تابعنا على

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 46

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

مشكلة العديد منّا، اثبات الذات… وهو ولئن يبدو امرا شرعيا بالنسبة لأي كائن بشري فانه يصبح ظاهرة مقيتة ومنفّرة لمن لا يُجيد الطرق المؤدّية اليها لأنها تتحوّل تدريجيا الى كابوس في علاقتنا بالاخر وتُوتّر العلاقات بشكل مُقرف …وافضلنا هو من يعرف متى وكيف والى ايّ حد يتدخّل في شؤون الاخر حتّى لا يُصبح عبئا ثقيلا عليه …

عبد الكريم قطاطة

هذا ما حدث لي مع قريب لي (ابن خالي رحمه الله) عندما سمع بخبر نجاحي واستعدادي للانتقال الى فرنسا لمواصلة دراستي العليا في العلوم السمعية البصرية …جاء هذا القريب يوما الى عيّادة وانطلاقا من حرصه على تحسيسها بخطورة ما قد ينجم عن تحوّلي الى عاصمة النور من مخاطر قال: “شوف يا عميمتي انا يلزمني ينبهّك ..راهو عبدالكريم اذا مشى لفرنسا امسح مات ..راهو ماعادش يرجعلك ..يخاذلك فرنساوية ويعرّس بيها ويستقرّ غاديكة ..انا قلتلك باش ما تلومش عليّ نهار اخر” … صمتت عيادة طويلا ولم تشأ حتى اخباري بذلك …الا انه ومع اقتراب موعد سفري بدأت عيناها تحكيان… كنت استمع من خلالهما الى شجنها العميق ..صدقا لم اتصوّر لحظة واحدة ان ابن الخال هذا وراء ذلك الشجن .. هكذا هو اراد ان يثبت ذاته بذلك التدخّل …

.وجاءت ليلة السفر الى تونس واذا بعيّادة تُلحّ ان تكون معي لتودّعني في مطار تونس قرطاج صحبة ابنة اخيها …. وشلّة الاصدقاء ..اندهشت للامر ..وقلت: الامر غريب هنالك شيء ما … ليلتها لم تنم عيّادة… كانت طوال الوقت تنظر الى طفلها الذي قد يغادر دون رجعة كما وشوش لها ابن اخيها ..كانت وكأنها تملأ عينيها بكل تفصيلة من ملامح طفلها …كانت وكأنها تتدخر تلك التفاصيل لغد مجهول …عندما صعدنا الى صالة المطار العليا وقبل الدخول الى الجمارك، كانت تبحث عن قارورة ماء صغيرة …تصوّرت انه عطش الفراق …الا انها لم تفتح القارورة ولم تشرب منها قطرة واحدة… كانت تخبئها لترُش ماءها على آثار قدميّ وانا اغادر للدخول الى قاعة الرحيل …

عادة رش الماء وراء حطوات المسافر تعني حتميّة عودته في اعرافها … فهمت ذلك وانا التفت لانظر اليها قبل المغادرة … وفجأة وجدتني اعود اليها وامسكها من كتفيها واقول: قللي يا عيادة احكيلي انتي بيك حاجة ومخبّيتها عليّ ؟؟ … اسبلت عينيها الى اسفل وهمهمت: ” ما ثمة شيء يا وليدي ربي يوصلك سالم ويجيبك سالم”… مسكتها من يدها وابتعدت بها عن الجميع من اهل واصدقاء وقلت: “مانيش مقدّم خطوة اخرى اللي ما تقللّي اشبيك”… مسكت يديّ بارتعاش وقالت: “قالولي انك وقت تمشي لفرنسا ماعادش ترجع” … اشكون قللك هالحديث ؟؟” همهمت: “ولد خالك” … وفارت دماء الدنيا في عروقي…

ما افظع ان تفور الدماء في عروقنا فنصبح جبارين قادرين على هدّ كل الجبال ..ما افظع ان نعيش لحظة في الحياة نريد ان ننفجر فيها ونُفجّر كلّ ما يحيط بنا … ما افظع ان نعيش لحظة الهزيمة لأننا غير قادرين على ابتلاع قول ما …كلمة ما ..شخص ما … وقتها عشت بعض الثواني على وقع تلك الحالة ثم استفقت للحظة واعدت مسك يديها بقوّة وقلت: ” انت جبت راجل والا طلطول ؟؟” … اجابت ولست ادري بوعي او دون وعي: “جبت راجل وسيد الرجال” … قبّلت جبينها وقلت: “اطمان يا عيادة يجي نهار ونثبتلك انّك جبت راجل وسيد الرجال” ..هي تعرف مدى صدقي وخاصة مدى تقبُّلي للتحدّيات ..وقدرتي على كسبها ..لذلك عانقتني طويلا وهي تُردّد: “يكبّ سعدهم دموعي وقت حاجتي بيهم ما نلقاهمش”… هي فعلا من الصنف الذي قلّما رايته يبكي … دمعتها عزيزة كما تقول… ولكن حتى الدموع لها من يفهمها سواء تدحرجت ام بقيت في مآقيها …

وصعدت الطائرة ..كنّا اربعة تونسيين من دار التلفزة، اثنان اختصاص هندسة صوت، واحد اختصاص تصوير تلفزي رحمه الله وانا اختصاص مونتاج … كان ذلك في 30 مارس 1976 … عندما دخلت الطائرة اجواء باريس العليا وهي تحوم في سماء اورلي، انتابتني قشعريرة رهيبة …باريس عاصمة النور.. ياااااااه …كان كل ما تحتي انوار برتقالية وكنت كابرة وسط محيط ..الانبهار والضياع …لن انسى ابدا ذلك الشعور ..كنت اردد بداخلي كيف ساجد نفسي وسط هذه الدنيا الغريبة ؟؟ صدقا كنت اشعر يعجز كامل عن تصوّر نفسي في اتون هذه الاضواء المنبعثة من كل زاوية رؤية …ورغم انّ مركز تكوين الطلاب الافارقة كان ينتظرنا بحافلته الصغيرة في بهو قاعة مطار اورلي… ليتكفّل بنقلنا الى المركز اولا لاعطائنا لوازمنا من بطاقة الاقامة الجاهزة مُسبقا ولتمكيننا من المنحة الاولى 130د، ثم لنقلتنا الى المبيت المخصص لنا بـ”روني سو بوا” في الضاحية الشرقية لباريس والقريب من معهدنا بـ_”بري سير مارن”…

رغم ان كل شيء كان مرتّبا مسبقا على احسن حال، فان هاجس العجز والضياع لم يفارقني خاصة وتلك السيارة تنهب الارض نهبا وتلك الانفاق الفوقية والتحتية تتقاطع فيها ومنها تلك الاضواء البرتقالية يمينا وشمالا وتحتا وفوقا ..كنت اشبه بذلك الذي انتقل الى عالم افتراضي لا حقيقة فيه … كنت احيانا اُغمض عينيّ لاعود الى طفولتي في الوادي الظهراوي الرابط بين ساقيتي الدائر والزيت، فأرى صور البغال والاحمرة الوانا واشكالا وقد انتظر احيانا ساعة كاملة لأرى سيارة بيجو 203 سلسلة رقم واحد ..نعم انا ممن عاصروا السلسلة رقم واحد للسيارات في تونس …وانا من عاصر البيجو 203 و 403 و404 وعندما تطلع علينا يوما سيارة من نوع جيفا 4 او دي اس .. ننبهر بها كمخلوق لا ينتمي الى كوكبنا …كنا نرى الترف في افلام جيمس بوند وكنا نرى باريس في اغاني جاك بريل او ايديت بياف وكنا نتصور باريس في فيكتور هيغو وبؤسائه او في لافونتين و”فابلواتو” …او موليير وبخيله …

ذكرت كل هذا وبشكل مُبالغ فيه ربما ولكن اردت فقط ان اعبّر لكم عن انبهاري وجزعي وخوفي وانا اطأ ارض باريس حتى اني كنت اردّد في داخلي كيف ساستطيع العيش في هذه الدنيا الرهيبة والمتشعبة …حينما وصلت الى مبيت روني سوبوا لم يكن همي اطلاقا لا المأكل ولا السكنى ..المهم كيف ساتمكّن من فكّ لغز الضياع …اتذكّر جيّدا ان احد الافارقة المقيمين بنفس المبيت اقترب منّي وكأنه احس بشحوب نظرتي وهلعها وسألني: “الاخ من اين ؟؟؟” … استملحت وجهه وابتسامته الناطقة من بياض اسنانه وقلت له: “من تونس” … مد يده مصافحا وقال انا فيليب من السنغال …احسست بحرارة صادقة في عينيه وفي تحيته اليدوية ..بادلته نفس الصدق وانا اقول تشرّفنا ..نظر اليّ وقال سنصبح اصدقاء ..قلت له وبكل ثقة نعم …جاءني احد الزملاء من تونس ونهرني بقوله: “رد بالك اشبيك هابط على ڨلاڨمك ؟؟”… قلت له علاش ..؟؟ قال يخخي تعرفو ..؟؟ لم اجبه لان هنالك احساسا بداخلي يقول انّ فيليب هذا انسان جميل …ولأني مدين لاحساسي في غالب علاقاتي بالاخر، فان هذا الاحساس اصبح حقيقة واصبح فيليب من اقرب الناس الى قلبي ومن افضل من عرفت في المعهد ..

ليلتها تناولت “عظمة” مقلية وطرف هريسة _ لأن رائحة المأكولات في مطعم المبيت ليس فقط لم ترق لي بل سدّت انفي وانفاسي ..وانا الذي عادة ما آكل بانفي قبل فمي (ياسر خوكم جعبار في الماكلة وماسط وكل الصفات فيه)… ارتميت على احد مقاعد صالة المبيت واخذت سيجارة المنته التي جلبت منها عشر علب من تونس وقطعة الحلوى وطفقت ادخّن … حكايتي مع السيجارة هي لم تكن يوما ولن تكون حكاية مدمن مع النيكوتين ..انا بيني وبين سيجارتي حكاية عشق وحياة …بل اصل احيانا الى حد السخرية ممن يكتبون على علبة السجائر (التدخين قاتل) … الحياة في نظري لا تقاس بعدد السنين التي نعيشها بل بعدد اللحظات التي نستمتع فيها بتلك الحياة ..من ثمة تفهمون ربما ما معنى عشقي لسيجارتي ..في لحظات تعاملي معها احس بأني اعانقها وتعانقني الثمها وتلثمني اُمتّعها وتمتّعني .اشكو لها وتشكو لي ..السيجارة هي الحياة بدبيب الحياة فيها وهي تبدأ لحظة اشتعالها.. بعد ان ركنت الى علبتها لست ادري كم من حياة الكهوف…. ثم بتوهجها شيئا فشيئا لتبلغ ذروة انتعاشها …ثم بانطفائها بعد قضاء رسالتها ..اليست تلك هي الصورة المصغّرة لحياتنا …فقط اسال ما قيمة السيجارة وهي في علبتها ..؟؟؟ وبالتالي ما قيمة حياتنا وهي في علبة الكهوف ..؟؟؟

كنت ادخّن سيجارتي وانفث دخانها وهو يتصاعد في حلقات لارى فيه ما خلّفته حولي من مشاهد صبيحة ذلك اليوم في مطار قرطاج الدُّولي …امُُّ تكاد تكون ثكلى لفراق وحيدها … خطيبة مازالت في الدرجات الاولى في علاقتها بخطيبها الذي لا تعرف عنه اشياء كثيرة باستثناء انه ابن عمّتها وانه مقبل على 3 سنوات دراسة في فرنسا … ومجموعة من شلّة نهج كندا الذين يُمنّون النفس بنشرات اخبارية مفصلة يرسلها لهم صديقهم حول حياته بباريس وحول العابه الاولمبية كما يسمونها وهو المقبل على فتوحات من كل الجنسيات .. مشاهد مختلفة حتما او بعبارة اخرى “كل واحد وهمّو” .. لم استفق الا وصديقي رؤوف بن مصلي رحمه الله يدعوني لـ”هبطة” لباريس …ماذا؟ نزول إلى باريس في الليل ..؟؟ لم اصدّق وانا الذي اسبح في عالم الجزع والخوف من باريس نهارا فكيف لي ان اُقامر ليلا …؟؟

لكزني رؤوف وقال لي اشبيك راني باريس نعرفها شكلة شكلة ..توة تشوف باريس اسهل من صفاقس متاعك ويستحيل انك تضيع فيها …تمالكت وقلت هبطنا ..وتصوروا عبدالكريم في باريس بكل انوارها ليلا ..”بدوي في العاصمة” يتذكره الذين عاصروني … هو لاباس عليه امام ما عشته ليلتها …كانت تجربة رائعة بكل المفاصل لعلّ اهم نتائجها اني طلّقت الخوف من المجهول نهائيا وفي كل آت في حياتي …والفضل في ذلك يعود الى رؤوف رحمه الله ….اوّل ما فعله معنا نحن قوم بني جهل الذي وجد نفسه في باريس ذات ليلة بتاريخ 30 مارس 1976 … فتح اعيننا على حقيقة بسيطة وعملية جدا ..الا وهي اذا تاهت بك السبل في باريس عليك وعلى اول حفرة ميترو ..ادخلها وهي كفيلة باعطائك لا فقط اين انت بل اي رقم ميترو يوصلك الى اي مكان تريده شرقا غربا شمالا جنوبا ..

نعم صدقت يا رؤوف .في تونس العاصمة او في اية مدينة تونسية قد نضيع ولكن ابدا ان يكون ذلك في باريس .. وعدت الى المبيت وصدري مُرتوٍ باوكسجين الانتصار … انتصرت ونهائيا على حاجز الخوف من الضياع في باريس… بل لم انتظر في الغد وبعد الترسيم بالمعهد لا رؤوف ولا عثمان ولا بو الزّور لاتنقل وحيدا في باريس …احسست يومها بأن رجليّ لا يتجاوز وزنهما بعض الغرامات ..كنت كفراشة مزهوّة وجدت ربيعها .. كخطاف عاد ليحلّق بحرّية في عاصمة النور والحرية ..كقرنفلة خرجت من غمدها بعد شتاء دام سنوات …بقيت اتجوّل في شوارع لا اعرف عنها شيئا لا اسمها ولا اسم عائلتها ولا اسم روادها ..كان كل همي ان اقول انا فيك يا باريس ..انا بين اضلعك يا باريس انا قادم اليك لاترشف منك … كان همّي ان اقول لها .لقد عانيت الامرين بل الامرّات لكي اصل اليك… وعندما وجدتك لن افوّت لحظة واحدة من عمري كي اعبّئ كل شراييني من نورك وعطرك ..ما امتع الاحساس في حياة الواحد منّا عندما يحطّ ببلد ما، بمدينة ما، فيقرأ في غدها النور والعمق والجمال …

في اول يوم من حياتي بباريس كانت كل هذه الاحاسيس تملؤني وكأنني شاهدتها يوما في حلمي وها انا جئت لتحقيقها على ارض الواقع …وانطلقت رحلتي مع فرنسا على امتداد سنوات ثلاث ..يااااااااااااااااااااااااااااه كم غيّرتني راسا على عقب وكم اكتشفت فيها وبعدها اني كنت ذلك العربي المتخلّف الى حد الجهلوت …ياااااااااااااااااااااااااه كم انا سعيد باقداري تلك …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ورقات يتيم… الورقة 99

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

هذه الورقة تروي ما حدث لي مع حلول سنة 1998… وهي سنة هامة جدا في حياتي المهنية وفي اذاعة صفاقس… سنة 98 تكون اذاعة صفاقس قد عاشت سنتين تحت عهدة المرحوم عبد القادر عقير كمدير لها…

عبد الكريم قطاطة

وللامانة وكما اسلفت الحديث في هذا الامر كان الرجل حركيا جدا وحاول استقطاب عديد الكفاءات الثقافية في الجهة ونجح ايما نجاح في ذلك… وللامانة ايضا كان يعتبرني عضده الاوّل كمستشار له في تسيير شؤون الاذاعة، ومثل هذه الاوضاع تسعد بعض الزملاء وتشقي آخرين… مع حلول سنة 98، ارتأت مؤسسة الاذاعة والتلفزة تحديث تشريعاتها ومن بين ما قامت به سن قوانين جديدة في اسناد الخطط لموظفيها… والتي كان من ضمنها احداث خطة مدير عام للقنوات الاذاعية.. وكان اوّل من ترأسها زميل سابق عرفته عندما كان يشغل خطة رئيس تحرير شريط الانباء التلفزي باللغة العربية… السيد عبد الله عمامي…

علاقتي به كانت مهنية بحتة… كنت كسائر تقنيي قسم المونتاج اقوم مرّة واحدة في الاسبوع ودوريا، بتركيب فيلم شريط الانباء لنشاط رئيس الدولة واعضاده… وهي مهمة تتطلب انتباها جيد لكلّ ما يمدنا به زملاؤنا في قسم التصوير… وخاصة اعطاء الحجم والقيمة لنشاط رئيس الدولة والوزراء… لذلك يحرص كل مركّب منّا على التمحيص وبانتباه شديد للصور واختيار افضلها جودة… نوعية اختصاصنا تجعل كل رئيس تحرير يحرص على مدّنا بتوجيهاته التي يتلقاها بدوره من الرئيس المدير العام… اذ نحذف احيانا وبامر من رئيس التحرير بعض المشاهد او نضيف في مدة مشاهد اخرى… تلك كانت نوعية علاقتي بالسيد عبدالله عمامي وهي علاقة ولّدت بمرور الزمن ثقته فيّ وفي جودة عملي…

عندما كُلّف السيّد عمامي بخطّة مدير عام للقنوات الاذاعية، تنقّل نحو كلّ الاذاعات الجهوية ليطّلع على واقعها ومشاغلها… وجاء دور اذاعة صفاقس ليحلّ ضيفا عليها… وكان استقباله لي حارّا اذ اننا لم نلتق منذ سنة 1976 عندما غادرت المؤسسة لاتمام دراستي بفرنسا… يوم مقدمه لصفاقس اجتمع السيد عبدالله عمامي بالمسؤولين في اذاعتها ليتطارح معهم ومع السيد عبدالقادر عقير احوال اذاعة صفاقس… وكنت من ضمن المدعويين لحضور ذلك الاجتماع… واخذت الكلمة كسائر زملائي وطرحت نقطة اعتبرتها انذاك في منتهى الاهمية و الغرابة… اذ كيف يُعقل لاذاعة عمرها 37 سنة وليس فيها من الخطط الوظيفية الا ثلاثا… فيما بقية المسؤولين على المصالح والاقسام لم يدرجوا يوما ضمن خطة وظيفية …اي انهم لم يعيّنوا يوما بشكل رسمي ضمن خططهم…

وكانت دهشة السيد عبدالله عمامي كبيرة… ووعد بانّ اوّل عملية اصلاح سيقوم بها هي تدارك هذه الوضعية غير العادلة والتي استمرّت أربعة عقود… وانتهى الاجتماع وطلب منّي السيّد عبدالله عمامي ان ارافقه لاجتماع ثلاثي يجمع بيننا وبين السيد عبدالقادر عقير مدير الاذاعة… وكان لنا ذلك وهو اجتماع تاريخي بكلّ المقاييس وهاكم التفاصيل…

بدأ السيد عبدالله عمامي بالاشادة بالنقطة التي اثرتها والمتعلقة بالخطط الوظيفية وهو ما يحتم منذ اليوم على انجاز الـ”اورغانيغرام” (التنظيم الهيكلي) لاذاعة صفاقس… وهذا يعني اقتراح مجموعة من الخطط الوظيفية وفي كل درجاته اي من مدير فرعي الى رئيس قسم مرورا برؤساء المصالح… واضاف متوجها بكلامه الى السيد عبدالقادر عقير: (مهمة انجاز التنظيم الهيكلي ساكلّف بها سي عبدالكريم واريدها اسمية لانه يعرف جيّدا زملاءه الذين عاصرهم منذ نهاية السبعينات ومؤكّد اكثر من ايّ كان، وانا كلّي ثقة فيه ولا اتصورك اقلّ ثقة منّي)… وللامانة رحّب المدير وعن طواعية بالمقترح…

وانتهى الاجتماع الثلاثي وعكفت على انجاز الاورغانيغرام واخترت اسماء زملاء يشهد الله اني وضعت كفاءتهم فقط كفيصل في الاختيار… واطلعت عليها السيد عبدالقادر عقير ودون ايّ جدال وافق عليها واضاف بعض الخطط التي نسيتها… وارسل الاورغانيغرام عن طريق الفاكس للسيد عبدالله عمامي… وماهي دقائق حتى وجدت السيد عبدالله يطلبني على هاتفي… بادرني اوّلا بالشكر على الانجاز السريع واضاف: (فقط لي ملاحظتان، الاولى تتعلق بتسمية الزميل زهير بن احمد كمدير فرعي للبرامج… حيث ابدى لي احترازه من هذا الاسم… وعندما طلبت منه السبب قال لي بكل ايجاز ووضوح: زميلك زهير محسوب على اليسار هل تدري ذلك ؟ قلت له لا ..قال لي: رسالة ختم دروسه بمعهد الصحافة، كانت حول صحف المعارضة في تونس!

ولانّي عرفت زميلي زهير بن احمد بما فيه الكفاية اسرعت بالردّ: واين الاشكال ؟؟ فأسرع هو ايضا بالرد: (خويا عبدالكريم، مدير فرعي للبرامج موش شوية راهي)… ولم اتركه يتمّ حديثه اذ قلت: (انت عندك ثقة فيّ، سي عبدالله ؟) اجاب طبعا ..فقلت له: (زهير هو الاجدر بهذا المنصب وانا اتحمل مسؤولية ما اقول)… اكتفى سي عبدالله بالقول: (دبّر راسك اما اتحمّل مسؤوليتك)… ثم جاءني للملاحظة الثانية وقال: ( إي انت وينك سي عبدالكريم في الاورغانيغرام ؟)… وكنت فعلا لم اسند ايّة خطة وظيفية لشخصي… قلت له: (انت تعرف جيدا ماذا يعني المصدح بالنسبة لي… هو أهم عندي من ايّة خطة وظيفية)… قفز السيد عبدالله على العبارة وقال: (يخخي انا قلتلك ابعد عن المصدح ؟ اما في نفس الوقت ولاني اعرفك واعرف حكايتك بكل تفاصيلها مع المصدح ومع اذاعة صفاقس، لا ارى احدا غيرك يستحقّ مصلحة البرمجة في اذاعتكم… واضيف بكل رجاء اقبلها من اجلي ومن اجل الاذاعة مع مواصلة علاقتك بالمصدح)… قلت له ساناقش الموضوع مع سي عبدالقادر… ردّ عليّ: انه في انتظارك وسيكون سعيدا بقبولك لتلك الخطة…

وما ان انهيت المكالمة حتى هاتفني سي عبدالقادر للحضور بمكتبه… دخلت عليه فوجدته في قمة الانشراح وبدأ بالقول: (شنوة الكيلو يطيّح الرطل ؟؟)… وقتها عرفت انّ خطة رئيس مصلحة البرمجة وهي المصلحة الاهم في كل اذاعة تحادث فيها السيد عبدالله عمامي والسيد عبدالقادر عقير واتفقا على ان اكون انا من يشغلها… وبدأت مسيرتي المهنية تاخذ ابعادا اخرى… عبدالكريم لم يعد كما كان مستشارا للمدير بل اصبح رسميا عضوا في (حكومة) اذاعة صفاقس… وكما اسلفت القول، بقدر ما استبشر العديد بهذه التسمية بقدر ما اغاظت البعض… اي نعم هؤلاء..كانوا دوما وفي كل معركة ينتظرون هزيمتي بالضربة القاضية فاذا بهم يجدونني في وضعية ارقى…

هي ليست حالة خاصة بي بل هي حالة منتشرة في كل الادارات دون استثناء… حرب ضروس كلما خفّت حرائقها فترة، اشتعلت من جديد وربما باكثر ضراوة… انها طبيعة البشر منذ أول الخلق… فاذا كان الانبياء اولى ضحايا اقوامهم فمن نكون نحن حتى لا نعيش نفس الاوضاع؟… وحده الله يعلم من منّا قابيل ومن منّا هابيل وعند الله تجتمع الخصوم…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

إنه الشتاء يا حبيبتي

نشرت

في

محمد الزمزاري:

يبدو أن ” الأيام والليالي البيض” ستشرّف بداية من اليوم 25 ديسمبر هذا الذي يتميز باصطحاب عاملين اثنين هامين:

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

اولا نزول الأمطار بكميات معتبرة ومطلوبة لإخراج البلاد من مأزق الجفاف، خاصة ان كل التكهنات توحي وتؤكد احيانا ان الأمطار متواصلة ومن شأن هذا الهطول المخالف للسنة الماضية الجافة، ان يغذي بالأمطار عددا وافرا من السدود وسقي الأراضي الفلاحية، والتبشير بسنة ممتازة في الإنتاج الزراعي عسى أن يقع تقليص حاجتنا وارتباطنا بواردات قمح اوكرانيا او روسيا… والتأكيد مجددا على غرس عقلية الاعتماد على انتاجنا الوطني لتحقيق الأمن الغذائي وهو ليس أمرا ممكنا فقط بل ضروري…

لقد تم القضاء على الارهاب وتمت مقاومة الفساد وتحريك رافعات التنمية… وكذلك تحسين مخزون العملة الأجنبية بالبنك المركزي التي وصلت إلى حوالي 120 يوم توريد بعد سقوطها فترات حكم الاخوان إلى اقل من 60 يوما… كما يستوجب لفت النظر الى ان الدينار التونسي اخذ طريقه للتعافي وحقق زيادة اكثر من 1.6 % مقابل اليورو… والأمر يستوجب مواصلة دعم الدينار أمام العملات الأجنبية خاصة اليورو و الدولار ..وهذه أيضا مستجدات لا تقل أهمية..

عدنا لحالة هذه المدة الفصلية الأولى من شتاء يبدو باردا هذه السنة زيادة عن الأمطار المباركة… و مقابل ذلك يرتعش المواطنون و قد يصطلون من البرد القارس والرياح المرافقة… وقد يشتد وقع البرد على شريحة كبرى من التونسيين الذين يلتجئون بنسب متفاوتة إلى سخانات الغاز او الفحم او الكهرباء… وهي طرق تتطلب قواعد ثابتة لتحقيق الدفء النسبي مع التوقي من اخطارها… فالفحم له أضرار كبيرة متمثلة في ثاني أوكسيد الكربون القاتل… والغاز له اخطار لا تقل عن الفحم… وحتى جهاز الكهرباء المحمول يتطلب “تنفيس” البيت…

تبقى اخطار اضافية خلال هذه الفترة وهي ما اعلنته وزارة الصحة العمومية مشكورة من ضرورة التحلي السريع قصد مواجهة منتظرة للكورونا خاصة لدى كبار السن و المصابين بالامراض المزمنة والأطفال… وربما نضطر إلى العودة لاستعمال الكمامات خلال الازدحام الذي نراه في وسائل النقل المتعددة… لذا قد يتحتم على الدولة استشراف تغيرات واردة للمناخ ببلادنا… والاحتياط اكثر من العوامل التي نراها بالغرب القريب لتوفير الغاز الطبيعى لأكبر جزء من المواطنين في كل مكان لا لمواجهة البرد العائد مع كل شتاء بأكثر قوة، لكن أيضا لرفاه التونسيين شمالا ووسطا وجنوبا… وعدم حصر هذا الرفاه الشرعي عند شريحة واحدة، نسبة منها من الجشعين والسراق… اقول نسبة قليلة لأن متطلبات الرفاه لم تعد مفخرة او من علامات الأرستقراطية.

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 98

نشرت

في

ملاحظة مبدئية … هذه الورقة ساخصصها لفترة هامة جدا في مسيرة اذاعة صفاقس… فترة تولّى فيها المرحوم عبدالقادر عقير ادارة اذاعة صفاقس، وامتدت من سنة 1996 حتى 2004 …

عبد الكريم قطاطة

واحتراما لروحه سامرّ على بعض الاحداث دون ذكر تفاصيلها السيئة… نعم احتراما لروحه دعوني في البداية اقسّم فترة ادارته لاذاعة صفاقس على ثلاث مراحل… الاولى من 96 الى 98 والثانية من 98 الى 2002 والثالثة من 2002 الى 2004… هذا التقسيم مأتاه ما عايشته في المراحل الثلاث من احداث مختلفة جدا… كما اسلفت سابقا ومنذ قدوم الرجل سنة 96 وبطلب منه نشأت بيننا علاقة متينة للغاية… كنت بالنسبة له مستشاره الاول في كلّ ما ينوي القيام به وكان كثير النشاط متعدّد الرؤى لتطوير العمل الاذاعي… وحتّى في علاقاته مع زملائي في الاذاعة كان يستشيرني كلما حدث حادث وكان شديد الثقة بي…

ودعوني هنا اقسم لكم بالله الواحد الاحد اني لم اغتنم طيلة وجودي معه تصفية ايّ حساب مع ايّ كان لكن في المقابل كنت لا اخفي تماما قناعاتي تجاه ايّ زميل ايجابيا او سلبيا… وكانت مواقفي تنبع دائما من حبّي لاذاعتي وحرصي ومن خلال تجربتي ان اقول له الحقيقة عارية… هنا ساذكر بعض الامثلة…

في احدى المرات دعاني على عجل وعبّر لي عن غضبه الشديد لعدم كفاءة احد منظوريه مهنيا… كان في قمة الغضب واخبرني انه يريد ان يضع حدّا لوجود ذلك الشخص في الاذاعة… وكان موقفي ان تريّث يا سي عبدالقادر وسنجد الحلّ ونزلت من مكتبه بحثا عن ذلك الزميل لاعرف لبّ الاشكال ..وجدته في حالة مزرية ..كان يبكي كطفل صغير بعد ان توعّده سي عبدالقادر بالطرد ..هدّأت من روعه ووعدته بالتدخل ايجابيا لفائدته لانّ قناعتي لم تقبل بطرده والقضاء على مورد رزقه ..وللتوّ عدت الى مكتب المدير عارضا عليه الحلّ الامثل ..قلت له مساعد ذلك الذي تريد طرده على غاية من الكفاءة… اذن دع ذلك السيد وشأنه وليكن من الان مخاطبك هو مساعده …وللامانة قال لي اللي تحكم انت مبروك وفعلا كان الامر كذلك …

المثال الثاني حدث مع ثنائي من الزملاء لاحظت انهما اصبحا كثيري التردّد على مكتبه ثم اكتشفت انّ احدهما اصبح ملازما اسبوعيا لهداياه لمنزله (اشي لحوم ..اشي سمك ..اشي غلال ..) فما كان منّي الا ان فاتحته في الامر وحذرته منهما لاني اعرف جيّدا معدنهما… وقلت له بالحرف الواحد ان حدثت لك يوما مشاكل في اذاعة صفاقس، وقتها ستدرك انهما وراء ذلك… وفعلا كانا وراء العديد من مشاكله مع الزملاء …

المثال الثالث حدث مع منشطتين كانتا شاركتا في كاستينغ لتطعيم اذاعة صفاقس باسماء شابة لضخّ دماء جديدة واخذ المشعل عنّا يوما .. وحرصت في هذا الكاستينغ على تكوين لجان حتى لا يكون القرار فرديا… نعم كنت رئيس تلك اللجان ولكنّ القرار كان جماعيا والله .. احداهما نجحت باجماع الجميع على اهليّتها لتكون ضمن من ساتكفّل بتكوينهم وتاطيرهم ..والثانية لم تحظ بايّ صوت في الكاستينغ ..سي عبدالقادر انذاك (جا راسو) على التي نجحت وحاول بكل الوسائل اقناعي بالتخلّي عنها ولكنه فشل تماما ..ونجحت في اصراري ونجحت هي في دورتها وبامتياز ..اليس كذلك حنان التريشيلي .. ؟؟ الثانية والتي لم تنجح في الكاسنينغ وبالاجماع وساتحاشى ذكر اسمها حتى لا احرجها، حكايتها تتلخّص في الآتي:

دعاني يوما سي عبدالقادر الى مكتبه ورجاني اخذا بخاطره ان اقبل بها كمنشطة اقوم بتاطيرها لانّ والدها وهو صديق له احرجه وطلب منه ذلك … موقفي كان الرفض التام لانّه وهذا يعرفه كلّ من تتلمذ عنّي، ليس لي قلب في الامور المهنية .. ابنتي كرامة مثلا ارادت ان تشارك في احدى دورات الكاستينغ .. لم ار مانعا في تمكينها من ذلك الحق لكن كان شرطي ان اقوم انا فقط بالكاسيتينغ… لاني كنت مدركا انّ من سيحضر معي لتقييمها سيراها كابنة لعبدالكريم ولن يكون موضوعيا مائة بالمائة ..وفعلا وكغيرها اجريت لها التجربة الصوتية واكتفيت بذلك… وعندما خرجت كرامة من الاستوديو لاستطلاع رأيي فيها قلت لها في جملة واحدة ..انت لست للميكرو .. ولانها تعرفني وتعرف قناعاتي، ودّعتني وذهبت وكأنّ شيئا لم يكن…

وهذا ما اعنيه وانا اقول دائما المصدح يُفتكّ ولا يُعطى، وسي عبدالقادر يعرف قسوتي وصلابتي وعنادي وكسوحية راسي في مثل هذه الحالات… فقال لي زايد انلحّ عليك وسآخذها على عاتقي وعلى مسؤوليّتي… قلت له ذلك شأنك ..نعم وأخذها على مسؤوليته ولم امكّنها من حضور الدورة التكوينية لانها بالنسبة لي لا تصلح للعمل الاذاعي بتاتا… وهي على فكرة الان مرسمة وتشتغل … ليس ذلك فقط بل تعتبر نفسها وخاصة بعد 14 جانفي نجمة النجوم …رغم انّ نوعيّة ما تقدّمه لا يختلف كثيرا عن احاديث النسوة في حمّام او احاديث بعض الرجال في لعبة البازقة… كلّ ذلك لن يمنعني من القول انّ الفترات الذهبية التي عاصرتها كانت ثلاثا…

اذ انّي لم اعاصر فترتي المؤسس الباعث عبدالعزيز عشيش رحمه الله ولا التوفيق الحشيشة اطال الله عمره… لذلك كانت الاولى التي عاصرتها مع المرحوم قاسم المسدّي، والثانية مع المرحوم محمد عبدالكافي، والثالثة مع المرحوم عبدالقادر عقير .. القاسم المشترك بينهم، نشاط حثيث لا يكلّ ..كانوا ما شاء الله قادرين على العمل طيلة 16 ساعة دون انقطاع… ثم كانت لهم رغبة جامحة في تطوير العمل الاذاعي كل من زاوية رؤيته الخاصة به ..لذلك وهذا عايشته معهم، كانوا لا يتوانون لحظة واحدة في تجميع الكفاءات الثقافية بالجهة لدعمها وللارتفاع بمستوى المنتوج .. وكذلك للاخذ بيد الطاقات الشابة وتشجيعه. . وللامانة نجحوا في ذلك ايما نجاح … اليس كذلك احمد الشايب ؟؟ اتفهّم عرفانك له بالجميل… ولكن هنالك اشياء لا تقلّ اهميّة تطبع مسيرة ايّ مسؤول بايجابياتها نعم، ولكن بسلبياتها ايضا ..

وهذه في تفاصيلها يعرفها فقط من عاشر السيد عقير وعاضده عن قرب .. وسادوّن العديد منها في الورقتين 99 و100 ..كموثّق لما عشته معه ..اذ انّ مبدأ هذه الورقات منذ عددها الاوّل: التوثيق لكلّ ما عشته وعاشه معي جيلي والله وحده يعلم صدقي وامانتي …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

صن نار