جور نار
مبادئ تربويّة جُرّبت فصحّت
نشرت
قبل 6 أشهرفي
من قبل
منصف الخميري Moncef Khemiriليست التربية سوى ذلك السلّم الذي نجني بواسطته ثمار شجرة المعرفة وليست هي الثمرة في حدّ ذاتها… (ألبرت إينشتاين)
أعتقد أن البناء – أيّ بناء- يحتاج إلى يدٍ ماهرة وعقل مُصمّم وقدرة عالية على التخطيط والتصرف والتقييم والتعديل بعدالشروع في تنفيذ مشاريع البناء. لكنه يحتاج أيضا إلى ذوق يُحاكي المناويل القائمة ولا يستنسخها وحضور متبصّر يقرأ حسابا لتُربة الإنبات بماضيها وخصوصية تكوينها وشتى عناصر الإخصاب والإعطاب فيها. وقد يحتاج أيضا إلى حوار واسع بين كل هؤلاء المتدخّلين جميعا قبل مباشرة البناء أو إعادة البناء (في حالات تآكل ما بناه الأجداد وتداعيه للتهاوي) من أجل الاتفاق على الجوانب الوظيفية أي الإجابة بوضوح عن السؤال غير البديهي بالمرّة : لِمَ كل هذا وما هي حقيقة انتظاراتنا من ورائه وأيّ المنافع ستتحقّق بفضله ؟ وإذا سحبنا هذا المنطق العفوي على مشروع إعادة بناء مدرستنا أو لنقل نظامنا التعليمي والتكويني بصورة عامة، يجدر بنا أن نتساءل عما ينتظره مجتمعنا اليوم من مشروع وضع أسس مدرسة برؤى جديدة وبوظائف مُبتكرة وبآفاق حاضنة أكبر تُتيحها هذه المدرسة أمام خرّيجيها.
لو اختزلنا الغايات الأكثر سُموّا لمثل هذا المشروع في هدف واحد لقُلنا إن فلسفات إعادة البناء مهما تعدّدت ومداخل الإصلاح مهما تنوّعت لا بدّ من أن تُفضي إلى تحقيق نجاحين أساسيين على الأقل : تجاوز ديمقراطية التمدرس نحو ديمقراطية النجاح والتميز اللذين أصبحا مكافأة تحتكرها أقلية قليلة من التلاميذ والطلبة والمتكوّنين، ومن ناحية ثانية مغادرة التلميذ لمقاعد المدرسة نحو المسالك التكوينية الموازية أو نحو الجامعة أو نحو مسالك الحياة عامّة بملمح يقيهِ شرّ ركوب قوارب الحياة دون مجاديف. وهما نجاحان- جناحان لا يمكن لمدرستنا التحليق في سماء التطور والتقدم من دونهما.
وفي هذا السياق، أنا موقنٌ أن الاطلاع على بعض ما به تتألق المدارس الريادية في العالم قد يهِبُ قيادات الإصلاح المرتقبْ والمبتعد كلما قلنا اقتربْ، بعض المبادئ التربوية التي جُرّبت فنجحت. ومنها :
تنمية ذاكرة الأطفال والشباب مهمة ولكنها لا تكفي لتحقيق النجاح
يقول أندرياس شلايكر منسّق مسابقة بيزا التربوية العالمية: “من بين مناطق العالم كلها، قد يكون أمام المنطقة العربية الطريق الأطول من أجل تحسين نتائج أبنائها الذين يُعبّرون عن مستوى جيد في مجال إعادة ما حفظوه، وليس في مجال المشاركة في عمليات تتطلب من التلاميذ التفكير بشكل فيه إبداع“. ويُترجم هذا الموقف عن واقع مؤلم لأجيال نُطالبها داخل الفصول وخارجها بالحفظ والتخزين و”شربان الدروس شربة ماء” دون إقدارها على تفكيك “محفوظاتها” وتمثّل معانيها وعلاقتها بالواقع المعيش. (أفتح قوسا صغيرا هنا للتأكيد على أنني لم أستوعب حقيقة معنى “ألهاكم التكاثر” إلا لمّا بلغت سن العشرين تقريبا صدفة عندما فهمت أن “شغلهُ الشيء عن كذا” معناه ألهاه وصرفه عنه. كما نكّل بي المعلّم في المرحلة الابتدائية لأنني لم أقدر أبدا على حفظ سورة “الكافرون” … وكم تمنّيتُ ساعتها أن أتأكد أن المعلّم نفسه كان يحفظها عن ظهر قلب كما يُقال.
القطع مع المنافسة
المتتبّع لما يجري داخل الفصل يُلاحظ بيسر أن مساحات العمل المشترك ضمن مجموعات منحسرة جدا بالرغم ما لهذه الصيغة من مزايا مؤكدة لكونها تسمح للتلاميذ بمحاولة التعبير عن أفكارهم الخاصة وإيصال انطباعاتهم المشوّشة والمترددة والإصغاء إلى ما يقوله أقرانهم، بدلا من التمرين الصعب المتمثل في مواجهة جمهور عريض تحت أنظار معلّم أو أستاذ لا ينتظر سوى الإجابات الصحيحة كما صاغها هو. كأن يحاول الإيحاء بالجواب على النحو الآتي :
المعلم : “وقد خُلق الإنسان لكي يَعْ….”
التلميذ : “لكي يعمل خيرا في الدنيا سيدي”
المعلم : ” غالط يا سي الدبّير، المعنى واضح هنا : لكي يعْبُد ربّه”
التلميذ : “هام كيف كيف سيدي …تقريبا” !
المعلم : “ولّيت تتفلسف توّة ؟”
نظام التقييم الحالي يُغذّي التنافس الكريه بين التلاميذ، أي ذلك السّباق الذي لا يصل خلاله المتسابقون إلى نفس النقطة واحدا وراء الآخر (وليس بالضرورة دُفعة واحدة) بل تصل أثناءه كوكبة صغيرة جدا من العدّائين وتُترك البقية على قارعة المضمار… وفي ذلك ضربٌ سافر لمبدإ أساسي موكول إلى المدرسة وهو حق الجميع في الوصول إلى محطات ذات إضافة ومعنى ولو بطُرُق عدْوٍ وأنفاس مختلفة. هذا بالإضافة إلى ما يُخلّفه تساقط الخائرة قواهم والشّاحبة بُناهم أثناء الركض والصراع وتنازع المراتب، من وصْم ومُركّبات (في الاتجاهين : الغرور المُنتج للتعالي والخُفوت المُولّد للاستسلام والانكسار) ومغادرة هذه المحضنة الكاذبة التي نسميها مدرسة، برأس فارغة وروح لا شيء فيها سوى الخيبة والإحباط.
لا تقدّم لمدرسةٍ مازالت تعتمد الحشْو والإثقال
من بين الأسباب التي صنعت نجاح المنظومة التربوية الفنلنديّة وتفوّقها على كل المنظومات الأمريكية والأوروبية دخول الطفل إلى المدرسة في سنّ السابعة وتمتّعه بمساحات أكبر للراحة واللعب المُفيد وساعات دراسية أقلّ (300 ساعة سنويا أقل في الابتدائي مقارنة بالتلاميذ الأمريكيين مثلا) إضافة إلى عدم وجود برنامج خاص لما يسمّى بالنخبة ولا وجود تقريبا لمدارس خاصة أو امتحانات وطنية مُقيّسة بغاية الانتقاء، مقابل اهتمام أكثر بالتلاميذ الذين يتضح أنهم بحاجة إلى عناية خاصة، أي تعليم نموذجي لفائدة التلاميذ الأقل حظا وليس العكس.
تعليمنا النظامي لا يُسنده تعليم لا نظامي
ما يُلاحظ في بلادنا أن العائلة والمجتمع يُساهمان بشكل مَا في تسميم المناخ المدرسي للمدرسة داخل جدرانها غير العازلة، عوضا عن مُعاضدتهما لمجهودات المعلمين والمربّين في تلقين المبادئ الثقافية والمدنية والمُواطنية المنتظرة لبناء مجتمع على نحو آخر. فهناك تعلّمات أساسية أخرى لا تقلّ أهمية عن “تعلّم مبادئ الحساب والقراءة والكتابة” يتولاّها الآباء والأقرباء وبطاحي تجمّع الأنداد والأجسام الثقافية والمدنية والرياضية المختلفة، مثل الهندام الذي يليق بكل مقام، ونوعية الخطاب اليومي الذي يُستطاب والعلاقة السويّة والمتصالحة مع الجسد، والتعامل مع البيئة، وتنمية الشعور بالانتماء إلى الفضاء التعليمي بوصفه مجالا للبناء الذاتي لا حَلَبة لتجريب شفرات الحلاقة وممارسة شتى أشكال الحماقة.
تتحدّث العلوم في هذا السياق عن مهارات تتجاوز المعرفي الضيق، أي كيف يتوصّل المتعلّمون إلى توظيف تجاربهم السابقة من أجل إنجاز تخطيط أو تحقيق هدف أو تخيّر استراتيجيات أو التفكير بشأن ما تعلموه والطريقة التي تعلموا بها…على امتداد كامل مسارهم ما فوق العرفاني. وهي كفاءات ضمنية في أغلب الأحيان وغير مباشرة مثل تعلّم المشاهدة وتعلّم الانتباه وتعلّم التصرف في المشاعر وتعلّم توظيف الذاكرة وتنميتها وتعلّم التفكير الذاتي وتعلّم أن تفهم وتتعلّم، وتعلّم التعرف على ما نعلمه وما لا نعلمه وتعلم طلب المساعدة عند الضرورة وتعلّم الاستفادة من الفشل والنكسات… تبدو تعلّمات بسيطة ولكنها هي التي تصنع الفرق في النهاية بين من تكون المدرسة بالنسبة إليهم مِقفزا tremplin وبين من تشكل بالنسبة إليهم حاجزا شائكا يصعب تسلّقه أو القفز عليه.
التربية من خلال التجربة
تعجبني شخصيا مقولة بنجامين فرانكلين: ” قل لي وسأنسى، أرِني وسأتذكّر، دعني أشارك، دعني أُجرّب وسأستوعب” لأنها تلخّص مبدأ تربويا بسيطا ولكنه ناجع : ضرورة تجاوز التلقين والإنشاء والتحفيظ، نحو المشاهدة والتجريب وتمكين المتعلّم من “تلطيخ يديه بعجين العلم والمعرفة والحياة”…فالذاكرة -حسب العلوم العصبيّة- لا تحتفظ إلا بما ينحفر في جيوبها الداخلية الدقيقة من معلومات، نُزعت عنها أغلفتها المجرّدة وباتت لها معان روّضها العقل وهضمها.
تصفح أيضا
جور نار
رغم عيوبه السبعة… الأمريكان يعيدون دونالد ترامب، ولا يستعيدون “معجزة” 2008!
نشرت
قبل 7 ساعاتفي
6 نوفمبر 2024عبد القادر المقري:
فوز دونالد ترامب بعهدة ثانية (غير متصلة) في سدة البيت الأبيض يحمل معه عددا لامتناهيا من الدلالات… خاصة إذا عرفنا أن منصب الرئيس الأمريكي هو عبارة عن “واجهة” لتوازن قوى وإرادات ونوايا داخل الطبقة النافذة وأجهزتها، بأكبر قوة على الأرض حاليا.
قد يبدو الأمر مستغربا خاصة من وجهة بلدان كمنطقتنا حيث تتجمع كل السلطات في يد شخص واحد تسبغ عليه أجلّ الأوصاف البشرية وفوق البشرية وحتى الإلهية… وهذا طبيعي بحكم الموروث الذي تراكم لدينا على مر آلاف السنوات، وتمركزت فيه السلطة بشكل مبالغ فيه لدى أفراد حملوا مختلف الألقاب التي توحي بالعظمة والقهر والسلطان المطلق، وبات ذلك مقبولا وبديهيا لدى العامة مهما كانت قشور بعض الدمقرطة هنا وهناك… وحتى في العشرية الماضية التي يسوّق أصحابها أنها كانت قوسين ديمقراطيين وسط عصور من الاستبداد، فلقد تصرف “الديمقراطيون” بشكل لا يختلف عمن سبق وعمن لحق… ويكفي هنا التذكير بذلك “الاعتصام” الذي دفعوا إليه بأنصارهم سنة 2012 أمام مبنى التلفزة التونسية، وطالبوا خلاله بعودة الإعلام الوطني إلى تمجيد “إنجازات” الحاكم، بدل عملنا الإخباري المحايد الذي حاولنا الشروع فيه بعد جانفي 2011…
إذن أسفرت الانتخابات الرئاسية الأمريكية عن عودة دونالد ترامب إلى الحكم مجددا كإحدى النوادر في تاريخ تلك البلاد… إذ تذكر المصادر أنه وحده رئيس قديم يدعى “كليفلاند” حكم في بداية القرن 19 فترة أولى، ثم خسر معركة التجديد، وعاد بعد ذلك إلى البيت الأبيض … أما الـ 55 رئيسا الباقون فكانوا إما يجددون وهم في مكانهم، أو يخرجون خروجا لا رجعة بعده… وهذا قد يعكس قوة شكيمة لدى شخصية ترامب المضارب العقاري الذي لا ييأس وفي جعبته صبر التجار وعنادهم الأزلي… ويترجم هذا الرجوع خاصة رغبة الـ “إستابليشمنت” الأمريكي في حسم بعض الملفات التي بقيت مفتوحة، بل مبعثرة الأوراق، في عهد العجوز المريض جو بايدن…
من هذه الملفات أو في صدارتها الحرب في أوكرانيا… هي كما وصفها عديدون حرب أوروبية أوروبية، وقد اندفعت في خوضها (بالوكالة) إدارة بايدن أولا لتأكيد زعامة الولايات المتحدة على الحلف الأطلسي… وثانيا ربما لانتماء الرئيس المتخلي إلى جيل ولد ونشأ وكبر ومارس السياسة والأعمال زمن الحرب الباردة، وخلّف ذلك لديه نفورا من السوفيات والروس وكل ما له صلة بهم… فضلا عن سبب ثالث يتم التطرق إليه بين الفينة والأخرى وهو أنشطة ابنه “هونتر” التجارية ومصالحه بأوكرانيا، فيما يتهم الروس بايدن الإبن بامتلاك مختبرات في كييف لإنتاج أسلحة كيميائية… وعلى العموم، فقد كلفت هذه الحرب الخزينة الأمريكية ما يزيد عن 174 مليار دولار على الأقل، من المساعدات العسكرية والاقتصادية … حسب آخر تصويت من الكونغرس (الذي كان يسيطر عليه الديمقراطيون) في شهر أفريل الماضي…
وفي هذا الباب، يقف دونالد ترامب على النقيض من بايدن… فمعروف عنه موقفه غير العدائي من روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين خاصة… بل يمكن وصف علاقة الطرفين بنوع من التفاهم إن لم يكن بالصداقة… كما أن ترامب ينتهج بعضا من نظرية “مونرو” الانكفائية خصوصا في ما يتعلق بعدم الالتزام بقضايا لا تهم المصلحة الأمريكية المباشرة… فكما قلنا، الصراع الأوكراني هو شأن أوروبي، ومكانة هذه القارة (سيما بعد أن أصبحت اتحادا) في سياسة ترامب لا تعدو كونها منطقة منافسة أكثر منها حليفا تندفع الولايات المتحدة للذود عنه والإنفاق عليه…. وهذا ما يفسر تخوف العواصم الأوروبية من مآل السباق نحو البيت الأبيض، وهي عارفة ما ينتظرها في صورة رجوع ترامب بعد أن جربته في العهدة الأولى…
وتبعا لهذا، من المنتظر رؤية عديد الالتزامات الأمريكية الخارجية تتقلص إن لم نقل تتلاشى بصفة شبه كلية… لا ننسى أن ترامب انسحب من تعهدات دولية عديدة كالتي حول المناخ مثلا، وأهم منها تهديده المستمر بالانسحاب من الحلف الأطلسي ولو جزئيا… ويستتبع ذلك كما أسلفنا انحسار “السخاء” الأمريكي في مساعدة دول هذا الحلف عسكريا وحتى اقتصاديا… دول هذا الحلف ومن ترضى عنه هذه الدول أيضا… ولعل أول من استبق هذا الانحسار، كان إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي الذي سارع إلى ترميم علاقاته بدولة كالمغرب… وقد تتبع ذلك خطوات مماثلة مع دول عربية وإفريقية تجمعها علاقات “تاريخية” بفرنسا والمتروبول الأوروبي عامة (في سياسات الهجرة والتأشيرات ربما)… وقد تمثل هذه الفضاءات وأسواقها بديلا، إلى حد ما، عن الدعم الأمريكي لاقتصاد القارة العجوز… عكس ما يتوقعه اليمين الأوروبي المتطرف من قمع متزايد للهجرة، اقتداء بسياسات ترامب في بلاده من هذه الناحية…
فلسطينيا… وإن كانت سياسة واشنطن المنحازة كليا للكيان الإسرائيلي لا تختلف بين شتى الجالسين في المكتب البيضاوي، إلا أن تفاصيل صغيرة قد تتغير مع إمساك ترامب بمقاليد إدارة الصراع… وهنا يتوجب الانتباه إلى الدور الإيراني في مجريات الأحداث الأخيرة الناجمة عن هجوم 7 أكتوبر 2023 وما تلاه من عدوان إسرائيلي ماحق على غزة والحنوب اللبناني… وسواء كان الطرف الثاني في مواجهة الاحتلال منظمة حماس أو تنظيم “حزب الله”، فإن هذه الفصائل تمثل باعتراف إيران نفسها، أذرع طهران في المنطقة إضافة إلى مثيلاتها في سوريا والعراق واليمن البعيد…
وإذا كانت المواجهة في عهد بايدن ظلت تكتفي بمحاربة الأذرع العربية دون المساس بالجوهر الإيراني، فإنها مع ترامب قد تغيّر مسارها ومرماها تماما… ترامب له حساب قديم مع طهران وبرنامجها النووي وليس في وارده “ملاطفة” إيران كما فعل بايدن، كما أنه قد يركز على ضرب إيران مباشرة وتهدئة الجبهة مع أذرعها… مما قد يفضي إلى تشجيع تغيير في حكومة الكيان (وقد بدأت التصدعات بعد في فريق نتنياهو) يقضي بوقف ولو تدريجي لإطلاق النار في قطاع غزة وجنوب لبنان…
يقيت نقطة أخيرة في ما يخص “كامالا هاريس” المرشحة سيئة الحظ… لقد أثبتت هذه المرأة رغم هزيمتها، شجاعة وديناميكية منقطعتي النظير… امتطت قطار الانتخابات وهو سائر لتعويض “جو بايدن” بُعيد انسحابه المفاجئ في 21 جويلية الماضي… فيما كانت الحملة الانتخابية في أوجها على مسافة 100 يوم فقط من يوم الاقتراع، وفيما كان منافسها ترامب جاهزا منذ أشهر وحملته ماضية على أشدها… فكان عليها أولا الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي ولم يكن ذلك بديهيا، ثم خوض حملة طاحنة في فترة قصيرة، ثم خاصة الرد على مثالب الخصم الشرس حول رئيسها وفترة حكمه، ثم حولها شخصيا وحول مقدار كفاءتها لاعتلاء منصب الرئيس…
ولئن تجاوزت الولايات المتحدة إرثها المثقل بالميز العنصري عند انتخاب أوباما كأول رئيس أسود ومن أصول غير بروتستانتية (ولا مسيحية حتى) سنة 2008، ولأسباب انكشف أنها جاءت وفق “كاستينغ” متلائم مع مرحلة تصعيد الإسلام السياسي لحكم البلاد العربية… فإنه لا يبدو أن ذلك سيتكرر بسهولة، خاصة أن هاريس تعترضها “عوائق” ما زالت ذات وزن في العقلية الأمريكية والغربية عامة… ورغم التطور الكبير في العقليات، إلا أنه يبدو أنه لم يحن الوقت بعد لرؤية امرأة على رأس بعض الديمقراطيات الكبرى… فقد فشلت “هيلاري كلينتون” سنة 2016 في سباق مماثل نحو الرئاسة الأمريكية، كما فشلت قبلها “سيغولين روايال” في فرنسا سنة 2007، وكلاهما بيضاوان أوروبيتان أصلا ومفصلا…
وهذا ما يضيف أسهما إلى شجاعة امرأة ذات أصول إفريقية وآسياوية، مثل كامالا هاريس…
عبد الكريم قطاطة:
الحديث عن ايطاليا البلد الذي احتوانا في تدرّبنا بالراي اونو حديث يحتاج الى مجلّدات .. اليوم ساحدثكم عن ايطاليا والمعمار والجمال ..
لا نختلف في انّ جمال المدن الايطالية له رونق خاص وهذا ما دفع بالبعض وهو يصف بعض هذا الجمال يردد مقولات من نوع: (اشاهد فينيسيا، اي “البندقية” المدينة العائمة، ثم اموت) VEDERE VENEZIA E MORIRE .. … رغم انّ تاريخ هذه المقولة يؤكّد انها قيلت عن مدينة نابولي وليس فينيزيا ..ولانّ الجنوب كان ومازال ضحية التحيّل والظلم، تحوّل المثل الى البندقية … اي نعم كل جنوب قدره الاحتقار ..وحتى ايطاليا نفسها الواقعة في جنوب اوروبا يعتبرها الاوروبيون الاخرون حثالة اوروبا… رغم انهم يدركون جيدا انّ الفنّ خُلق في ايطاليا ..والسباغيتي ايطالية او لا تكون… والمثلجات بفففففففففف دنيا اخرى .. خللي عاد من الكورة المحنونة .. نودّكم ولا نشهّيكم ..
نحكي على اوروبا .. اما كي نحكيو على العالم كُرويا بالنسبة لي تبقى البرازيل عنوان السحر وتجي بعدها تونس (متاع الجرو والقادري!! .. ايّا نبدّلو هالصحيّن) .. في زمن ما… القرن الخامس عشر… اصبحت ايطاليا زعيمة العالم ورائدته في الفنون والثقافة ..وهو ما يسمّى عصر النهضة ..طبعا النهضة متاعهم موش النهضة متاعنا …ما اقرب طز لشرّڨ …في ذلك الزمن وتحديدا في افريل 1507 وضع البابا يوليوس الثاني حجر الاساس لبناء معلم الفاتيكان… والذي هو وبعبارة موجزة يمثّل مكّة بالنسبة للمسيحيين، لانّه مركز القيادة الروحية للكنبسة الكاتوليكيّة… وككل المشاريع الضخمة في المعمار كان عرضة للعراقيل لانّ بناء معلم الفاتيكان نهائيا لم يتمّ الا في 14 ماي سنة 1590 …
وكيف نكون في روما ولا نزور الفاتيكان؟ … الفاتيكان اصبحت فيما بعد اصغر دولة في العالم 0 فاصل 49 كيلومتر مربع مساحة… وسكانا لا يتجاوز تعداده 850 فردا ..هذه المعلومات اسوقها فقط للتذكير بها لكن ما هالني وانا ألج إلى كاتدرائية “الفاتيكان”سيكستين” هذا المعمار الضخم والرهيب …كنت اتساءل كيف للانسان في ذلك الزمن (القرن 15) ان يشيّد مثل ذلك المعلم وبذلك الحجم ..اعمدة رهيبة طولا وسُمكا .. كيف صنعوها ؟؟ كيف رفعوها وهي طولا بحجم عشرات الامتار وسُمكا بقطر دائري ضخم؟؟ .. بكلّ امانة لم ار في حياتي لا الواقعية ولا الافتراضية معلما بتلك العظمة… وهو مُحلّى بابهى الزخارف والفسيفساء اتسمعني ليونارد ديفنشي ؟؟ وبتماثيل عملاقة … قلت في بداية توصيفي له هذا المعلم الرهيب ..اي نعم ..رهبته تتمثّل في انّ كلّ من لا يحمل في قلبه ايمانا عميقا بالاسلام، قادر هناك في لحظات وجيزة ان يعتنق العقيدة المسيحية !…
معلم آخر وهو في قلب العاصمة روما لا يمكن لكلّ زائر للمدينة الخالدة ان لا يذهب اليه .. انها نافورة تريفي (لافونتانا دي تريفي) ..النافورة تُعدّ من اجمل نافورات العالم وهي من مواليد القرن السابع عشر واستغرق بناؤها 30 سنة… و منذ ولادتها ولحدّ الان ظلت محلّ رعاية واصلاح وتطوير (كيف المعالم التونسية اللي عندنا بالضبط قريب يطيحو على روسنا … وهي المصنفة في خانة “دار الخلاء تبيع اللفت”)… الشيء الخاص بنافورة تريفي انّها تختزن اسطورة منذ القدم ..فالسائح عند الوقوف امامها عليه ان يرمي بقطعة نقدية في فسقيّتها… حسب المعتقدات الايطالية، فإن القاء تلك القطعة النقديّة يحقّق لصاحبها كلّ ما يتمنّى وحتما سيعود لزيارة روما ..انا كنت طبعا من الذين القوا بالقطعة النقدية .. فقط لاخذ صور تذكارية … ولانّ نيتي كانت مخوّزة .. لم تتحقق برشة امنيات ومللي دفنوه ما زاروه …
الايطالي في حياته انسان (تعشقو عشق) يحبّ جدّا الحياة بكلّ ملذّاتها .. وفي نفس الوقت يؤمن بالعمل كقيمة حضاريّة ..الايطالي يمكن ان نفهمه من اغنية لـ”توتو كوتونيو” بعنوان (دعوني اغنّ)… لاشاتا مي كانتاري… لانه حتى وهو يتحدّث ويداه في حركات سمفونية رائعة، يغنّي .. حتى وهو يمشي (وهنا الاصحّ حتى وهي تمشي) هي تغنّي وترقص …الباعة الذين ينتصبون كلّ ايام الاسبوع في اماكن مخصصة لهم يعرضون بضاعتهم على الآخرين وهم يغنّون .. ربما هم من فهموا (المغنى حياة الروح … يسمعها العليل تشفيه ..وتداوي كبد مجروح ..تحتار الاطباء فيه ..وتخلّي ظلام الليل .. بعيون الاحبّة ضيّ .. شوي شوي شوي شوي غنيلي وخذ عينيّ) .. اصبحت لديّ شكوك في انّ الكبير محمود بيرم التونسي صاحب كلمات هذه الاغنية عمل حرقة في زمانو لايطاليا واستلهم من روح شعبها الفنان في كلّ شيء ..اغنية الستّ غنيلي شويّ شويّ …
وهنا يتوقف قلمي عن مواصلة الكتابة ..معناها بعد رائعة بيرم كلمة، وزكرياء احمد تلحينا، والستّ غناء نواصل انا في لغوي؟؟ عيب يا عبدالكريم عيب …
ـ يتبع ـ
جور نار
الدفعة الثالثة من الرد الإيراني… بالتزامن مع نتائج الانتخابات الامريكية أم قبلها؟
نشرت
قبل يومينفي
4 نوفمبر 2024محمد الزمزاري:
لفت الانتباه تصريح المسؤولين الإيرانيين خلال هذه الساعات الأخيرة، وهم يشيرون إلى ان النسخة الثالثة من الرد ستكون اكثر شمولية وقوة…
ويعود هذا الاصرار إلى الضغط الداخلي وايضا بسبب الحرص الإيراني على المحافظة على صورة الدولة القوية اثر محاولة التقزيم الذي عمد إليها نتنياهو وكررها داخل حكومته اليمينية… وخاصة ما ذهب اليه من ان إيران لن تتمكن من استعادة قوتها الصاروخية الا بعد سنة على الاقل… وفي المقابل يرى صقور السلطة الايرانية ان التحديات الصهيونية لاذرعها في لبنان و اليمن و سوريا وتحديدا ضرب الفرع العراقي، تضع صورة إيران في موضع محرج لا حل لتجاوزه الا بضربة ثالثة اكثر دقة و قوة و شمولية… و قد يقصد قادة إيران من “الشمولية” تحريك صواريخ الحوثيين و العراقيين وحزب الله بنفس التوقيت.
ويبدو من خلال الأحداث التي باحت بها هذه الساعات مع تصريح نتنياهو عن ضرب كل دعم إيراني لحزب الله انطلاقا من سوريا، انه سيتوسع في استباحة الاراضي السورية عبر مضاعفة الاغتيالات و ضرب القواعد والمباني على شاكلة لبنان وغزة ما دامت “الثيران العربية” مكسورة القرون… والعارف بالعقلية الإيرانية يستشف من القرار المفترض بالضربة الثالثة رسالة واضحة المعالم للولايات المتحدة الأمريكية. لكلا المرشحين (هاريس او ترامب) اعتمادا على قناعة البيت الأبيض الذي لا يرغب في فتح جبهات قد تقود إلى مواجهات موسعة بالشرق الأوسط.والخليج…
و في نظرنا وبعيدا عما صرح به الايرانيون حول الرد الاسرائيلي او ما أكد الكيان دقته و تدميره لكل القوى الصاروخية الإيرانية، فإن دفعة الضربات الثالثة من جانب إيران لن تقع الا اذا ما اقتنع مخططوها بانها ستؤثر جديا على مجريات الحرب الدائرة، سواء بين الكيان والمقاومة او بين إيران واسرائيل…
لكن يبقى السؤال الأكثر طرحا هو: هل أن نتنياهو ـ بمغامراته التصعيدية هذه ـ سيستمر في نشر الرعب لدى مجتمع الصهاينة الذي انتخبه؟ وهل ستكون الضربة الإيرانية الجديدة سببا في ازاحته حتى قبل التحاق الرئيس(ة) الأمريكي(ة) الجديد(ة) بالبيت الأبيض؟؟
ملحوظة أخيرة: تكهنات جريدة جلنار حول نتائج الانتخابات الأمريكية… فوز هاريس بفارق طفيف.
إحداث مكتب بريد ببرج السدرية/الرياض
رغم عيوبه السبعة… الأمريكان يعيدون دونالد ترامب، ولا يستعيدون “معجزة” 2008!
انتخابات أمريكية: تزامنا مع فوز ترامب… الجمهوريون يسيطرون على الكونغرس
الاحتلال يلقي أكثر من 85 ألف طن من القنابل على قطاع غزة
ترامب يعود
استطلاع
صن نار
- اجتماعياقبل 7 ساعات
إحداث مكتب بريد ببرج السدرية/الرياض
- جور نارقبل 7 ساعات
رغم عيوبه السبعة… الأمريكان يعيدون دونالد ترامب، ولا يستعيدون “معجزة” 2008!
- صن نارقبل 11 ساعة
انتخابات أمريكية: تزامنا مع فوز ترامب… الجمهوريون يسيطرون على الكونغرس
- صن نارقبل 11 ساعة
الاحتلال يلقي أكثر من 85 ألف طن من القنابل على قطاع غزة
- صن نارقبل 11 ساعة
ترامب يعود
- صن نارقبل 11 ساعة
زلزال في تل أبيب: احتجاجات على إقالة “غالانت”… وإمكانية افتكاكه منصب نتنياهو
- صن نارقبل 11 ساعة
لبنان تحت النار: الاحتلال يخفي خسائره العسكرية، ويرد الفعل على آلاف المدنيين
- صن نارقبل يوم واحد
عاجل: بدأت رؤوسهم تتساقط جرّاء غزة… نتنياهو يعزل وزير دفاعه