تابعنا على

صن نار

أمام تهديد الأجوار الموالين لفرنسا … حشد شعبي في النيجر وغلق للمجال الجوّي

نشرت

في

نيامي ـ وكالات

أعلن قادة الانقلاب في النيجر الأحد، إغلاق المجال الجوي للبلاد فيما انتهت المهلة التي حددتها لهم الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) لتسليم السلطة أو مواجهة تدخل عسكري، بحسب ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت “إيكواس” أمهلت العسكريين في 30 جويلية (تموز) أسبوعاً لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى منصبه.

ومع انتهاء المهلة منتصف ليل الأحد/ الاثنين (23:00 ت غ)، لم يبد الانقلابيون الذين تولوا السلطة في 26 جويلية حتى الآن أية نية في التراجع. وجاء في بيان للعسكريين أنه “في مواجهة التهديد بالتدخل الذي بدأت تتّضح معالمه انطلاقاً من استعدادات البلدان المجاورة، أغلق المجال الجوي للنيجر اعتباراً من اليوم الأحد (…) أمام جميع الطائرات وحتى إشعار آخر”.

وأضاف البيان أن أي محاولة لخرق المجال الجوي ستواجه “برد قوي وفوري”.

وفي وقت مبكر الاثنين لم تكن هناك أي طائرات تحلق في أجواء النيجر، وفقاً لموقع “فلايت رادار 24” لتتبع الرحلات الجوية.

وكان نحو 30 ألفاً من مؤيدي الانقلاب احتشدوا في العاصمة نيامي الأحد في استعراض قوة قبل ساعات من انتهاء المهلة ملوحين بأعلام النيجر وروسيا وبوركينا فاسو، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وردد شاب: “اليوم هو يوم استقلالنا الحقيقي”، فيما هتف الحشد: «تسقط فرنسا، تسقط إيكواس».

وتحدث الجنرال محمد تومبا، الرجل الثالث في المجلس العسكري، أمام الحشد للتنديد “بمن يتربصون في الظل” والذين “يخططون لتخريب مسيرة النيجر إلى الأمام”، مضيفاً: “نحن على علم بخطتهم الميكيافيلية”، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

ورسم قادة جيوش “إيكواس” الجمعة الخطوط العريضة لخطة “تدخل عسكري محتمل” بعد اجتماع ليومين في العاصمة النيجيرية أبوجا، وقد أبدت بعض دول المجموعة مثل السنغال وكوت ديفوار استعدادها للمشاركة في التدخل.

وأدان جميع شركاء النيجر الغربيين والأفارقة الانقلاب، لكن العسكريين الانقلابيين تلقوا دعماً من نظرائهم في مالي وبوركينا فاسو الذين وصلوا أيضاً إلى السلطة من خلال انقلابين في عامي 2020 و2022، وقد عدَّت باماكو وواغادوغو أن أي تدخل في النيجر سيكون بمثابة “إعلان الحرب” عليهما.

هذا وأعلنت فرنسا تعليق مساعداتها التنموية وتلك المتعلقة بدعم الميزانية المخصصة لبوركينا فاسو، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الأحد.

يثير احتمال التدخل عسكرياً مخاوف وانتقادات إقليمية. وبرزت انتقادات في نيجيريا التي تتولى حالياً رئاسة “إيكواس” وتعد من أبرز أركانها. وتتشارك الدولة التي يبلغ تعدادها السكاني 215 مليون نسمة، حدوداً بطول 1500 كيلومتر النيجر.

كذلك، حذّرت الجزائر من أي تدخل عسكري في جارتها الجنوبية الشرقية التي تتشارك معها حدوداً بطول ألف كلم.

وقد تعهد الانقلابيون في نيامي هذا الأسبوع “برد فوري” على “أي عدوان”.

من جهة أخرى، شددت مجموعة من الباحثين المتخصصين بشؤون الساحل على ضرورة “الحيلولة دون السيناريو الكارثي لاندلاع حرب في النيجر”، في رسالة نشروها السبت في صحيفة “ليبيراسيون” الفرنسية.

وأضاف الباحثون أن هذه الحرب «لن يخرج منها سوى منتصر وحيد: الحركات (الجهادية) التي تبني منذ أعوام توسعها الميداني على حساب انهيار الدول».

في الأثناء، أجْلَت عدة دول أوروبية مئات من رعاياها في الأيام الأخيرة من النيجر.

تطالب “إيكواس” والدول الغربية بالعودة إلى النظام الدستوري والإفراج عن الرئيس بازوم المحتجز منذ انقلاب 26 جويلية (تموز).

وأكدت الخارجية الفرنسية السبت دعمها “بحزم وتصميم” لجهود “إيكواس” ضد الانقلاب ورأت أن “مستقبل النيجر واستقرار المنطقة بأكملها على المحك”.

وقد أعلن الانقلابيون في النيجر إلغاء اتفاقيات التعاون العسكري والأمني مع باريس التي تنشر 1500 عسكري في النيجر. ورأت فرنسا أن القرار باطل لافتقار أصحابه للشرعية.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

“العميل 86” في ندوة صحفية

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انتظمت صباح اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 بمدينة الثقافة ندوة صحفية وعرض خاص للفيلم التونسي الصيني العالمي “العميل 86” الأول في عالم الأكشن والدراما التونسية، وذلك بحضور أبطال وصناع الفيلم.

الجدير بالذكر أن هذا الفيلم التونسي الصيني صورت جميع أحداثه بالصين وبمشاركة باقة من ألمع نجوم أفلام الحركة من تونس والصين، وكذلك ممثلين من بلدان أخرى كالولايات المتحدة وبريطانيا وألبانيا وروسيا وكندا.

الفيلم من توزيع لسعد القوبنطيني انتاج وأخراج بسام الخياطي، وتقرر عرضه بجميع دور العرض التونسية إبتداء من السبت القادم 25 سبتمبر

أكمل القراءة

رياضيا

3 عناصر تونسية من منتخب رفع الأثقال… تختفي في إسبانيا

نشرت

في

اختفى ثلاثة رباعين من المنتخب التونسي لرفع الأثقال المشارك في بطولة العالم للشباب (دون 20 سنة) باسبانيا منذ وصولهم أمس الخميس 19 سبتمبر 2024 إلى مطار مدريد.

وأوضح المدير الفني للجامعة التونسية لرفع الأثقال رشدي خليف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّ اختفاء الرباعين حمزة بن عمر وسجير الجبالي ولجين عمارة مثل صدمة للجامعة التونسية لرفع الأثقال ولكامل الوفد التونسي.

كما أفاد أنّه وقع اعلام المصالح القنصلية والجهات الأمنية الاسبانية بهذه الحادثة التي وصفها بـ”الحرقة” والتي تعدّ “الأولى في تاريخ المشاركة التونسية في التظاهرات الدولية المتعلقة برياضة رفع الأثقال”.

وكشف أنّ الرباعين غادروا البعثة التونسية المتواجدة في اسبانيا خلال الليلة الفاصلة بين 18 و19 سبتمبر الجاري، مشددا على أنّ العملية كانت مدبرة ومنسقة مسبقا حسب تعبيره.

واضاف المدير الفني للجامعة أنّ “سلطة الاشراف والجامعة وفرتا كافة ظروف العيش الكريم لجميع الرباعين”، مفندا ما صرح به الثلاثي الهارب من “مغالطات لبعض وسائل الاعلام من خلال الاشارة الى أنّهم يعيشون التهميش وأنّ منحهم الشهرية لا ترتقي الى مستوى رياضيي النخبة”.

ويذكر أنّ المنتخب التونسي الذي تحول الى العاصمة الاسبانية مدريد بوفد يضم خمسة رباعين هم سجير الجبالي (أقل من 61 كلغ) وحمزة بن عمر (أقل من 81 كلغ) ولجين عمارة (أقل من 64 كلغ) وآية العوادي (أقل من 55 كلغ) وتسنيم بن وادة (أقل من 49 كلغ) سيعود اليوم الجمعة الى تونس اثر مشاركة الرباعة آية العوادي.

أكمل القراءة

اجتماعيا

“مناهضة العنف المسلط على ذوي الإعاقة البصرية” في حلقة نقاش

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

نظمت جمعية إبصار اول أمس الأربعاء بتونس العاصمة لقاء في إطار حملة “#نحبوه_آمن” اوتعتبر هذه مرحلة تحضير للحملة وجمع المعطيات لبناء الرسائل في إطار مجهودات جمعية ابصار المتواصلة لمناهضة كل أشكال العنف المسلط على الأشخاص ذوات وذوي الإعاقة في المجتمع.

جاء هذا اللقاء بحضور كل من النائبين صابر المصمودي رئيس كتلة الاحرار بمجلس النواب وعلاء الدين الغزواني عضو المجلس الوطني للاقاليم والجهات وبعض اعضاء المجالس المحلية من ذوي وذوات الاعاقة و ثلة من مراسلي القنوات الفضائية والصحافة والاعلام ومناصرين من المجتمع المدني ومؤثرين واخربن.

أكمل القراءة

صن نار