جور نار
ورقات يتيم… الورقة رقم 11
نشرت
قبل 9 أشهرفي
عبد الكريم قطاطة:
وحانت ساعة الثانوي …. في زمننا كان عدد السنوات في التعليم الابتدائي ست سنوات ونفس هذا العدد كان بالنسبة للثانوي …ثلاث سنوات اولى ـ جذعا مشتركا ـ وبداية من السنة الرابعة تبدأ عملية التوجيه الى اربع شعب لا غير: آداب …علوم .. رياضيات … و ترشيح معلمين.
هذا التقسيم لم نكن نعرف عنه شيئا في السنة الاولى من تعليمنا الثانوي … وكيف لنا ان ندرك ذلك ونحن في جلنا اطفال يافعون من مدينة صفاقس واحوازها القريبة منها والبعيدة، ومن عديد المدن الاخرى التي تفتقر لمعاهد ثانوية انذك .. العديد منا وانا اولهم لم يكتشف بعد ماهية المدينة … صفاقس المدينة كانت بالنسبة إلي اكتشافا مذهلا سواء المدينة العتيقة او صفاقس خارج اسوارها .. وساعود لها بكل تفاصيلها في ورقة قادمة … دعوني اخصص هذه الورقة لمعهد الحي، 15 نوفمبر حاليا …
اول ما شد انتباهي في معهد الحي نوعية الاساتذة الذين يدرسون به شكلا ومضمونا ..اذ ان العديد منهم كان زيتونيا باتم معنى الكلمة، فلباسهم انحصر في الجبة والشاشية (كبوس او كبوس اسطمبولي) وهذا الاخير عشقته جدا نظرا إلى جماله الاخاذ الى درجة اني بحثت عنه عديد المرات وما زلت ابحث عنه ولكني لم اجد من نوعيته الا المقلد …وقيل لي انه يباع فقط في حانوت في المدينة العتيقة بتونس العاصمة ولأسفي الشديد لم اعثر عليه … ثم هؤلاء الاساتذة رحم الله جلهم، كانوا يطلقون عليهم لقب الشيخ ..الشيخان حبيب ومحمد التركي، الشيخان عامر ومحمد الجربي، الشيخ محمد قطاطة، ابن عم والدي، الشيخ يوسف المزغني، الشيخ الطاهر الحشيشة والتحق بهم في اواسط الستينات الشيخ احمد رويس …
كلهم دون استثناء هيبة ووهرة وكلهم ايضا دون استثناء يجهلون تماما اللغة الفرنسية …ولكل شيخ منهم بصمته المميزة وشخصيته المستقلة، فبعضهم كان آية في الطيبة الى درجة ان شياطين التلاميذ انذاك كانوا يذيقونهم اشد انواع الخبث (طبعا خبث الطفولة) فيسمعونهم الوانا من الصفات باللغة الفرنسية، ويعلو الضجيج والضحك وهم لا يفقهون اسباب ذلك …ورغم ما يحدث فان القليل منهم من يعاقب ابناءه التلاميذ لانه يعتبرهم ابناءه بحق فيغفر لهم زلاتهم …البعض الاخر كان من النوع الذي “يشمّها وهي طايرة” … المرحوم عامر الجربي مثلا، كان البعض منا يحاول ان يدس بعض الكلمات النابئة في سؤال ما او في اجابة ما (زعمة زعمة يغش فيه ويعديها عليه) … لكن اجاباته كانت من نوع رد الصاع صاعين وبكل ذكاء وردود مختارة ومنتقاة حتى لا ينزل الى مستوى الرداءة … وكنا “نشيخ” بردوده الضامرة وهو يبادلنا شيختنا بابتسامة كم هي معبرة ومن نوع “جيتو تتعلمو ا في الزلق في بيت الصابون”او “راني ولد … عليكم) !
نوعية ثالثة تحاول الرد على شغبنا باسلوب واقعي ينبثق من العصر المعيش …اتذكر جيدا الشيخ الطاهر الحشيشة رحمه الله … كان يكتب على السبورة محاور النص حتى نتدارسه وكان امامي الزميل عبدالعزيز الوكيل(امام الجمعة حاليا بجامع سيدي اللخمي) وكان الطقس حارا … نظرت الى رجلي عبدالعزيز فوجدت انه يرتدي “شلاكة” احدى فردتيها في رجله والاخرى اعتقها من سجن الرجل الاخرى …ادخلت رجلي بهدوء وجذبت تلك الفردة في غفلة منه وقذفتها تماما ككرة على مصطبة القسم …كنت اتصور اني ساكون بطلا مجهولا لعملتي تلك ..ولكن من سوء حظي ان لحظة قذف فردة الشلاكة على المصطبة تزامنت تماما مع لحظة استدارة الشيخ الطاهر الى التلاميذ (يعني جات الغمزة في عين القاضي) …
نظر الشيخ الى عبدالكريم مليا ووجهه محمر من كثرة غضبه وقال: “ايّا سجلت الهدف يا قطاطة .؟؟؟” ولا تسالوا عن ضجيج اترابي ضحكا ومرحا لا شماتة فيّ بل اعجابا بالشيخ الطاهر وهو يحكي كرة قدم ..ثم لا تسالوا عن جزعي مما سيقرره الشيخ من عقاب قد يصل الى حد الرفت من المدرسة …عقاب لا ادري كيف سيكون ؟؟؟… الا اني وطيلة مراحل تعليمي كنت افاجأ دوما بكل المربين في “حنّيتهم” وتسامحهم معي ..توعد سي الطاهر ومضى يكمل الدرس …وها انا لحد يوم الناس هذا انتظر العقاب … نعم انتظر العقاب …
نوع اخير من هؤلاء الاساتذة الزيتونيين هو الكاريزما في ابهى مظاهرها، ولعل الاستاذ المرحوم يوسف خماخم هو افضل من يمثلها ….. استاذ رهيب قصير القامة ممتلئ الجسم حاد النظرة ذو كفاءة عالية في التدريس وفي علاقته مع جميع التلاميذ دون استثناء (ما تسمعش عندو حس الذبانة) … نهابه بشكل عجيب رغم شقاوتنا مع الاخرين ..بل كان لا يتاخر لحظة واحدة اذا حاول البعض تجاوز الحدود سلوكا او تجاهلا لدروسه، ان يدعوه الى السبورة وان يناوله “شلبوق” (لا يقرا ولا يكتب) … بل احيانا وعلى قصر قامته “يتشعبط” للوصول الى وجه التلميذ الذي يفوقه طولا ليطبع على وجهه “داودي” لا يعرف سره الا سي يوسف رحمه الله …
بقية الاساتذة في معهد الحي كانوا جلهم من خريجي الجامعات المشرقية (سوريا والعراق) واكتشفنا فيما بعد انهم معارضون اشاوس لبورقيبة لانهم ايديولوجيّا هم اما قوميون او بعثيون وفئة قليلة منهم يوسفيون …لكن وفي اي زمان ومكان هنالك المنخرطون اما اقتناعا او انتهازا في الحزب الحر الدستوري (الحزب الحاكم انذاك) .. لكن الملفت جدا للنظر ان معهد الحي في تلك الحقبة به مدرّسة وحيدة، الانسة لاكوست … هي فرنسية عزباء وباحدى ساقيها عرج ومتوسطة الجمال رغم اناقتها ولكن كل رؤوس التلاميذ تتابع المرأة الوحيدة في المعهد بكثير من الاهتمام ….واهتمام واعجاب كل تلميذ له نوعيته حسب الاعمار وحسب ما يدور في خلد كل واحد منا من رغبات … والاكيد انه لا احد منا فكر في مشروع فلاحي او صناعي او تربوي مع الانسة لاكوست، خاصة وهي تدمر الاعين واشياء اخرى بالميني جوب التي لا ترتدي سواه وبكل سادية (واحنا صغيرين وما نعرفش الحاجات دي … ومظلومين يا بيه) …
ما يميز معهد الحي انذاك مديره الذي لا يشق له غبار السيد احمد الزغل اطال الله في عمره ومتعه بالصحة …دعوني اختصر لكم وصف هذه الشخصية الطاغية والمخيفة لحد الهوس، في المشهد التالي: سي احمد كنا لا نراه الا لحظة قدومه الى المعهد ينزل من سيارته السوداء ويتجه نحو مكتبه ..في تلك اللحظة هل تتصورون ماذا يحل بكل التلاميذ المتحلقين بالساحة قبل بدء الدروس ؟؟؟… عودوا بذاكرتكم اما للقرآن وهو يروي لنا قصة النبي موسى عندما يضرب يعصاه البحر فيشقه الى نصفين …او عودوا الى الفيلم الكبير الذي انتج في اواسط السبعينات “الوصايا العشر” بطولة يول برينير وهو يمثل دور فرعون، وشارلتون هيستون وهو يمثل دور موسى، لتعرفوا كيف كنا نتصرف لاشعوريا وسي احمد يتقدم بتؤدة و”السبسي” الذي كان يلازمه في فمه ورائحة تبغه الشهية (امستردام) هكذا كان يسمى تبغه الذي يحشوه في غليونه …رائحة تعبق بها ساحة الحي …
اقسم لكم اننا كنا ننقسم كالبحر الى نصفين حتى يشق سي احمد الساحة خوفا من ان “يكبّش” في احدنا … يااااااااااااه كم هو احد الفراعنة انذاك في جبروته …وكم اكتشفنا يوم قررت انا وزملائي زيارته في بيته بعد عشرات السنين كم اكتشفنا رجلا اخر تشعّ سعادته بنا من خلال دموع تترقرق في عينيه … تصوروا (وهذه اقولها لزملائي الذين عاصروني) ان سي احمد يرجوني بكل الحاح ان لا احرمه من كتاباتي الصحفية التي يعتبرها وساما له لاني وكما يقول، طلعت “ضنوة صالحة” كاغلب تلاميذ الحي انذاك الذين قلّ وندر ان تلقى في عرجونهم “صيشة” اي بلحة فاسدة …ما اريد ان اقوله اننا في جلنا ومهما كانت كاريزمتنا او بطشنا او الاعتداد بانفسنا، “اولنا صغار وعقابنا صغار” … ولاسفي الشديد والمؤلم انني يوم قررت تكريمه مع ثلة من زملائي (في الحي) ارتأت عائلته ان صحته لم تعد تسمح له بالتنقل الى صفاقس باعتبار سكناه في تونس، ورجتني ان اعتذر له بدعوى تاخير يوم التكريم لانه كان مشتاقا جدا للمجيء للحفل …
وها انا اتفهمه وبكل عمق وانا انزل ضيفا على اصدقائي واحبابي يوم تكريمي الاحد الماضي ….بعد سيناريو ممتع ومفاجأة مذهلة جعلتني “مزبهلا” الى حد لا يوصف خاصة وانا التقي عيونا كم كانت نافذة في وجداني لانها كانت الحب في اعمق واروع وامتع معانيه …
معهد الحي ايضا هو التقاء لمجموعة من القيمين الذين بصموا حياتنا التلمذية بخصوصيات عجيبة … فالسيد محمد شطورو كنا نهابه لانه مختص في فرك الاذن باصابعه كلما حدث شغب ما من احدنا، وهو يرى انه العقاب الامثل للتلميذ عوضا عن الحجز يوم الاحد او التقارير التي قد تصل به الى الرفت … أيضا السيد زين العابدين الفراتي وهو قيم داخلي شدنا بنظرته التي كلها “تنوميس” وبهنسة …والقيم السيد بلقاسم كان يحلو لنا ان نصيح من اي مكان نوجد فيه باسمه وبلهجة بدوية: “بلقاااااااااااااااااسم” ! وبثلاث نقاط على القاف، باعتباره بدوي طيب لحد السذاجة …ومن سذاجته تلك لم يستطع يوما المسك بمن يعزف تلك الصيحة … دون نسيان القيم العام الداخلي المرحوم “عبداللطيف ولها” وكنا نطلق عليه ولا ادري لماذا لقب “بحبح” … كذلك القيم العام الخارجي المرحوم احمد بالاسود ويمتاز ايضا بطيبته رغم انه يريد ان يوهمنا بنظراته با نه صعب المراس …
هذه التوصيفة لمعهدالحي قد لا تجد صدى في نفوس قارئيّ الذين لم يدرسوا بالمعهد …الا انني ذكرتها بتفاصيلها المملة بالنسبة للبعض، لعمق تاثيرها على الجيل الذي عاصرني في الدراسة بهذا المعهد الذي يعد وقتها من افضل معاهد الجهة مع معهد الهادي شاكر (الليسيه) وستجدون تفاصيل مثيرة عن ذلك في ورقاتي القادمة ..ثم انا لا اشك في ان كل واحد منا له ذكريات تتشابه مع هذه الذكريات في المعهد الذي درس به …ماضيا وحاضرا … حتى وان اختلفت التفاصيل والاغصان، الا ان جذع تلك الفترة واحد …
يوم زرت معهد الحي بعد عودتي من فرنسا، سنة 1979… ويوم زرت المعهد بعد الثورة (الغورة)، احسست بسعادة نوستالجية لا توصف ولكن احسست بألم كبير …ألم نفذ الى عمق اعماقي …ياه كم احسست باليتم وانا لم اجد رائحة معهدي الحي … بحثت عنها حتى في مراحيضه الشرقية جغرافيا والتي اصبحت لا شرقية ولا غربية ….بحثت عنها في زواياه الغربية حيث كان يقيم سي احمد الزغل … في زواياه الشمالية حيث كان يقيم جماعة الترشيح فاذا بالاماكن لا ترشح شيئا … بحثت عنه في اعين التلاميذ فلم اجد تلاميذ كنت عندما تراهم تقول “هذوما هوما”، هذوما هوما، تلاميذ الحي … واليوم اصبحوا في جلهم نسخا كربونية من تلاميذ المعاهد الاخرى ….دجاج حاكم …. بلا هوية في جلهم …بلا عنوان …
ما اصعب ان تهوى يا ولدي اي شيء اي كائن بلا عنوان … كم هو مدمر ان ترى معهدك بلا عنوان …التلاميذ ما عادوا تلاميذ والحي ماعاد حيا …
ـ يتبع ـ
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 15 ساعة
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 15 ساعة
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل يوم واحد
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يوم واحد
الصوت المضيء
- جور نارقبل يومين
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 3 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 4 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 4 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟