تابعنا على

اجتماعيا

وزيرة المرأة والأسرة في المرصد الوطني لمناهضة العنف ضد المرأة

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

أشرفت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، آمال موسى، امس الاثنين، على جلسة عمل بمقر المرصد الوطني لمناهضة العنف ضدّ المرأة وذلك لمتابعة تقدّم إنجاز البرامج والاستراتيجيات وخطط العمل التي يسهر المرصد على تنفيذها،

وأسدت الوزيرة خلال جلسة العمل تعليماتها بـ :

* التعجيل بإنجاز الدراسة المبرمجة حول “ملمح القائم بالعنف” والتي ستشمل عيّنة من القائمين بجرائم العنف ضدّ المرأة وذلك بالتعاون بين الكفاءات المختصّة بالوزارة والمرصد،

* الانطلاق في إجراء استشارة لإنجاز دراسة حول التعاطي الإعلاميّ مع ظاهرة العنف ضدّ المرأة وحالات العنف ضدّ الفتيات والنساء-

* اختصار آجال تركيز بوابة رصد المعطيات المتعلقة بالعنف ضد المرأة والتي ستوفرّ آلية للتشبيك الرقمي بين مختلف الجهات المتدخلة في مجال التصدّي للعنف ضدّ النساء والفتيات.

* العمل على إصدار نشريّة إحصائيّة ثلاثية حول الإشعارات الواردة على الرقم الأخضر 1899.

دعم قدرات وحدات الدراسات والتصرف الإداري والمالي بالمرصد من خلال التأمين الفوري لعون كتابة* وحارس وسائق وعون تنظيف ومتصرف إداري إلى جانب برمجة تعزيز إطارات المرصد باخصائيْن اجتماعيين اثنين وتقني في الإعلاميّة في إطار المناظرات الخارجيّة التي أطلقتها الوزارة.

الحرص على الانتهاء من إعداد التقرير الوطني للتنسيقيات الجهوية لمقاومة العنف ضد المرأة في أفضل* الآجال،

حسن تنفيذ مشروع وضع نظام للرصد والاستجابة والمتابعة لأهم أشكال وأنواع العنف ضدّ المرأة والذي* يهدف إلى رصد ظاهرة العنف ضد المرأة وتوثيقها وتحليلها وفهم أبعادها وينفذ كتجربة نموذجية بست ولايات وهي نابل وبنزرت والكاف والقيروان وبن عروس وأريانة.

وأكدت الوزيرة على ضرورة مضاعفة الجهود لتنفيذ مختلف المشاريع والبرامج والرفع من مؤشر الانجاز، مثمنة مجهودات إطارات المرصد ودورهم المحوري في الإسهام في تعزيز إشعاع هذه المؤسسة ذات البعد الرصدي والتوثيقي والإحصائي، ودعم القدرات الوطنيّة في مجال مناهضة العنف ضد المرأة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

باكالوريا 2024… ثلاثة تلاميذ على الأقل، تحصلوا على أكثر من 20 على 20

نشرت

في

أفاد مصدر رسمي بوزارة التربية في تصريح لإذاعة موزاييك صباح اليوم الأحد 23 جوان 2024 بأن نتائج امتحان الباكالوريا سجلت أرقاما متميزة من خلال تحصل 3 تلاميذ عن شعبة الرياضيات على معدل 20/20 فيما تحصل تلميذ عن شعبة الآداب معدل يقارب 18/20، كما سجلت بقية الشعب معدلات 19/20.

وأضاف المصدر ذاته، أن الوزارة بصدد العمل على إعادة صفحة الفايسبوك الخاصة بها ونشر جميع الإحصاءات عليها، على أن يتم عقد ندوة صحفية يوم الثلاثاء القادم لتقديم جميع النتائج والإحصاءات.

وشرعت مصالح وزارة التربية بداية من الثامنة من صباح اليوم في إرسال نتائج امتحان البكالوريا عبر الإرساليات القصيرة SMS إلى كل المترشحين.

واجتاز 140 ألفا و213 مترشحا الاختبارات الكتابية لامتحان شهادة الباكالوريا، دورة جوان 2024، أيام 5 و6 و7 و10 و11 و12 من شهر جوان الجاري، على أن يقع الإعلان عن النتائج يوم 25 من شهر جوان نفسه.

وتوزّع المترشحون إلى 115 ألفا و793 تلميذا مرسّما بالمعاهد العمومية و17 ألفا و 398 تلميذا بالمعاهد الخاصّة بالإضافة الى 7 آلاف مترشح بصفة فردية.

وجرى الامتحان الوطني في 586 مركزا كتابيا موزّعة على كامل تراب الجمهورية بأكثر من 9 آلاف قاعة.

أكمل القراءة

اجتماعيا

منهم الغنوشي وصهره والقوماني وزيد والماجري… عدد من قيادات النهضة محالون في قضية أمن دولة

نشرت

في

قرّرت دائرة الاتّهام العاشرة لدى محكمة الاستئناف بتونس إحالة عدد من قيادات حركة النهضة على أنظار الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس لمقاضتهم من أجل تهم تتعلق بارتكاب مؤامرة للاعتداء على أمن الدولة الداخلي والاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم البعض طبق أحكام الفصلين 68 و72 من المجلة الجزائية، وفق ما صرح به لإذاعة موزاييك الحبيب الترخاني الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بتونس. 

وحسبما أفاد به الحبيب المتحدث على نفس الإذاعة، فإنّ دائرة الاتّهام العاشرة، تولّت إحالة المتهمين الآتي ذكرهم: راشد الخريجي، يوسف النوري أحمد المشرقي، رفيق بوشلاكة، ماهر زيد، محمد الصامتي، مقداد الماجري، بلقاسم حسن، محمد القوماني، عبد الله السخيري، موفق الكعبي، ومحمد شنينة على الدائرة الجنائية لمقاضتهم من أجل تهمتي ارتكاب مؤامرة للاعتداء على أمن الدولة الداخلي والاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم البعض طبق احكام الفصلين 68 و72 من المجلة الجزائية. 

ويتعلّق ملف القضية باجتماع لجبهة الخلاص في شهر رمضان من العام الماضي.

أكمل القراءة

اجتماعيا

حول حادثة تلميذات الباكالوريا بالروحية… وزيرة التربية توضّح

نشرت

في

بخصوص عدم تمكّن أربع تلميذات من معتمدية الروحية بولاية سليانة من اجتياز امتحان الباكالوريا على خلفية ظروف النقل، قالت وزيرة التربية سلوى العباسي في حوار مع إذاعة موزاييك اليوم الجمعة 14 جوان 2024 إنّ الوزارة قامت بالتحريات اللازمة في الغرض وتبيّن أن التلميذات مقيمات في الاصل بالمبيت لكن خيّرن -لأسباب نفسية- مغادرة المبيت بطلب مسبق من الاولياء واستعمال وسيلة نقل عشوائية تعطلت في آخر يوم من الامتحانات ما تسبّب في وصولهن متأخّرات على الامتحان وبالتالي عدم تمكينهن من اجتيازه، في احترام تام للقانون.

وتابعت: ”طبقا للفصل 20 من القانون المنظم لامتحان الباكالوريا بإمكان التلميذات في صورة لم ينجحن من الدورة الرئيسية، إعادة مادة اجبارية أو مادتين على أقصى تقدير في دورة المراقبة”.

وأضافت أنّه في صورة لم يتمكنّ من الوصول حتى دورة المراقبة فسيتم طبقا للقانون احتساب المعدل السنوي للمادة الاجبارية التي لم يتمكنّ من اجرائها واعتماد اسعاف التأجيل.

وحملت الوزيرة المسؤولية في هذه الحادثة إلى الأولياء الذين سمحوا للتلميذات باستعمال وسيلة نقل عشوائية، مشيرة إلى أنّه في صورة اصرار التلميذات على عدم البقاء في المبيت ستوفر لهنّ وزارة التربية سيارة وسائق خلال دورة المراقبة.

أكمل القراءة

صن نار