بنات أفكار
اللغة والناقة والدبّابة (3)
نشرت
قبل سنة واحدةفي
من قبل
التحرير La Rédactionإنّ وَصْفَةً واحدةً لمجموعة تقنيّة حديثة تتطلّبُ قرابة ستّة ملايين مرْجَع، أي مائة مرّة ما يتوفّر عليه مُعجم لغةٍ ما. وإنّ تعقيداتِ الحياة وحدَها هي ذاتُ سِعَة لا تُقارن: بين خمسة ملايين وخمسة وثلاثين مليون نوْعٍ من الكائناتِ الحيوانيّة والنباتية، حسب تقديرات (التسعينيات). فالتقنيّة تعني أننا إزاءَ لغة مُفرطة، تتخثّر داخلها أنصافُ مفرداتٍ، تمثّل بدوْرها حصُوناً لغوية. إنّ اللّغات التقليديّة الثلاثة آلاف، المُتكلّم بها على الكُرة الأرضية هي في حالة انقراضٍ، وعشراتٍ منها فقط، معترفٌ بها عالميًا، وبالتالي تراجُع الأخرى إلى المستوى الثاني. وفي هذا الوقت فإنّ اللّغة (المصطلح) التقنية تعرفُ انفجارًا هائلا، بفعلِ تعدّد الاختصاص.
يعتقدُ الباحثُ الفرنسيُّ جُورج ريُو Georges RIEU مُدير أبحاثٍ في المركز الفرنسي للبحث العلمي CNRS والمتخصص في التكنولوجيا الدقيقة وعلم الذرّة لمدّة تفوق الثلاثين عامًا، أنّه نجحَ في وضْع أساسٍ للغةِ المُستقبل، بعد سنواتٍ من التفكير والبحث، وتدخلُ ضِمن “اللغات المُخادعة” كتلك التي ابتدعَها جورج أورْويل في روايته الشهيرة “1984”. وتتمثل هذه اللغة الجديدة في ابتكار أبجديّة من 5000 حرفٍ، تمثل رُموزًا وصُورًا بسيطة قادرةً على تحقيق التّواصل بشكل أسرع، وأنّها “لغةٌ دون كلماتٍ، أو نَحْوٍ. سريعة وقويّة وخلاّقة؟”
هي اللغة الفِطرية في دماغِنا. أطلق عليها اسم “فلاشْ برين Flash Brain”، أو اللغة الذّهنيّة ذات الطّبيعة السمعيّة والبصريّة.ويقرّ ريُو أنّ تصنيفَه تعسّفيّ بعض الشيء، وأنه سيواجهُ غضبَ اللغويين واللسانيين، ومع ذلك، فإنه يشدّد على ضرُورة وجُود أداة رائعة للمنبُوذين لغويّا: “هو نظامٌ عالميٌّ يتيحُ لكل فردٍ في العالم أن يستخدِم شبكة الإنترنت على سبيل المثال. إنها ميزةُ الإبداع والخيال، إنّه يُربّي الدّماغ”. وحتّى يواجه جُورج ريُو أيّ نفُورٍ أو رفضٍ لفكرته
يقول “يمكنُ مثلاً للفرنسيين أن يضحكُوا، لكنّني على الأقلّ فعلتُ هذا من أجل الأطفالِ والصمّ والبُكم”.إن حروبًا تبدُو صامتة، لكنها أكثر ضرَاوة عندما يتعلقُ الأمر بالسيّادة اللغويّة والهُوية الثقافية، ذكرتُ بعضها في هذا المقال ليدرك النّاس أنّ التفكير السياسي يتراجع كثيرًا عندما يشعر الساسة أنّ المجتمع مهدّد في وجوده الثقافي واللغويّ. من ذلكَ أنّ الشّيء الذي لم ينتبه إليه الناسُ هو ما تشهدُهُ الولايات المتحدة من نقاشٍ حول مكانة اللغة في المُجتمع الأمريكي، إذ أنّ حربًا تدور بعيدًا عن عيُون السّاسة، يخوضُها المفكرون خاصة. فالأصواتُ ترتفع للمطالبة بدسترَة اللغة الإنكليزية، كلغةٍ رسميّة، في ظلّ الصّعود القوي للإسبانية، وحتى للغات الجاليات الأخرى.
أفرَد المُفكر الأمريكي صامُويل هانتنغتون، جزءًا كبيرا لأزمة اللغة في الولايات المتحدة، ويُبدي تشاؤمًا صريحًا بشأنها، كونها تشكّل عنصرًا حاسمّا في بناء الهُويّة “البيضاء” كما يصفُها، فيقدّم نقدا مُباشرا للهجراتِ اللاتينية الأمريكية و”السّماح بتدريس اللّغة الإسبانية واستخدامها كلغة ثانية رسميّة في العديد من المُدن في الولايات الأمريكية”، خاصّة أنهم يمثلون 12% من تعداد الشّعب الأمريكي، (والإحصاءاتُ تقول بأنهم في حدُود العام 2050 سيكونُون الأغلبيّة) فضلاً عن ارتباطِهم الوثيق بأوطانهم الأصلية القريبة من الولايات المتحدة. ولا يخفي هنتنغتون قلقَه “الذّاتي” تجاه من ينادُون بإقرار اللّغة الإسبانية لغة ثانية رسميّة، ويرَى في ذلك أحد أخطر التّهديدات الموجهة للهُوية الأمريكية لأنه ينذرُ بتحوّل أمريكا لبلد ذي هُوية لغوية ثنائية إنكليزية-إسبانية. فهو يرَى أنّ سقوط الاتحاد السوفياتي تسّببَ في عدَم تبلوُر عدوّ جديدٍ للولايات المتحدة يُسهم في التفافِ الأمريكيين حول هُويّتهم الوطنيّة، كلّ هذا أدّى إلى تراجُع مصادر الهُوية الأمريكية الرئيسَة، وهي الإثنيّة البريطانية والعِرق الأبيض والدّين المسيحي والثقافة الانكليزية – البروتستانتية.
فحسب هنتنغتون، كما جاء في مقال لعلاء بيُومي، سيكُون مستقبل أمريكا مع هُويّتها، إمّا بـ:
– فُقدان للهُويّة وتحوّل أميركا إلى مُجتمع متعدّد الثقافات والأديان مع الحفاظ على القِيم السياسية الأساسية.
تحوّل أمريكا إلى بلد ثنائيّ الهُويّة (إنكليزي-إسباني) بفعل زيادة أعدادِ ونفُوذ الهجرات اللاتينية الأمريكية.- ثورة الأمريكيين البيض لقمْع الهُويات الأخرى، وهو احتمالٌ قائم.
– إعادة تأكيد الهُويّة الأمريكية من قبل الجميع، والنظر لأمريكا كبلد مسيحيّ تعيش به أقلياتٌ أخرى تتبعُ القيم الأنكلُو-بروتستانتية والتراث الأورُوبي والعقيدة السياسية الأمريكية كأساس لوحدةِ كافة الأمريكيين.
هذه الهواجسُ، التي عبّر عنها هنتنغتون بلغة صريحة، وبطرح رُؤية لا تراعي أدنَى محاذير التنوّع العرقيّ واللغويّ والدينيّ، من ضرُورة العودة إلى سيطرة البيض على مقادير الولايات المتحدة، كحقّ استعماري (..)، فقد أصدر المعهد الملكي الإسباني (إلكانُو) تقريرًا مفصلا عن مُستقبل اللغة الاسبانية في الولايات المتحدة الأمريكية، إنْ كانَ حوارًا أم صراع ثقافات، وهل أنّ اللغتان الانكليزية والاسبانية تتنافسان على المستقبل، فيعتبر هذا التقريرُ أنّ الاسبانية هي اللغة الثانية بعد الإنكليزية. إلاّ أن هذا الوضعَ لا يعني أنّ الأمر عاديّ، فهناكَ أسئلة جريئة تُطرحُ مثل: “هل ستختَفِي اللّغة الاسبانية كلغةِ تخاطُب؟ هل ستحافظ على وجُودها كلغة مزيجَه؟ أم هل سيأتي يومٌ تكون فيه اللغة الاسبانية إلى جانب الانكليزية في مُجتمع أمريكي مُزدوج اللغة والثقافة؟”.
ويخلُص التّقرير الذي نشرتْه صحيفة الزّمان في 2004 إلى أنّه “كلّما كان الوُجود الاجتماعيُّ للشّعب الناطق بالاسبانية، في الولايات المتحدة، أقوىَ، تكون الإمكانات أفضل لصالح حُدوث المزيج بين اللغتين والثقافتين”، وقد أُطلق اسم (هيسبانغليشHespan-english) أو Spanglish. على هذا التمازُج اللغويّ. فمن يجرؤ على إيقاف غليانِ اللغة؟.
هذه بعض الأفكار، استقيتُها من كتابي “انتحار الأبجدية: من بُرج بابل إلى أبراج مانهاتن”
(من كتاب أبوليوس يهرب من ظله)
تصفح أيضا
بنات أفكار
إصدارات: “عبق المروج” لفؤاد حمدي… مع ناشئتنا بين الحكي والتربية
نشرت
قبل أسبوع واحدفي
21 ديسمبر 2024من قبل
منصف كريمي Monsef Krimiبعد مجموعاته الشعرية “وأظل ابحث عن فرح” الصادرة سنة 2001 و”هديل الفؤاد” (2005) و”القدّاس” (2015)، وبعد مجموعته القصصية الأولى للأطفال “دروب النرجس” (2023) وعن دار ميارة للنشر والتوزيع لصاحبها الشاعر بلال مسعودي وفي تصميم لوجدي شيكة، صدر المؤلف الخامس للأديب والشاعر المربي فؤاد حمدي بعنوان “عبق المروج”.
وهو عبارة عن جزء اخر من مجموعته القصصية السابقة “دروب النرجس” ليواصل هذا الكاتب التوجّه بإبداعاته إلى الناشئة ومن خلال هذه المجموعة الجديدة التي تضم بين دفتيها ست قصص وهي على التوالي “خبز أمي” فـ”جبل القطران” ثم “نهر الحليب” و”نار المخيم” و”ألعب أو اخذ كرتي” فختام السلسة بأقصوصة “يكاد زيتها يضيء” حيث يجمع هذه الأقاصيص خيط واصل يتمثل في أن أبطالها من الأطفال الذين جعلهم المؤلف مبادرين وأصحاب قرار في قريتهم لتنتصر شخصية المربي في الكتاب.
فقد طغت الرسائل التربوية التي أراد كاتبنا تمريرها لقرائه الصغار وخاصة قيم المواطنة والتعاون والتآزر بين سكان القرية كما ورد في قصة “جبل القطران” حين ماتت شاة جارهم، او قيمة الطموح وتغيير واقع الحياة في القرية من خلال قصة “خبز امي” حيث ساعد البطل ماجد والدته على تطوير عملها ببيع الخبز وجدّد تفكيرها بتغيير نمط عملها التقليدي. كما أورد الكاتب في قصة “العب أو اخذ كرت” التي تعتبر سردا لذكريات طفولته تفاصيل دقيقة لقرية بلطة مسقط رأسه، وأكد دور الأطفال في نقل التربية الايجابية بينهم دون تنمر وتجريح ولقنوا صديقهم درسا في مقاومة الأنانية.
وفي قصة “نهر الحليب” يسرد المؤلّف حكاية أطفال القرية الذين عز عليهم إهدار ما ينتجه أهلهم من حليب فاقترحوا مبادرة لتثمينه فكبر حلمهم واقنعوا الجميع بفكرة بعث مصنع للأجبان فخلق دورة إنتاج جديدة في القرية وموارد رزق… وفي نفس الاتجاه يمضي الكاتب ساردا في قصة “يكاد زيتها يضيء” تثمين شجرة الزيتون بالجهة ولكن هذه المرة من خلال مقاربة ثقافية سياحية ببعث مهرجان للزيتونة للتعريف بها. أما قصة “نار المخيم” فهي تحكي عن مغامرة مجموعة من الكشافين خلال مخيم كشفي وما تعرضوا له من مصاعب تجاوزوها بفضل تعاونهم. وهنا برز تشبث المربي القائد الكشفي فؤاد حمدي بانتمائه لمنظمة الكشافة التونسية.
وعموما فان المجموعة القصصية “عبق المروج” إصدار جديد سيساهم في إثراء المكتبة التونسية وخاصة أدب الطفل والناشئة وهو رحلة عبر تفاصيل وجغرافيا وتاريخ جهة جندوبة باعتبار أن أحداث هذه القصص الـ6 في قرية بلطة بين الماضي والمستقبل، تعود بالكبار إلى حكايات وتفاصيل بلطة وشخصياتها وإلى ذكريات طفولتهم بكل تفاصيل القرية،
كما أن أبطال هذه الأقاصيص هم من الأطفال الحالمين والذين يتوجّهون بأحلامهم إلى قرّائها وهم أيضا من الأطفال واليافعين تقريبا من مستوى 8 الى 13 سنة وعبر مولود أدبي يعدّ إضافةٌ مُتفرّدةٌ شكلاً و مضموناً في مجال الكتابة الموجهة للناشئة وضمن تحفةٌ إبداعيةٌ تنضاف إلى رصيد إبداعات الكاتب و المربي الفنان فؤاد حمدي، والذي يدعونا من خلال هذه المجموعة القصصية التي تعدّ جزءا ثانيا من مجموعته القصصية الأولى” دروب النرجس” ويدغدغ فينا ذاكرتنا حتى نسعى إلى اكتشاف أغوار عمل يخلق لذّة لدى قارئه من خلال تفاصيل المكان والأحداث الدقيقة التاريخية والذاكرة الجماعية لموطن ولادة الكاتب وترعرعه بين أهله وذويه، في وصل زمني ومكاني دقيق لأحداث متنوعة وعبر مشاهد طبيعية جميلة بين الجبال الراسية والعيون الساحرة وريفنا الجميل بين الزيتون والشيح والزعتر والحلم بغد أفضل لأجيالنا الصاعدة.
بنات أفكار
المعمار الشعري وفضاء الرؤيا… في ديوان “أحاديث الكباش”
نشرت
قبل 8 أشهرفي
10 مايو 2024من قبل
التحرير La Rédactionالشعر هو فن التشكيل لنص العالم بجماليات اللغة، من خلال إبداعات القصائد التي تبحث في جوهر الوجود، وتُفصح عن كينونة الإنسان، حيث تستلهم في محبة صادقة روحه الصافية وأحلامه العذبة، وتنسج بمغزل من القلب المكلوم أوجاعة المضنية، وربما لم تعرف البشرية عبر العصور صورتها الحقيقية إلّا بفضل المبدعين من الشعراء .
يتشيّدُ المعمارُ الشعري للنصوص في ديوان “أحاديث الكباش” للشاعر حسين القُباحي من المشاهد القادمة من وحي الأمكنة والأزمنة والشخصيات والأساطير والحكايات بكل تجاربها وأشكالها و ظلالها، وصفاتها وتعددها وتباينها، من أجل افتتاح نافذة للرؤيا في اتصالها بالعالم تكشف عن غموضه وأسراره وتشكيلاته،
كما تفتح بوابات النصوص على نداء قادم من أقاصي الحلم يضاعف من طاقتها على الاستشراف وقراءة الآتي والغامض والماورائي.
“لم يكن غيرُ ظلي
وبقايا البيوتِ التي أرهقتْها الفتارين
تذهلُ عما يدور
بائعةُ الخبزِ لم تنتبه للرصيفِ
حين تلاشى
ولا العصافيرُ طارت حين أهالوا عليها التراب
كيف رستْ مسلّةُ على كتفي
وأنا أهرولُ
دون أن أدري
وكيف يطيرُ ظلي في الفضاء
والقدمان خائفتان من نظرِ النوافذِ للطريق
بينما شمسُ المدينةِ ترتمي
في حِجْرِ قريتِنا العجوز “
ينتمي الشاعر إلى الأقصر – موطنه الأصلي- وهي “طيبة” عاصمة الحضارة الفرعونية، فكيف يرى الحاضر الآن؟!
تتبدى في استهلال النص إدانة واضحة للحاضر، حيث تغتال المكان قشرة من المدنية الزائفة: تطول الفرد فتنطمس هويته “لم يكن غير ظلي”، وتستولي على المكان فيتوغل مرغمًا في الاغتراب “بقايا البيوتِ التي أرهقتْها الفتارين” وتخضع الأرصفة لقانون السوق “بائعة الخبز”.
غير أن الماضي لا يموت، ففي لحظة صاخبة، يستعيد المكان ذاكرته الخالدة ومجده التليد، وينزع عنه ثالوث الخضوع والمذلة والاستكانة فيفجّر البراكين، ويدفع بالأعاصير، فتجتاح الفضاء هالة من التغيير “البيوت تذهل، الرصيف يتلاشى، العصافير تتجمد من الخوف، الظل يطير، القدمان خائفتان”، فتنقشع المظاهر الكاذبة، ويستعيد المكان رمزه الشامخ (المسلّة) التي تصطفي الشاعر “الفنان”، و تنتصب على كتفه “كيف رست مسلة على كتفي”، فهو الابن البار لحضارته العريقة، التي تعود تزهو بحضورها الأصيل في القرية “شمس المدينة ترتمي في حضن قريتنا العجوز”.
“ماذا لو اقتنعت الحديقةُ
بجدوى مروري
فحوّلت أشجارها قليلًا
وباعدت بين الحشائش
ويداً بيد
قادني الحارسُ الكهلُ
للمنعطف
حيث الحصى يحبسُ الشوك
والرملُ لا يستحلُّ النُّعاس”
يتشوق الشاعر إلى المكان الحُلم حيث ينفتح النص على تساؤل جمالي لأيقونة الخضرة والبهاء “ماذا لو اقتنعت الحديقة” يعطي للشاعر حرية الحركة “حوّلت أشجارها، باعدت الحشائش”، حيث تتشكل منظومة من السلام الأرضي“الحصى يحبس الشوك”، والطمأنينة الناعمة “الرمل لا يستحل النعاس”،
“على الأطلال
طال وقوف من حولي
ويشغلني صفائي عن توترهم
وعن سهر الرسائل
والكلام
لأبعد من هناك
ومن هنا
طارت مُخيّلتي
وأقدامي تخلت عن تواضعها
فاقتربت إليّ
وامتدت حواراتي”
يسترجع الشاعر زمن أجداده من فحول الشعراء “على الأطلال”، لكنه ينفلت من حزنهم المقيم وأوجاعهم المضنية، وتمزقهم مع الجموع، حيث يتوحد بذاته المتصوفة “ويشغلني صفائي عن توترهم”، وتبدأ الأنا رحلة الصعود مع الفضاء الكوني “طارت مخيلتي”، وقد انسلخ الجسد من جاذبية الأرض “وأقدامي تخلت عن تواضعها”، لتمتد النجوى أو ينفسح للكلام كل المعمورة.
” والنخلُ لا يتحمل البوح المفاجئ
في الصباح
أحلى وأعلى من رجوع المبعدين
مواكبُ البسطاء
غمغمة العجائز بالعديد
قلق به السكرانُ لا يخشى فصاحته
فيحدّث الوادي
ويبتدر المسالك بالغناء”
ينغرس النخل بحضوره الأصيل فريدًا في تربة الاستهلال، وهو رهيف القلب “لا يتحمل البوح المفاجئ”، واستطالته باذخة الحنين “أحلى وأعلى من رجوع المبعدين”، لكنه لا ينعزل في عليائه، حيث يتنزّل جماليًا على بقعة الوادي تستظل به “مواكب البسطاء”، وتأمنه “غمغمة العجائز”، ويطمئن “قلق السكران”، ويحاور الوادي كي يشق مسارب الفرحة والطرب “يبتدر المسالك بالغناء”
” كنت أريدني صقراً خرافياً
جناح دجاجة
خالاً على خدّ
قدماً تسير إلى البعيد المختفي
نارًا بها يستدفئ الفقراء في ليل الشتاء”
يقع الشاعر في حلبة الأمنيات بين الفوز بالأنا عبر التحليق في طبقات المُثل العليا، والهبوط الاضطراري إلى الأرض وملامسة الواقع.
ففي الحالة الأولى تتبدى الرغبة في القوة الأسطورية “صقراً خرافياً” والوداعة الحالمة “جناح دجاجة”، والجمال الناعم “خالاً على خد”، والقَدَم السحرية “تسير إلى البعيد المختفي”
أمّا في الحالة الثانية فهو يجنح الي عالم الواقع، إذ يرغب في أن يحترق من أجل الحياة، من أجل مِلح الأرض وهم البسطاء “نار يستدفئ بها الفقراء في ليل الشتاء”
عازفُ الليل العجوزُ
ـ مستندا إلى عبق الصبا ـ
يرتاح من أيامه الأولى
ويشدو ممعناً في بث شكواه المُطلّة من بعيد
مازال في عينيه فيضُ غواية
وصبا يخالطه الخريف
أصداءُ روح فاترة
شربتْ عصارته السنون ولم يزل
ريّان تستهويه أنفاسُ النساء إذا احترقن
ولا يبالي إن فررن إلى الجنون
متلفّعاً ألوانه الأولى وخشيته من الفرح المفاجئ
يستظل بحزنه ويسير
لا يُلقي إلى الأحداث بالاً
لا ينيخ حمولهُ
إلاّ وقد بزغ الصباح
يُطلق على الرجل المُسنّ في اللغة الفصحى لفظ الشيخ بينما يُطلق على المرأة المُسنّة لفظ العجوز، لكنّ الشاعر يستملح اللغة الدارجة (العامية) تقّرُبًا إلى البيئة الشعبية، تلك التي تساوي بين الذكر والأنثى بلفظ العجوز.
يشتغل الفعل الشعري بطاقته الدرامية والسردية وبحساسية فنية عالية التركيز على شخصية منتخبة، حيث ينفرد العجوز/الذكر بقلب الحكاية، وهو فنان أصيل لا يعترف بغير زمن وحيد، هذا المساء الذي يلّفُ العالم بغلالته السحرية، ويقع وصف الشخصية بين حالتين متناقضتين: مغامرة جسورة في معترك الحياة، ومغالبة قاسية من تيارها.
ففي الحالة الأولى: تتجسد الشخصية في الاستهلال كخلود جماليّ خارج الزمن، لا يرضخ تحت وطأة الكهولة الغاربة، وإنما يتدفق بحيوية صارخة “مستندًا إلى عبق الصبا”، وفحولة راسخة “عينيه فيض غواية، ريّان تستهوية أنفاس النساء”، كما يشارك الصوت/النغم في الاستهلال وينسرب شجيًّا في شريان المتن “ويشدو ممعناً في بث شكواه المُطلّة من بعيد”
أمّا في الحالة الثانية فالجفاف يتسرب إلى كيانه “شربت عصارته السنون”، والجمال يتصدع في وجهه “صبا يخالطه الخريف”، والحزن يعرقل حركته “يستظل بحزنه ويسير”.
لكنه بشموخه الوافر وإرادته الصلبة يقود هذا المساء الجميل إلى إشراقة جديدة “لا ينيخ حموله ، إلا وقد بزغ الصباح”.
____________________________________
الهوامش :
1 – دراسات نقدية في الأدب الحديث : عزيز السيد جاسم
2 – إشكالية التعيير الشعري وكفاءة التأويل : د. محمد صابر عبيد
3 – ديوان أحاديث الكباش : حسين القباحي
أصدر الصديق الدكتور بلقاسم صبري كتابا عنوانه “طبيب المصعد الاجتماعي” عن دار نظر للنشر وسيقام حفل توقيعه خلال يوم الخميس القادم بمعرض الكتاب.
وقد كان الدكتور بلقاسم صبري من اوائل الأطباء الشبان الذين رسموا تحولا هاما في برامج و توجهات قطاع الصحة العمومية نحو الميدان الوقائي… ويمكن ان نعتبر انه و الفريق المرافق من أطباء خلال الثمانينات اذكر منهم واعتذر للبقية الدكتور فرزة و الدكتور عبد الكريم الزمزاري و الدكتور المرحوم على القراوي، كانوا مناضلين حقيقيين من جنود الخط الأول لمنظومتنا الصحية… وقد عمل الدكتور صبري مديرا جهويا لكامل ولايات الشمال الغربي مجتمعة (الكاف، جندوبة، باجة، سليانة) في أول الثمانينات. كما تم اختياره مسؤولا إقليميا بالمنظمة العالمية للصحة وشغل أيضا خطة كاتب دولة.
لقد سنحت لي فرصة الاطلاع على هذا الكتاب الذي فرض أهميته بفضل المواقف الإنسانية والوطنية لدى الدكتور صبري بالإضافة إلى سردية الذكريات الجميلة والنوستالجية احيانا و المصاعب و الأحداث خاصة بجامعة هارفارد الأمريكية حيث تحصل على أعلى شهائدها كذلك نلمس عبر الكتاب تمسك الدكتور بلقاسم صبري بقواعد الديونتولوجيا الطبية بدقة عالية خاصة بجانبها الإنساني.
كتاب مهمّ يعد محظوظا من يحصل على نسخة منه خاصة ان ريع مبيعات الكتاب سيتبرع به المؤلف والناشر لأشقائنا الفلسطينيين عن طريق الهلال الأحمر التونسي.
في مبادرة “أكودة تجمعنا”… يد واحدة لخدمة المدينة وتحريك ملفاتها المعطلة
قضية اغتيال هنية… حماس تنفي رواية الكيان حول “كيفية” الاغتيال
لأول مرة بعد ربع قرن من السجن والصمت: الزعيم الكردي “أوجلان” يتكلّم أخيرا… كداعية سلام
أنس جابر تعود للّعب… والانتصار
معرض مدينة تونس للكتاب… أدب الأطفال في صدارة الاهتمام والشراء
استطلاع
صن نار
- داخلياقبل يوم واحد
في مبادرة “أكودة تجمعنا”… يد واحدة لخدمة المدينة وتحريك ملفاتها المعطلة
- صن نارقبل يوم واحد
قضية اغتيال هنية… حماس تنفي رواية الكيان حول “كيفية” الاغتيال
- صن نارقبل يوم واحد
لأول مرة بعد ربع قرن من السجن والصمت: الزعيم الكردي “أوجلان” يتكلّم أخيرا… كداعية سلام
- رياضياقبل يوم واحد
أنس جابر تعود للّعب… والانتصار
- جور نارقبل يومين
معرض مدينة تونس للكتاب… أدب الأطفال في صدارة الاهتمام والشراء
- صن نارقبل يومين
بعد حرق المستشفى واستهداف أطبائه وممرضيه… قوات الاحتلال تعتقل مدير مستشفى كمال عدوان
- صن نارقبل يومين
غزة… وقف إطلاق النار، بين مرونة “حماس” ورفض الاحتلال
- صن نارقبل يومين
اليمن… مدير منظمة الصحة العالمية “ينجو بأعجوبة” من قصف إسرائيلي على مطار صنعاء