تابعنا على

صن نار

إعصار “هيلين” يهدد الجنوب الأمريكي بكارثة

نشرت

في

فلوريدا ـ مصادر

وصل الإعصار “هيلين” إلى منطقة بيغ بيند بولاية فلوريدا في وقت متأخر من يوم الخميس، وهو من أقوى العواصف التي اجتاحت الولاية؛ مما أثار مخاوف من حدوث وفيات وأضرار واسعة النطاق وحتى سيول أسوأ من فيضان شديد سبق وصوله.

وقال المركز الوطني للأعاصير، إن الإعصار “هيلين” ضرب فلوريدا مصحوباً برياح بلغت سرعتها نحو 209 كيلومترات في الساعة، مما يجعله عاصفة قوية من الفئة الرابعة. وحتى قبل وصوله إلى اليابسة، أغرقت العاصفة ساحل الخليج، وأدت إلى انقطاع الكهرباء عن مليون منزل على الأقل في الولاية.

وناشد المسؤولون السكانَ في مسار العاصفة، الامتثالَ لأوامر الإخلاء الإلزامي للمنازل، محذرين من ظروف مُهدِّدة للحياة. وقال مايكل برينان مدير المركز، في إفادة مصورة، إن أمواج مياه البحر قد يصل ارتفاعها إلى 6.1 أمتار في بعض المناطق، وهو ما يعادل ارتفاع منزل من طابقين.

وأضاف برينان: “سيحدث سيناريو لا يمكن النجاة منه حقاً” في المنطقة الساحلية؛ حيث ستكون المياه قادرةً على تدمير المباني وجرف السيارات إلى المناطق الداخلية.

وهطلت أمطار غزيرة على أجزاء من ساحل فلوريدا، كما ضربت بالفعل جورجيا، وساوث كارولينا، ووسط وغرب نورث كارولينا، ومناطق في تينيسي.

وقال حاكم ولاية فلوريدا، رون دي سانتيس، للصحافيين في وقت متأخر من يوم الخميس، إن الإعصار تسبّب بالفعل في وفاة شخص واحد، دون ذكر تفاصيل.

وعلقت المطارات كافة في تامبا وتالاهاسي وسانت بطرسبرغ، منذ الخميس، عملياتها كلها.

وقال خبراء الأرصاد الجوية إنه من المتوقع أن يظل الإعصار “هيلين” بكامل قوته في أثناء مروره عبر منطقة ماكون بولاية جورجيا الجمعة. وقد يصل منسوب مياه الأمطار إلى 30.5 سنتيمتر أو أكثر، مما يهدد محصولَي القطن والجوز في الولاية في منتصف موسم الحصاد.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

سليانة… ارتفاع متوقع لإنتاج الزيتون بـ 50 بالمائة

نشرت

في

قدرت مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسليانة، تطور إنتاج زيتون الزيت خلال هذا الموسم 2025/2024 بنسبة تزيد عن 50 % مقارنة بالموسم الماضي حيث من المتوقع إنتاج  45 ألف طن من الزيتون و10 ألف طن من الزيت، مقابل 14  ألف طن من الزيتون و3900 طن من الزيت في الموسم الماضي.

وتمتد غابات الزياتين بولاية سليانة وفق معطيات عن دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية على مساحة جملية تقدر بـ81 ألفا و484  هكتارا وتمثل 4.4 بالمائة من المساحة الوطنية من غابة الزياتين فيما تعد 8.3 مليون شجرة منها 1380 هكتارا مروية.

كما تشمل  غابات زياتين الزيت  مساحة تقدر بحوالي 79 ألف هكتار وتضم 8.1 مليون شجرة منها 58 بالمائة في طور الإنتاج و39 بالمائة غراسات فتية لم تدخل بعد في الإنتاج.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار

رئيس فينزويلا… أقمار “إيلون ماسك” ساعدت الاحتلال على تفجيرات لبنان

نشرت

في

كاراكاس ـ وكالات

دعا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الخميس الجيش وقوات الأمن لاستخلاص العبر من التفجيرات التي استهدفت أجهزة اتصالات حزب الله والتكيّف مع الاستخدامات الجديدة للتكنولوجيا في المجال العسكري.

وعرض مادورو خلال حفل عسكري تقريرا موجها إلى وزير دفاعه فلاديمير بادرينو لوبيز أعدّه المجلس الوطني للأمن السيبراني بشأن التفجيرات المتزامنة التي استهدفت أجهزة استدعاء واتصال لاسلكي تابعة لحزب الله في لبنان.

وقال الرئيس الفنزويلي وقد ارتدى الزي العسكري إنّ هذا التقرير يحدّد “أسباب الهجوم الذي استهدف أجهزة راديوية وأجهزة استدعاء وأجهزة اتصال لاسلكي وهواتف جوالة من علامة تجارية معيّنة زرعوها لسنوات وهاجموا بواسطتها آلاف المدنيّين”. وأضاف أنّ “الهجوم تمّ باستخدام أحد مكوّنات الجهاز الذي يحتوي على مادة متفجرة وكذلك باستخدام أقمار اصطناعية، في هذه الحالة أقمار إيلون ماسك. لدينا الكثير من المعلومات من أجهزة الاستخبارات”.

وحضّ مادورو الجيش على “فحص كلّ المعدات التي تمّ شراؤها، وكلّ المعدات الموجودة، وممارسة أقصى قدر من الأمن السيبراني الشامل وأقصى درجات السلامة”. وأدّت تفجيرات استهدفت أجهزة استدعاء واتصال كانت بأيدي عناصر من حزب الله في سبتمبر (أيلول) إلى سقوط 37 قتيلا وحوالى ثلاثة آلاف جريح.

أكمل القراءة

صن نار

احتجاجا على جرائمه في حق الشعب الفلسطيني… مظاهرات حاشدة أمام مقر إقامة نتنياهو بنيويورك

نشرت

في

نيويورك- معا

تظاهر آلاف النشطاء وأعضاء المنظمات الحقوقية والانسانية وأبناء الجاليات الفلسطينية والعربية والاسلامية، أمام مقر إقامة رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، في مدينة نيويورك الأمريكية، قبيل خطابه ليوم الجمعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، احتجاجا على جرائم الاحتلال المستمرة بحق شعبنا الفلسطيني، وما يحدث منذ أيام في لبنان.

ومنذ اللحظة الأولى لوصول نتنياهو لحي مانهاتن للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة، انطلقت المسيرات الجماهيرية في عدة شوارع، لإعلاء صوتهم احتجاجاً على الجرائم التي يرتكبها نتنياهو وجيشه بحق الشعب الفلسطيني منذ قرابة العام، وما يحدث من عدوان آخر على الشعب اللبناني منذ أيام.

ومن المقرر ان يستمر النشطاء في التظاهر أمام مقر إقامة نتنياهو طوال فترة تواجده في نيويورك، من أجل الضغط على الوفود المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة لإنهاء الحرب بأسرع وقت.

أكمل القراءة

صن نار