تابعنا على

صن نار

استطلاع لدى فلسطينيى الضفة… حل الدولتين يعود شعبيا

نشرت

في

رام الله- معا

أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام الفلسطيني أجراه مركز القدس للإعلام والاتصال (JMCC)، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت، و الذي تم فقط في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، أن الحرب الجارية منذ ثمانية شهور في قطاع غزة تركت آثاراً واضحة على الرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربية، فمن ناحية، تؤدي إلى ارتفاع في شعبية حركة حماس وشخصياتها القيادية، وتحسن في مكانتها السياسية، مقابل تراجع في شعبية حركة فتح والسلطة الفلسطينية وقياداتها الرئيسية. علماً بأن ظاهرة ارتفاع شعبية حماس رافقت كافة الحروب السابقة التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة بهدف إضعاف حركة حماس أو القضاء عليها في العقدين الماضيين.

ومن ناحية أخرى، أظهر الاستطلاع استمرار الانقسام الواضح في الرأي العام الفلسطيني تجاه مجموعة من القضايا السياسية الجوهرية، ويشمل ذلك طبيعة الحل النهائي، ما بين حل الدولتين أو حل الدولة الواحدة، كما يشمل الإنقسام أيضاً الأسلوب الأفضل للنضال الفلسطيني من أجل تحقيق الأهداف الوطنية، ما بين أسلوب المقاومة العسكرية المسلحة والعمل والكفاح السلمي الدبلوماسي.

أما في ما يتعلق بالحكومة الفلسطينية الجديدة، فيبدو أن الجمهور لا يعلق آمال كثيرة عليها وأن التوقعات منها ليست عالية، ربما يكون السبب بأن الأزمة المالية الحادة التي تعاني منها الحكومة والسلطة، هي مسؤولية الإحتلال، أكثر مما هي من مسؤولية السلطة أو الدول المانحة، من وجهة نظر أغلبية الجمهور كما يظهر الإستطلاع.

ومن الجدير بالذكر أن الإستطلاع أجري في الضفة الغربية بما فيها القدس ولم يشمل قطاع غزة نظراً لتعذر ايجاد عينة عشوائية بسبب الظروف الحالية في القطاع.

ترى نسبة 39.6% من المستطلعين، أن الهجوم الذي شنته حركة حماس على اسرائيل والحرب التي تبعتها تخدم المصلحة الوطنية الفلسطينية، في حين اعتبرت نسبة 30.2%، منهم أنها تضر المصلحة الوطنية، و 23.5% قالوا أنها لن تخدم ولن تضر المصلحة الوطنية.

كذلك توقعت نسبة 41.4%، أن الحرب الجارية الآن بين اسرائيل وحركة حماس سوف تنتهي لصالح حركة حماس، مقابل نسبة 34.3% توقعوا أن لا تنتهي لصالح أي من الطرفين (حماس واسرائيل) ، في حين توقع 6.3% فقط أن تنتهي لصالح اسرائيل.

وفي ما يتعلق بتأثير الحرب على مشاريع التطبيع العربية الإسرائيلية، توقعت النسبة الأكبر والبالغة 38.5% أن تنتهي هذه الحرب بتقدم مشاريع التطبيع مقابل 26% توقعوا أن تنتهي الحرب بتراجع مشاريع التطبيع، علماً أن نسبة 29.8% قالت أن الحرب الجارية لن يكون لها أي تأثير.

أما حول تأثير الحرب على شعبية حركة حماس، فقد توقعت النسبة الأكبر والبالغة 55.1% أن تنتهي هذه الحرب بتحسن شعبية حماس، مقابل 27.3% توقعوا أن لا ينتج عن الحرب أي تغيير في شعبية حماس، في حين توقعت نسبة 13.1%، أن ينتج عن الحرب تراجع في شعبية حركة حماس.

وحول امكانية تدخل ايران وحلفائها لمساندة قطاع غزة، في مواجهة الإجتياح الإسرائيلي، قالت أكثرية 74.8% أنهم لا يتوقعون مثل هذا التدخل الإيراني، مقابل 18.5% قالوا أنهم يتوقعونه.

وقد انقسم المستطلعون حول الأسلوب الأفضل لإنهاء الإحتلال واقامة الدولة المستقلة، حيث اعتبرت نسبة 44.5% أن أسلوب العمل السياسي الدبلوماسي السلمي هو الأفضل، مقابل 40.8% أيدت العمل الكفاحي العسكري العنيف، كأسلوب أفضل لتحقيق الأهداف الوطنية، في حين قالت نسبة 14.7% أنهم لا يعرفون ما هو أفضل.

وفي ما يتعلق بصيغة الحل النهائي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فقد ارتفعت نسبة الذين يرون أن الحل هو دولة فلسطينية واحدة في كل فلسطي إلى 30.1%، بعد أن كانت 26.4% في سبتمبر ـ أيلول من العام الماضي، علماً بأن هذا الخيار لم يكن من ضمن الخيارات المعطى للمستفتى.

في المقابل ارتفعت نسبة تأييد حل الدولتين إلى 32%، وانخفضت نسبة تأييد حل الدولة الواحدة ثنائية القومية إلى 25%، بعد أن كانت 29.5% في سبتمبر ـ أيلول عام 2023.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

صحيفة أمريكية… ترامب سيستغلّ نقاط ضعف بايدن خلال مناظرتهما التلفزية

نشرت

في

كتبت صحيفة “نيويورك بوست” أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد يستغل اضطراب خصمه الرئيس جو بايدن وتدهوره المعرفي في المناظرة المرتقبة بينهما في 27 جوان/حزيران الجاري.

وقالت الصحيفة: “وقفا للخصوم السابقين لبايدن فيتميز الرئيس بعدد من نقاط الضعف، بما فيها المزاج السيئ وتباطؤ قدراته المعرفية، الأمر الذي قد يستخدمه ترامب في المناظرة مع بايدن المقرر إجراؤها في 27 يونيو الجاري”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لها أن بايدن كان معروفا بصعوبات في ضبط نفسه منذ الحملات الانتخابية إلى مجلس الشيوخ حيث كان يعمل قبل انتقاله إلى البيت الأبيض كنائب للرئيس باراك أوباما.

وخلال حادث آخر وقع في ديسمبر 2019 وصف بايدن رجلا سأله عن عمل نجله هانتر في أوكرانيا بأنه “كاذب لعين” و”سمين”.

ويعود الضعف المعروف الآخر لبايدن إلى انخفاض قدراته المعرفية المناقشة في الصحافة الأمريكية منذ وقت بعيد. وأشار خصوم بايدن إلى أن بايدن لم يعد يعتبر بعد “نفس الرجل الذي كان هو منذ 4 سنوات”، عندما أجرى مناظراته السابقة مع ترامب.

ورجحت الصحيفة بأن ترامب سيحاول أثناء المناظرة المقبلة عرض رئيس الدولة على أنه شخص “عجوز وغير قادر على التعامل مع الحقائق والضغوط”.
وستجرى المناظرة الأولى في إطار الحملة الانتخابية الحالية بين بايدن وترامب في مدينة أتلانتا الأمريكية في 27 يونيو الجاري.

أكمل القراءة

صن نار

لمجرد قبول الزيارة… الضرب والعزل للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

نشرت

في

رام الله- معا

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن إدارة سجن النقب الاحتلالي تهدد كل أسير يخرج للزيارة، بالضرب والعزل.

وقالت الهيئة في بيان صدر عنها، يوم الأحد، إن محاميها فوجئ خلال زيارته الأخيرة لسجن النقب، أن معظم الأسرى المنتظرين زيارة قد امتنعوا عن الخروج للقائه، وبعد تمكنه من الحديث مع أحد الأسرى، تبين له أن السجانين قاموا بتهديد الأسرى الذين يخرجون للزيارة، بالضرب والمعاقبة بوضعهم بقفص حديدي (كاوبه) من الصباح حتى المساء وهم مقيدو الأيدي والأرجل ورأسهم على الأرض في حال خرجوا للزيارة.

وأضافت أن هذا العقاب قد يمتد ليوم أو عدة أيام حسب مزاج السجان، وخلال هذه الفترة يمنع الأسير من الذهاب إلى الحمام، أو تناول الطعام والشراب، وفي حال اشتكى من أمر معين أو طلب أمر بسيط يتم ضربه وتعذيبه بشدة.

وأشارت إلى أن أوضاع الأسرى داخل السجن تجاوزت كافة الخطوط الحمراء، فهم يواجهون خطر الموت بشكل يومي، نتيجة لما يتعرضون له من تعذيب جسدي ونفسي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

أكمل القراءة

اجتماعيا

باكالوريا 2024… ثلاثة تلاميذ على الأقل، تحصلوا على أكثر من 20 على 20

نشرت

في

أفاد مصدر رسمي بوزارة التربية في تصريح لإذاعة موزاييك صباح اليوم الأحد 23 جوان 2024 بأن نتائج امتحان الباكالوريا سجلت أرقاما متميزة من خلال تحصل 3 تلاميذ عن شعبة الرياضيات على معدل 20/20 فيما تحصل تلميذ عن شعبة الآداب معدل يقارب 18/20، كما سجلت بقية الشعب معدلات 19/20.

وأضاف المصدر ذاته، أن الوزارة بصدد العمل على إعادة صفحة الفايسبوك الخاصة بها ونشر جميع الإحصاءات عليها، على أن يتم عقد ندوة صحفية يوم الثلاثاء القادم لتقديم جميع النتائج والإحصاءات.

وشرعت مصالح وزارة التربية بداية من الثامنة من صباح اليوم في إرسال نتائج امتحان البكالوريا عبر الإرساليات القصيرة SMS إلى كل المترشحين.

واجتاز 140 ألفا و213 مترشحا الاختبارات الكتابية لامتحان شهادة الباكالوريا، دورة جوان 2024، أيام 5 و6 و7 و10 و11 و12 من شهر جوان الجاري، على أن يقع الإعلان عن النتائج يوم 25 من شهر جوان نفسه.

وتوزّع المترشحون إلى 115 ألفا و793 تلميذا مرسّما بالمعاهد العمومية و17 ألفا و 398 تلميذا بالمعاهد الخاصّة بالإضافة الى 7 آلاف مترشح بصفة فردية.

وجرى الامتحان الوطني في 586 مركزا كتابيا موزّعة على كامل تراب الجمهورية بأكثر من 9 آلاف قاعة.

أكمل القراءة

صن نار