جور نار
الإذاعات إلى أين؟ (ج 4)
نشرت
قبل 3 سنواتفي
تحدثت في الجزء الثالث من هذا السلسلة عمّا آلت اليه الاذاعات الخاصة بعد جانفي 2011 … فلا مضمونها ارتقى الى اعلام وطني هادف في جلّها ولا اوضاعها المادّية كانت مريحة.
لذلك لجأت في معظمها الى اعلام البوز طمعا في جلب اكبر عدد من الحرفاء ـ اي المتلقين ، ومن ورائهم اغراء المستثمرين في تعاطيهم وجلبهم مادّيا مع مالكي تلك الاذاعات ..والنتيجة ان لا اعلام البوز حقّق اهدافهم مع المتلقّين الذين قد تقنعهم لفترة ما ولكن ابدا ان يقتنعوا دوما بهذا الاسلوب المتخلّف …لان المتلقي ليس على درجة من الغباء حتى لا يستفيق من غفوة البوز ويرمي بك وباذاعتك الى الزبالة ..ومن جهة اخرى فللمستثمر ايضا ادواته للتحقيق والتمحيص جيّدا في مسيرة ايّة قناة وفي نجاحها …
الان آتي الى ظاهرة اخرى انتشرت منذ جانفي 2011 وهي اذاعات الويب …انتشرت هذه الاذاعات كالفقاعات في خارطة الاعلام …ربّما كانت نتيجة لحرية التعبير التي عاشتها تونس في تلك الفترة …فاصبح كلّ من هبّ ودبّ وبفضل التطور التكنولوجي بامكانه ان تكون له اذاعته …وان يحقّق احلاما يكون فيها فارس المصدح …رغم انّه لم يدرك يوما انّ الجانب المعرفي في دنيا الاعلام هام جدّا لتكون الاحلام شرعية وحتّى لا تصبح اوهاما وسرابا … ان تحلم بان تكون طيّارا هذا شرعي لكن ان تقودطائرة فذلك يحتاج الى علم وتخصّص وهذا ما انتفى عند اغلب اصحاب اذاعات الويب …
و جاءني يوما ما احد الاصدقاء ليعرض عليّ فكرة الاشراف على اذاعة ويب تاطيرا وتكوينا . وقرارا ….تحاورت معه في رؤيتي للمشروع واكدت له على امرين هامين …اوّلهما وهو يطلب رايي في المقابل المادّي الذي ساتقاضاه اعلمته بانّني ساعمل في هذا المشروع دون مقابل مادّي ايمانا منّي بانّي اعتبر المشروع حلما من احلامي ولا اريد جزاء على حلمي. وثانيهما انّ ايّ قرار في هذا المشروع سيكون لي وحدي باعتبار اختصاصي ..واضفت: انا عنيد جدّ افي كل ما يتعلّق بثوابتي وقناعاتي وفي مقدّمتها العمل على اعلام بديل يقطع مع السائد ..لانّ السائد رديء ومتخلّف ولابدّ من مقاومته وعدم السير في تياره ..
وجوبهت شروطي بالموافقة التامة …وانطلقت تجربتي مع راديو الواب ـ راديو اللمة ـ حرصت في البداية على القيام بكاستينغ مرة كلّ 6 اشهر لاكتشاف اصوات جديدة قادرة على الالتزام بثوابتي في راديو اللمة .. في ماهية الاعلام البديل وفي الحرص اوّلا وثانيا وعاشرا على الالتزام باذاعة بديلة من اهمّ ثوابتها القطع مع البوز والدفاع عن رسالة سامية كانت وما تزال من ثوابتي ـ اعلام وطني لا حياد فيه مع الوطن والقطع كلّيا مع من يريد ان نكون صوته مهما كان لونه السياسي ..سنكون صوت الشعب شكلا ومضمونا …وطبعا كانت احلامنا جميعا بعد ان اصبح هذا الحلم هاجس الجميع الانتقال يوما ما الى اذاعة على الـ “اف ام” ..
كان في تقديري يوم الاعلان الرسمي عن مولد الاذاعة بقاعة الافراح الكبرى بصفاقس انّ فترة الانتقال الى الـ “اف ام” لن تكون قبل سنتين ..وواصلت عمليّة احتضاني لعصافيري في راديو اللمة بكلّ جدّية وقساوة احيانا ولكن بكلّ حبّ ايضا ..وكنت اردّد دوما على مسامعهم اريدكم ان تكونوا اجمل وارقى من السائد …وهذا هو هدفي من اذاعة راديو اللمة …وانطلقت معهم في عمل كم هو مضن ..كنت اخصّص يوميا لاحاطتي بعصافيري براديو اللمة اكثر من 14 ساعة …كنت الاستاذ والصديق والاب والحبيب لهم ..وكانوا في جلّهم مشتركين معي في الحلم قولا وفعلا …وبعد انقضاء السنتين بدأت بعض الاصوات تنادي بـ “ايّة وقتاش الأف ام ؟” _
وكنت موقنا في داخلي بانّ وقت “الأف ام” لم يحن بعد لسببين اوّلهما انّ الاخبار التي تصلني من بعض الاصدقاء من الهايكا تقول ان لا نيّة للهايكا في اعطاء رخص البث لاذاعات على الأف ام وثانيهما انّ ما وصلت اليه من تكوين لجيل جديد لا يفي كمّا بالعدد المطلوب لاذاعة يتطلب بثها ساعات على امتداد اليوم الواحد، والحال انذاك انّ عدد المنشطين الاكفّاء الذين يمكن التعويل عليهم لا يتجاوز الستة او السبعة افراد ….وللتذكير فقط نحن في راديو اللمة كنا متطوعين باتمّ ما في الكلمة من معاني بل ومن اجل المصاريف الشهرية كالانترنيت والكهرباء كان كلّ واحد منّا يقوم بدفع ما بين 10 و 20 د شهريا كمساهمة منه في هذه المصاريف ..
وكان بعض مستمعينا يساهمون هم ايضا كلّ واحد منهم بما يستطيع ..فالصديق غازي المهيري تطوّع بتمكيننا من مقرّ للاذاعة بقلب مدينة صفاقس دون مقابل بعد ان بدأ المسؤولون عن دار الشباب بالشيحية وهو مقرّنا الاول بمحاولة التدخل في محتوى برامجنا …شكرا غازي المهيري ايقونة كرة الطائرة التونسية ..والبعض الاخر مكّننا باهدائنا مصادح للراديو …وليس لفلان او لفلانة كما ادّعى البعض …اليس كذلك يا فطوم ؟؟؟ ..شكرا مرة اخرى لفطوم من غرونوبل …..وكان نتيجة هذه الجهود المبذولة من لدن الجميع ان حقّق راديو اللمة في ظرف سنتين نتائج باهرة حيث وفي فترة بثه استطعنا لا فقط مزاحمة كلّ الاذاعات التي كان يصل صوتها الى مدينة صفاقس بل تغلّبنا عليها في نسبة الاستماع …وهذا حدث في راديو واب اسمه راديو اللمة …
بداية من السنة الثالثة في عمر راديو اللمة بدات بعض الاصوات تعبّر عن قلقها من وضع راديو اللمة الذي لم ينتقل الى راديو اف ام واصوات اخرى تتذمّر من عبدالكريم الذي وحسب رايهم لم يتطوّر في رؤيته للعمل الاذاعي ..وهو دائما حريص على ثوابته منذ القرن الماضي . وانّه عليه ان يساير الاذاعات الاخرى … حاولت التحاور معهم وتذكيرهم بانّي ومنذ البداية اعلنت عن موقفي من الاعلام السائد واني لن اسير في تياره بل ساقاوم ذلك التيار وبكل اقتناع …وذكرتهم اني ومعهم جميعا ودون استثناء كنت اردّد دوما لا اريد ان اسمع منكم _ علاش ما نعملوش كيف الاذاعات الاخرى _ فكيف لي ان اقبل بقدوة من اذاعات اخرى هي لم ولن تكون يوما ما قدوة ..انا لا ولن اقبل بدعوة اشباه الفنانين واشباه المثقفين واشباه السياسيين في برامج راديو اللمة …هذه في نظري خيانة لرسالتي وخيانة لبلدي ..لانّ في ذلك تبليدا للفكر ونشرا لثقافة التدجين والتهميش ..
هذا كان في بداية اختلافي مع البعض ثمّ اكتشفت في مراحل متقدمة ان هنالك اشياء تُحاك من ورائي …اي اعرفها عندما تقع ..وهذا كان عكس اتفاقي المبدئي الاوّلي مع صاحب الفكرة …ويوم تفطنت للامر وما حيك من ورائي تحاورت معه في الموضوع لم ينكر هذا واعتبر انّ ما قام به مع البعض من جماعة راديو اللمة اصبح شرعيّا بعد 3 سنوات من تجربته معي وانّه اصبح مؤهلا لاخذ بعض القرارات …انذاك ايقنت انّ عقدي المعنوي مع راديو اللمة عليّ بانهائه ..وانهيت تلك التجربة الحزينة .وانسحبت نهائيا .اقول حزينة لانّي اتألّم فقط لاغلبية من شاطروني حلمي وكانت تلك النهاية التعيسة …
واسأل الان اين راديو اللمة ؟ منذ البداية وهنا تظهر النوايا الخبيثة للبعض قرروا تغيير الاسم …دون ان ينتبهوا الى الخطأ الغبي الا وهو التفريط في اسم اصبح “فون دي كومارس” اصلا تجاريا هام ا…واسأل ايضا هل الراديو الذي اخذ مكانه اصبح اف ام ؟؟ راديو الويب الان عموما وللاسف اصبح نوعا من انواع الاحتيال على فئة كبيرة من الحالمين …يعمل اصحاب هذه الراديوات فترة محددة مع اولئك الحالمين ودون مقابل واعدينهم بالترسيم ثمّ وبعد اشهر معيّنة يتخلّون عنهم بحجّة عدم نجاحهم ويجلبون فئة اخرى للعمل وبنفس الوعود وبنفس الكذب وهكذا تسير الامور في جلّ اذاعات الويب …
ويبقى السؤال الاهم ..مالكو هذا الراديوات الويب من وراءهم ؟؟من يضمن لهم المصاريف الشهرية وتكاليف اجهزتهم ؟ القاعدة تقول انّ ايّ مستثمر لا يعطي لوجه الله … اذن من وراء من يقوم يضخ تلك الاموال ؟ وما هي اهدافه من وراء ذلك ؟؟ …و وبكلّ فخر اقول في راديو اللمة لم يكن لدينا مستثمرون كنا نتكفل جميعا بمصاريف الراديو ..وللامانة ايضا اقول انّ هنالك من عبّر عن رغبته في الاستثمار معنا وكنت شاكرا لفضلهم ووعدتهم بانّ ذلك سيكون عند تحوّل راديو اللمة من الويب الى الآف ام …..
ـ يتبع ـ
(الاسبوع المقبل: الجزء الخامس والاخير)
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 19 ساعة
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 19 ساعة
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل يوم واحد
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يومين
الصوت المضيء
- جور نارقبل 3 أيام
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 3 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 4 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 4 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟