صن نار

الصين الشعبية تدخل مجال تصنيع الطائرات

نشرت

في

أقلعت أول طائرة ركاب صينية الصنع من طراز “سي 919” يوم الأحد، في رحلتها التجارية الأولى التي تمثل نقلة نوعية للصين الساعية لمنافسة الغرب في هذا المجال.

وأظهرت لقطات بثتها وسائل إعلام حكومية عشرات الركاب، وهم يحتشدون في مطار شنغهاي استعداداً لركوب الطائرة البيضاء ضيقة البدن.

ويتم تصنيع الطائرة من قبل شركة الطيران التجاري الصينية “كوماك” التابعة للدولة، ولكن كثيراً من مكوناتها يأتي من خارج البلاد.

وبدءاً من الاثنين، تطير «”سي 919″ بين شنغهاي ومدينة تشنغدو الجنوبية الغربية. وتم تسليم الطائرة الأولى من طراز “سي 919” التي تتسع لـ164 راكباً، رسمياً إلى شركة “إيسترن إيرلاينز” في شهر ديسمبر (كانون الأول).

وفي جانفي (كانون الثاني)، صرح تشانغ يوجين نائب المدير العام لـ”كوماك”، لصحيفة صينية شبه رسمية، بأن الشركة قد تسلمت أكثر من 1200 طلبية لشراء “سي 919”.

وقال تشانغ في ذلك الوقت، إن “كوماك” تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية السنوية إلى 150 طائرة في غضون 5 سنوات. وتعد دول قارة آسيا والصين تحديداً، أهدافاً رئيسية لشركتي “إيربوس” الأوروبية ومنافستها الأمريكية “بوينغ”، اللتين تتطلعان إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على السفر الجوي لدى الطبقة المتوسطة الصينية.

واستثمرت الصين بكثافة لإنتاج هذه الطائرة محلياً في إطار سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي بمجال التقنيات الرئيسية. وتأمل بكين في أن تنافس “سي 919” الطرازات الغربية الشهيرة مثل “بوينغ 737 ماكس” و”إيربوس ألف 320″.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version