفق رؤى و تصوّرات جماعية و نقاشات مجتمعيّة، و تبنى على مشاركة مختلف الحساسيات و القوى السّياسيّة حتى يجد أغلب المواطنين أنفسهم في هذا العقد الذي سيجمعهم طيلة سنوات … أم أننا سنقضي حياتنا في تغيير الدّساتير؟
فهذه النصوص العليا تتوجّه إلى المستقبل و تؤسس من أجل إنسان الغد و لكنّنا من 2011 إلى اليوم نراوح مكاننا في نفس المربع مربع الهويّة و مفهوم الشريعة و مقاصد الإسلام … و لئن نجح المجتمع المدني في تطوير مسودّة دستور جوان 2013 و تمكّن بفضل نضالات نساء و رجال أحرار من الضّغط لفرض مدنيّة الدّولة، فإنّ رئيس الدّولة يبدو أنّه اتعظ ممّا وقع فيه المؤسسون حينما نشروا المشروع الأولي فانفتح في وجوههم باب النّقاش و اضطروا إلى تقديم التنازلات و تغيير بعض الفصول … فعمل على تقليص الآجال بين تاريخ النّشر و تاريخ الاستفتاء و وضع هيئة على المقاس جعلت تواريخ التّسجيل و اتخاذ الموقف سابقة لتاريخ الإطلاع على المشروع المقترح حتى يتمكّن من فرض إرادته على الشعب .
و ما الرسالة التي توجّه بها يوم أمس عبر صفحة الرئاسة إلى الشعب العظيم كما أسماه إلا مواصلة منه لمسار استغلال مؤسسات الدّولة و مواردها لإرساء مشروعه الفردي و فرض رؤيته الخاصّة في دستور يجعل الرئيس في مرتبة تضاهي مرتبة الإله ، دستور يجعل الرّئيس فوق المساءلة و المحاسبة و المراقبة فلا يتحمّل أيّة مسؤوليّة لا قانونيّة و لا سياسيّة … فهل سعيّد أو أيّ رئيس سيأتي بعده، معصوم من الخطأ ليخلو الدّستور من بند يسمح بمحاسبته لا أثناء ممارسته لمهامّه بسحب الثقة منه و لا بعد مغادرته للحكم بمحاكمته أمام القضاء إن أخطأ أو تجاوز صلاحياته … فالرّئيس يعيّن الجميع و يشرف على الجميع ويحاسب الجميع و يقدر على عزل الجميع و لا أحد يحاسبه …
هذا الأنا المتعالي تأكّد كذلك من خلال تدوينة شقيق رئيس الجمهوريّة الذي عاد للظهور ثانية للدّفاع عن خيارات شقيقه و ليجعله في مرتبة فوق المواطنين جميعا
فلا أحد على نفس الدّرجة من الوعي مع رئيس الجمهوريّة بمتطلّبات المرحلة و بمخرجاتها الدّستوريّة على حدّ عبارته … و قد نسي السيّد نوفل سعيّد أنّه منذ 2011 و إلى اليوم تحرّكت مياه كثيرة في بركة الواقع التونسي، و بعد أن كان التطرّق إلى الشّأن العام و التّداول في الجانب السّياسي خاصّة محظورا و خطيرا ” فحتّى الجدران عندها آذان” كما يقال، صار الشّأن السياسي حديث البيوت و المجالس و المقاهي و الفضاءات العامّة و منصّات التواصل الاجتماعي … و لا يمكن أن نعود إلى الصمت من جديد أو إلى القبول بسلطة الفرد الواحد و سياسة فرض الأمر الواقع التي تريد بعض المجموعات المساندة للرّئيس فرضها علينا بالقوّة وبالترهيب، و ذلك بمنع اجتماعات بعض الأحزاب مثلما وقع لحزب آفاق تونس في مدينة الرقاب، أو بطرد السّياسيين و منعهم من التعبير عن آرائهم مثلما وقع في سوسة منذ أسبوع بما يذكّرنا بتصرّفات روابط الثورة في 2012 و 2013
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل ساعتين
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 3 ساعات
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل 13 ساعة
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل 24 ساعة
الصوت المضيء
- جور نارقبل يومين
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 3 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 3 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 3 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟