تابعنا على

ثقافيا

الساحلين… الملتقى الوطني للأديبات الشابات

نشرت

في

من منصف كريمي

بالتعاون مع بيت الشعر بالقيروان و فوج الكشافة معتمر الساحلين وجمعية أدب وفنون بعميرة الحجاج ومعتمدية وبلدية الساحلين والمؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة تنظم دار الثقافة بالساحلين التي تشرف على ادارتها الاستاذة أحلام هاني يومي 4 و5 نوفمبر القادم فعاليات الدورة الثالثة عشرة لـ”الملتقى الوطني للاديبات الشابات”

يفتتح هذا الملتقى الذي ينتظم تحت شعار “ما يبقى تؤسسه الأديبات الشابات”، بمعرض في الفن التشكيلي بعنوان “سمفونية الحياة” بمشاركة الفنانات هادية بوخروبة، وفاء بوغزالة وإيمان حامد ثم تنطلق أشغال جلسة أدبية بإدارة الدكتور حمادي الحلاوي حول “تقنيات الكتابة الشعرية والقصصية لدى الأديبات الشابات في تونس” بمداخلة فكرية بعنوان “المبادئ الأساسية للملكية الفكرية ، التصرف الجماعي في مجال حقوق المؤلف” يقدمها الاستاذ مهدي النجار تليها مداخلة الدكتورة مفيدة الجلاصي”خصائص الإبداع في الأدب النسائي التونسي المعاصر” ثم يحاضر الدكتور حمادي الحلاوي عن “قضايا القصيدة النسائية الحديثة المجموعة الشعرية (جرح الكمنجات) للشاعرة سنية المدوري نموذجا”.

في المساء مع أمسية شعرية بمساهمة بيت الشعر بالقيروان بادارة الشاعرة جميلة الماجري وبمشاركة الشاعرات سمية اليعقوبي، راضية البصلي وبسمة المسعي تتخللها مراوحة موسيقية للفنان محمد الأسمر على آلة القانون مع مرافقة غنائية للفنانة شافية الحجري كما يتم إثر ذلك تقديم مجموعة من الاصدارات الادبية لعدد من الشاعرات وفي تنشيط للشاعرة راضية الهلولى وهي “ديوان المنتصف المميت” للشاعرة سهام شقيريم من تقديم الدكتور عمر الامام و ديوان “نبض الريح” للشاعرة هدى حلارة في تقديم للدكتورة مفيدة الجلاصي، وديوان “الأنثى في مرآة النبوءة” للشاعرة فتحية جلاد ومن تقديم الأستاذ حمادي الحلاوي، وديوان “نبض وسيجارة” للشاعرة رجاء نقارة ويقدمها الأستاذ شكري المسعي، و ديوان “سكن الليل” للشاعرة ياسمين فندي تقديم الدكتور محمد الدلال.ثم تكون السهرة فنية بقراءات شعرية وقصصية حرة خارج إطار المسابقة.

يوم 5 نوفمبر يكون الموعد مع قراءات شعرية وقصصية في إطار المسابقة الأدبية للملتقى وباشراف لجنة التحكيم تتكون بالنسبة الى مسابقة الشعر من الشعراء عبد الحميد بريك ، كمال قداوين وراضية الشهايبي وبالنسبة الى مسابقة القصة تتكون لجنة التحكيم من الاستاذة نبيهة العيسي والدكتورة شيراز دردور والاستاذ محمد الجلاصي ثم تنتظم أشغال ورشة ادبية حول “تقنيات الكتابة القصصية ” بإشراف الاديب محمد الجلاصي تليها ورشة حول”تقنيات الكتابة الشعرية” بإشراف الشاعر عبد الحميد بريك ليقدّم إثر ذلك الشاعر الصادق شرف أبو وجدان مداخلة حول “دور مؤسسة ومطبعة الأخلاء في دعم أدب المرأة في تونس” تليها جلسة شعرية من تنشيط الشاعر عبد الحميد بريك ويتداول خلالها على مصدح القراءات شعرية كل من الشاعرات راضية الشهايبي، راضية الهلولي، منى الرزقي وكمال قداوين ليختتم الملتقى بالإعلان عن نتائج المسابقة في القصة والشعر وتكريم المتوجين والمشاركين في فعالياته.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

صفاقس تودع الفنانة إيناس النجار

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

توفيت الفنانة القديرة تونسية الأب مصرية الأم إيناس النجار عن عمر ناهز 46 عامًا، بعد تعرضها لوعكة صحية أدت إلى دخولها في غيبوبة، ونُقلت على إثرها إلى العناية المركزة. ووفقًا للتقارير، كانت الفنانة تعاني من تسمم في الدم ناتج عن انفجار المرارة.

إيناس النجار هي فنانة تونسية ولدت في مدينة صفاقس في 25 ديسمبر 1978، واسمها الحقيقي هو سهام النجار. بدأت مسيرتها الفنية في أوائل الألفينات، حيث قررت تغيير اسمها إلى إيناس النجار لدخول الوسط الفني. كانت بداية ظهورها في الفيديو كليب الشهير “يا ترى يا حبيبي” للمطرب بهاء سلطان، والذي جذب انتباه المخرج محمد النجار الذي اختارها للظهور في دورها السينمائي الأول في فيلم “ميدو مشاكل” عام 2003 مع أحمد حلمي.

بعد نجاحها في “ميدو مشاكل”، شاركت إيناس في العديد من الأفلام المميزة مثل “بحبك وأنا كمان” (2003)، “علي سبايسي” (2005)، و”كركر” (2007) مع محمد سعد. كما كانت لها ظهورات مهمة في مسلسلات درامية شهيرة مثل “العصيان” (2002-2003) مع محمود ياسين، و”يتربى في عزو” (2007) مع يحيى الفخراني، وكذلك “الإخوة أعداء” (2012) مع صلاح السعدني ونور الشريف.

آخر أعمالها الدرامية كان مسلسل “الحلانجي” الذي عرض في رمضان 2025، من بطولة محمد رجب، وتدور أحداثه حول نجار يتورط في مشاكل كبيرة بعد محاولات للنصب لصالح مجموعة مشبوهة.

ورغم مسيرتها الفنية المميزة، واجهت إيناس النجار أزمة صحية مفاجئة تعرضت بسببها إلى غيبوبة، مما أثار قلق جمهورها وأصدقائها في الوسط الفني. ووفقًا للتقارير، كانت تعاني إيناس من آلام شديدة في المعدة، وعند توجهها إلى المستشفى، تم تشخيص حالتها على أنها التهاب حاد. ورغم محاولات العلاج، تدهورت حالتها بشكل سريع ودخلت في غيبوبة الي ان فارقت الحياة.

نسال لها الرحمة والصبر والسلوان لاسرتها وجمهورها.

أكمل القراءة

ثقافيا

مادلين طبر… آخر يوم تصوير “أسود باهت”

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

انتهت النجمة مادلين طبر امس الثلاثاء من تصوير أحدث أعمالها التلفزيونية والمقرر بداية عرضها اعتباراً من اليوم الأربعاء 27 مارس وهي حكاية من خمس حلقات بعنوان “وصمة عار” ضمن سلسلة تحمل اسم “أسود باهت”. وصرحت مادلين ان حكاية وصمة عار تدور أحداثها في إطار تشويقي مثير حول جريمه قتل. تتهم بها ابنتها وتبدا التحريات لنكشف القاتل في الحلقه الاخيرة. الحكاية من تأليف كريم سرور ومن اخراج ممدوح زكي ويشارك في البطولة: نسرين طافش ومحمد لطفي، ومن نجوم الشباب حسني شتا، إبراهيم السمان، بسنت حاتم، وصولا عمر.

وكشفت مادلين ان شخصية “روقة” التي تجسدها ضمن احداث الحكاية هي شخصية بوجهين فهي سيدة اعمال تمتلك مركز تجميل في الإسكندرية، ولها ابنة وابن يجسدهما كل من نسرين طافش وحسني شتا، ورغم ذلك فهي تخفي داخلها شخصية تانية تكون مفاجأة.

ومن المقرر ان يتم بث مسلسل “أسود باهت” ضمن مجموعة مسلسلات النصف الثاني من شهر رمضان على عدة قنوات منها نايل دراما والنهار في مصر.

يذكر ان الحكاية الأولى من السلسلة هي من بطولة سوسن بدر، أما الحكاية الثانية فمن بطولة سهر الصايغ.

أكمل القراءة

ثقافيا

مسرحية “تيدينيت” لحافظ خليفة… علاقة الفن بالقيم من خلال التراث الصحراوي

نشرت

في

من منصف كريمي:

أنتجت شركة سيباريو للانتاج الفني مؤخرا وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية مسرحية “تيدينيت” وهي عن النص للكاتب حافظ محفوظ وسينوغرافيا وإخراج لحافظ خليفة وموسيقى واغان للفنان سامي دربز وتوزيع موسيقي لرامي المكوّر، وعزف على آلة التيدينيت للشيخ ولد الداه ولد آبة.

في رؤية مجددة على مستوى النص والسينوغرافيا والاخراج قدم المخرج حافظ خليفة هذه المغامرة المسرحية الموجهة للاطفال لتقدم طرحا جديدا لمفهوم الفن والتكافل والقيم النبيلة من خلال التراث الصحراوي وحكايات المجتمع الحساني. وتستمد المسرحية اسمها “التيدينيت” من الآلة الموسيقية التقليدية التي تعكس جزءاً مهماً من التراث الثقافي في مناطق الصحراء الغربية، خاصة في موريتانيا والمناطق المجاورة حيث تعتبر التيدينت احدى الوسائل الهامة للحفاظ على التراث الشعبي، وتلعب دوراً في إظهار تقاليد وثقافة المجتمعات الصحراوية. ومع مرور الزمن، أصبحت هذه الآلة جزءاً من الهوية الثقافية للأجيال الجديدة، وذلك من خلال الاستمرار في استخدامها في سرد الحكايات وتعليم الأطفال والعائلات القيم التي تحتوي عليها القصص.

وقد اعتمد حافظ خليفة في اخراج المسرحية على تقنية الرسم بالرمال لأول مرة لتشكيل سينوغرافيا مباشرة تتماشى وأحداث المغامرة المشوقة حيث جاءت مشاهد العمل مباشرة ذات صور حية حينية إضافة إلى أقنعة وعرائس خيال الظل، مع مراوحة حية لحكواتي يحيل إلى هيبة المكان والفضاء الساحر الجميل في قلب الصحراء، مع مرافقة موسيقية أصلية من الثقافة الحسانية للفنان الموريتاني محمد ولد آبة وموسيقى مبتكرة مصاحبة لفنان الطفولة سامي دربز.

وما اعتماد المخرج على تقنيات رقمية بالرسم بالرمال للمبدع الحبيب الغرابي إلا ليكون ذلك تعبيرا عن أهمية التواصل المباشر مع الطفل لخلق صور تفاعلية تنمي خياله وتغذي احاسيسه بطريقة تجانس بين اللعبة المسرحية والحدث والسينوغرافيا والتمثيل وخيال الظل لخلق الجانب الفرجوي والمتكامل على مستوى الجمالية شكلا ومضمونا.

وقد شاركت في هذا العمل جميلة كامارا والعروسي الزبيدي وفاطمة الزهراء المرواني ونزهة حسني في التمثيل، وفي تحريك العرائس مفيدة المرواني وكمال زهيو، وفي صناعة العرائس وليد وسيعي، والرسم بالرمال حبيب الغرابي، والإضاءة والتوظيب العام لكمال زهيو، وتصميم الأزياء لماجدة محجوب.

أكمل القراءة

صن نار