تابعنا على

ثقافيا

“الدراما” تنتقل من الشاشة إلى الشارع … ممثلو “الفرقة 27”: إضراب جوع، ضد سياسة التجويع !

نشرت

في

الفرقة 27

عبرت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية في بيان لها عن استنكارها الشديد إزاء ما آلت إليه وضعية خلاص الفنانين المشاركين في مسلسل 27 والتسويف المتعمد من الإدارة العامة لمؤسسة التلفزة التونسية فبعد الندوة الصحفية التي كانت بتاريخ 16 جويلية الماضي وما تبعها من سلسلة جلسات ومفاوضات بين أمين عام النقابة و مديري الشؤون القانونية للتلفزة الوطنية والإدارة المنفذة للإنتاج … والتي أفضت إلى اتفاق مبدئي يقضي بسداد مستحقات الفنانين المشاركين في المسلسل واقتطاع هذه المبالغ من الحساب المتبقي لفائدة الشركة المنتجة مع التزام هذه الأخيرة بمراجعات في عملية المونتاج.

في هذا الإطار تم مدّ إدارة الشؤون القانونية بقائمة الفنانين مع جدول خلاصهم لكن إلى حد الآن لم تتحرك إدارة التلفزة لتسوية الوضعية بل واصلت نهج الهروب إلى الأمام والتملص من المسؤولية دون أدنى احترام لكرامة الفنانين.

وأمام هذه الوضعية أعلمت النقابة الإدارة العامة للتلفزة و كافة الفنانين أنها ستواصل النضال لأجل كرامة الفنان ما لم يتم الوفاء بالاتفاقيات و خلاص الأجور في أقرب الآجال وستمر إلى التصعيد بالطرق السلمية المتاحة أولها الاعتصام أمام مبنى التلفزة الوطنية ثم الدخول في إضراب جوع وحشي إلى حين خلاص بقية المتخلدات.

هذا وذكرت النقابة في ذات البيان وزارة الثقافة بضرورة التدخل لدى رئاسة الحكومة لحلّ هذه المعضلة خاصة  أن أغلب المشاركين في هذا المسلسل هم من حاملي بطاقة احتراف المهن الدرامية التي تمنحها الوزارة.

جمال العروي أمين عام النقابة أكد أن النقابة ماضية قدما في تحركاتها التصعيدية تجاه سياسة «فرق تسد» والمماطلة من لدن التلفزة الوطنية وعدم احترام تعهداتها بخصوص خلاص الممثلين والتقنيين المشاركين في العمل الدرامي والتي تناهز 260 ألف دينار بعد اجتماعات عديدة وعد خلالها الطرف المنتج بخلاص المستحقات وبعد نحو شهرين من التحركات الأولى أخلفت جميع الوعود خاصة في ظل الظرف الاستثنائي الوبائي العصيب فإن الممثلين في حاجة ماسة لمستحقاتهم المالية باعتبار دخلهم الأساسي متأتيا من المشاركة في الأعمال الدرامية.

وأضاف العروي أن «الممثلين هم الحلقة الأضعف في الإنتاجات الدرامية وأوضاعهم هشة ومن المفروض أن تحفظ العقود الإنتاجية حقوق الممثلين وهذا ما سنعمل على إدراجه مستقبلا».

وقد راسلت النقابة في العديد من المناسبات إدارة التلفزة للنظر في عدم خلاص الفنانين الدراميين العاملين في مسلسل «الفرقة 27» الذي قامت التلفزة ببثه خلال شهر رمضان 2020 سيما أن عدم خلاص الفنانين مس من كرامتهم … كما عقدت النقابة ومعها شتات القطاعات الموسيقية والمسرحية والسينمائية وفنون الشارع والسيرك والفنون التشكيلية وكل القطاعات الفنية ندوة صحفية تم الاتفاق إثرها على القيام بوقفات احتجاجية أمام مقر وزارة الثقافة والدخول في إضراب جوع جماعي أمام المؤسسة ورفع الأمر إلى القضاء في صورة تواصل المماطلة كما اتفق الفنانون العاملون في المجال الدرامي خلال الندوة الصحفية على التنسيق مع مجموعة من المحامين المتعاونين لتقديم مشروع عقد نموذجي يحفظ حقوق كل الأطراف وخاصة الفنانين الدراميين من ممثلين وتقنيين. وطالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية تلك باحترام الفنان وإعطائه حقه  وصرف مستحقاته من بقية المنح والتعويضات الخاصة بالشركات الفنية الخاصة والعقود التي تهم مراكز الفنون الركحية والدرامية وكذلك مهن الفنون التشكيلية

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

منتدى قرطاج: ندوة حول عودة الشعر العمودي

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

اختتمت مساء اليوم السبت 6 ديسمبر 2025 فعاليات الندوة العلمية الدولية التي نظمها منتدى قرطاج تحت عنوان “الشعر العربي الحديث والمعاصر بين القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة”، والتي انطلقت أمس الجمعة بحضور أساتذة جامعيين وشعراء من تونس والعراق والجزائر والبحرين والمغرب.

ناقشت الندوة التحولات التي شهدها الشعر العربي، وركزت في جلساتها على القصيدة العمودية، حيث تم استعراض تاريخها وأهميتها، مع تحليل مواقف كبار الشعراء المجددين مثل أمين الريحاني ونازك الملائكة تجاه هذا الشكل الشعري التقليدي.

وبيّنت المناقشات أن القصيدة العمودية ما زالت حية ومرنة وقادرة على استيعاب التجديدات الفنية إذا ما تم تطوير طرق صياغتها وأدائها.

في الجانب الآخر، قدمت الدكتورة سامية الدريدي قراءة معمقة في أسباب العودة إلى القصيدة التقليدية، مبرزة أن هناك دوافع فنية وثقافية إلى جانب أبعاد نفسية تعكس حالة انكفاء الذات في مواجهة التحولات السريعة.

وفي اليوم الثاني، استمرت الجلسات في التعمق بمناقشة الأشكال الشعرية الحديثة وتفاعلاتها مع التلقي النقدي، إلى جانب استعراض تجارب شعراء من مختلف البلدان العربية.

واختتمت الندوة بخلاصات بحثية تعزز من أهمية الحوار النقدي وتبادل الخبرات، مؤكدة على دور مثل هذه اللقاءات في دعم البحث الأكاديمي والشعر العربي المعاصر.

أكمل القراءة

ثقافيا

“الحلم في الرواية العربية”… محور الدورة الثالثة لملتقى تونس للرواية العربية

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

تنطلق يوم الأربعاء 10 ديسمبر 2025 فعاليات ملتقى تونس للرواية العربية في دورته الثالثة، تحت شعار “الحلم في الرواية العربية”، بتنظيم من بيت الرواية وتحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية.

يُفتتح الملتقى بعرض موسيقي بعنوان “حلم” برعاية مسرح الأوبرا، وذلك على الساعة الخامسة مساءً بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة، على أن تتواصل أعماله أيام 11 و12 و13 ديسمبر 2025 بـ*دار الكتب الوطنية بالعاصمة.

وتشهد هذه الدورة مشاركة نخبة من الأدباء والنقاد من 17 دولة عربية، إلى جانب حضور لافت للأدباء التونسيين، حيث سيطرح المشاركون قراءاتهم وتحاليلهم حول ثيمة “الحلم” في الرواية العربية، من خلال جلسات أدبية وحوارية تهدف إلى إثراء المشهد السردي العربي.

الملتقى يُعدّ فرصة ثقافية استثنائية للتبادل الأدبي وتعزيز الحوار حول قضايا الرواية العربية، وتأكيدًا على مكانة تونس كمنصّة ثقافية فاعلة في الفضاء العربي.

أكمل القراءة

ثقافيا

عرض خاص لفيلم “صاحبك راجل 2” للمخرج قيس شقير

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

استقبلت قاعة الكوليزي بالعاصمة، أمس الجمعة العرض الخاص للفيلم التونسي الجديد “صاحبك راجل 2″، من إخراج قيس شقير، وذلك بحضور فريق العمل وعدد من الفنانين والضيوف والإعلاميين.

الفيلم يُعد الجزء الثاني من عمل بنفس العنوان، ولاقى نجاحًا جماهيريًا كبيرًا في جزئه الأول، ويواصل في هذا الجزء التطرق إلى مواضيع اجتماعية بقالب درامي كوميدي، يسلّط من خلاله الضوء على العلاقات بين الأصدقاء والتحديات اليومية التي يواجهها الشباب التونسي.

وقد حظي هذا العرض بتفاعل واسع من الجمهور والنقاد، خاصة بعد ترقّب كبير لهذا الجزء الجديد، الذي راهن عليه المخرج قيس شقير لتأكيد حضوره في الساحة السينمائية التونسية. ويسبق العرض الخاص التوزيع الرسمي للفيلم في القاعات التونسية، في إطار موسم سينمائي واعد يشهد عودة قوية للإنتاجات المحلية.

أكمل القراءة

صن نار