نبش في تاريخية و اثنوغرافية الوجود اليهودي في قفصة
نشرت
قبل سنتين
في
قفصة ـ منصف كريمي
من نشر جمعية صيانة مدينة قفصة وفي 173 صفحة صدر مؤخرا كتاب” تاريخ وذاكرة الحارة بقفصة” بالفرنسية لمؤلفته الاستاذة نورة كرو وهي من الاطارات العليا بوزارة الشؤون الثقافية و متحصلة على شهادة الاستاذية في علوم المكتبات و التوثيق من معهد الصحافة و علوم الاخبار بتونس وعلى شهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية من كلية الحقوق و العلوم السياسية بتونس وعلى شهادة الدراسات المعمقة في التراث من كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية 9 افريل بتونس. وقد اشتغلت موثقة بإدارة المطالعة العمومية فرئيسة مصلحة بوحدة النهوض بمصادر الذاكرة و الهوية الوطنية بديوان وزارة الثقافة ثم كاهية مدير بإدارة الفنون الركحية فمديرة التكوين و الرسكلة، و تشتغل حاليا مديرة للمتاحف بالإدارة العامة للتراث بنفس الوزارة.
هذا الكتاب الذي يعدّ عملا بحثيا ميدانيا في علم التراث يتناول بالدراسة تاريخ و ذاكرة الاقلية اليهودية التي عاشت بمدينة قفصة بالجنوب الغربي للبلاد التونسية و كانت مكونا من مكونات النسيج الاجتماعي بها منذ العصور القديمة وهي المعروفة بتنوع سكانها و لها اقليات عرقية و دينية من بينها اليهود،
ولإعادة التاريخ الاجتماعي لأتباع الديانة اليهودية بقفصة و ذاكرة الحي الذي تواجدوا به اعتمدت المؤلّفة في مبحثها هذا مقاربة تاريخية و اخرى اثنوغرافية وقد تضمن الجزء الاول المقاربة التاريخية بالاعتماد على بعض المصادر و المراجع المكتوبة حول تاريخ اليهود بمدينة قفصة والتي تعدّ نادرة مما اضطرّها للبحث في عدة وثائق اخرى بالأرشيف الوطني و ارشيف ادارة الملكية العقارية بقفصة و ارشيف بلدية قفصة كما اعتمدت على المراجع و الدراسات و الوثائق المكتوبة و الصادرة حول المجموعات اليهودية بالبلاد التونسية باعتبار ان تاريخ اليهود بقفصة مرتبط ارتباطا كبيرا بالمجموعات اليهودية التي تواجدت بعدة مدن تونسية.
وقد مكنتها هذه المقاربة من معرفة التطور التاريخي لليهود بقفصة وتحديد اصولهم و تتبع تطورهم الديمغرافي و مكان اقامتهم بالرغم من قلة عددهم حيث انه لم يتجاوز الخمسين عائلة في القرن التاسع عشر و تقريبا الالف نسمة بين 1904 و 1908 ثم 639 حسب التعداد العام للسكان لسنة 1946 و بداية من سنة 1948 بدأ عددهم ينقص الى حين مغادرتهم النهائية للمدينة بعد حرب 1967 …. و قد عاش يهود قفصة في حي اطلق عليه “الحارة” او “حارة اليهود” ولم تكن لهذا الحي حدود طوبوغرافية و لم يخضع لتقسيم مكاني وعرقي حيث تعايش فيه اليهود و المسلمون.
الجزء الثاني من الكتاب انبنى على المقاربة الاثنوغرافية من خلال عمل ميداني ووصف لمختلف الاماكن الخاصة و العامة” للحارة”مثل معبد اليهود المسمى “البيعة” و ايضا الديار مثل” الدار الغارقة” و”دار الشريف” و”الترميل” وهو مبنى يقع خارج الحي تحديدا في الزاوية اليمنى للجدار الجنوبي للقصبة و تغذيه مياه عين ” لالة العوينة” وهو ينقسم الى ثلاثة احواض وهي ترميل الرجال وترميل النساء وترميل اليهود الذي تعرض لعدة اضرار الى حد الطمس كما تعرضت اغلب هذه الشواهد التاريخية للضرر و التلف و النسيان.
وجاء في هذا الاصدار أنه ولئن اندثر ايضا المعبد اليهودي الثاني المسمى ” اشيبا” و المقبرة اليهودية التي كانت تقع بسيدي منصور-الدوالي بقفصة، فان صورة اليهودي في المخيال الشعبي ما زالت حاضرة من خلال ما تم جمعه من شهادات شفوية و وثائق مكتوبة لتبقى شاهدة على ذاكرة المكان و تاريخ الفئات الاجتماعية المتعايشة عبر الزمن.
والكتاب عموما اذ يعدّ خلاصة بحث اكاديمي للحصول على شهادة الدراسات المعمقة في التراث، فانه يمثّل اضافة نوعية لعدد من الاصدارات الاخرى عن تاريخ جهة قفصة وعن ذاكرتها الجماعية.