تابعنا على

بنات أفكار

اللغة والناقة والدبّابة (2)

نشرت

في

Le mythe de la tour de Babel | Orient cunéiforme

…فإذا قُمت بغلق الأبواب والنوافذ، ستختنق لا محالة.ولعلّ دخول العالم الزّمن الرّقمي، ربّما يساعدُ ذلك في أعادة إحياء اللغات المنتهيّة الصلاحيّة، وسيشهدُ سوقُ اللغات، موجة ابتكارٍ مهُولة،

<strong>عزالدين ميهوبي<strong>

ذلكَ أنّ العِلم والتكنولوجيا يشهدانِ تطورًا مُذهلا في مجال الذّكاء الاصطناعي، حين اكتشف كثيرٌ من خبراء وسائل الإعلام الآلي وعلماء الكومبيُوتر أن الإفراط في البرمجة والحشْو المعلوماتي نتجَ عنه ابتكار بعض أجهزة الكومبيوتر التي تتواصل فيما بينها لغاتٍ خاصة بها، لا دخل للعُنصر البشريّ فيها، ولا يمكن له أن يفكّ رموزها أو مفرداتها، وهو ما رفع من درجة المخاوف، وتمّ إيقافُ البحُوث في هذا المجال، لأنها تتجاوز قُدرة البشر، وكأن التكنولوجيا مُقبلة على ابتلاعِ الإنسان..

وتلك واحدة من النتائج المُزلزلة للثورة الرقمية.ومثلما يفكّر العالم في إيجادِ علاج للأمراض المُستعصية والأوبئة والتقلبات المناخية، وكيفية التخلص من المخزُون النووي.. فإنّه أيضا يفكر أيضًا في مُستقبل اللغات باعتبارها مفاتيح الفكرة وإعادة تشكيل العالم. كيف يكون المشهد اللّغوي بعد عشرين أو خمسين أو مائة عام. إنّها الحيرة الكبيرة.ومن دون شك، فإنّ اللّغةَ، تبقى مسألة معقّدة، من حيث إحصاء مُفرداتها. فإذا أخذنا مثلاً، أنّ عدد اللغات، كما يقول بعض المصادر، بلغ 14.500 لغة في العالم، قبل 500 عام (أي في العام 1500) ، تآكلت، وبقيَ منها النّصف في العام 2000. والسؤال كم مُفردة يُمكن أنْ تُحصَى في مجمُوع هذه اللّغات؟. إنّ العدَد سيكُون بالملايين،

ولكنّ المفارقة هيَ أنّه كلّما انقرضت لغةٌ وُلدتْ مفرداتٌ جديدة، والسبب أنّ الثورة الصّناعية، أنتجت مُعجمًا جديدًا، بفعلِ الابتكار التّقني وما يفرضُه من إنتاجٍ لمصطلحاتٍ جديدة، ضمن أنماطٍ لغويّة جديدة (الانجليزية والفرنسيّة وحتّى الصينية خاصّة)، ومع الثّورة الرّقميّة الهائلة وما يصاحبها من ذكاء اصطناعي مهول، أخذَ المعجمُ اللّغويّ شكلاً آخرَ، يتمثل في إنتاج لُغةِ رمُوزٍ وإشاراتٍ وصّور وشيفراتٍ، لأنّ وتيرة الإنتاج التقني أكثر سرعة من إنتاج مُصطلحات لغويّة لما يُنتج ويُخترع ويُبتكرُ في كل المجالات، التكنولوجيّة والعلميّة والاقتصاديّة، وكذا فيما يتعلّق بالعلوم الاجتماعية والانسانيّة.إنّ الانسانَ على مدار تعاقُب الأمم والحضارات، كان يجدّدُ عقلَه، بتغيير نمط ِحياته ووسائل إنتاجه، ويحقّق تراكُمًا مختلفًا.

يقول الكاتبان أونشتاينْ وإبرليشْ في كتابهما “عقلٌ جديد لعالم جديد” الصّادر في العام 1994 “يجب أنْ يفهمَ الجميع الدّور المحتمل للتّطوّر الحضاريّ في تجاوُز مخزُون العقل، أن يفهمُوه كما يفهمُون لغةَ حديثِهم. إنّ المعارفَ العلميّة، التي ساعدَت في تفجير المشاكل المعاصرة قد أنجبتْ أيضاً قدراً لا يُبارى من المعرفة عن الطريقة التي يدركُ بها النّاس العالم ويفهمُونه”. هذا المخزُون العقلي يمثّل التحدّي الحقيقي لمدى قدرة الإنسان في أن يوائِم بين إنتاج المَعرفة، وإنتاج اللغة، فالسّرعة التي تولّدت عن الثّورة الرقميّة، كشفت أنّ الإنسان كلّما حقّق قدرًا عاليًا من التطور والتنميّة، صارَ عاجزًا عنِ التّوصيف والتأريخ لذلك، لأنه يبتلعُ ذكاءَه وعبقريّته.

إنّ هذه الثورة الرقمية التي نعيشُها أسهمت بشكل قويّ في تضاعُف المعرفة، أيْ أن المعلومة التي تحصلُ عليها على الثّامنة صباحًا تتضاعفُ مرتين على التّاسعة. وقد أصدرَ الكاتبُ الإستشرافيّ والمعماريّ والمُبتكر الأمريكي “بوكمِينستر فولر Buckminster Fuller ” كتابًا مُهما بعنوان “المسار الحرج Critical Path” تناول فيه ما يُسمى “منحى تضاعُف المعرِفه” أي أنّ ما ينتجه الإنسان من معرفةٍ يشهدُ زيادة مُضطردة وتضاعفًا مُستمرًا، فإلى غاية 1900 كانت المعرفةُ تتضاعف كل مائة سنة، إلا أن وتيرَتَها ارتفعت بعد الحربِ العالمية الثانيه، رُبما نتيجة اهتمام الدّول بالتعليم وزيادة نسَق التنافس الصناعيّ، فوصلت مع مطلع الثمانينيات إلى أنّها تتضاعفُ كل رُبع قرن. ولأنّ التطور أضحى مرتبطا بمجالاتٍ معيّنة ودقيقة، كالعلوم والتكنولوجيا، فإنّ المعارف فيها تتضاعف بالأشهر والأيّام والسّاعات. بمعنى أنّ سرعة المعرفة، يقابلها ابتكارٌ في اللّغة، إنّما بتفاوتٍ كبير في تشكيل مصطلحاتٍ جديدة ومُبتكرة، وهو ما يتوقف عليه مُستقبل كلّ لغة. فكلما زاد التراكُم المعرفي تقلّص عددُ اللغات، وبرز احتكارُ لغاتٍ دون أخرى لوظيفة التّسمية والمُصطلح.

يقول الخبير الاستشرافي الفرنسي تيرِي غودان Thierry Gaudinفي كتابه القيّم (2100، أوديسا الأنواع) .الصّادر في العام 1993: “تهدفُ اللّغة إلى الاتصال، وتهدفُ أيضا إلى التّواري عن الاتصال. فجدران برلين الجديدة ماثلةٌ في الرُّؤوس. جُدران من الكلمات، غير مرئية وممنُوعة، تعوّض الحدُود التي كانت قائمة”. ويضيفُ “إنّ علوم الاقتصاد والاجتماع والجيوسياسية تتوفّر على قامُوس لغويّ خاص بها، يتضمّن آلاف الكلمات. وإنّ لغةً كاملة مثل الإسبانية والفرنسية والانجليزية والتّاميل والماندارينْ الصينيّة تتوفّر على حوالي ستين ألف كلمة. فالسيّارة الواحدة تتوفّر على ألفي مكوّن (قطعة)، وتضمّ أجنحة السّوق التجاري أكثر من عشرة آلاف مادّة للاستهلاك. وأهمّ الأروقة التجارية تديرُ أربعمائة ألف نوع من السلع، والجَرْدُ الخاص بقطع غيّار أسلحة الجيشِ الأمريكي يُحصِي أربعة ملايين وخمسمائة ألف مكانٍ…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بنات أفكار

إصدارات: “عبق المروج” لفؤاد حمدي… مع ناشئتنا بين الحكي والتربية

نشرت

في

بعد مجموعاته الشعرية “وأظل ابحث عن فرح” الصادرة سنة 2001 و”هديل الفؤاد” (2005) و”القدّاس” (2015)، وبعد مجموعته القصصية الأولى للأطفال “دروب النرجس” (2023) وعن دار ميارة للنشر والتوزيع لصاحبها الشاعر بلال مسعودي وفي تصميم لوجدي شيكة، صدر المؤلف الخامس للأديب والشاعر المربي فؤاد حمدي بعنوان “عبق المروج”.

وهو عبارة عن جزء اخر من مجموعته القصصية السابقة “دروب النرجس” ليواصل هذا الكاتب التوجّه بإبداعاته إلى الناشئة ومن خلال هذه المجموعة الجديدة التي تضم بين دفتيها ست قصص وهي على التوالي “خبز أمي” فـ”جبل القطران” ثم “نهر الحليب” و”نار المخيم” و”ألعب أو اخذ كرتي” فختام السلسة بأقصوصة “يكاد زيتها يضيء” حيث يجمع هذه الأقاصيص خيط واصل يتمثل في أن أبطالها من الأطفال الذين جعلهم المؤلف مبادرين وأصحاب قرار في قريتهم لتنتصر شخصية المربي في الكتاب.

فقد طغت الرسائل التربوية التي أراد كاتبنا تمريرها لقرائه الصغار وخاصة قيم المواطنة والتعاون والتآزر بين سكان القرية كما ورد في قصة “جبل القطران” حين ماتت شاة جارهم، او قيمة الطموح وتغيير واقع الحياة في القرية من خلال قصة “خبز امي” حيث ساعد البطل ماجد والدته على تطوير عملها ببيع الخبز وجدّد تفكيرها بتغيير نمط عملها التقليدي. كما أورد الكاتب في قصة “العب أو اخذ كرت” التي تعتبر سردا لذكريات طفولته تفاصيل دقيقة لقرية بلطة مسقط رأسه، وأكد دور الأطفال في نقل التربية الايجابية بينهم دون تنمر وتجريح ولقنوا صديقهم درسا في مقاومة الأنانية.

وفي قصة “نهر الحليب” يسرد المؤلّف حكاية أطفال القرية الذين عز عليهم إهدار ما ينتجه أهلهم من حليب فاقترحوا مبادرة لتثمينه فكبر حلمهم واقنعوا الجميع بفكرة بعث مصنع للأجبان فخلق دورة إنتاج جديدة في القرية وموارد رزق… وفي نفس الاتجاه يمضي الكاتب ساردا في قصة “يكاد زيتها يضيء” تثمين شجرة الزيتون بالجهة ولكن هذه المرة من خلال مقاربة ثقافية سياحية ببعث مهرجان للزيتونة للتعريف بها. أما قصة “نار المخيم” فهي تحكي عن مغامرة مجموعة من الكشافين خلال مخيم كشفي وما تعرضوا له من مصاعب تجاوزوها بفضل تعاونهم. وهنا برز تشبث المربي القائد الكشفي فؤاد حمدي بانتمائه لمنظمة الكشافة التونسية.

وعموما فان المجموعة القصصية “عبق المروج” إصدار جديد سيساهم في إثراء المكتبة التونسية وخاصة أدب الطفل والناشئة وهو رحلة عبر تفاصيل وجغرافيا وتاريخ جهة جندوبة باعتبار أن أحداث هذه القصص الـ6 في قرية بلطة بين الماضي والمستقبل، تعود بالكبار إلى حكايات وتفاصيل بلطة وشخصياتها وإلى ذكريات طفولتهم بكل تفاصيل القرية،

كما أن أبطال هذه الأقاصيص هم من الأطفال الحالمين والذين يتوجّهون بأحلامهم إلى قرّائها وهم أيضا من الأطفال واليافعين تقريبا من مستوى 8 الى 13 سنة وعبر مولود أدبي يعدّ إضافةٌ مُتفرّدةٌ شكلاً و مضموناً في مجال الكتابة الموجهة للناشئة وضمن تحفةٌ إبداعيةٌ تنضاف إلى رصيد إبداعات الكاتب و المربي الفنان فؤاد حمدي، والذي يدعونا من خلال هذه المجموعة القصصية التي تعدّ جزءا ثانيا من مجموعته القصصية الأولى” دروب النرجس” ويدغدغ فينا ذاكرتنا حتى نسعى إلى اكتشاف أغوار عمل يخلق لذّة لدى قارئه من خلال تفاصيل المكان والأحداث الدقيقة التاريخية والذاكرة الجماعية لموطن ولادة الكاتب وترعرعه بين أهله وذويه، في وصل زمني ومكاني دقيق لأحداث متنوعة وعبر مشاهد طبيعية جميلة بين الجبال الراسية والعيون الساحرة وريفنا الجميل بين الزيتون والشيح والزعتر والحلم بغد أفضل لأجيالنا الصاعدة.

أكمل القراءة

بنات أفكار

المعمار الشعري وفضاء الرؤيا… في ديوان “أحاديث الكباش”

نشرت

في

100 لوحة عالمية منظر لمعبد الأقصر من النيل حضارة مصر فى مشهد واحد اليوم السابع

الشعر هو فن التشكيل لنص العالم بجماليات اللغة، من خلال إبداعات القصائد التي تبحث في جوهر الوجود، وتُفصح عن كينونة الإنسان، حيث تستلهم في محبة صادقة روحه الصافية وأحلامه العذبة، وتنسج بمغزل من القلب المكلوم أوجاعة المضنية، وربما لم تعرف البشرية عبر العصور صورتها الحقيقية إلّا بفضل المبدعين من الشعراء .

<strong>صالح السيد<strong>

 يتشيّدُ المعمارُ الشعري للنصوص في ديوان “أحاديث الكباش” للشاعر حسين القُباحي  من المشاهد القادمة من وحي الأمكنة والأزمنة والشخصيات والأساطير والحكايات بكل تجاربها وأشكالها و ظلالها، وصفاتها وتعددها وتباينها، من أجل افتتاح نافذة للرؤيا في اتصالها بالعالم تكشف عن غموضه وأسراره وتشكيلاته،

كما  تفتح بوابات النصوص على نداء قادم من أقاصي الحلم يضاعف من طاقتها على الاستشراف وقراءة الآتي والغامض والماورائي.

“لم يكن غيرُ ظلي

وبقايا البيوتِ التي أرهقتْها الفتارين

تذهلُ عما يدور

بائعةُ الخبزِ لم تنتبه للرصيفِ

حين تلاشى

ولا العصافيرُ طارت حين أهالوا عليها التراب

كيف رستْ مسلّةُ على كتفي

وأنا أهرولُ

دون أن أدري

وكيف يطيرُ ظلي في الفضاء

والقدمان خائفتان من نظرِ النوافذِ للطريق

بينما  شمسُ المدينةِ ترتمي

في حِجْرِ قريتِنا العجوز “

ينتمي الشاعر إلى الأقصر – موطنه الأصلي- وهي “طيبة” عاصمة الحضارة الفرعونية، فكيف يرى الحاضر الآن؟!

 تتبدى في استهلال النص إدانة واضحة للحاضر، حيث تغتال المكان قشرة من المدنية الزائفة: تطول الفرد  فتنطمس هويته “لم يكن غير ظلي”، وتستولي على المكان فيتوغل مرغمًا في الاغتراب “بقايا البيوتِ التي أرهقتْها الفتارين” وتخضع الأرصفة لقانون السوق “بائعة الخبز”.

غير أن  الماضي لا يموت، ففي لحظة صاخبة، يستعيد المكان  ذاكرته الخالدة ومجده التليد، وينزع عنه ثالوث  الخضوع والمذلة والاستكانة فيفجّر البراكين، ويدفع بالأعاصير، فتجتاح الفضاء هالة من التغيير “البيوت تذهل، الرصيف يتلاشى، العصافير تتجمد من الخوف، الظل يطير، القدمان خائفتان”، فتنقشع المظاهر الكاذبة، ويستعيد المكان رمزه الشامخ (المسلّة) التي تصطفي الشاعر “الفنان”، و تنتصب على كتفه “كيف رست مسلة على كتفي”، فهو الابن  البار لحضارته العريقة، التي تعود تزهو بحضورها الأصيل في القرية “شمس المدينة ترتمي في حضن قريتنا العجوز”.   

“ماذا لو اقتنعت الحديقةُ

بجدوى مروري

فحوّلت أشجارها قليلًا

وباعدت بين الحشائش

ويداً بيد

قادني الحارسُ الكهلُ

للمنعطف

حيث الحصى يحبسُ الشوك

والرملُ لا يستحلُّ النُّعاس”

 يتشوق الشاعر إلى المكان الحُلم حيث ينفتح النص على تساؤل جمالي لأيقونة الخضرة والبهاء “ماذا لو اقتنعت الحديقة” يعطي للشاعر حرية الحركة “حوّلت أشجارها، باعدت الحشائش”، حيث تتشكل منظومة من السلام الأرضي“الحصى يحبس الشوك”، والطمأنينة الناعمة “الرمل لا يستحل النعاس”،

“على الأطلال

طال وقوف من حولي

ويشغلني صفائي عن توترهم

وعن سهر الرسائل

والكلام

لأبعد من هناك

ومن هنا

طارت مُخيّلتي

وأقدامي تخلت عن تواضعها

فاقتربت إليّ

وامتدت حواراتي”

يسترجع الشاعر زمن أجداده من فحول الشعراء “على الأطلال”، لكنه ينفلت من حزنهم المقيم وأوجاعهم المضنية، وتمزقهم  مع الجموع، حيث يتوحد بذاته المتصوفة “ويشغلني صفائي عن توترهم”، وتبدأ الأنا رحلة الصعود مع الفضاء الكوني “طارت مخيلتي”، وقد انسلخ الجسد من جاذبية الأرض “وأقدامي تخلت عن تواضعها”، لتمتد النجوى أو ينفسح للكلام كل المعمورة.

” والنخلُ لا يتحمل البوح المفاجئ

في الصباح

أحلى وأعلى من رجوع المبعدين

مواكبُ البسطاء

غمغمة العجائز بالعديد

قلق به السكرانُ لا يخشى فصاحته

فيحدّث الوادي

ويبتدر المسالك بالغناء”

ينغرس النخل بحضوره الأصيل فريدًا في تربة الاستهلال، وهو رهيف القلب “لا يتحمل البوح المفاجئ”،  واستطالته باذخة الحنين “أحلى وأعلى من رجوع المبعدين”، لكنه لا ينعزل في عليائه، حيث يتنزّل جماليًا على  بقعة الوادي تستظل به “مواكب البسطاء”، وتأمنه “غمغمة العجائز”، ويطمئن “قلق السكران”، ويحاور الوادي كي يشق مسارب الفرحة والطرب “يبتدر المسالك بالغناء”

” كنت أريدني صقراً خرافياً

جناح دجاجة

خالاً على خدّ

قدماً تسير إلى البعيد المختفي

نارًا بها يستدفئ الفقراء في ليل الشتاء”

يقع الشاعر في حلبة الأمنيات بين الفوز بالأنا  عبر التحليق في طبقات المُثل العليا، والهبوط الاضطراري إلى الأرض وملامسة الواقع.

ففي الحالة الأولى تتبدى الرغبة في القوة الأسطورية “صقراً خرافياً” والوداعة الحالمة “جناح دجاجة”، والجمال الناعم “خالاً على خد”، والقَدَم السحرية “تسير إلى البعيد المختفي”

أمّا في الحالة الثانية فهو يجنح  الي عالم الواقع، إذ يرغب في أن يحترق من أجل الحياة، من أجل مِلح الأرض وهم البسطاء “نار يستدفئ بها الفقراء في ليل الشتاء”  

عازفُ الليل العجوزُ

ـ مستندا إلى عبق الصبا ـ

يرتاح من أيامه الأولى

ويشدو ممعناً في بث شكواه المُطلّة من بعيد

مازال في عينيه فيضُ غواية

وصبا يخالطه الخريف

أصداءُ روح فاترة

شربتْ عصارته السنون ولم يزل

ريّان تستهويه أنفاسُ النساء إذا احترقن

ولا يبالي إن فررن إلى الجنون

متلفّعاً ألوانه الأولى وخشيته من الفرح المفاجئ

يستظل بحزنه ويسير

لا يُلقي إلى الأحداث بالاً

لا ينيخ حمولهُ

إلاّ وقد بزغ الصباح

يُطلق على الرجل المُسنّ في اللغة الفصحى لفظ الشيخ بينما يُطلق على المرأة المُسنّة لفظ العجوز، لكنّ الشاعر يستملح اللغة الدارجة (العامية) تقّرُبًا إلى البيئة الشعبية، تلك التي تساوي بين الذكر والأنثى بلفظ العجوز.

يشتغل الفعل الشعري بطاقته الدرامية والسردية وبحساسية فنية عالية التركيز على شخصية منتخبة، حيث ينفرد العجوز/الذكر بقلب الحكاية، وهو فنان أصيل لا يعترف بغير زمن وحيد، هذا المساء الذي يلّفُ العالم بغلالته السحرية، ويقع وصف الشخصية بين حالتين متناقضتين: مغامرة جسورة في معترك الحياة، ومغالبة قاسية من تيارها.

أحاديث الكباش ديوان جديد فى هيئة الكتاب
غلاف الكتاب

 ففي الحالة الأولى: تتجسد الشخصية في الاستهلال كخلود جماليّ خارج الزمن، لا يرضخ تحت وطأة الكهولة الغاربة، وإنما يتدفق بحيوية صارخة “مستندًا إلى عبق الصبا”، وفحولة راسخة “عينيه فيض غواية، ريّان تستهوية أنفاس النساء”، كما يشارك الصوت/النغم في الاستهلال وينسرب شجيًّا في شريان المتن “ويشدو ممعناً في بث شكواه المُطلّة من بعيد”

أمّا في الحالة الثانية فالجفاف يتسرب إلى كيانه “شربت عصارته السنون”، والجمال يتصدع في وجهه “صبا يخالطه الخريف”، والحزن يعرقل حركته “يستظل بحزنه ويسير”.

لكنه بشموخه الوافر وإرادته الصلبة  يقود هذا المساء الجميل إلى إشراقة جديدة “لا ينيخ حموله ، إلا وقد بزغ الصباح”.

____________________________________

الهوامش :

1 – دراسات نقدية في الأدب الحديث : عزيز السيد جاسم

2 – إشكالية التعيير الشعري وكفاءة التأويل : د. محمد صابر عبيد

 3 – ديوان أحاديث الكباش : حسين القباحي 

أكمل القراءة

بنات أفكار

“طبيب المصعد الاجتماعي” للدكتور صبري… قصة كفاح

نشرت

في

أصدر الصديق الدكتور بلقاسم صبري كتابا عنوانه “طبيب المصعد الاجتماعي” عن دار نظر للنشر وسيقام حفل توقيعه خلال يوم الخميس القادم بمعرض الكتاب.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari
<strong>محمد الزمزاري<strong>

وقد كان الدكتور بلقاسم صبري من اوائل الأطباء الشبان الذين رسموا تحولا هاما في برامج و توجهات قطاع الصحة العمومية نحو الميدان الوقائي… ويمكن ان نعتبر انه و الفريق المرافق من أطباء خلال الثمانينات اذكر منهم واعتذر للبقية الدكتور فرزة و الدكتور عبد الكريم الزمزاري و الدكتور المرحوم على القراوي، كانوا مناضلين حقيقيين من جنود الخط الأول لمنظومتنا الصحية… وقد عمل الدكتور صبري مديرا جهويا لكامل ولايات الشمال الغربي مجتمعة (الكاف، جندوبة، باجة، سليانة) في أول الثمانينات. كما تم اختياره مسؤولا إقليميا بالمنظمة العالمية للصحة وشغل أيضا خطة كاتب دولة.

لقد سنحت لي فرصة الاطلاع على هذا الكتاب الذي فرض أهميته بفضل المواقف الإنسانية والوطنية لدى الدكتور صبري بالإضافة إلى سردية الذكريات الجميلة والنوستالجية احيانا و المصاعب و الأحداث خاصة بجامعة هارفارد الأمريكية حيث تحصل على أعلى شهائدها كذلك نلمس عبر الكتاب تمسك الدكتور بلقاسم صبري بقواعد الديونتولوجيا الطبية بدقة عالية خاصة بجانبها الإنساني.

كتاب مهمّ يعد محظوظا من يحصل على نسخة منه خاصة ان ريع مبيعات الكتاب سيتبرع به المؤلف والناشر لأشقائنا الفلسطينيين عن طريق الهلال الأحمر التونسي.

أكمل القراءة

صن نار