صن نار

أرمينيا: تفكيك شبكة تجسس تعمل لصالح أذربيجان

نشرت

في

يريفان ـ وكالات

أوقفت أرمينيا 19 شخصاً من مواطنيها كانوا يجمعون معلومات استخباراتية عن قواتها المسلحة لحساب شبكة تجسس أجنبية، حسبما أعلن جهاز الاستخبارات، الخميس، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
ويظهر أحد الموقوفين في تسجيل مصور نشرته وكالة الاستخبارات وهو يقول إنه تجسس كما يزعم لحساب أذربيجان، التي يدور بينها وبين أرمينيا نزاع بشأن إقليم “ناغورني قره باغ” تفاقم وصولاً لاندلاع حرب أواخر العام الماضي.
وقال جهاز الاستخبارات العسكرية بالوكالة الوطنية للأمن القومي إنه “أوقف 19 شخصاً بتهمة الخيانة العظمى، والبعض اعترفوا بذلك”. وأضاف أن “جهاز استخبارات أجنبياً أنشأ شبكة تضمنت مواطنين يعملون لدى القوات المسلحة” الأرمنية.

وتابع: “كانوا قادرين على الوصول إلى وثائق سرية وعمدوا إلى جمع معلومات عن المرافق العسكرية الأرمينية والأسلحة والموظفين”. ولم يكشف البيان عن تفاصيل أخرى.
في أكتوبر 2020 تصاعد الخلاف حول إقليم ناغورني قره باغ الأذربيجاني ذي الغالبية الأرمنية، وصولاً إلى اندلاع حرب أودت بأكثر من 6500 شخص.
وانتهت الحرب التي استمرت 44 يوماً باتفاق لوقف إطلاق النار برعاية روسية، تنازلت أرمينيا بموجبه عن مساحات من الأراضي كانت تحت سيطرتها لعقود.
وقد التقى رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، والرئيس الأذري إلهام علييف، في ديسمبر ، مرتين، في موسكو وبروكسيل، لمحادثات مباشرة بشأن تطبيع العلاقات.
وأعلن الأرمن في ناغورني قره باغ الانفصال عن أذربيجان مع انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991، وأعقب ذلك نزاع مسلح أودى بحياة 30 ألف شخص.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version