تابعنا على

جور نار

مبادئ تربويّة جُرّبت فصحّت

نشرت

في

ليست التربية سوى ذلك السلّم الذي نجني بواسطته ثمار شجرة المعرفة وليست هي الثمرة في حدّ ذاتها… (ألبرت إينشتاين)

منصف الخميري Moncef Khemiri
<strong>منصف الخميري<strong>

أعتقد أن البناء – أيّ بناء- يحتاج إلى يدٍ ماهرة وعقل مُصمّم وقدرة عالية على التخطيط والتصرف والتقييم والتعديل بعدالشروع في تنفيذ مشاريع البناء. لكنه يحتاج أيضا إلى ذوق يُحاكي المناويل القائمة ولا يستنسخها وحضور متبصّر يقرأ حسابا لتُربة الإنبات بماضيها وخصوصية تكوينها وشتى عناصر الإخصاب والإعطاب فيها. وقد يحتاج أيضا إلى حوار واسع بين كل هؤلاء المتدخّلين جميعا قبل مباشرة البناء أو إعادة البناء (في حالات تآكل ما بناه الأجداد وتداعيه للتهاوي) من أجل الاتفاق على الجوانب الوظيفية أي الإجابة بوضوح عن السؤال غير البديهي بالمرّة : لِمَ كل هذا وما هي حقيقة انتظاراتنا من ورائه وأيّ المنافع ستتحقّق بفضله ؟ وإذا سحبنا هذا المنطق العفوي على مشروع إعادة بناء مدرستنا أو لنقل نظامنا التعليمي والتكويني بصورة عامة، يجدر بنا أن نتساءل عما ينتظره مجتمعنا اليوم من مشروع وضع أسس مدرسة برؤى جديدة وبوظائف مُبتكرة  وبآفاق حاضنة أكبر تُتيحها هذه المدرسة أمام خرّيجيها.

لو اختزلنا الغايات الأكثر سُموّا لمثل هذا المشروع في هدف واحد لقُلنا إن فلسفات إعادة البناء مهما تعدّدت ومداخل الإصلاح مهما تنوّعت لا بدّ من أن تُفضي إلى تحقيق نجاحين أساسيين على الأقل : تجاوز ديمقراطية التمدرس نحو ديمقراطية النجاح والتميز اللذين أصبحا مكافأة تحتكرها أقلية قليلة من التلاميذ والطلبة والمتكوّنين، ومن ناحية ثانية مغادرة التلميذ لمقاعد المدرسة نحو المسالك التكوينية الموازية أو نحو الجامعة أو نحو مسالك الحياة عامّة بملمح يقيهِ شرّ ركوب قوارب الحياة دون مجاديف. وهما نجاحان- جناحان لا يمكن لمدرستنا التحليق في سماء التطور والتقدم من دونهما.

وفي هذا السياق، أنا موقنٌ أن الاطلاع على بعض ما به تتألق المدارس الريادية في العالم قد يهِبُ قيادات الإصلاح المرتقبْ والمبتعد كلما قلنا اقتربْ، بعض المبادئ التربوية التي جُرّبت فنجحت. ومنها :

تنمية ذاكرة الأطفال والشباب مهمة ولكنها لا تكفي لتحقيق النجاح

يقول أندرياس شلايكر منسّق مسابقة بيزا التربوية العالمية: “من بين مناطق العالم كلها، قد يكون أمام المنطقة العربية الطريق الأطول من أجل تحسين نتائج أبنائها الذين يُعبّرون عن مستوى جيد في مجال إعادة ما حفظوه، وليس في مجال المشاركة في عمليات تتطلب من التلاميذ التفكير بشكل فيه إبداع“. ويُترجم هذا الموقف عن واقع مؤلم لأجيال نُطالبها داخل الفصول وخارجها بالحفظ والتخزين و”شربان الدروس شربة ماء” دون إقدارها على تفكيك “محفوظاتها” وتمثّل معانيها وعلاقتها بالواقع المعيش. (أفتح قوسا صغيرا هنا للتأكيد على أنني لم أستوعب حقيقة معنى “ألهاكم التكاثر” إلا لمّا بلغت سن العشرين تقريبا صدفة عندما فهمت أن “شغلهُ الشيء عن كذا” معناه ألهاه وصرفه عنه. كما نكّل بي المعلّم في المرحلة الابتدائية لأنني لم أقدر أبدا على حفظ سورة “الكافرون” … وكم تمنّيتُ ساعتها أن أتأكد أن المعلّم نفسه كان يحفظها عن ظهر قلب كما يُقال.  

القطع مع المنافسة

المتتبّع لما يجري داخل الفصل يُلاحظ بيسر أن مساحات العمل المشترك ضمن مجموعات منحسرة جدا بالرغم ما لهذه الصيغة من مزايا مؤكدة لكونها تسمح للتلاميذ بمحاولة التعبير عن أفكارهم الخاصة وإيصال انطباعاتهم المشوّشة والمترددة والإصغاء إلى ما يقوله أقرانهم، بدلا من التمرين الصعب المتمثل في مواجهة جمهور عريض تحت أنظار معلّم أو أستاذ لا ينتظر سوى الإجابات الصحيحة كما صاغها هو. كأن يحاول الإيحاء بالجواب على النحو الآتي :

المعلم : “وقد خُلق الإنسان لكي يَعْ….”

التلميذ : “لكي يعمل خيرا في الدنيا سيدي”

المعلم : ” غالط يا سي الدبّير، المعنى واضح هنا : لكي يعْبُد ربّه”

التلميذ : “هام كيف كيف سيدي …تقريبا” ! 

المعلم : “ولّيت تتفلسف توّة ؟”

نظام التقييم الحالي يُغذّي التنافس الكريه بين التلاميذ، أي ذلك السّباق الذي لا يصل خلاله المتسابقون إلى نفس النقطة واحدا وراء الآخر (وليس بالضرورة دُفعة واحدة) بل تصل أثناءه كوكبة صغيرة جدا من العدّائين وتُترك البقية على قارعة المضمار… وفي ذلك ضربٌ سافر لمبدإ أساسي موكول إلى المدرسة وهو حق الجميع في الوصول إلى محطات ذات إضافة ومعنى ولو بطُرُق عدْوٍ وأنفاس مختلفة. هذا بالإضافة إلى ما يُخلّفه تساقط الخائرة قواهم والشّاحبة بُناهم أثناء الركض والصراع وتنازع المراتب، من وصْم ومُركّبات (في الاتجاهين : الغرور المُنتج للتعالي والخُفوت المُولّد للاستسلام والانكسار) ومغادرة هذه المحضنة الكاذبة التي نسميها مدرسة، برأس فارغة وروح لا شيء فيها سوى الخيبة والإحباط.

لا تقدّم لمدرسةٍ مازالت تعتمد الحشْو والإثقال

من بين الأسباب التي صنعت نجاح المنظومة التربوية الفنلنديّة وتفوّقها على كل المنظومات الأمريكية والأوروبية دخول الطفل إلى المدرسة في سنّ السابعة وتمتّعه بمساحات أكبر للراحة واللعب المُفيد وساعات دراسية أقلّ (300 ساعة سنويا أقل في الابتدائي مقارنة بالتلاميذ الأمريكيين مثلا) إضافة إلى عدم وجود برنامج خاص لما يسمّى بالنخبة ولا وجود تقريبا لمدارس خاصة أو امتحانات وطنية مُقيّسة بغاية الانتقاء، مقابل اهتمام أكثر بالتلاميذ الذين يتضح أنهم بحاجة إلى عناية خاصة، أي تعليم نموذجي لفائدة التلاميذ الأقل حظا وليس العكس.

تعليمنا النظامي لا يُسنده تعليم لا نظامي

ما يُلاحظ في بلادنا أن العائلة والمجتمع يُساهمان بشكل مَا في تسميم المناخ المدرسي للمدرسة داخل جدرانها غير العازلة، عوضا عن مُعاضدتهما لمجهودات المعلمين والمربّين في تلقين المبادئ الثقافية والمدنية والمُواطنية المنتظرة لبناء مجتمع على نحو آخر. فهناك تعلّمات أساسية أخرى لا تقلّ أهمية عن “تعلّم مبادئ الحساب والقراءة والكتابة” يتولاّها الآباء والأقرباء وبطاحي تجمّع الأنداد والأجسام الثقافية والمدنية والرياضية المختلفة، مثل الهندام الذي يليق بكل مقام، ونوعية الخطاب اليومي الذي يُستطاب والعلاقة السويّة والمتصالحة مع الجسد، والتعامل مع البيئة، وتنمية الشعور بالانتماء إلى الفضاء التعليمي بوصفه مجالا للبناء الذاتي لا حَلَبة لتجريب شفرات الحلاقة وممارسة شتى أشكال الحماقة.

تتحدّث العلوم في هذا السياق عن مهارات تتجاوز المعرفي الضيق، أي كيف يتوصّل المتعلّمون إلى توظيف تجاربهم السابقة من أجل إنجاز تخطيط أو تحقيق هدف أو تخيّر استراتيجيات أو التفكير بشأن ما تعلموه والطريقة التي تعلموا بها…على امتداد كامل مسارهم ما فوق العرفاني. وهي كفاءات ضمنية في أغلب الأحيان وغير مباشرة مثل تعلّم المشاهدة وتعلّم الانتباه وتعلّم التصرف في المشاعر وتعلّم توظيف الذاكرة وتنميتها وتعلّم التفكير الذاتي وتعلّم أن تفهم وتتعلّم، وتعلّم التعرف على ما نعلمه وما لا نعلمه وتعلم طلب المساعدة عند الضرورة وتعلّم الاستفادة من الفشل والنكسات… تبدو تعلّمات بسيطة ولكنها هي التي تصنع الفرق في النهاية بين من تكون المدرسة بالنسبة إليهم مِقفزا tremplin وبين من تشكل بالنسبة إليهم حاجزا شائكا يصعب تسلّقه أو القفز عليه.

التربية من خلال التجربة

تعجبني شخصيا مقولة بنجامين فرانكلين: ” قل لي وسأنسى، أرِني وسأتذكّر، دعني أشارك، دعني أُجرّب وسأستوعب” لأنها تلخّص مبدأ تربويا بسيطا ولكنه ناجع : ضرورة تجاوز التلقين والإنشاء والتحفيظ، نحو المشاهدة والتجريب وتمكين المتعلّم من “تلطيخ يديه بعجين العلم والمعرفة والحياة”…فالذاكرة -حسب العلوم العصبيّة- لا تحتفظ إلا بما ينحفر في جيوبها الداخلية الدقيقة من معلومات، نُزعت عنها أغلفتها المجرّدة وباتت لها معان روّضها العقل وهضمها.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 55

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

هنالك لدى الغرب عموما قناعة جماعية تذكّرنا بـ {اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا} ودون الدخول في جدل عن حقيقة الحديث موضوعا كان ام صحيحا وما المقصود منه في ابعاده العميقة، فالمؤكّد ان الغربي يعمل على الاقلّ بما جاء فيه في منظومة حياته ..هو يقدّس عمله ويتفانى فيه وهو ايضا قلّ ان يترك فرص التمتّع بالحياة …

عبد الكريم قطاطة

اتذكّر جيّدا وانا في روما سنة 1988 عند قيامي صحبة العديد من الزملاء في مؤسسة التلفزة التونسية بتربّص تكويني في واحدة من اهم تلفزات العالم (الراي)… اتذكّر ذلك العامل البلدي الذي يرتدي يوميا بدلته الصفراء وهو يجتهد في تجميع القمامات من الحي الذي نقطن فيه في قلب روما… كان يعمل بكلّ فخر ومثابرة …. تقولشي مهندس في النازا … ذات ويك اند ونحن نتجوّل قرب الفاتيكان، تُطلّ علينا سيارة حمراء سبور لتتوقّف امام احدى المغازات وينزل منها شاب هو الوسامة والجمال والاناقة … حتما هو واحد من اشهر ممثلي هوليوود … ونُمعن النّظر فيه باعجاب شديد لنتكتشف أنّه العامل البلدي ذاته …

هكذا هم في نهاية الاسبوع …الويكاند عندهم للتفرهيد والخروج من روتين عمل الاسبوع… لذلك وفي جلّ عواصم اوروبا تُنظم رحلات اخر الاسبوع داخليا وخارجيا …

ذات مرّة قررنا شلّة من الاصدقاء ان نسافر آخر الاسبوع في رحلة منظّمة الى امستردام بهولندا حيث الزهور والطواحين ومدينة الدراجات الهوائية… (وهي التي تحتل المرتبة الثانية عالميا بعد شنغاي الصينية وتاتي صفاقس في تلك السنوات مباشرة بعدهما) … كنّا مدركين جيّدا ان الهولنديين من اكثر الاوروبيين عنصريّة تجاهنا نحن العرب… كنّا نسمع كذلك ما يشاع من ان اسطورة كرة القدم الهولندية جوهان كرويف صرّح ذات مرّة انّه لو علم انّ العرب يتفرّجون عليه لما لعب بتاتا …لكنّ ذلك لم يمنع عزمنا على المشاركة في الرحلة لسببين… اوّلهما ان تجربتنا في فرنسا اكّدت بما لا يدع ايّ مجال للشك انّ الانسان عموما اذا احترم لابدّ ان يُحترم … (النفس نفسك وانت طبيبها وين تحط نفسك تصيبها)… فانا وجُلّ من اعرفهم، لم يحدُث ان استوقفنا عون امن ليطلب منّا اوراقنا ..اطلاقا ..اما ان يُعربد الواحد في مدينة الانوار ويشرب حتى يرى الديك اسدا ويصول ويجول بكل عنتريّة (يحساب روحو في حومة السمران او في الملاسين) فطبيعي جدا ان يقع ايقافه كعربي وسخ (ساال آراب) وربّما يقع ترحيله …

ثانيهما… الرحلة الى امستردام بالنسبة لي كان هاجسي الوحيد فيها ان اعيش تجربة الزطلة … نعم كانت لي رغبة جامحة في تجربة فعل الحشيش فيّ ..ولكم ان تسألوا عن الاسباب ولماذا امستردام بالذات … اوّلا وللتذكير انا في عشقي لا اكتفي بالشاطئ بل اريد سبر الاغوار في كل تجاويفها… واذا كانت الخمور بانواعها متوفّرة في كل مكان من المعمورة فانّي كنت اخاف تجريبها والغوص فيها عشقا دون حدود… بينما الامر في تلك الحقبة (نهاية السبعينات) بالنسبة للزطلة مختلف جدا لعديد البلدان العربية…باستثناء المغرب الذي رأيت فيه بائعي الحشيش سنة 74 كبائعي التبغ عندنا وباستثناء ايضا المقصورات المغلقة لدى الاثرياء في جُلّ البلدان العربية عموما والخليجية خاصّة…

وهنا تعود ذاكرتي الى رمضان 2008 عندما كنت في عمرة وتجاذبت اطراف الحديث مع سائق سيارة اجرة في مكّة … وهو شاب عرف اننا تونسيون وبالذات صفاقسيّون فطفق يرحّب بنا ترحابا خاصّا ويُعدّد لنا مآثرنا وعشقه للسي اس اس خاصّة …لم يكن يفعل ذلك طمعا او خبثا بل كان شابا ظريفا لطيفا عفويا …وكان لابدّ ان اردّ على تحيته ومديحه باحسن من ذلك، فرحت اُكيل اعجابي بالسعودي عموما وخاصّة بسكّان المدينة المنوّرة الذين يفيضون بِشْرا وابتسامة دائمة وطيبة… ففهم الشاب وهو ابن مكّة قصدي وابتسم في لطف وقال: عندك الف حق… سكان المدينة افضل بكثير منّا في كل شيء حتى في التزامهم بدينهم …ثمّ همس لي ونحن في الاسبوع الثاني من رمضان وتحسّبا من ان يصل صوته الى البقية في سيارة الاجرة: “تحبشي توة نهزّك لبقايع تحت الارض فيها كل شيء …خمر… نساء …حشيش ؟؟؟”…هو لم يقل ذلك بمعنى هل تريد وسيطا ؟، بل ليؤكد كلامي من انّ اهل المدينة المنورة افضل بكثير من متساكني مكّة… العهدة على من روى نعم …ولكن وعذرا يا رب ان كنت ميّالا لتصديق ذلك الشاب …

اذن امستردام هي مدينة الحشيش… لذلك اخترتها… وما ان وصلنا وحتى قبل دخولنا الى النزل المتواضع جدا (وهو اختيار منّا نظرا إلى عوزنا المادي كطلبة) … حتى لفت انتباهنا بعض المنشورات السياحية والتي تذكُر فيما تذكُر انّ استهلاك الحشيش ممنوع قانونيا ولكن نفس تلك المنشورات تُضيف: “ننصحكم بعدم التزوّد به من باعة الشوارع لأنّ نوعيته رديئة” … فهمتو حاجة ؟؟؟… ولأن امثالي الراغبين في عيش التجربة يهمهم جدا عجُز المنشور فان القرار اتُّخذ بعد… ساتعاطاه لاكتشف كُنهه كتجربة لا ادري وقتها توصيفها … الاولى والاخيرة ؟؟؟ الاولى وما تلاها ؟؟؟… المهم عندي ان امارس حقّي في التجربة …ما ان دلفنا إلى باب النزل حتى تيقّنت ان الميدان خصب جدا …جل رواد المكان مسطولون …رجالا ونساء ..وبانماط وسلوكات مختلفة …

اوّل من لفت انتباهي سيدة شقراء في غاية الجمال … كانت تجلس متسمّرة على حافة الكونتوار تحتسي خمرا وتدخّن حشيشا ..كانت في منتهى الهدوء والرصانة … تقولشي تمثال جامد لا حراك به …وكانت نظراتها اكثر جمودا ..عيناها وعلى عكس الاخرين مثبتتان الى سقف قاعة الاستقبال في بهو النزل لا تهتم باحد ولا تنظر الى احد ..كان النادل يقدّم لها كوبها حذو يدها كلّما انتهت من افراغ سالفه في جوفها ..هل هي عمياء؟؟ … عرفت فيما بعد انها عمياء نعم … وعرفت وهو الافظع انّها لم تولد كذلك الاّ انّها كانت منذ بدأت تستهلك الحشيش تمارس هوايتها المجنونة: النظر الى الشمس … الى ان فقدت بصرها …انه عالم المخدرات الرهيب …

اخذت مكاني ببهو النزل …طلبت قهوتي (كابوسان) وطلبت سيجارة …. .فهمني النادل واحضرها …دخنتها دون خوف او تردد …ولم يحدث لي شيء …هل غشني النادل؟؟؟… طلبت ثانية واشعلتها …لم اكن ادري ان تأثير الحشيش يتطلّب ربع ساعة على الاقل ليبدأ اشغاله داخل مُخيّخي وكياني … وما كدت اكمل الثانية (وهي “اوفر دوز” بالنسبة لغير المتعوّدين امثالي على استهلاك الحشيش)…حتى شعرت بالدوران يبدأ في فعل فعله …ولتفادي اي سلوك منّي وسط بهو النزل طلبت من اصدقائي التونسيين ان يصعدوا بي الى غرفتي وان لا يتركوني وحيدا وان يقوموا بتسجيل كل ما اقول وما افعل …في البداية لم استطع الوصول الى الغرفة التي كانت في الطابق الثالث الا بعد معاناة كبيرة ..كنت اتعثّر في كل درج اريد ان اتخطّاه ..والسبب انني اصبحت احس بخفّة غير عادية في جسدي وحركاتي… فكنت كلّما رفعت رجلي لاتخطّى الدرج الذي انا فيه اشعر بان ساقي ترتفع امتارا الى اعلى وهي في الحقيقة لم ترتفع الا بعض السنتمترات غير الكافية للوصول الى الدرج الموالي… لذلك اسقط واعيد الامر نفسه مع كل درج … حاصيلو ما وصلت لبيتي كان ما كل غديرة شربت ماها … لا علينا …كانت تجربة مهولة ومهبولة ورائعة …اكتشفت كلّ ذلك بعد ان استفقت وسمعت التسجيلات ..وهاكم الفيلم …

كنت ممددا على سريري في شبه غيبوبة ممتعة … وكنت ارى في سقف البيت المخربش بالاوساخ اشياء عديدة ..مخزوني المعرفي خرج ليفسرها ..كنت اقول لاصدقائي انظروا الى عنترة كيف استجابت له القبيلة ليدافع عن حماها وليرفع رأس حبيبته عبلة بشهامته وشجاعته …في ركن آخر كنت ارى طرفة بن العبد المنبوذ من عشيرته التي اُفردته افراد البعير المعبّد … انا ابن آداب لذلك جاءت تهويماتي تلك اللحظة من خلال ما اختزنته ذاكرتي من دراستي في الشعر والرواية ..الا انّ ذلك لم يمنعني من العودة الى واقعي (مزطول وحاذق!)… كنت ارجو من اصدقائي ان يُحضروا لي صديقتي الجزائرية التي صاحبتني في رحلتي تلك ..بل كنت ابكي واصرخ في وجهوهم: “يا حيوانات افهموا انها ليست الحاجة الجنسية التي تحكُمني فقط اريد ان اعرف كيف سيكون سلوكي معها في حالتي تلك” …

لكنّ اغرب ما وقع في تلك الزطلة، لوحة عبّاس بن فرناس في اوّل محاولة تاريخية للطيران … غمرتني الفكرة لحدّ الامتلاء وقمت من سريري متجها الى النافذة قائلا لاصدقائي: “عبّاس بن فرناس على حقّ” ..عندما يصل الواحد منّا الى هذه الدرجة من الخفّة سيتحدّى الجاذبية الارضية وسيبرهن على قدرته على الطيران .. وكان في نيّتي وبكل عمق وارادة وايمان ان اخرج من النافذة في الطابق الثالث طيرانا …نعم هكذا هي الزطلة وهكذا هو الحشيش …ولولا اصدقائي لطرت دون رجعة ودون ورقات يتيم… المهم في التجربة على روعتها انّها عمّقت لديّ فكرة استحالة تجربة المسكرات بكافة صنوفها والى الابد… وهذا ما حصل… كان الطلاق بالثلاث مع الخمور و مع الحشيش طبعا …كانت الاولى والاخيرة …وادركت بفعل السن و بعض الحكمة انّ الخمر الحقيقية والزطلة الحقيقية هما ما تصنعه انت بنظرتك العميقة للجمال… للاخر… للحياة …لا بمفعول مؤثّر خارجي لا حول لك فيه ولا قوة …

انا اسكر جدّا وانا استمع الى اغنية راقية ..وانا اقرأ قصيدة راقية …وانا اشاهد فيلما راقيا او مسرحية راقية …وحتى وانا انظر بمتعة الى قرنفلة وردية اللون… الى مشموم ياسمين… الى صغير يُلاغيني بموسيقى الكون … الى العقربي يقسّم برجليه تقاسيم موزارية … الى عبدالوهاب وهو يخرج الروائع الواحدة تلو الاخرى ليختمها بـ”من غير ليه”… الى العندليب ذلك الذي لم يستطع احد خلافته كارقى فنان ذي احساس مرهف … الى الست وهي تتاوه في (وصفولي الصبر)… ياااااااااااااااااااااااااه يا تومة عظمة على عظمة …

لذلك انا كنت وسابقى طيلة حياتي سكّيرا بكل ما هو جميل وراق …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 54

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

كلّ من يعرفني عن قرب يعرف انّ باريس غيّرت فيّ اشياء هامّة جدا ونحتت شخصيّتي ايّما نحت وقلبت عديد القناعات رأسا على عقب .. لعلّ ابرزها والتي طبعت بقيّة حياتي، مراهقتي السياسيّة قبل دراستي بفرنسا …

عبد الكريم قطاطة

في باريس عاشرت عديد التيارات من اقصى يمينها الى اقصى يسارها …كنت اُجيد الاستماع الى خطبهم والى تنظيراتهم السياسية … وفهمت انهم جميعا يشتركون في خاصّية مشتركة: الجعجعة السياسوية على مستوى القيادات وسلوك القطيع على مستوى القواعد … والنتيجة ان تتمتّع القيادات في جلّها بالكراسي وبالعيش الكريم من قصور وجواري وانهار خمر وان تواصل القواعد “نضالها الغبي” ومسيراتها واعتصاماتها وجوعها وعطشها والدمّار لا فقط الازرق بل بكل الالوان القاتمة… من اجل سادتها ومن اجل قصور اخرى وجواري اخريات وانهار من العسل المُصفّى الشيفازي الكنية (نسبة الى ارقى انواع الويسكي شيفاز) ..

لهذا السبب آليت على نفسي ان اقاطع نهائيا فكرة الانتماء الى ايّ فصيل سياسي طيلة حياتي و لا انضمّ إلا الى حزب الانسان المدافع عن الانسان ..احسست بأن الانسان الكوني هو الاجمل والارقى والاعمق بعيدا عن ايّة رغبة انتهازية …ترسخت لديّ قناعة بأن الدفاع عن الانسان كونيا هو الاقرب لمنطق الحياة بعيدا عن السياسة والسياسويين ..لأن الانسان اينما كان وبقطع النظر عن جنسه ولونه هو رغم انفي وانف الجميع اخي ..نعم السنا جميعا احفاد آدم وحوّاء ؟؟؟ … اختلف قطعا مع العديد من البشر في سلوكاتهم الحياتية وارى ذلك امرا طبيعيا تماما كما اختلف قابيل وهابيل …ولكن تعلمت ان لا اكره اي بشر على وجه الارض …قد لا اتوافق مع تصرفاته …قد اقف منددا بجانب الشرّ فيه مسلما كان او مسيحيا او يهوديا او بوذيا .. ولكن لنا جميعا رب هو الكفيل بمحاسبتنا … اذ كيف لي ان اخلع الله من كرسيّ عرشه واجلس مكانه لأكفّر زيدا او احكم على عمرو بالجنة وزيد بالنار ؟؟؟ ذلك عندي ليس فقط خطأ بل هو شرك خفيّ .. مثل هؤلاء الذين يُكفّرون ويعطون صكوك الجنّة ولم يدركوا انّهم بافعالهم تلك تقمّصوا جُبة الربوبية وجلسوا على العرش ليصدروا احكامهم ويعيثون في الارض فسادا …هم لم يقرؤوا يوما (لايُزكّي الا الله)…

في فرنسا ايضا تعلمت ان الانسان لا معنى له ان لم يُفصح عن قناعاته دون وجل او تردّد …لانه ان اصاب فيها سيواصل التشبّث بها وان لم يُصب جاء الرأي الاخر ليُصلح له خطّ مساره … في هذا الباب ساسرد عليكم حادثة هامة عشتها مع مدير الدورة في دراستي الاستاذ كلود اوتزن بيرجيه .. في نهاية الدراسة النظرية وبعد مجموعة من الاشرطة الوثائقية القصيرة التي انجزتها كدروس تطبيقية لما تعلمناه (لعلّ ابرزها شريط وثائقي حول مهرجان المسرح بأفينيون)، جاء موعد الاستعداد لديبلوم ختم الدروس …اخترت انا كموضوع لهذا المشروع انتاج شريط وثائقي حول صفاقس _ واسميته صفاقس حبّي Sfax mon amour ..

كان الهدف بالنسبة لي ان اقوم بانتاج واخراج فيلم وثائقي طويل حول الاوضاع في تونس بكل مفاصلها الساسية والاجتماعية والثقافية… واخترت صفاقس كمثال لمدينة من مدن تونس… لماذا صفاقس دون غيرها ؟؟؟ _ لأنو ما تخرج الصّدقة كان ما يشبعو امّاليها … حظي المشروع المقترح بالقبول من لدن مدير الدورة و ايضا من لدن مؤسستي (الاذاعة والتلفزة التونسية) والتي ساهمت بالجانب التقني من معدات تصوير صورة وصوتا، مرفوقة بمدير تصوير (الزميل عبدالله رتيمي) وبمصوّر (كاميرامان) هو الزميل الهادي ملاّك… دون نسيان مصاريف تنقلهم واقامتهم بصفاقس … وكان لي ذلك …

التصوير امتدّ على ثلاثة ايام رجعت بعدها الى معهدي بباريس لأقوم بنفسي بعملية المونتاج …تمّ انجاز الشريط والذي يمتدّ على 50 دق وجاء يوم مناقشة المشروع أمام لجنة الامتحان والتي يرأسها السيد اوتزن بيرجيه … كانت القاعة تغصّ بالطلبة وكان من بينهم تونسيون وجزائريون (طلاّب درجة ثانية) …الشريط كان ملتزما بالدفاع عن حقوق الغلابة والمساكين، عن الفئات الضعيفة والمسحوقة… واخترت له كنهاية شبّان النادي الصفاقسي في الكرة الطائرة انذاك صنف اواسط… القائمة كانت تضمّ افضل جيل عرفه النادي الصفاقسي والفريق الوطني عموما: غازي المهيري، عبدالعزيز بن عبدالله، صرصار، كسكاس، الحشيشة الخ .. اخترت هذه المجموعة وهم يسددون ضربات ساحقة (زماتشات) وبعد كل ضربة تنفجر الصورة ليخرج منها حرف باللغة الفرنسية “ف” كالفقر وياتي التعليق: (هؤلاء الشبان سيقضون يوما على “ف” كالفقر، “ظ” كالظلم، “ا” كاستغلال … وكانت كل ضربة زماتش مرفوقة بدويّ يتلاءم وانفجار الصّورة وآخر حرف وانا المعارض انذاك لسياسة بورقيبة، كان حرف “ب” وبزرت صورة الرئيس بورقيبة وهي تنفجر وبدوّي هائل لينتهي الشريط …

عذرا ايّها الزعيم والف عذر لأن من اتوا بعدك ورغم كل خطاياك لا يساوون ظفرا منك …هكذا ختمت الشريط وصفّقت ايادي التونسين والجزائرين وحتى الطلبة الافارقة بكل حماسة ونشوة … الموضة انذاك ان تكون معارضا حتى ولو كنت غبيّا في معارضتك… اثنت لجنة التحكيم والتي كانت في جلّها يسارية ايضا على قيمة المنتوج تصوّرا وتنفيذا … وجاء دور رئيس لجنة التحكيم ليعلن عن النتيجة رسميّا وعن العدد المرصود ..وقبل الاعلان ابدى رغبته في ملاحظة صغيرة على حد تعبيره… قال السيد كلود: “كريم انت واحد من الطلبة المجتهدين وكلّ اساتذتك فخورون بك وبالعمل الذي قدمته في رسالة ختم دروسك الا انّ هناك امرا حيّرني ولم استسغه منك انت بالذات كطالب له خبرة كبيرة في المونتاج .. عند عرضك لمقارنة بين الاحياء الفقيرة والاحياء الثريّة ورد خطأ منهجي في المونتاج لست ادري كيف لم تتفطّن اليه …القاعدة تقول انه في المونتاج المقارن علينا ان نختار مشاهد بنفس الحجم تصويرا بينما مشاهدك لم تكن كذلك اذ انّك اخترت مشاهد قريبة جدا في الاحياء الفقيرة ومشاهد بعيدة جدا في الاحياء الثريّة …اليس هذا خرقا لقاعدة علمية في المونتاج ؟ هل من تفسير لهذا الخطأ الفادح؟؟” …

وسكت الجميع لم ينزل على رأسهم الطير بل اسراب طيور ..كيف لعبدالكريم (الباع وذراع) في المونتاج ان يسهو على هذا الامر…؟؟؟ ابتسمت ابتسامة فيها (صدقا) شيء من المكر …وبكل هدوء اجبت: سيد كلود بقدر احترامي وتقديري وتثميني لمزاياكم العلمية علينا جميعا، بقدر استغرابي من انّكم احيانا وبشكل لا اشكّ لحظة في انّه لاشعوري تعودون لارتداء جلباب المستعمر في رؤيتكم للاشياء وتحليلكم لها …سيد كلود علّمتمونا فيما علّمتمونا ان الكاميرا هي عين المخرج وبالتالي عين البيئة التي يعيش فيها وان لا قيمة لعمل ينفصل عن واقعه وبيئته …سيد كلود .. انتم في فرنسا مسموح لكم ان تخترقوا عديد الابواب لتصوير ما تشاؤون بفضل حرية التعبير .. التصويرالتلفزي ..سيد كلود في مجتمعاتنا لم يصل لهذه المرتبة بعد …لذلك كان من السهل عليّ ان انزل بالكاميرا الى ممرات وازقة الاحياء الفقيرة لاصوّر ما اشاء .. ولكن في الضفة الاخرى لم يكن ممكنا بالنسبة لي… القصور عندنا محاطة بالكلاب الشرسة …فكيف لكاميرا ان تقتحمها …لذلك جاءت صور الاحياء الفقيرة من عمق اعماقها وجاءت صور الاحياء الراقية تكاد تكون ضبابية … نظرا إلى بعدها عن اعيننا ..ورغم ذلك ولتدارك الاختلال عدّلت الامر باستعمال مقطوعتين موسيقيتين تتزاوج كل واحدة منهما مع الفصيل الذي يناسبها” …

عجّت القاعة الكبرى بالتصفيق الحاد (مرسي الزناتي لم ينهزم يا رجّالة!)… سكت الجميع وانتظرت ردّ رئيس لجنة التحكيم السيد كلود وانا الذي وصفته بالاستعماري في ما ابداه من رأي …نظر اليّ الاستاذ الكبير وقال: “استسمحكم جميعا ايها الاساتذة في ان اقدّم اعتذاري لطالبي العزيز كريم …نحن جميعا ومهما كبرنا في ميداننا نتعلّم … وانني اعتبر ردّ طالبي كريم درسا لنا جميعا حتّى لا نخطئ في حق طلبتنا… نعم من حقهم بل من واجبهم ان يثعبّروا عن افكارهم ومنطلقهم في ذلك البيئة ولا شيء غيرها” …وخرج من مكانه واقبل عليّ قائلا: “نحن ليس من عاداتنا ان يُقبّل الرجل رجلا آخر ولكن تعلّمت منكم انتم انكم تُقبّلون بعضكم بعضا ..هل تسمح لي كريم بتقبيلك؟” …طبعا وبكل فخر وسعادة واعتزاز بك سيدي كلود ..وعجّت القاعة ثانية بالتصفيق وقُوبل مشروعي بملاحظة ممتاز جدا وبتهنئة خاصة من لجنة التحكيم …

في فرنسا تعلمت ايضا وبكل عمق ان المرأة كائن بشري كسائر الاخرين … في مجتمعاتنا العربية عموما هي للمخدع …متى اراد سي السيّد وعلى طريقة سي السيد وكيفما شاء سي السيّد … انذاك ايقنت سرّ تخلّفنا بل سرّ جهلنا لابسط قواعد الحياة معها ..نحن لا نعرف في جلنا المراة الا كأم اذا عرفناها هي ايضا… فلا الاخت لها مكانتها ولا الزوجة لها مكانتها ولا الصديقة ولا الزميلة وهذه الاخيرة يقول عنها البعض (لو كان عطاها ربّي شدّت دارها واتلهات بصغارها) … لهؤلاء اقول: (لو كان عطاكم ربّي راكم قريتو شوية وتنوّرتو وعرفتو ماذا فعلت المرأة في حياة الرسول الاكرم)…

في فرنسا ايقنت انّي كنت قبل لا اختلف كثيرا عن الحيوان في تعاملي مع المرأة .. في فرنسا …نعم في فرنسا …وانا ابن القرآن الذي تعلّم انّ آدم خلق له الله حواء لتكون سكنا له لا لتكون مخلوقة ذليلة درجة رابعة … محرومة من جل حقوقها ككائن بشري ليس فيها من البشر الا الاسم واحيانا يجرؤ البعض على تسميتها باسم الحيوان… وهذا موجود في بعض جهاتنا بتونس نعم والله موجود ..الم يقل محمد عبده ذهبت للغرب فوجدت اسلاما ولم اجد مسلمين ولمّا عدت للشرق وجدت مسلمين ولكن لم اجد اسلاما …؟؟؟

في فرنسا كذلك ايقنت اني على صواب عندما قررت ومنذ بداية وعيي بالاشياء ان لا اشرب ابدا الخمر …انا لم اذق الخمر يوما … ولكن وبباريس كنت وفي غياب الواعز الديني تماما انذاك اقوم اسبوعيا باعداد طاولة ابي نواس لكافة اصدقائي لسهرة نهاية الاسبوع… اعرف متطلبّات كل واحد منهم من مشروبات مُسكرة ومن _ (عدوها) اي ما يرافقها من مأكولات …كنت اعشق جدا تلك الاجواء وكان بداخلي رغبة جامحة لسبر اغوار السكارى لا لمعرفة اسرارهم ابدا بل لمعرفة حقيقة شخصياتهم… اذ انهم انذاك يتعرّون تماما ويصبحون في منتهى العفوية والبساطة …دون قناع ..يخرجون من كهوف الزيف الى صدق المشاعر والمواقف ..اتذكّر يوما كنّا اقمنا حفلا على شرف قدوم مجموعة من الطالبات الجزائريّات اللاّتي اتين لتدريب خاطف بالمعهد لمدة شهر ..ذلك الحفل حضرت فيه دون شك ولائم ابي نواس وانتحى كل واحد منّا مع صديقة جزائرية لم تمر على صحبتها بضعة ايام ليشكوا لبعض نوستالجيا البلدين… ولكن باسلوب عمر ابن ربيعة لا مكان للحب العذري فيه ..حيث يجد الطرفان تحقيق مآرب قد لا ترى النور ابدا في وهران او عنابة (حتى هي باريس يا سي)…

انتهى الحفل وذهب كل فارس الى فراشه بعد انتهاء الغزوة وما كدتُ امد جسدي في سريري حتى سمعتُ طرقا على الباب …نهضت وفتحت… فاذا به العربي ..”العربي” هذا طالب جزائري درجة ثانية بالمعهد تجمعني به صداقة حميمة جدا ..نظرت في وجهه فاذا به ليس العربي …وجه مكفهرّ تعلوه مسحة غضب رهيبة ..صامت … جامد كجلمود صخر …نظرت اليه وسألت: “لاباس عليك خويا العربي اشبيك ؟؟؟”… لم يُعر لسؤالي ايّة اهمية وواصل صمته ..اعدت النظر اليه وقلت: ” ادخل اشنوة ماشي تقعد واقف كي المسمار قُدّام الباب؟ ..البيت بيتك” … انذاك ارتمي في احضاني وهو المزطول خمرا وطفق في بكاء كالاطفال ..ادخلته واجلسته على سريري وقلت له خوذ راحتك ..ووقت ما تحب تحكي نسمعك …ابتعدت عنه قليلا لالمح سكّينا سقط منه بجانب السرير ..حملته بكل دهشة ..تاملته ..واشرتُ للعربي …هذا متاعك ؟؟؟ لم يجب وزاد بكاؤه …لم افهم البتة الامر …وانتظرته يُنهي مواويل البكاء …مسح عينيه ومسح انفه ونظر اليّ مليّا ثم انزل وجهه الى الارض وبكل خجل قال: “تعرف يلخو احنا الجزائريين دمّنا يفوّر فوران …اليوم شفتك وانت معنكش في بنت بلادي ما حملتش ..الله غالب احنا شعراويين وجيت توة باش ندغرك بهاكي الموس ..ما نجمتش وقت غزرت لعينيك .السكرة تعمل يا كريم …يرحم والديك سامحني راك موش صاحبي انت …انت خويا راك” …وعاد لبكائه الشديد …طبطبت على كتفه وقلت:”ولا يهمّك ياالعربي …هاكة الشراب موش انت ولا يهمّك ..انت خويا آمس واليوم وغدوة ..انا عندي اثنين منّك ؟؟” …

هذه الحادثة علّمتني ان الخمرة قد تصل بي الى مثل تلك المواقف خاصّة وانا من الذين ان هُم عشقوا يعشقون بعمق ..انا لست من الذين يسيرون على شواطئ العشق انا اعشق الغرق في بحوره …ما العشق ان لم يكن جنونا لا يعترف بالنمطية … هكذا عشت حياتي مع العشق ..عشق الفن.. عشق المصدح ..عشق السي اس اس… عشق الجمال …عشق الانسان …لذلك كنت اخاف من الخطوة الاولى في دروب الخمر ولعلّ اهمّ تجربة عشتها في حياتي اكّدت اني كنت على حق عندما لم اقم بمعاشرة ابنة العنب حفظكم الله هي تلك التي عشتها ذات يوم بامستردام بهولاندا …

اوووووووووووووووووووووووف تجربة رهيبة جدا …ولأني اخاف عليكم من الرهبة سارويها لكم في الورقة القادمة ان كُتب لي ذلك… خاتمة بليدة تقولون؟؟؟ … فرصة لكم كي تكتشفوا عيبا آخر من عيوبي ..

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

نحن زرعنا الشوك (8)

نشرت

في

عبد القادر المقري:

وبعد، ودون الإكثار من تفاصيل المرحلة البالغة السوء التي تحدثنا عنها والتي هددت جدّيا كيان الدولة والمجتمع، هل نحن أمام جرم بلا مسؤولية أو مسؤولين؟

عبد القادر المقري Makri Abdelkader

جميع التحاليل التي صدرت سواء عن الفاعلين في تلك المرحلة أو مناوئيهم، كانت تقول بجلاء إن هؤلاء لم يأتونا من كوكب آخر… صحيح هم جاؤونا بوجوه وسياسات لا تشبهنا أو لم نتعود عليها، ولكنهم في معظمهم وُلدوا بيننا، وتلقوا تعليمهم في مدارسنا، ووجدوا في أرضنا حقولا خصبة لإنبات زرعهم المتوحش … لذلك كان خطرهم أفدح بكثير من خطر الاستعمار كجسم خارجي لم يفلح في اختراق وجداننا ورمي جذوره في تربتنا ولو كان في تلك الجذور بضع بذور لحضارة عصر … لقد لفظ أجدادنا الدخيل الفرنسي بقضّه وقضيضه، ولم يأخذوا منه حتى ما أخذه منه العالم من فنون الذوق واللياقة والأدب الرفيع وأولوية الجمال… لكنهم مع غزاة 2011، وجدوا أنفسهم كالسمكة في بحرها، أو على الأصح كالبحر الذي استعاد أسماكه… فأيّ بحر ينجب ويؤوي ويغذّي مثل هذه الكائنات؟

بيئتنا شرّيرة متجمّدة في شرّها وإن تحركت يوما ففي اتجاه الوراء، وما أكثر خطوط سيرنا إلى الوراء… بدءا من الأسرة التي لم تتطور المفاهيم فيها… رغم القشرة الخارجية التي يشهرها النظام السياسي على الدوام تحت عنوان مجلة الأحوال الشخصية… نص قانوني يقال إنه الأكثر تقدمية في جنوب المتوسط وعلى ضفافه الشرقية وصولا إلى المحيط الهندي وبحر الصين … أي في كافة الربوع التي تحتوي مآذن ترفع الشهادتين خمس مرات في اليوم … طيب … ولكن ما لفت الانتباه أنه ذات تسعينات وفي خضمّ تكوين نظام نوفمبر لمفردات خاصة به، وقعت إضافات “تحديثية” لتلك المجلة التي كنا نخال أنها لا تحتاج إلى تحديث… وهذا يعني اعترافا ضمنيا بأننا قبل ذلك ولعقود كنا نعيش مع فصول متخلفة لمجلة كانت تزعم التقدمية … فضلا عما كشفته عدة بحوث نقدية قامت بها جمعية النساء الديمقراطيات، أو صدرت عن بعض الوجوه النسوية، أو ذهب بها حمة الهمامي أبعد من ذلك في كتابه عن المرأة التونسية … كما أن “بطل” مجلة الأحوال الشخصية ذاته (أي بورقيبة) لم يعط القدوة في احترام تلك المجلة حين تعلق الأمر بنفسه وزواجه وطلاقه وحقوق المرأة في بيته…

طبعا ستثور آلاف الرؤوس وتحمى وتزمجر وتطلق عليك أقذع السباب لو ذاع عليها مثل هذا الكلام… وهذا في حد ذاته تأكيد لما نقوله لا نفي له… ففضلا عن ملابسات “تطليق” السيدة وسيلة وقبلها السيدة مفيدة (ماتيلد لوران) وهي حقائق شائعة لا حاجة لها إلى بيان أكثر… فضلا عن ذلك، فإن الحمية في تقديس شخص كان بمثابة رب الأسرة التونسية، دليل على أننا لم نخرج عن علاقات الإقطاع التي سادت في القرون الخوالي… ودليل أيضا على أننا سواء في أسرتنا الكبرى (الوطن) أو أسرنا الصغيرة، ما زلنا نعمل بمعايير الإمامة والمشيخة وولاية الفقيه … وأن الجمهورية عندنا كانت وما تزال اسما بلا مسمى …

ثاني خطوط السير إلى الخلف: الشارع… طوال طفولتنا وما بعدها، وفي زمن الجمهورية والمجلة دائما نتحدث، كانت مقاييس تقويم الأشخاص سواء مدحا أو ذمّا، تتم بحسب الجنس (رجل، امرأة) أو الوسط الجغرافي (مدينة، ريف) أو السلالة أو المعتقد أو الثروة أو القوة البدنية … ولم تحتل قيم أخرى كالعمل والكفاءة العلمية والسلوك المتحضر مكانها إلا بقدر ارتباطها بالمقاييس السابقة… ويكفي هنا أن نعود إلى معايير اختيار المسؤولين في الستينات والسبعينات حتى نعرف أن ذلك لم ينشز عن سلم الاختيار المعتمد زمن الخلافة الأموية أو العباسية أو الدولة العثمانية… يعني أننا لم نندمج في الزمن المعاصر وثوراته الكبرى مهما ادعينا…

البيئة الثالثة هي المدرسة… وقد قرأنا سيولا وفيضانات عن مجانية التمدرس وتعميم التعليم والمنح الجامعية والوجبات الخيرية وتوزيع الشطائر بين الوجبات إلخ… وتم إدراج ذلك كالبرنامج الانتخابي الأبدي الذي لازم سلطتنا السياسية وميزان حسناتها… جيد، جيد جدا… ولكننا لم ننتبه مرة واحدة إلى أن ذلك من واجبات أية حكومة توضع في يدها أموال المجموعة الوطنية ويتم تكليفها بخدمة الشأن العام… ولم ننتبه إلى أنه لم يُشكر أحد على هذا في بلدان الشمال رغم أن في حكوماتها ما أخرج بلادا بكاملها من دمار شامل إلى ازدهار شامل وحقيقي… كما حصل في الدول التي خسرت الحرب العالمية الثانية، وحتى معظم التي انتصرت فيها … لم تؤلّف مدحيات في المستشار أديناور، ولا عكاظيات في وينستون تشرشل، ولا معلقات في الجنرال ديغول… أما نحن…

نأتي الآن إلى محتوى مدارسنا وما كانت تقدمه من برامج… مع تقديري الأكيد لمعلّمينا وأساتذتنا وما بذلوه من جهد بطولي، وخاصة في الأرياف، فإن ثغرات خطيرة تبدّت في نظامنا التعليمي منذ تلك الفترة… للعلم فقد تناول المختصون الأجلاّء هذه النقائص على مدى السنوات ولن نكون بأفصح منهم ولا أعلم… ولكن نقتصر على بعض الإشارات… مادة التاريخ مثلا كانت منقسمة كالتالي: 30 بالمائة لتاريخ تونس القديم حيث يقع التنصيص على أن كل الحضارات دخيلة علينا، وعلى أن ماضينا كله استعمار وهزائم (يعني لا علاقة لك أيها التلميذ لا بأمجاد قرطاج ولا الدولة الأغلبية التي احتلت لقرون مالطة وجنوب إيطاليا وجزرها، ولا الدولة الفاطمية التي تأسست هنا ومن هنا انتشرت، و لا بابن خلدون، ولا بأروى القيروانية، ولا بفاطمة الفهرية، ولا، ولا…) و70 بالمائة عن “الحركة الوطنية” وهي عبارة عن مسح بيوغرافي لحياة الزعيم من يوم ولادته في حومة الطرابلسية إلى عودته المظفرة يوم غرة جوان وما تلاها من خير عميم، وبينهما سجون ومقيمون عامون حفظنا أسماءهم وأسماءها وتواريخهم وتواريخها عن ظهر قلب…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

صن نار