تابعنا على

ثقافيا

تجليات الحلفاوين: صرخة ألم من المخيمات الفلسطينية… ونافذة نحو قيم العدالة

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

وسط أزقة مدينة تونس العتيقة، حيث يمتزج عبق التاريخ بنبض الثقافة، اجتمع عشاق السمر في بطحاء الحلفاوين لمتابعة عروض الدورة الثالثة من تظاهرة “تجليات الحلفاوين” التي تتواصل خلال الفتره من 14 – 18 مارس 2025، التي ينظمها المسرح الوطني بالشراكة مع جمعية عبد الوهاب بن عياد ومؤسسة “ميكروكراد”، تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية.

فعاليات الليلة الثالثة من هذه التظاهرة جاءت استثنائية إذ تمازج فيها الألم الإنساني بالسحر المسرحي، حيث استهلت السهرة بعرض في مسرح الشارع حمل عنوان “مخيّم اللاجئين” تبعه عرض ثان لمسرحية موجهة للأطفال بعنوان “ملكة الليل”.

“مخيم اللاجئين” أو حين تلتحم قضية بجمهور

ففي فضاء مفتوح حيث لا حدود بين الخشبة والجمهور، نصبت مجموعة من الشباب عددا من الخيام والصور، مجسدين واقعا قاسيا تعيشه المخيمات الفلسطينية. وهذا العرض “مخيّم اللاجئين”، من إخراج طلال أيوب وإنتاج جمعية ثقافة وفنون سهلول بحمام سوسة، كان تجربة مسرحية تفاعلية هزت مشاعر الحضور، حيث استند الممثلون إلى شهادات حية للاجئين فلسطينيين وأبيات من شعر أمل دنقل ويحيى اللبابيدي ليجسدوا معاناة سكان المخيمات.

هذه المسرحية التي حازت على جائزتي “أفضل سينوغرافيا” و”أفضل إخراج” ضمن مسابقة مسرح الشارع في الدورة 34 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة، قدمها فريق شاب مكون من لينا زيد وسارة سليمان ويوسف بن خليفة وهاجر بيار وميسم بن خليفة وملاك الجليدي وأمين السعيدي وآمنة الصحراوي وميلاد هاشم وتقوى النجيمي وعزيز السعيدي ومؤمن مرزوقي، فجسدوا بأدائهم المتقن مشاهد الجوع والقصف والخوف والمقاومة في وجه الاحتلال، ليؤكدوا رسالة التضامن مع غزة في مواجهة الإبادة الجماعية. وكانت لحظات العرض مشحونة بالوجع الإنساني والتعاطف مع أهالي فلسطين حيث صفق الجمهور الذي أحاط بالممثلين بحرارة وحماس في ساحة العرض وبدا جزءا من المشهد الدرامي، فهتف بالحرية لفلسطين متأثرا بصوت الباحثين عن حياة وسط ركام البيوت وبحكايات العائلات التي وجدت نفسها بين مطرقة الحرب وسندان اللجوء.

“ملكة الليل”: مغامرة مشوقة للأطفال

وانتقل الحاضرون إلى عالم الحكايا مع مسرحية “ملكة الليل”، اقتباس وإخراج حاتم مرعوب عن قصة “المزمار السحري” لإيمانويل شكاندر. وقد كانت المسرحية رحلة خيالية أخذت الأطفال إلى مملكة سحرية مليئة بالمغامرات، حيث تكتشف الأميرة “بامينا” حقيقتها بعد أن كبرت معتقدة أن “ملكة الليل” هي والدتها. وعبر مشاهد مفعمة بالحركة والمغامرات، تابع الأطفال بشغف محاولات الأمير “تامينو” لإنقاذ الأميرة من براثن “ملكة الليل”، مستعينا بصديقه “باباجينو” والمزمار السحري. وحملت المسرحية في طياتها قيما إنسانية حول الحب والوفاء والشجاعة حيث جسدت الصراع بين الخير والشر في إطار درامي مشوق يناسب خيال الأطفال.

ورغم اختلاف طبيعة العرضين، إلا أن القاسم المشترك بينهما كان دور المسرح في نقل الرسائل الإنسانية العادلة، فكما حمل “مخيّم اللاجئين” رسالة صرخة ألم من المخيمات الفلسطينية، كانت “ملكة الليل” نافذة للأطفال نحو قيم الحب والشجاعة والعدالة. وقدمت “تجليات الحلفاوين” نموذجا للتنوع المسرحي بين مسرح الشارع التفاعلي والمسرح الطفولي الخيالي.

وقد كان العرضان ببطحاء الحلفاوين حيث امتزج دفء المكان بسحر الفن بمثابة مرآة تعكس هموم الواقع من جهة ونافذة نحو الخيال والأمل من جهة أخرى. وبين صرخات اللاجئين وسحر الحكايات، ظل الجمهور مشدودا مدركا أن المسرح هو صوت للمهمشين وحكاية تُروى بكل لغات الفن والإنسانية.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

“صوت هند رجب”.. فيلم عربي يُبهر العالم ويجذب نجوم هوليوود

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

حقق الفيلم الوثائقي “صوت هند رجب” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية إنجازًا غير مسبوق في تاريخ السينما العربية، ليس فقط من خلال ترشيحه لجوائز الأوسكار وتمثيله للوطن العربي، بل أيضًا بانضمام أسماء عالمية بارزة من نجوم وصنّاع السينما في هوليوود إلى فريق إنتاجه.

نجوم هوليوود يدعمون الفيلم

بحسب موقع Deadline*، أعرب كل من *براد بيت، خواكين فينيكس، روني مارا*، والمخرجين *ألفونسو كوارون و*جوناثان جليزر* عن إعجابهم العميق بالفيلم، لينضموا رسميًا كمنتجين منفذين. كما شارك ديدي غاردنر و*جيريمي كلاينر* عن شركة “Plan B” التابعة لبراد بيت كمساعدين في الإنتاج. وضم فريق الإنتاج أيضًا الصحفية جيميما خان*، ورجل الأعمال *فرانك جيسترا (المؤسس السابق لشركة Lionsgate)، ومصممة المجوهرات والشخصية الاجتماعية *سابين غيتي*، مما يعكس حجم الزخم والدعم العالمي الذي حظي به الفيلم.

تصفيق لـ20 دقيقة في فينيسيا و7 جوائز دفعة واحدة

في عرضه العالمي الأول بمهرجان البندقية السينمائي الدولي، نال الفيلم تصفيقًا حارًا استمر لأكثر من 20 دقيقة، محققًا فوزًا تاريخيًا بـ7 جوائز مرموقة، من أبرزها: الأسد الفضي للجنة التحكيم الكبرى، جائزة الشبل الذهبي، جائزة الصليب الأحمر الإيطالي، جائزة أركا للسينما الشبابية، تنويه سينما من أجل اليونيسف ، جائزة الابتسامة المختلفة (Premio Sorriso Diverso) ، جائزة إنريكو فولتشينوني (اليونسكو) جولة عالمية وجوائز متتالية.

وواصل “صوت هند رجب” تألقه في أكثر من 15 مهرجانًا دوليًا، منها افتتاح مهرجان الدوحة السينمائي اختتام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مهرجان سينيميد مونبلييه بفرنسا (جائزة الجمهور وجائزة الأنشطة الاجتماعية)، مهرجان البندقية كما ذكرنا (جائزة الجمهور)، مهرجان ليدز الدولي للأفلام (جائزة الجمهور لأفضل فيلم روائي)، مهرجان وارسو السينمائي في بولونيا، مهرجان غنت السينمائي ببلجيكا (الجائزة الكبرى كأفضل فيلم لعام 2025)

فيلم عربي.. وصوت ضمير إنساني

بهذا الزخم العالمي، يرسّخ “صوت هند رجب” مكانته كأحد أبرز الأفلام العربية في التاريخ الحديث، ناقلاً قصة إنسانية من قلب غزة إلى ضمير العالم، ومؤكدًا أن الصوت العربي قادر على أن يُسمع في أعلى المحافل الدولية.

احتفاء عربي غير مسبوق أيضا

يلاقي فيلم كوثر بن هنية رواجا منقطع النظير في دور العرض العربية بداية من مصر عاصمة السينما حيث يعرض الفيلم في 21 قاعة، ثم الإمارات (42 قاعة)، وقطر (12 قاعة)، وعُمان (9 قاعات)، والكويت (8 قاعات، فالسعودية (50 قاعة)، والبحرين (10 قاعات)، والعراق (12 قاعة)، والأردن (7 قاعات)، وسوريا (قاعة واحدة بدمشق).

أكمل القراءة

ثقافيا

الألكسو تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

في إطار احتفالها باليوم العالمي للغة العربية، نظّمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، صباح اليوم الخميس 18 ديسمبر 2025، ندوة علمية متميزة بعنوان: “جهود الألكسو في تعزيز السياسات اللغوية المبتكرة: الإطار المرجعي المشترك للغة العربية نموذجًا”، وذلك بمقرها بالمركز العمراني الشمالي.

وجاء تنظيم هذه الندوة بالتعاون مع جامعة منوبة و*مخبر الباحث العربي واللسانيات الحاسوبية*، حيث جمعت نخبة من الأكاديميين والخبراء والمهتمين بمجال اللغة العربية وتطوير مناهجها. وسلطت الندوة الضوء على المبادرات الرائدة التي تقودها الألكسو من أجل تطوير السياسات اللغوية في الوطن العربي، مع التركيز على الإطار المرجعي المشترك للغة العربية كأداة مبتكرة لتوحيد المقاربات التعليمية وتعزيز كفاءة المتعلمين في مختلف المستويات.

كما ناقش المشاركون أهمية اعتماد هذا الإطار في المؤسسات التربوية والتعليمية، ومساهمته في دعم جهود تعريب العلوم، والرفع من جودة تعليم اللغة العربية في ظل التحوّلات التكنولوجية والرقمية.

وقد شكّلت هذه الندوة منصة حوار مفتوح لتبادل الرؤى والتجارب حول مستقبل اللغة العربية وتعزيز حضورها في الفضاء المعرفي والإعلامي المعاصر.

أكمل القراءة

ثقافيا

“الإعلام والابتكار” في صلب الحوار المهني للجمعية العامة 45 لاتحاد إذاعات الدول العربية

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء اليوم الأربعاء 17 ديسمبر 2025، بالعاصمة، فعاليات الحوار المهني المنعقد في إطار *الجمعية العامة الـ45 لاتحاد إذاعات الدول العربية*، الذي جمع نخبة من الإعلاميين والأكاديميين، وخبراء منظمات إقليمية ودولية.

تناولت الجلسة الأولى موضوعًا حيويًا وهو دور الإعلام في تحفيز الابتكار الشبابي في مختلف قطاعات التنمية، فيما ركزت الجلسة الثانية على تحولات المشهد الإعلامي في عصر الذكاء الاصطناعي وصعود ظاهرة المؤثرين، حيث تبادل المشاركون الأفكار والرؤى حول التحديات والفرص التي يفرضها العصر الرقمي.

وشهد الحوار مشاركة مميزة لخبراء وإعلاميين من عدة دول عربية، منها تونس، مصر، المغرب، العراق، الأردن، لبنان، قطر، والمملكة العربية السعودية، إلى جانب ممثلين عن منظمات دولية معنية.

وقد برزت مشاركة مصر بحضور وفد رفيع المستوى ضم أبرز الشخصيات الإعلامية، منهم:

– إبراهيم أبو ذكري، رئيس اتحاد المنتجين العرب

– مجدي لاشين، الأمين العام للهيئة الوطنية للإعلام

– الإعلامي الدكتور عمرو الليثي

– الإعلامي عمرو خفاجي

صورة عن الوفد المصري

وفي تعليق خاص، أكد إبراهيم أبو ذكري على استمرار مصر كركيزة أساسية في المشهد الإعلامي العربي، معتبراً أن الجدل حول تجميد عضوية مصر في المكتب التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية لا يعكس واقع المشاركة الفاعلة والدائمة لمصر في أنشطة الاتحاد وفعاليته.

وأضاف إبراهيم أبو ذكري أن الاجتماعات الجارية، والتي يشارك فيها السيد مجدي لاشين، الأمين العام للهيئة الوطنية للإعلام، تركز على وضع آلية مشتركة بالتنسيق مع المهندس عبد الرحيم سليمان، مدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية، لحل الإشكالية الإدارية المتعلقة بعضوية مصر.

وتم الاتفاق على استعادة عضوية مصر الكاملة في المكتب التنفيذي للاتحاد بحلول الأول من أبريل/أفريل/ نيسان 2026. كما أكد أبو ذكري أن مصر لم تتوقف عن المشاركة الفاعلة في مختلف لجان الاتحاد وأنشطته المتنوعة، وأنه لا وجود لأي إقصاء لأية دولة عربية داخل الاتحاد، خاصة لدولة بحجم ومكانة مصر الإعلامية الكبرى.

أكمل القراءة

صن نار