تابعنا على

جلـ ... منار

فرنسا المأزومة قرب منحدر!

نشرت

في

الضواحي الفرنسية سكان قلقون مع استفحال العصابات

لا تلخص الاحتجاجات العنيفة، التي اجتاحت باريس ومدنا عديدة أخرى، الأزمة الفرنسية بكامل تجلياتها
انتفاضات الضواحي وجه للأزمة، وليست الأزمة كلها
.

عبد الله السنّاوي
<strong>عبد الله السنّاوي<strong>

قد يغرى الهدوء الظاهر بعد أيام عاصفة بالغضب الجامح في الشوارع تخريبا وتدميرا وصداما مروعا بين المتظاهرين الغاضبين على مقتل شاب من أصل جزائري في السابعة عشرة من عمره برصاص ضابط شرطة أن الأزمة انقضت.
إنها النار تحت الرماد، جذوتها كامنة ومرشحة للاشتعال مرة أخرى.
الاحتجاجات بكل عنفها تعبير عن
غضب مكتوم متوارث تمددت أسبابه إلى أحدث أجيال المهاجرين، خاصة من دول المغرب العربي، الجيل الثالث أو الرابع، كلهم تحت العشرين من أعمارهم.
وفق أرقام الشرطة الفرنسية فإن (70%) من آلاف الموقوفين تحت سن الـ(17) عاما.

إرث الماضى الاستعماري ماثل بقوة تحت الجلد السياسي والاجتماعي وممتد إلى الحاضر والمستقبل.
نفي الإرث الاستعماري تجهيل ببعض حقائق الأزمة الخانقة، حيث الشعور بالغبن والتمييز وعدم المساواة متأصل ويحتاج إلى مقاربات جديدة تعترف وتعتذر عن آثام الماضي وتعمل على تصحيح العلاقات بين مواطني الدولة وفق قواعد وقيم الجمهورية الفرنسية، والكف عن لغة التعالي والإنكار.. كأن يقال: “فليعودوا إلى بلادهم”!
هذه بلادهم الآن.. نحن نتحدث عن ستة ملايين مواطن، نسبة معتبرة من السكان، لم يعودوا رقما طارئا على الحياة الفرنسية، هم الآن في صلبها ويستحيل أي حديث جدي عن المستقبل دون أن يكونوا طرفا فيه.
انتقال إرث الغضب والتهميش من جيل لآخر تعبير عن فشل سياسات الإدماج في المجتمع الفرنسي، وأنه في حاجة إلى مقاربات جديدة.

انتفاضة الضواحي، التي ضربت فرنسا عام (2005) في ولاية الرئيس “جاك شيراك”، تكررت مرة ثانية في (2023) بسيناريو مشابه تحت حكم “إيمانويل ماكرون”.
في انتفاضة (2005) شلت العاصمة تماما في (27) أكتوبر، دمرت مبان وسيارات عامة وخاصة، أعلنت حالة الطوارئ في (8) نوفمبر، واعتقل آلاف المواطنين.
اهتزت صورة الرئيس وبرزت على السطح صراعات شبه معلنة بينه وبين وزير داخليته الطموح لخلافته “نيكولا ساركوزى”.

حسب رواية الصحفي الفرنسي الأشهر “إريك رولو”، كما استمعت إليه ذات مساء على نيل القاهرة قبيل الانتخابات الرئاسية التي صعدت بـ”ساركوزى” إلى مقعد الرئاسة، بعد عامين بالضبط من انتفاضة الضواحي، أنه لم يكن يتورع عن الكلام باستخفاف عن رئيس الجمهورية أمام الصحفيين الفرنسيين.
فيما كان شيراك يلقي خطابا متلفزا بمناسبة عيد الثورة الفرنسية، طلب وزير داخليته إغلاق التلفزيون، قائلا لمرافقيه من الصحفيين: “لماذا لا يكف عن هذا الكلام الفارغ؟”!
بعد مغادرته قصر الإليزيه انتقم شيراك لنفسه في مذكراته معرضا وساخرا من وزير داخليته وخليفته.
المثير أن كليهما اتهم في ذمته المالية وجرت محاكمته.

كشفت انتفاضة الضواحي الأولى عمق الشروخ في البنية الاجتماعية وعمق شروخ أخرى في بنية الحكم تحولت بمضي الوقت إلى فوالق سرعان ما انهارت بإفلاس معلن للنخبة السياسية الفرنسية بجناحيها الجمهوري والاشتراكي، اليميني واليساري معا في التوقيت نفسه.
قفز المصرفي الشاب إيمانويل ماكرون إلى الرئاسة من فوق ركام ذلك الإفلاس، على أمل ترميمها وإعادة صياغتها من جديد، لكن تجربته أكدت الإفلاس ولم تنفِه ونالت من أوزان بلاده وأدوارها في إفريقيا وداخل التحالف الغربي.بالأفكار والتوجهات فهو أقرب إلى يمين الوسط، أو الحزب الجمهوري بإرثه الديجولي.
وبالتجربة العملية، فقد اختاره الرئيس الاشتراكي الأخير “فرنسوا هولاند” لتولي حقيبة الاقتصاد.

عندما استشعر تقوض فرص هولاند في تجديد ولايته لم يتورع عن أن يرشح نفسه ويدفعه إلى الانسحاب من السباق الرئاسي.
شعر هولاند بالخذلان دون أن يكون بوسعه أن يصنع شيئا، كان كل شيء قد انتهى.
بدا صعود ماكرون تعييرا عن ضجر فرنسي من النخبة السياسية التقليدية، التي أفلست تماما وضربها الفساد.
كانت تلك أزمة جوهرية ضربت مؤسسات الدولة ونالت من الموقع الرئاسي.
لم يكن ممكنا أن يجدد ماكرون ولايته لدورة ثانية، مع التراجع الفادح في شعبيته، لولا أن الطرف الآخر فى جولة الإعادة اليمينية المتطرفة “مارين لوبان”.
بدا التصويت العام أقرب لاستفتاء على رفض “لوبان” بتوجهاتها الشعبوية ضد الاتحاد الأوروبي والمهاجرين والأقليات، على تجديد ثقة في سياسات الرئيس.

بأية قراءة موضوعية يصعب التعويل على السياسات المتبعة لتدارك أسباب ودواعي انتفاضة الضواحي الجديدة.
جرى توظيف العنف المفرط، الذي ارتكبه المحتجون، إلى إنكار أسباب الاحتجاجات، التي فجرت الأحداث، دون اعتراف بالممارسات الأمنية العنصرية التي ترتكب بحق المواطنين من أصول عربية وإفريقية، أو إبداء أدنى استعداد للتصحيح والتصويب.
في توظيف آخر للعنف الذي شاب الاحتجاجات، المدان بطبيعة الحال، تحولت القضية من أزمة تهميش إلى أزمة شغب تقتضي الضرب بيد من حديد لإعادة الاستقرار والهدوء مرة أخرى.

نسب لمسؤولين حكوميين أن ما جرى أزمة مجتمعية لا أزمة ضواحي!
الكلام يبدو متماسكا لكنه في حقيقته تهرب من مواجهة الأزمة في وجهها المباشر، أزمة تهميش وإقصاء وتفلت عنصري في بلد اكتسب هيبته التاريخية من إرثه في المساواة وإعلاء حقوق المواطنة ودولة القانون.
بمثل هذه المعالجات يصعب ألا تعود، بحادث أو آخر، انتفاضات الضواحي لتهز فرنسا من جديد.
بالنسبة لـ”ماكرون” فقد كان شاغله الأول مع اندلاع الاحتجاجات ألا يضطر إلى فرض حالة الطوارئ كما فعل “شيراك” في (2005)، أو أن تفلت الحوادث عن أية سيطرة في أوضاع اقتصادية صعبة تعانيها البلاد.

بصياغة أخرى، نحن أمام ترحيل لأزمة الضواحي، دون اعتراف حقيقي بأسبابها ودواعيها.
الأزمة الفرنسية سياسية بالمقام الأول وتتولد منها بقية الأزمات والاضطرابات.
الخشية هنا أن تجد فرنسا نفسها مدفوعة باليأس والإحباط إلى انتخاب مرشح يميني متطرف في الانتخابات الرئاسية المقبلة.بخياراته المعادية للأجانب وسكان الضواحي والمسلمين والاتحاد الأوروبي نفسه، سوف يضع فرنسا على فوهة انفجار.
بمثل هذا السيناريو، قد تخسر فرنسا روحها ومبادئ جمهوريتها.
إذا لم تتدارك أزمتها فإن السقوط من منحدر، سيناريو لا يمكن استبعاده.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جلـ ... منار

موجات

نشرت

في

وفاء سلطان:

مضى على وجودي في أمريكا 36 سنة.

لم أدخل يوما مطعما إلا وتركت للنادلة بخشيشا يفرح قلبها وفوق تصورها.

وفاء سلطان

معظم الذين يخدمون بالمطاعم في أمريكا هم طلاب جامعات ليسدوا مصروفهم، فلقد اشتغل أولادي في المطاعم أثناء جامعاتهم وأعرف كم كان البخشيش هاما بالنسبة لهم.

إلا البارحة قررت أن لا أترك لها سنتا، لكن زوجي رفض القرار وقال كعادته: حرام!

(نعم هو ألطف مني في هكذا مواقف)

أوقح نادلة رأيتها في حياتي، تخبط الصحون على الطاولة وكأنها خرجت لتوها من معركة مع زوجة أبيها.

ضبطت أعصابي بشق الأنفس

لقد اعتدنا ان نفتح حديثا مع من يخدمنا في المطاعم حتى نعرف حياته من ألفها إلى يائها،

ولكن هذه النادلة لم تترك لنا مجالا لنقول: شكرا!

نحن نذهب إلى المطعم ليس من أجل الأكل فقط، بل لتغير الجو وتحسين النفسية، وعندما تقارب الفاتورة المائة دولار وتلقى هكذا معاملة تصاب بالإحباط

حسب رأيي خدمة الزبائن في أمريكا أفضل من أي بلد في العالم زرته، ولنفس السبب لم أحب دول أوروبا!

القاعدة العامة في أمريكا تقول: يجب أن تتعامل مع الزبون كما لو كان دوما على حق!

لو كانت ابنتي محلي لقالت: ماما ارجوكِ سامحيها، لا أحد يعرف كيف كان يومها

هذا صحيح، ولكن على من يشتغل في المرافق العامة وخصوصا المطاعم أن يكون لطيفا تحت أي ظرف!

الحياة لا تعاش إلا ببعض التنازلات، وعندما يتعلق الأمر بعملك يجب ان تتمتع ببعض القدرة على إخفاء آلامك الشخصية ولا تنقل طاقتك السلبية لغيرك!

طاقة كل إنسان تشدّ أو تحجب عنه رزقه، وذلك حسب طبيعتها

كنا ندفع على الأقل 20٪؜ من قيمة الفاتورة، لكن بعد تراشق بالنيران وشد شعر ترك لها زوجي مبلغا، وأنا أتمتم: يا خسارة

فالسلوك الذي يُكافأ يتكرر!

أكمل القراءة

جلـ ... منار

أناقة ما بعد السبعين

نشرت

في

وفاء سلطان:

في الثمانينات من عمرها.

أحنى الزمن ظهرها قليلا، لكن روحها مازالت تعانق السماء.

وفاء سلطان

التقينا في المكان المخصص لعربات التسويق على باب أحد المحلات.

وبينما هي تسحب عربتها التقت عيوننا فصبّحت علي.

رددت التحية، وتابعت: تبدين جميلة جدا، إذ من النادر أن ألتقي بامرأة بهذه الأناقة والترتيب!

فعلا الحياة الأمريكية العملية أنستنا الكثير من أصول الأناقة والتزين.

إلى حد ما، تعجبني هذه العفوية في أمريكا،

فلقد خففت عنا نحن النساء مهمة التبرج كل صباح، وزادت ثقتنا بأنفسنا.

لكن من ناحية أخرى، من الجميل أن نحافظ على أناقتنا ومظهرنا طالما لا نبالغ

نعم لا نبالغ، فلقد أصبحت الكثيرات من النساء اليوم نسخا متكررة من لعبة باربي:

قشرة من الخارج وفراغ من الداخل

المهم، أشرقت ابتسامتها حتى أضاءت وجهها المهندس بطريقة فنية غير مبتذلة، وقالت بعد أن وضعت يدها على كتفي:

حبيبتي كل سلوك تتقنينه عادة، فمتى تعلمتِ عادة تصبح طريقة حياة

ثم تابعت:

منذ سنوات مراهقتي لا أخرج من البيت حتى أتأكد من أنني أسر الناظر إليّ، فمظهرنا الخارجي يعطي الانطباع الأول

أكدت لها أنها فلسفتي كذلك، وتمنيت لها يوما جميلا

أكمل القراءة

جلـ ... منار

من عياش إلى السنوار… “دوري” الإرهاب الصهيوني

نشرت

في

صبحي حديدي:

اللجوء إلى منهجيات المقارنة يقتضي، بادئ ذي بدء ربما، اعتماد درجة الحدّ الأدنى من التكافؤ أو التناظر تارة، والتفاوت والتنافر تارة أخرى، بين مقارَن وآخر؛ الأمر الذي تتضاعف اشتراطاته، ومشاقّه استطراداً،

صبحي حديدي

إذا كانت المقارنات تخصّ البشر عموماً، وفي ميادين مثل الأخلاق والنفس والسياسة والعقيدة خاصة. فليس من اليسير، في يقين هذه السطور، وضع قياديي “حماس”، ممّن استهدفتهم آلة الإرهاب الإسرائيلية في مواقع شتى وسياقات زمنية وسياسية مختلفة، على محكّ تقييمٍ مقارَن واحد أو متماثل؛ حتى إذا كان تسويغ هذا الخيار ينطلق من مبدأ المساواة، ضمن معايير سياسية أو عسكرية أو إيديولوجية، إيجابية أو سلبية، متَّفق عليها أو محلّ اختلاف. وحتى، أيضاً وربما قبلئذ، إذا ارتكزت المقارنات على مسلّمة ابتدائية وناظمة تضعهم، أجمعين، في خانة مقاومي كيان استعماري عنصري استيطاني فاشي المكوّنات وأبارتيديّ المسارات.

ثمة، بذلك، مقادير متقاطعة عليا من التكافؤ في مصائر الاستهداف الإسرائيلي لأمثال يحيى عياش (المهندس) والشيخ أحمد ياسين وصلاح شحادة وعبد العزيز الرنتيسي وسعيد صيام وصالح العاروري وجميلة الشنطي وإسماعيل هنية ويحيى السنوار؛ وثمة أيضاً، وفي المقابل الموضوعي أو الضروري، مقادير متقاطعة دنيا من التباينات الناجمة أصلاً عن الوظائف والدلالات والمصائر. طرائق النَيْل من المهندس أو السنوار، ليست مثل اغتيال الشيخ ياسين (قعيد الشيخوخة) أو هنية (النائم في فراشه)، والفارق لا يخفى بصدد الآخرين.

غير منتفاة بالتالي، بل هي ضرورة سياسية ومبدئية، مسألة التشديد على قاسم مشترك أوّل هو إرهاب الدولة الإسرائيلي بوصفه شكل تنفيذ هذه الاغتيالات، وإرهاب الدولة الصهيوني بوصفه المضمون العقائدي الذي يحرّك الدوافع من قلب “فلسفة” عتيقة ترى في الفلسطينيّ تهديداً وجودياً في ذاته وبذاته. وأياً كانت تفاعلات الشكل مع المضمون فإنّ توحّش إرهاب الدولة يلجأ، دون إبطاء، إلى إخراج الجغرافيا من المعادلة: “المهندس” ابن سلفيت في الضفة الغربية، متساوٍ مع السنوار سليل مجدل عسقلان المحتلة سنة 1948، وكلا الفلسطينييَن في خانة واحدة مع محمد الزواري… التونسي!

وليس عجباً أنّ الليكودي أرييل شارون كان مهندس اغتيال الشيخ ياسين؛ و”حكيم” حزب العمل، شمعون بيريس، كان الآمر باغتيال عياش؛ والليكودي الثاني نتنياهو كان على رأس حكومة الاحتلال يوم استشهاد السنوار. وليس من باب العجائب أنّ الثلاثة كانوا مجرمي حرب بامتياز، كلٌّ على طريقته وأفانين إجرامه، وأنّ تكوين دولة الاحتلال ظلّ ينحطّ من هاوية عنصرية إلى أخرى فاشية.

والحال أنّ منهجيات المقارنة الكلاسيكية ذاتها قد تعيد إنتاج مواضعاتها المألوفة، بين ماضي 1996 وحاضر 2024، على أصعدة حاسمة تخصّ ما هو عميق ومحوري في معمار “حماس” السياسي والعسكري والعقائدي. ذلك لأنّ أغراض الاحتلال من وراء اغتيال “المهندس” انقلبت ضدّها حين أفقدت قيادات “حماس” بعض ذرائع الاعتدال، وانتظار استكمال الانتخابات بوصفها الاستحقاق السياسي الفلسطيني الأبرز في ذلك الطور، وأفسحت المجال أمام انعتاق الحرج الآخر الذي كان يكبّل فصائل عز الدين القسام ويشلّ عملياتها.
وليس استشهاد السنوار ببعيدٍ، اليوم، عن منطق تطوّر مماثل تُضاف إليه اعتبارات عديدة فرضتها سيرورات “طوفان الأقصى” وحرب الإبادة الإسرائيلية ضدّ قطاع غزّة؛ إذْ قد يقبل امرؤ أنّ غياب السنوار عن المشهد الميداني في قلب المعركة المفتوحة يمكن أن يوجع المقاومة، وقد يساجل امرؤ آخر بأنّ الغياب ذاته قد يكون عتبة الوثوب إلى مراحل انتقال ليست أقلّ استكمالاً لتلك التي دأب عليها القائد الغائب.

“دَوْري” إرهاب الدولة الصهيوني تتعاقب فصوله، إذن، ولكن ليس من دون تبدّلات تقلب السحر على الساحر الإسرائيلي؛ كأنْ يفوّت السنوار على الكيان فرصة “اقتناص” على شاكلة شيخ في كرسيّ متحرّك، أو قيادي نائم في فراش.

ـ عن “القدس العربي” ـ

أكمل القراءة

صن نار