تابعنا على

اجتماعيا

عين دراهم… ورشة تشاركية للنساء العاملات والمشغلين في القطاع الفلاحي حول العمل اللائق

نشرت

في

من منصف كريمي

في إطار البرنامج المشترك لتسريع التقدم نحو التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية (JP RWEE) وبالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة (FAO) وبرنامج الأغذية العالمي (PAM)، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (FIDA) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة (ONU)، تشرف وزارة المرأة والأسرة والطفولة على تنظيم حملة توعية لتحسين ظروف العمل والمعيشة للنساء الريفيات وأصحاب العمل في تونس وتنطلق هذه الحملة باية من صباح غد الاثنين 1 جويلية وتحديدا من مجمع التنمية الفلاحية”البركة” بعين دراهم من ولاية جندوبة ثم تتحوّل الى ولاية القيروان حيث تشتد الاحتياجات وذلك من خلال ورشة عمل وبما يهدف الى تعزيز الاعتماد الاقتصادي للنساء الريفيات وأرباب عملهن من خلال سلسلة من المبادرات التي تستخدم وسائل الإعلام المتنوعة.

وتشمل هذه المبادرات استخدام الشبكات الاجتماعية، ووسائل الإعلام التقليدية، والفعاليات المجتمعية من أجل الوصول إلى جمهور واسع. كما تهدف هذه الحملة أيضا إلى تشجيع أرباب العمل على اعتماد ممارسات عمل شاملة وعادلة، مبرزة فوائد العمل اللائق، مثل الاستقرار الاقتصادي وتحسين الرفاهية الشخصية وذلك بالاعتماد على عدة رسائل رئيسية، تسلط الضوء على أهمية تمكين النساء الريفيات اقتصاديًا لتحسين رفاهية أسرهن ومجتمعاتهن.

وتتمثل أهداف ورشة العمل في إعلام النساء الريفيات عن حقوقهن في العمل والفرص المتاحة لهن في التوعية بأهمية توفير ظروف عمل لائقة وعادلة من قبل أصحاب العمل الريفيين، وتعزيز المساواة بين الجنسين في البيئة الريفية من خلال تشجيع ممارسات العمل الشاملة حيث ستجمع هذا الورشة حوالي 30 امرأة ناشطة في المجال الفلاحي، بالإضافة إلى أرباب عملهن، وممثلين عن المجامع النسائية للتنمية الفلاحية ومجامع التنمية الفلاحية.

وستتضمن الورشة جلسات تفاعلية وتمارين عملية حيث ستعرض المشاركات تجاربهن وسيتم تسليط الضوء على التحديات الخاصة التي يواجهنها يوميًا كما ستقدم حلولاً مبتكرة لتحسين ظروف عملهن إضافة إلى توعية أصحاب العمل بشكل خاص بأهمية خلق بيئة عمل محترمة وعادلة، مع التأكيد على الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للعمل اللائق.

وقد تم اختيار المستفيدين بالتعاون مع الشركاء الوزاريين والمنظمات المحلية، مما يضمن تنفيذًا متكيفًا مع احتياجات الجماعات الريفية الخاصة.

يشار الى ان الورشة القادمة ستكون يوم 5 جويلية بدار الشباب بالقيروان وستضم مجموعة جديدة من المشاركين العازمين على مواصلة الحوار حول تحسين ظروف عمل النساء الريفيات وأرباب عملهن.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

تعليم عال… إحداث مؤسستين جامعيتين تتلاءمان مع سوق الشغل

نشرت

في

احدثت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس بعنوان السنة الجامعية 2024-2025، وتتمثلان في “المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة” و”المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس”، وفق ما كشف عنه، اليوم الخميس، وزير التعليم العالي و البحث العلمي منصف بوكثير.

وأفاد الوزير خلال، ندوة صحفية عقدت بمقر مدينة العلوم بتونس بمناسبة انطلاق الأيام الوطنية للتوجيه الجامعي، أن المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة ستوفر أربع إجازات في التخدير والإنعاش، وفي الرعاية الصحية والإستعجالية والإنعاش، وفي التصوير الطبي والمداواة بالأشعة، فيما يوفر المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس مرحلة تحضيرية مندمجة.

ولفت إلى أن الهدف من إحداث المؤسستين يتمثل في توفير اختصاصات مطلوبة في سوق الشغل من أجل الترفيع من تشغيلية حاملي الشهائد العلمية الوطنية.

أكمل القراءة

اجتماعيا

نقل الفوسفات بالشاحنات… القبض على لطفي علي والمدير المتعاون معه

نشرت

في

تمكن أعوان الحرس الوطني اليوم السبت 13 جويلية 2024 من تنفيذ بطاقة إيداع بالسجن في حق رجل الاعمال لطفي علي والرئيس المدير العام السابق لشركة فوسفات قفصة رمضان صويد وإيداعهما السجن.

وسبق لدائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس المختصة في قضايا الفساد المالي أن أصدرت  بتاريخ 10 جويلية 2024 بطاقات إيداع ضد كل من لطفي علي ومولدي علي وعبد الوهاب حفيظ والوزير السابق سليم الفرياني ورمضان صويد، وذلك في إطار القضية المتعلقة بارتكابهم جرائم في إطار تنفيذ عقد استخراج ونقل الفوسفات المبرم بين شركة فوسفات قفصة والشركة التابعة لرجل الأعمال لطفي علي ومولدي علي وعبد الوهاب حفيظ.

أكمل القراءة

اجتماعيا

هيئة المحامين ترفض ترسيم قضاة تم إعفاؤهم

نشرت

في

رفض مجلس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس المجتمع امس الخميس مطالب ترسيم قضاة معفيين بجدول المحامين بتونس. 

وكان الرئيس قيس سعيّد قد أصدر منذ عامين مرسوما قضى باعفاء أكثر من خمسين قاضيا وقاضية من مهامهم، ليلتجئ جلهم الى القضاء الاداري لطلب الغاء قرارات اعفائهم. 

وتقدم عدد من القضاة الذين تم اعفاؤهم بمطالب لدى مجلس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس لترسيمهم بجدول المحاماة والالتحاق بالمهنة. 

ومن ناحيته أحدث مجلس الهيئة لجنة للنظر في تلك الملفات ودراستها واحالتها لاحقا على أنظاره، قبل أن يقرر البوم عدم قبولها.

أكمل القراءة

صن نار