دفءُ نار

نحو مُدوّنة سلوك غير كرمانيّة* … لمُتساكني الفايسبوك

نشرت

في

أقدّر شخصيا أن القرف لعب دورا أكثر من السياسة والاشمئزاز أكثر من غياب المشاريع الجادّة والتقزّز أكثر من المناورة السياسية في جعل الأغلبية الساحقة من التونسيين تحقد على البرلمان والبرلمانيين والتشريع والمُشرّعين والمُحصّنين المُضمَّنين. قرف تجاه السبّ والشتيمة والعنف والقذف والبذاءة والرداءة والإساءة إلى صورتنا جميعا أمام أنفسنا.

أصبحت شخصيا “برلمانوفوب” و “ديموقراطوفوب” بمعنى أنني أصبحت أعاني من رُهاب دائم لمجرد تذكّر حصص التعذيب التي أُخضعنا لها إخضاعا رغم أنوفنا والتي تمّ بموجبها انتهاك ما تبقّى لدينا من جَلَد ووسع بال.

<strong>منصف الخميري<strong>

وباعتبار أن الفضاء الفايسبُوكي هو أيضا مشهد عام يتعامل فيه الجميع مع الجميع ويُحذّر عديد الأخصائيين في علم النفس والطب النفساني أن هذا الفضاء مرشّح لأن يتحوّل مثله مثل التلفزيون والبرلمان المُتلفز إلى مصدر إزعاج وتوتّر واضطراب إذا أنت أصبحت أسيرا لهذه الأداة الاتصالية الفتّاكة من ناحية وإذا أنت أصبح لا يعترض سبيلك وأنت تتجوّل في تجاويفه إلا المنشورات النكديّة والتعليقات العنيفة والكتابات المبتذلة من ناحية أخرى.

وطالما نحن نتقاسم هذا الفضاء الذي أضحى حميميّا بمعنى ما، كان لزاما علينا أن نتقيد بجملة من الضوابط والاخلاقيات التي تضمن حدّا مقبولا من التعايش والفرح الأدنى المشترك.

هذه إذن محاولة في رسم بعض قواعد السلوك التي تساعد على التقليص من أسباب التوتر والنّكد المتأتّيان من بعض اللّطش هنا والفُحش هناك :

  • تذكّر أن الذين صادقتهم أو رافقتهم أو جمعتك بهم خيمة الوطن والماء والملح في يوم ما ثم تفرّقت سُبُلكم، لا يليق بك أن تنعتهم بالتفّه والبُلّه والسفّه… فهذا النوع من الشتائم لا يزيدك إشعاعا ولا جاها أو قدرة على إقناع الناس من حولك.
  • واعلم أن للأموات حُرمة لا يليق وضع صور لهم في الفضاء العام وأن للمرضى والمحتضِرين حُرمة كذلك لا يجوز إشهار لحظات ضعفهم ووهنهم في الحوش الكوْني.  
  • ولا يجب أن يفوتك أن لحظات الأسى والحزن العميقيْن والصّادقين هي لحظات حميميّة بامتياز لا تُعاش بشكل مسرحي أو سينمائي أمام الناس، بل بخشوع وسكون وتَوْقير.
  • وتيقّن أن مُتعك الصغيرة وتفاصيل حياتك الخاصة لا تعنيك سوى أنت… فالعالم بحروبه وزوابعه لا يهتمّ إطلاقا بشهرك السّادس (ربي يوصّل بالسّالم) أو السُّنينات الأولى لأطفالك (ربّي يفضلهم) أو مع من تناولتِ فطور الغداء البارحة في أحد مطاعم البحيرة (لإقناع صديقاتك بأن خبر طلاقك منه مجرد إشاعة وموتوا بغيظكم).  
  • وتحقّق أنك غير مطالب بطلب الإذن في تقاسم منشور ما (عديدنا يسأل صاحب المنشور “هل بإمكاني تقاسمه؟”) لأن مجرد وضعه في الطريق الفايسبوكي العام هو إتاحة للمشاركة والتعليق… شرط التنصيص على مصدره أو صاحبه.
  • وتأكّد أن مارك نفسه (صاحب الباتيندة) لا يجلس إليك أو يتناول عشاءه مع عائلته وأصدقائه دون أن يتخلى عن هاتفه ومتابعة ما ينشر وما يصله من رسائل… وأنه من العيب أن تردّ على كل المكالمات التي ترد عليك وصديقك في حضرتك يتلوّى ليُعبّر عن فكرة تنهشه أو موقف يؤلمهُ (إلا إذا تعلق الأمر بمكالمة استعجالية فتعتذر وتُجيب).
  • ومن البديهي أنك غير مجبر أن “تُتاغي” أصدقاء لا تربطهم أي علاقة بما تنشره أو تريد الترويج لهُ.
  • ويتوجّب عليك أن تُبطل تنبيهات التطبيقات والألعاب وإشعاراتها على هاتفك الذكي. فقد يُبهجنا أنك تسعى إلى الترفيه عن نفسك فنطمئنّ عليك ولكن في نفس الوقت قد تعطينا بذلك الحق في تأويل إقبالك وشرهك بفارمفيل أو كاندي كراش طوال اليوم على أنه ضجر شخصي خانق يستدعي العناية الطبية المستعجلة.
  • ويبدو أن الثقافة كما يقول بعضهم مثل مربّى (معجون) الغلال، بقدر ما تكون الكمية محدودة بقدر ما نبالغ في نشرها على قطعة الخبز (فأنت لست بيل غايتس أو ستيف جوبس أو جاك مَا لتُمطرنا يوميا بحِكم ومقولات ونصائح لا تُسندها تجارب حياتية أو مهنية خارقة).
  • ولا تحسب أنك في حاجة دائمة للحصول على اعتراف اجتماعي حتى وان كان افتراضيا من خلال البحث المحموم عن مؤشرات الإعجاب والإطراب. فقيمتك، أنت الوحيد المؤهّل لتقديرها مهما اختلفت التقييمات المجاورة.
  • وانتبه إلى أن عرض صورتك الشخصية بملامح يعلوها تعب الحياة و مشاق ركوب قطارات الضواحي وسيارات النقل الجماعي (خاصة عندما يكون “السّلفي” من مسافة قريبة إلى الوجه) لا يغيّر شيئا من حالتنا النفسية المُكفهرّة أصلا. ثم إن دي كابريو نفسه أو الصاعقة مارغو روبي ذاتها لا أعتقد أنهما يُسلفيان يوميا لإبهار العالم من حولهما.
  • وأيقنْ أن تمكين ابنك أو حفيدك من هاتفك المُطلّ على سراديب العالم وكهوفه المُظلمة وما يسمّيه الخبراء بالواب السحيق أو الواب الأسود وغير المرئي في محاولة لإسكاته أو كسب محبّته…هو مؤشر لامسؤولية وعجز عن شدّ انتباهه من خلال أشياء تُشبه مهارات جدّاتنا في الحَكْي والقصّ وسلب العقول.
  • وتواضع قليلا حتى لا تُنهي مواقفك بــ “إن الأمر يكون هكذا أو لا يكون، قف انتهى” وهي لحظة إشباع تعكس في أغلب الأحيان نوعا من الاستعلاء والاستقواء بالأنا المتورّم الذي لا يرى الحقيقة خارج دائرة ما يعتقده هو وما يتصوّره.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نسبة إلى كرمان المتوكّلة علينا بأمر من “بالو آلتو”  في كاليفورنيا.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version