تابعنا على

صن نار

الملك شارلز مصاب بورم خبيث … واقتراب العرش من أكبر أبناء ديانا

نشرت

في

لندن ـ مصادر

تتلاحق المتاعب الصحية للعائلة البريطانية المالكة، فبعد العملية الغامضة التي أجريت على الأميرة كيت ميدلتون ثم خضوع الملك شارل الثالث لجراحة على البروستاتا، أعلن قصر باكنغهام يوم الإثنين عن إصابة الملك بورم خبيث، دون تحديد لنوعيته. ولكن السؤال الذي سيطرح بعد هذا، ماذا سيحصل للنظام الملكي؟

وقد بدأ شارل 3 (75 سنة) الحصص العلاجية لمقاومة المرض الذي تم اكتشافه أثناء العملية الأخيرة، ورغم خطورة التشخيص، فإن الملك سيستمر في عمله.

إذ أعلن القصر الملكي في بلاغ له أن الملك “سيعتني بشؤون الدولة و المهام الإدارية كالمعتاد” غير أن شارلز سيتوقف عن الظهور العلني، وقد أصر على تقديم اعتذاره للذين قد يسوؤهم هذا الغياب.الاضطراري.

العائلة تتولى النيابة

وستقوم الملكة كاميلا بزياراتها الميدانية المبرمجة ومن الوارد أن تؤمّن بعض التزامات الملك “تماما مثل أفراد آخرين من العائلة المالكة حسب المستطاع” كما أشارت إلى ذلك مراسلة سكاي نيوز، لورا بوندوك، المتخصصة في الشأن الملكي.

وتضيف الصحفية أن الملك سيواصل رغم كل شيء استقباله الأسبوعي لرئيس الوزراء المحافظ روشي سوناك، كما ينص عليه الدستور.

ويوضح زميلها من محطة بي بي سي نيكولاس ويتشيل أنه “لا توجد تبعات دستورية على الموضوع (حاليا) لأن الملك لم يصل إلى مرحلة العجز، وما زال بإمكانه أن يبقى رئيسا للدولة” وأكد الصحفي أيضا أن العائلة الملكية سيتوجب عليها نيابة الملك في مناسبات الظهور العلني.

ولكن إلى متى؟ “الملك يريد استئناف خروجه للعموم في أقرب وقت ممكن، ولكن لا أحد يعلم في ظرف كم من شهر سيتيسر ذلك” كما يردف ويتشيل. ويقدم على سبيل المثال احتفالات الذكرى 80 لإنزال نورماندي حيث من المفروض أن يحضر الملك، ولكنه قد لا يكون صحيا جاهزا لذلك.

ويليام، التالي في ترتيب الخلافة

وإذا تدهورت حالة الملك أكثر؟ يجيب “مارك روش” المؤرخ الملكي وصاحب كتاب “أل بورجيا في باكنغهام” عن هذا الاحتمال بقوله: “في صورة عجز الملك مؤقتا عن أداء مهامه، يؤول الأمر بالنيابة إلى وريثه الأول الأمير وليام. أما في حالة العجز الدائم فإن البرلمان يصوت على إرساء وصاية من ولي العهد (ويليام) بحكم ورود اسمه كرقم أول في قائمة الخلافة. وإذا حصل له بدوره عجز، فسيؤول أمر الوصاية لاينه جورج (حفيد الملك شارل)”

وأخيرا، إذا توفي الملك الحالي شارلز 3 متأثرا بمرضه، يتولى العرش ابنه ويليام، ويكون أبناء ويليام وكيت ميدلتون في المراتب التالية مباشرة: جورج (10 سنوات)، شارلوت (8 سنوات) ولويس (5 سنوات). يلي هؤلاء الأمير هاري (شقيق ولي العهد)، ثم ابناه آرشي وليليبيت.

ـ ترجمة “جلنار” ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

ممعنا في الحصار الغذائي… الاحتلال يستمر في ملاحقة صيادي بحر غزة

نشرت

في

غزة- معا

قامت زوارق الاحتلال الحربية، فجر الاثنين، بفتح نيران اسلحتها الرشاشة صوب حسكات الصيادين العاملة غرب منطقة الشيخ عجلين بمحافظة غزة

وقال زكريا بكر منسق لجان الصيادين ان بحرية الاحتلال أعتقلت ثلاثة صيادين ونقلتهم لجهة مجهولة.

وحسب بكر فإن الصيادين المعتقلين هم : حسن محسن ابوريالة، بلال حسن ابو ريالة واحمد عماد عرسان.

أكمل القراءة

صن نار

جنوب لبنان: “حزب الله” يرفض وجود “منطقة أمنية” للاحتلال

نشرت

في

بيروت ـ مصادر

– رفض الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم الأحد وجود أية منطقة أمنية إسرائيلية في لبنان، بعد تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تبقى قواته في جنوب البلاد “طالما اقتضت الضرورة”.

وقال قاسم في كلمة متلفزة “البقاء على الأرض اللبنانية مستحيل، لا يوجد مناطق أمنية لإسرائيل، ولا يوجد قطعة تشرف من داخل لبنان على لبنان بوجود الجيش الإسرائيلي”، مؤكدا أن “إسرائيل معتدية يجب أن تخرج”.

وأكد قاسم أن اتفاق وقف العدوان الذي أُبرم في 27 تشرين الثاني 2024 جاء بعد محاولات الاحتلال الإسرائيلي إنهاء المقاومة، مشيراً إلى أن موازين القوى فرضت واقعاً مختلفاً وأفشلت تلك المحاولات.

وقال قاسم إن الاحتلال الإسرائيلي كان يفترض أن ينتقل بعد الاتفاق إلى مرحلة الانسحاب ووقف العدوان، إلا أنه استمر في المراهنة على تغيّر الظروف، معتبراً أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تمكن من جرّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الحرب على إيران، انطلاقاً من اعتقاد بأن ضرب إيران سيؤدي إلى إضعاف قوى المقاومة في المنطقة.

وأضاف أن المشروع الأمريكي ـ الإسرائيلي كان يهدف إلى إنهاء “رأس المقاومة” عربيا وإسلاميا، إلا أن هذا المشروع سقط، مؤكداً أن إيران خرجت أقوى رغم التضحيات الكبيرة، وأن المقاومة في لبنان تمكنت من الصمود رغم حجم العدوان والاستهداف.

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي نفذ آلاف الغارات على لبنان، كما تعرضت إيران لعشرات آلاف الغارات والاعتداءات، إلا أن ذلك لم يحقق الأهداف المعلنة للحرب، معتبراً أن المرحلة الحالية هي مرحلة نتائج كسر المشروع الأمريكي ـ الإسرائيلي ضد المقاومة.

وفي ما يتعلق بوقف إطلاق النار، قال الشيخ قاسم إن الاحتلال الإسرائيلي يقدّم تفسيراً خاصاً للاتفاق يقوم على التزام حزب الله بوقف إطلاق النار مقابل استمرار حرية حركة الاحتلال واعتداءاته، معتبراً أن ذلك لا يمثل وقفاً لإطلاق النار بل استمراراً للعدوان.

وأوضح أن جميع المبادرات التي طُرحت خلال الأشهر الماضية كانت تبدأ بمطالبة المقاومة بوقف إطلاق النار لفترات محددة لاختبار التزام الاحتلال، إلا أن الاحتلال لم يكن يلتزم، مؤكداً أن المقاومة كانت تلتزم بالمبادرات المطروحة ثم تعود إلى الرد بعد استمرار الاعتداءات.

أكمل القراءة

صن نار

قطر: انفجار مجهول المصدر في مصنع غاز… ومصابون ومفقودون بالعشرات

نشرت

في

الدوحة ـ وكالات

قالت السلطات القطرية إن 54 شخصا أصيبوا في حين اعتبر 18 في عداد المفقودين بعد انفجار في راس لفنان، مركز عمليات معالجة الغاز الطبيعي المسال الرئيسية في البلاد يوم الأحد، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وذكرت شركة قطر للطاقة في بيان: “تؤكد قطر للطاقة وقوع حادث تشغيلي أثناء بدء العمليات في مدينة رأس لفان الصناعية، مما أدى إلى انفجار وحريق في مصنع برزان، الذي يستخدم لاحتياجات الغاز المحلية، مساء يوم الأحد 21 جوان/حزيران 2026، وتم على الفور نشر فرق الاستجابة للطوارئ لاحتواء الحريق الذي تمت السيطرة عليه”.

وقالت وزارة الداخلية القطرية في بيان إن 54 شخصا أصيبوا بجروح، بينما لا يزال 18 آخرون في عداد المفقودين ويجري البحث عنهم. وعزت الوزارة الانفجار إلى “حادث فني”، مؤكدة عدم وجود أي تسرب يشكل تهديدا للسلامة العامة.

وأضافت أن مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية بالتعاون مع فرق الدفاع المدني تجري عمليات بحث عن المفقودين.

ولم تشر قطر للطاقة إلى ما إذا كان الانفجار قد تسبب في أي أضرار للمصنع، الذي يزود السوق المحلية بالغاز.

وكان شاهد من “رويترز” قد ذكر في وقت سابق أن دوياً ضخماً سُمع في العاصمة الدوحة جنوبي منشأة رأس لفان.

تبلغ طاقة منشأة برزان للغاز 1.4 مليار قدم مكعب يوميا، وتزود القطاعات المحلية وقطاع توليد الطاقة في قطر بالغاز عبر الأنابيب.

كما تمتلك المنشأة القدرة على إنتاج الإيثان والمكثفات وغاز البترول المسال والكبريت للأسواق المحلية وأسواق التصدير.

تقع المنشأة في مدينة رأس لفان الصناعية، وهي المركز الرئيسي لشركة قطر للطاقة لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال، وتبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 77 مليون طن سنويا عبر 14 خط إنتاج.

وقد تعرض اثنان من خطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر وإحدى منشأتي تسييل الغاز إلى أضرار جراء الضربات التي وقعت في خضم الحرب الأمريكية-الإسرائيلية مع إيران، مما أدى إلى تعطيل 17% من طاقة تصدير الغاز الطبيعي المسال في البلاد، ومن المتوقع أن تستغرق الإصلاحات عدة سنوات.

أكمل القراءة

استطلاع

صن نار