جور نار

ورقات يتيم… الورقة رقم 16

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

العطلة الصيفية في بداية الستينات هي موسم لاشياء عديدة … جنى اللوز وتقشيره … جني الهندي وبيعه (السطل بـ5 مليمات) … تكسير اللوز واستخراج لبّه (الشكارة بمائة مليم) ولكن ايضا “العولة” وهذا يعني في مدينتنا احضار مؤونة كل ما يلزم لفصل الشتاء والخريف خاصة من كسكسي ومحمص وتشيش وبرغل ودويدة، وفي رواية اخرى الحلالم …

<strong>عبد الكريم قطاطة<strong>

ياااااااااااااااااه ويني الدويدة؟… ويني اللكلوكة (خليط من زبيب مرحي ولوز مقلي وجلجلان) ..ويني عصيدة الطماطم ..وينو بازين بالمرقة ..وينو افيّم ملثوث بالخضرة .. وينو افيم حلالم ..وينو عبود الزميط والروينة.. وينهي الجردقة بالدهان.. ويني المرقة الزورية دون سمك .. ويني الدوارة الهجالة (بالخضر فقط) …مأكولات عديدة عوضتها السندويتشات والملاوي والبيتزا والسلامي والكفتة والاسكالوب والستاك والهم الازرق الكل … وهنا لا اتحدث عن الاذواق بل اتحدث عن المواد الاولية لصنع هذه الماكولات التي تعاصرنا الان والتي لا ندري مأتاها، رغم ان بعض “عثرات” المتفقدين تدلي ياشياء رهيبة عن كل الجرائم المرتكبة في حقنا وخاصة في حق ابنائنا صحيا ..ولان المتفقدين يسهل جدا القضاء على ضمائرهم في بلد اصبح بامتياز بلد الرشاوي، فاننا جميعا “نبلع السكينة بدمها” لاننا لا نعرف لا الجاني ولا حارسه الذي من المفروض ان يكون حارسنا نحن … لك الله يا تونس بعد نكبة 14 جانفي خصوصا …

من جهة اخرى وللامانة بعض الاطعمة الكلاسيكية التي ذكرتها وكادت تنقرض مازلت استمتع بها ..الم يقولوا ان البنية تعمّم (اي تشبه عمتها)؟ ولان امي هي عمة زوجتي فانها حفظت عنها اشياء حتى وراثيا ومازالت تتحفني ببعض تلك الماكولات … شكرا منية …اعود الى العولة ..مثل هذه العمليات لا تتم الا صيفا لضمان الشمس التي تقوم بالتجفيف … والمرأة الحاذقة والحكيمة في العائلات المعوزة خاصة هي التي “تفتل” اي تصنع تلك العولة كل سنة ..وذلك لاسباب عريقة وتاريخية في صفاقس … صفاقس منذ القدم ولحد يوم الناس هذا لها مناخ خاص بها فهي ليست صحراوية وليس لها مناخ الشمال الممطر ولا هي بالساحلية ايضا ..فرغم وجودها على الساحل المعروف بامطاره خريفا فان صفاقس امطارها نزوية (حتى امطارنا بالكيف) … وعندما لا تنزل الامطار خريفا يقول المتساكنون بان تلك السنة “عام الزمّة” … فهمت بعد سنوات ان الزمّة تعني الازمة …

والازمة تاريخيا ايضا كانت مرتبطة بالحروب في تونس عموما وهي التي كان الغازي في جلها ياتي بحرا ويطوّق خناقه على متساكني المدن ومنها صفاقس وبالتحديد حول سورها …حتى الاستسلام … وللتاريخ ايضا صفاقس في عهد الاستعمار الفرنسي كانت آخر مدينة استسلمت للمستعمر وبخيانة جماعة من ضواحيها… لهذين السببين فان متساكني صفاقس يحتاطون لهذه المفاجآت المناخية وللغزاة فتعوّدوا ان يقوموا كل صيف باعداد العولة، الى ان اصبحت من التقاليد ….ووالدتي عيادة رحمها الله بعد ان تنهي عولتنا (المتواضعة ولكن خير من بلاش والحمد لله) يدعوها الاقارب الميسورين حتى تكون المشرفة على عولاتهم نظرا إلى خبرتها … وتنصب الجفان والغرابل … كانوا يقولون عنها علنا “اشكون يشبه عيادة في الفتلان والزلڨان؟؟؟

من جهتي ورغم اني اصبحت تلميذا في الثانوي (قد الدني) الا ان والدتي كانت وكما تقول هي “لا تهنّي ولا تعزّي” الا وعبدالكريم معها ..حتى في عولة الاهل او الجيران .هي تخاف عليّ خوفا مرضيا ولا تثق باختي الكبيرة في غيابها حتى تعتني بي كما يجب . اشكون يعرف توكلوشي وقت يجوع ؟؟ تغطيهشي وقت يتعرّى ؟؟؟ … .ولعلّ من الاشياء التي اتذكّرها وكانها حدثت البارحة انها ذات يوم حملتني معها لقضاء امسية في دار عمتي… وعندما حان وقت العودة الى حوشنا الحّت عمتي وبناتها على ان ابقى ضيفا عندهم تلك الليلة ..وقبلت امّي على مضض ..في الغد وعندما عدت اليها صباحا … وجدتها في قمة الرعب …سالتني: “انت لاباس عليك ما جرالك شيء البارح؟” نظرت اليها واجبت: “يخخي ما تشوفش فيّا لاباس؟” … ضمّتني الى صدرها وكانني طفل صغير غضّ …

يااااااااااااااااااااااااااااااه كم هي ممتعة ….مريحة ..سمحة …الضمة عموما …وتلك الضمّة الامومية خاصّة …سالتها: “اشبيك يا عيادة والله لاباس عليّا اصحّ مالجنّ”… نظرت اليّ مليّا وكانها غير مصدقة لما سمعت ورأت وقالت: “يا وليدي البارح مازلت كيف خذاتني عيني وقمت مفجوعة عليك ..نحس قلبي اتشك شكة وحدة ووليت ندعي لربّي يا ربّي احميلي وليدي ..ولوكان موش جا عليّا عار راني جيتك في هاكة الوقت (نصف الليل تقريبا)” …هدّأت من روعها ثم قلت لها: “تعرف يا عيادة البارح شويّ لا لسعتني عقرب!” … وهو ما حدث فعلا وانا في ضيافة عمتي ..كنا نسهر ونسمر وفجأة جاءت ابنة عمتي ورجتني بصوت هامس الا اتحرك من مكاني .. انصعت لها ثم هوت بـ”شلاكة” فوق راسي بقليل حيث كانت تتجول “هوشة” (وفي رواية اخرى هيليكوبتر )… اي عقرب … ووصفها بالهيليكوبتر هو وصف رائع …

سنة 74 كانت اول سفرة في حياتي الى المغرب … لست عاشق زطلة ولكن كنت في مهمة مهنية ساعود اليها في ورقات قادمة … كنا في سماء الرباط و كان قائد الطائرة يستعد للنزول… كنت اراقب الرباط الجميلة من نافذة الطائرة وفجأة انخلعت من االمقعد الذي اجلس عليه وبرعب شديد .. هيليكوبتر مرت بجانب طائرتنا …مرورها كان سريعا بومضة البرق وكانت تشبه جدا جدا العقرب ..اعود لهيليكوبتر دار عمتي … ولأن قلب الام خبيرها …في ذات اللحظة وبحاستها السادسة والستين فوق البليون ..ارتعدت فرائصها وزلزلت اوصالها ..وعاشت معي الحدث بقرون استشعار قلّ ان يملكها احد غير الام …

في العطلة الصيفية تلك بدأت اهتماماتي الغنائية تتنوع وترتقي ..فبعد ان كنت من عشاق اش علينا (نعمة) وصفية شامية في(لا لا ما نحبكشي) والهادي القلال و (نرجعلك لازم نرجعلك) بتلك الترهويجة الموسيقية لكمنجة رضا القلعي ..بين المقطع والاخر ..اصبحت اذني تلتقط وتهتم بنوع من حب الاستطلاع لمنظومات موسيقية جديدة ..كانت تقتوقات عبدالحليم اولها (بتلوموني ليه .. باحلم بيك ..في يوم في شهر في سنة …) وكنت احاول ترديد بتلوموني ليه مع اختي الصغرى فكرية اطال الله عمرها … كنت اكبرها باربع سنوات وكنت آمرها بان تردد معي تلك الجملة الموسيقية القصيرة التي تاتي مباشرة بعد عبارة بتلوموني ليه ..ولانها كانت في صغرها ‘لا تدبش لا تنبش’ منتهى العقالة لحد السذاجة، كانت تتوفق احيانا في مواكبة نسق الجملة الموسيقية واحيانا يضيع نسق فكرية المسكينة ..اقول مسكينة لانني لا اتوانى لحظة واحدة عن عقابها ضربا بالارجل متى لم تكن متناغمة مع طربي وانشادي … شفتوني قداش خايب منذ طفولتي ..؟؟؟

كما كانت تشدني بعض اغاني فايزة احمد العائلية (بيت العز وحبيبي يا خويا) او صباح اونجاة الصغيرة ايضا …لكن ابدا ان جلبتني ام كلثوم او عبدالوهاب او فريد او اسمهان …حتى حدث ذات يوم ان زارت امرأة عمي لطيفة رحمها الله ابنة اخيها وصديقتها السمراء والحلوة جدا (وفقط) ما اخيب نيتكم ….ودندنتا باغنية الكبير عبدالوهاب (النهر الخالد) يومها تجمدت وانا استمع لهما تنشدان بطرب “سمعت في شطك الجميل ما قالت الريح للنخيل” …لم افهم شيئا يومها لم افهم شيئا ….لا عن النخيل … ولا عن الشاطئ ..ولا على الريح …فقط عندما كبرت عرفت ان الشاطئ والنخيل والريح العازفة لوحة لا يعرفها الا من يحس بجمال الله اولا وبجمال ما خلقه وبجمال الجمال … وفهمت ايضا وعن وعي ان الفنان عموما والكبير عبدالوهاب خاصة، يستطيع ان يشد سمع الانسان بعمق ابداعه وبحسه الفني الرهيب وساعود يوما الى هذه الفلتة الموسيقية في ورقات قادمة …

في تلك العطلة المدرسية تعلمت ايضا السرقة والكذب …. نعم كانت امي كلما دعتني لقضاء بعض حوائجنا من حانوت صالحة (هكذا كان يسمّى) وعرفت بعد سنوات ان صاحبه العبوس دائما والصعب المراس مع كل حرفائه والذين يتأففون من هذا التاجر الذي لا يستحق لقب تاجر فالتجارة فن … التجارة منذ القدم “لسيّن يغزل الحرير” او لا تكون … وهذه عشتها في سوريا سنة 96 عندما كنت في بعثة دراسية تابعة للاتحاد العربي للاذاعة والتلفزيون .السوري حماه الله وفرّج كربه من المتآمرين عليه في الداخل والخارج لضمان امن اسرائيل لا غير، ولتفتيت سوريا حتى لا تعود الى عزتها ومجدها الا بعد عشرات السنين من اعادة البناء …وما يقال عكس ذلك هو اما مشي في قطيع السياسيين او غباء، او خبث سياسي انتهازي بامتياز ..عودوا الى مقال كتبته بعد غزو العراق مباشرة ونشرته في جريدة الشروق، وقلت في خاتمته ان سوريا هي الهدف المقبل ..لا ادعي لا النبوّة ولا العبقرية في استقراء المستقبل، ولكن هو منطق الاشياء فقط والذي لا يستحق ذكاء خارقا لقراءة واقع سوريا وكل البلدان المجاورة لاسرائيل…

ويكفي في هذا الباب ان نتساءل سؤالين فقط… اولهما: من المستفيد مما يحدث في سوريا؟ ..ولا اجابة باستثناء اسرائيل وبلاش بطيخ وخاصة بصل وخروع …وبلاش تفسيرات اخرى… ومن يتحدثون عن دكتاتورية بشار عليهم اولا ان يعتنوا بـ”خمجهم” وعفنهم اذ كيف لقطر والسعودية ان تتحدثا عن ديموقراطية سورية، وهما اللتان لا احزاب في بلديهما… وتاريخهما يعج بالاغتيالات وبتسميم الاخ لاخيه والابن لابيه ….ثم السؤال الثاني، لو كان رأس بشار هو المطلوب اما كان بامكان امريكا وحلفائها الإقدام على خلعه في ساعة من الزمن ..؟؟ تركيا وقطر والسعودية والنصرة والمعارضة المعتدلة وغير المعتدلة والاكراد وما يسمى بالدولة الداعشية وروسيا وامريكا واوروبا وايران وحزب الله… الجميع دون استثناء وجدوا في سوريا ملعبا لهم ولاهدافهم، كل يغنّي “باحلم بيك” …وهناك قاعدة تاريخية تقول ان الاحلام الخبيثة لا تخلّف الا الكوابيس وارجو من الله ان نعيش يوما نرى فيه كوابيس مدمرة لاعداء سوريا …سوريا الجذور سوريا المجد سوريا التاريخ ..ومن تاريخ سوريا ان دمشق كانت ثاني اقدم عاصمة تجارية عبر التاريخ بعد “اريحا” وهكذا التجار او لا يكونون ..

في تلك الزيارة لدمشق عام 1996 بلاد الجمال والامن والامان (سماح برجالهم بنساهم والله) كنا ندخل لاي حانوت لاية مغازة نقلبها راسا على عقب وقد لا نشتري شيئا منها احيانا … وببشاشة الدنيا يجيب صاحبها “ولك شو يا حبيبي ما عجبك شيء” ؟؟؟ … كنا نظن خاصة وانهم يصيحون عندما يتكلمون تماما كما ترونهم في مسلسل “باب الحارة” كنا نظن انهم غاضبون منّا ومن بعثرتنا لحوانيتهم ..ولكن سرعان ما يضيفون: “ولا يهمك زينة ان شاء الله” … يقتلونك بببشاشتهم مرة اخرى رجالا ونساء ..تصوروا اننا كنا نحن مجموعة المشاركين العرب في تلك الدورة التكوينية، نراهن بعضنا البعض على رؤية امرأة سورية غير جميلة في شوارع دمشق …ويخسر من لا يراهن على الجمال ..

وفي المقابل عندما زرت القاهرة سنة 1988 في كاس افريقيا للكرة الطائرة التي شارك فيها “السي اس اس” (على فكرة على حساب جريدة الاعلان التي كنت اعمل بها) ..لاني لم اخرج اية مرة على حساب النادي رغم العروض المقدمة من قبل مسؤوليه والذين كنت اقول لهم دوما شكرا على الحركة، ولكن ساتركها لمن يترصد مثل هذه الرحلات من ثقب الابرة وما يشبعش هل من مزيد وما اكثرهم …عند زيارتي المهنية للقاهرة كنا نتراهن على وجود امرأة جميلة في الشارع المصري وكانت نتيجة رهاننا بعد ثلاثة اسابيع من البحث الدقيق ان النساء الجميلات في القاهرة موجودات فقط في المسلسلات والافلام المصرية (اربع كعبات وهز ايدك من المرق لا تتحرق)…

اعود الى صاحب حانوت صالحة تاجر حومتنا الاقرب إلى منزلنا (قرابة الكيلومتر) العبوس الصلف، لاكتشف بعد سنوات ان زوجته تدعى صالحة وانه كان لا يساوي شيئا امام جبروتها… وان ما يقوم به مع الحرفاء هو تعويض له كرجل “طلطول في منزله” ..قضاء ما نستحقه اما من ملح او سكر او بنّ للقهوة كنت انا الذي اتكفل بشرائه وامي لا تمانع في ذلك باعتبار خفة وزنه ….واغتنمت تسلم مقاليد وزارة التجارة (علاه الوزراء اللي شدوها بعد نكبة 14 جانفي خير منّي ؟؟؟)، اغتنمت تسلم مقاليد تلك الوزراة كي اكذب واسرق …(علاه يخخي جل الوزراء بعد نكبة 14 جانفي وفي جل القطاعات ماهمش سراق ؟؟ ان لم يكن بالمعنى المادي فبالمعنى السياسي) ….

ولكن حتى السرقة لها فنونها وجنونها .. ياااااااااااااااااااااااااااه ماذا تساوي حياتنا عموما دون فنون او جنون …؟؟؟ ع …

ـ يتبع ـ

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version