تابعنا على

صن نار

بعد سقوط النظام… ما مصير القواعد العسكرية الروسية في سوريا؟

نشرت

في

بيروت ـ وكالات

البقاء أم الرحيل؟ تحاول روسيا بعد انتصار المعارضين الإسلامويين في سوريا استطلاع مستقبل قواعدها العسكرية هناك، وبالذات القاعدة البحرية في طرطوس ذات الأهمية الكبيرة لروسيا. فهل تتحالف السلطة الجديدة في سوريا مع موسكو؟

هل ستخسر روسيا قاعدتيها العسكريتين في سوريا بعد انتصار المعارضين الإسلامويين هناك وهروب الرئيس بشار الأسد؟. هذا السؤال مفتوح وربما لا يلوح أي قرار روسي سريع في الأفق. فقد قال يوم الاثنين متحدث الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إنَّ الحديث حول ذلك “سابق لأوانه”. كما ذكرت وسائل إعلام روسية أنَّ الإسلامويين، الذين وصلوا إلى السلطة في سوريا بقيادة جماعة “هيئة تحرير الشام”، أكدوا لموسكو ضمان أمن قواعدها العسكرية.

ومع أنَّ الحقائق تشير أكثر إلى ذلك، ولكن لا توجد أية تأكيدات من مصادر أخرى.

وروسيا لديها قاعدتان عسكريتان في سوريا: قاعدة بحرية في مدينة طرطوس على البحر الأبيض المتوسط ورثتها من الاتحاد السوفيتي، ومنذ عام 2015 قاعدتها الجوية العسكرية في حميميم.

“يمكن حتى الآن رؤية نشاط طائرات نقل روسية في حميميم، ولكن ليس بالحجم الذي يمكن فيه الحديث عن إجلاء كامل”، كما يقول غوستاف غريسيل، وهو خبير سابق في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية (ECFR). وصحيح أنَّ السفن الروسية تقوم بـ”مناورات” في البحر الأبيض المتوسط، ولكنها غير بعيدة عن طرطوس، كما ذكر غوستاف غريسيل لـDW: “أعتقد أنَّ روسيا تتفاوض خلف الكواليس من أجل الاحتفاظ بقواعدها ف سوريا. ولو أنَّ الروس تخلوا عن قواعدهم، فستجري في الواقع عملية إجلاء”.

ويعتقد المؤرخ العسكري النمساوي العقيد ماركوس رايزنر أنَّ القاعدة البحرية في طرطوس هي “الأهم استراتيجيًا” بالنسبة لروسيا لأنَّها تستطيع “من هناك نشر قوات في البحر الأبيض المتوسط”. ويضيف أنَّ القاعدة الجوية في حميميم كانت ضرورية بالنسبة لموسكو من أجل دعم نظام الأسد ضد المسلحين، “لكن ذلك انتهى”، كما يلاحظ ماركوس رايزنر.

ومن جانبه يرى الخبير السياسي البريطاني مارك غاليوتي، ومؤلف كتاب “حروب بوتين”، أنَّ القاعدتين “مهمتان للغاية للأنشطة الروسية في البحر الأبيض المتوسط ​​وإفريقيا”. ويقول: “من المثير للاهتمام كيف حاولوا (الروس) بسرعة التوصل إلى اتفاق مع هيئة تحرير الشام.”.

قبل فترة قصيرة فقط كان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصف هذه الجماعة بأنَّها “إرهابية”. ولكن موسكو بدأت تطلق عليها منذ نهاية الأسبوع الماضي اسم “معارضين”. وحتى قبل سقوط نظام بشار الأسد باتت لهجة موسكو تجاه الإسلامويين في سوريا “مهذبة أكثر”، كما يقول مارك غاليوتي.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

تونس تحتضن منتدى التغيرات المناخية الدولي الأول

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء 17 ديسمبر 2024 بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “اليكسو” بتونس العاصمة فعاليات الدورة الأولى للمنتدى العربي الأول لشبكات المدارس والنوادي والكراسي العلمية المنتسبة للألكسو وعنوانها “دور القيادات الشبابية والمجتمع المدني في التصدي لمخاطر التغيرات المناخية في المنطقة العربية” الذي يقام على مدى يومي 17-18 ديسمبر الجاري.

خلال هذا المنتدى تم التطرق لعديد الموضوعات في مجال التغيرات المناخية واستراتيجياتش التكيف ومساعدة المجتمعات على مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية بشكل افضل، وتحليل شامل لهذه التأثيرات وزيادة الوعي وتقليل المخاطر والعديد من الموضوعات في السياق ذاته.

يذكر أن هذا الحدث الدولي تنظمه الألكسو أمانة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام قسم اللجان الوطنية، وجاء بحضور لفيف من اهل الاختصاص والخبراء الفاعلين في مجال البيئة والتغيرات المناخية من عديد الدول منها تونس، مصر، المغرب. الجزائر، لبنان، الأردن بالإضافة إلى مندوبي وسائل الاعلام.

أكمل القراءة

رياضيا

بن يحيى يعود لتدريب مولدية الجزائر

نشرت

في

أعلن نادي مولودية الجزائر، اليوم الثلاثاء 17 ديسمبر 2024، عن تعاقده مع المدرب التونسي خالد بن يحيى، وذلك بعقد لمدة 6 أشهر خلفا للفرنسي باتريس بومال.

وسيرافق بن يحيى في مغامرته الجديدة كل من عثمان النجار في خطة مدرب مساعد و صبري البوعزيزي في خطة معد بعدني بعد فك ارتباطه بالترجي.

يُذكر أنّ خالد بن يحيى، قد درّب نادي مولودية الجزائر في موسم 2021 / 2022، وستكون هذه التجربة الثانية مع الفريق المتوّج في الموسم الماضي بالبطولة الجزائرية.

أكمل القراءة

ثقافيا

الحدث: بعد انفتاحها على السجون… لاول مرّة أيام قرطاج السينمائية، في ثكنات الجيش

نشرت

في

من منصف كريمي

انخرطت ادارة تنظيم تظاهرة آيام قرطاج السينمائية بتوصيات من وزارة الشؤون الثقافية المشرفة العامة على هذه التظاهرة ضمن توجّهات الدولة، في تكريس اللامركزية والانفتاح على الفئات ذات الخصوصية.

فبعد انفتاحها منذ سنة 2014 وضمن ركن “آيام قرطاج السينمائية بالسجون” على المؤسسات الاصلاحية التابعة بالاشراف لوزارة العدل، تسجّل دورة هذه السنة من المهرجان انفتاحها على الثكنات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الوطني كاضافة جديدة تسجّل في تاريخ هذه التظاهرة وكمبادرة تهدف إلى إدماج الجنود في الحياة الثقافية والفنية مما يعكس دور السينما كوسيلة للتوعية والترفيه وتعزيز القيم الإنسانية وضمن رؤية شاملة تهدف إلى تقريب الفنون من مختلف فئات المجتمع، بمن في ذلك الأفراد العاملين في المؤسسة العسكرية.

وفي هذا الاطار ستمكّن هذه التظاهرة جنود تونسنا العزيزة من فرصة للاستمتاع بالأفلام والتفاعل مع قصص إنسانية متنوعة مما يُثري تجاربهم الشخصية ويُعزز دور الثقافة في بناء جسور التفاهم والانفتاح.

وستتم برمجة 7 أعمال سينمائية على 5 ثكنات انطلاقا من اليوم 17 ديسمبر 2024 ومن فضاء المركب الثقافي القصرين في عرض خاص لفائدة العسكريين العاملين بثكنة القصرين وعائلاتهم اذ سيتابعون الفيلم الروائي القصير “1321” للمخرج بلال زغدودي من تونس والفيلم التحريكي “الساقية” للمخرج الجزائري نوفل كلاش ليكون الموعد يوم 19 ديسمبر من ثكنة الكاف ولفائدة العسكريين مع عرض الفيلمين سالفي الذكر.

اما يوم 20 ديسمبر فيكون الموعد بالقاعدة البحرية بمنزل بورقيبة- بنزرت لمتدربي جيش البحر مع الفيلم الروائي القصير “1321” والفيلم الوثائقي الطويل “يلا غزة” للمخرج رولان نيوري فيما يعرض يوم 21 ديسمبر بالمركز العسكري للتكوين المهني بباجة ولفائدة متدربي التكوين المهني، الفيلم الروائي القصير “1321” والفيلم الوثائقي القصير “فريحة” للمخرج بدر يوسف من اليمن و الفيلم الوثائقي التونسي الطويل “لون الفوسفات”.

وتختتم سلسلة هذه العروض يوم 23 ديسمبر بمدرسة الرقباء بسوسة ولفائدة التلامذة الرقباء مع الفيلم الروائي القصير “1321” والفيلم الوثائقي القصير “أنامل” للمخرجة التونسية عايدة شامخ، والفيلم الوثائقي الطويل “من المسافة صفر” لمجموعة من المخرجين من فلسطين.

أكمل القراءة

صن نار