فُرن نار

هل تمخضت المحادثات المطوّلة عن حلول على قياس الكيان والأمريكان ؟

نشرت

في

لم تتم اية ضغوط صحيحة على الكيان الصهيوني النازي من قبل الولايات المتحدة اذا استثنينا تفاصيل طلعات مسرحية مثل تركيز ممر بحري او ميناء عائم لمساعدة هياكل بناءات مقدمة وصناديق تحملها أمواج البحر.

<strong>محمد الزمزاري<strong>

الوعود بميناء عائم سينجزه الجيش الأمريكي خلال أشهر على الاقل هي وعود وطلعات موجهة للمواطن الأمريكي عبر الضغوط المتاتية من داخل سكان عدد من الولايات الأمريكية التي لها تأثير على الانتخابات الرئاسية القادمة خلال شهر نوفمبر، وتهافت طرفي السباق بايدن عن الحزب “الديمقراطي” و خصمه الخطير عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب. خلال الساعات الماضية نظم وزيرا خارجية مصر والولايات المتحدة الأمريكية ندوة صحفية تتحدث مجددا لكن بأكثر اصرار عن ايقاف الحرب و ادخال المساعدات وتبادل الاسرى.

قلنا هذه المرة عبر الندوة الصحفية ان المواقف الصامتة او الداعمة من كلا الطرفين المصري و الأمريكي لجرائم الكيان النازي تبدى في مجملها اكثر اصرارا من ذي قبل بعد ماراتونات هزيلة دامت اكتر من شهرين بين الدوحة و القاهرة احيانا. و حسب تحليلنا فإن دواعي هذا التغير النسبي في مواقف الجانب المصري و حتى الأمريكي جاءت طبقا لسياسات واهداف العاجلة، كما تبدو أيضا هناك منعطفات مشتركة كما سنرى ذلك .

اولا : على الجانب الأمريكي تسير مؤشرات نوايا التصويت خلال الانتخابات الرئاسية القادمة نحو عودة اليمين مما يجبر بايدن على “اهداء” حل يعيد توازناته على الساحة.

ثانيا : ان الولايات المتحدة عبر كلمة وزير خارجيتها منشغلة بدفع تطبيع المملكة السعودية و بعض الدول العربية الأخرى مع الكيان وهو ما تجلى في كلمة نفس الوزير اثر لقائه مع الملك سلمان. ولأول مرة يؤكد وزير الخارجية الأمريكي ان المساعدات عن طريق البحر أو الجسر العائم لا يمكن أن تكون الحل في غياب فتح المعابر البرية مع مصر. كما أكد على ضرورة ايقاف فوري و عاجل للحرب و عدم توغل الجيش الاحتلال إلى رفح، ثم الإسراع بفرض حل الدولتين على الجانب الفلسطيني الذي يجب أن تقوده حكومة تغطي الضفة الغربية و قطاع غزة و” التطبيع ” مع اسرائيل مثل بقية الدول العربية لفرض الأمن للشعبين الفلسطيني و الصهيوني.

من الجانب المصري أصر وزير خارجيتها على ضرورة ادخال المساعدات و ايقاف الحرب و إطلاق سراح الاسرى، لكن الدوافع الجديدة التي وراء هذا الحرص خلال الاجتماعات الأخيرة بالدوحة والقاهرة و لقاءات مبعوث بايدن إلى المنطقة، أساسها تخفيف الضغط على السلطات المصرية بعد ظهور تململ شعبي و صعوبات اقتصادية حادة قد تهدد وجود سلطة السيسي او تفجر انتفاضات تجد أسبابها في انهيار الطاقة الشرائية للمصريين و الغضب الكامن أمام مواقف السلطة القائمة تجاه مأساة الفلسطينيين، وهو غضب لن ترغب لا الولايات المتحدة الأمريكية و لا الكيان الصهيوني في وصوله إلى ترحيل السيسي.

إن هذا الخوف المتنامي سيينجح هذه المرة في فرض ما عجز عنه ممثلو مسرح الاجتماعات و التفاهمات و الاجتماعات خلال أشهر سالت فيه دماء الأطفال و المدنيين ..نهاية المسرحية سترفع ستارها قريبا لان هدف إنقاذ سلطة السيسي الصديق و اكذلك إنقاذ تقدم التطبيع مع دول الخليج خاصة، برزت اليوم على رأس أولويات الولايات المتحدة ..أما حل الدولتين فلن يكون الا جزءا من تقييد متواصل لبوادر اي كفاح فلسطيني ضد الاحتلال مقابل تطبيع بين الأرنب و الذئب …

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version