جور نار
بعض التأمّلات قد تُفيدُ أبناءنا في توجيههم الجامعي
نشرت
قبل سنة واحدةفي
من قبل
منصف الخميري Moncef Khemiriليست هذه نصائح ذات طابع عملي أو تقني تؤطّر عملية الاختيار في التوجيه الجامعي خلال الفترة الممتدّة من 26 إلى غاية 30 جويلية (والتي سنخصّص لها ورقة لاحقة عندما يحين موعد تعمير بطاقات الاختيارات) …
إذن ليست نصائح، إنما هي بعض الأفكار التي رسخت لديّ وأنا أتحدّث بشأن مستقبل المحرزين على الباكالوريا هذه السنة، مع أصدقاء جامعيين ومستشارين ومشرفين على معالجة اختيارات الطلبة الجدد وإعلاميين… والتي رأيتُ فيها بعض ما قد يُساعد التلاميذ المترشحين للتوجيه الجامعي وعائلاتهم على تخيّر أفضل المسالك، في ظل واقع يزداد تعقيدا يوما بعد يوم، وتختلط فيه السّبل وتضمحلّ ضمنه صور النجاح القديمة التي كانت مسطّرة بوضوح وعناية، وتستمر دون تغييرات كبرى لعهود طويلة… وكأن العالم يمرّ من مناخ الثبات النسبي إلى مربّع التحوّل المفاجئ والسريع.
الفكرة الأولى :
إن التعيين الجامعي الذي سيتحصّل عليه الطالب الجديد يوم 09 أوت ليس إلا نقطة انطلاق أوّلية نحو آفاق جديدة ستُتاح خلالها فرص ومُمكنات متعددة أخرى، وبالتالي، فإن المسار الجامعي الواحد في البداية سيُصبح مسارات متعدّدة أثناء الدّراسة وبعد التخرّج. فلا يجب أن ينزعج التلميذ الناجح الجديد في الباكالوريا من البدايات مهما بدت متضائلة أو واقعة في أسفل سلّم ما يطمح إليه. فكثيرات هن وكثيرون هم من درسوا ضمن شبكة التعليم العالي العمومي في مؤسسات لا يكاد يذكرها أحد، ثم وجدوا أنفسهم بعد سنوات قليلة إطارات مرموقة في شركات مرموقة يُنافسون مترشحين من كبرى الجامعات العالمية. وتعود هذه النجاحات المسجّلة في مسارات “عادية” إلى كمّ المثابرة وقوة الإرادة وروح التصميم التي تحلّى بها هؤلاء، من أجل تدعيم “حفنة التكوين” التي أحرزوها داخل أسوار الجامعة بأكوام من المعارف التي راحوا يبحثون عنها بكثير من العناء في بيادر المكتبات والمنصّات الكونية.
الفكرة الثانية :
أيها الطالب الجديد، إن مصيرك الدراسي والمهني بيدك وليس بيد الأساتذة الجامعيين الذين ستدرس على ألسنتهم وأوراقهم العجولة. وعليه، تهيّأ من الآن للتعويل على نفسك في تصيّد فرص المُراكمة والتحصيل، وجميع مفاتيح العلم والمعرفة ملقاة بصفة مجانية على قارعة الهواتف والحواسيب. كن مستعدّا للقطع نهائيا مع عقلية التعليم الثانوي والدروس النظامية التي يغلب عليها التلقين و”الشحن المركّز” من أجل النجاح في امتحان الباكالوريا، وكن أستاذ نفسك مستعينا بمستودعات تعليم اللغة وفيديوهات أرقى المحاضرات (المقدّرة قيمتها بآلاف الدولارات لو كان حضورها بمقابل) التي يُلقيها كبار الفلاسفة والمفكرين والفيزيائيين وعلماء الاجتماع والأطباء الخ… من جنس إدغار موران وهوبير ريفس ويورغان هابرماس وآلان توران وستيف جوبز وألبير باندورا…
الفكرة الثالثة :
مع اتساع رقعة الثورة الرقمية وارتفاع مستوى الموجات التسونامية إثر حُلول مستحدثات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتحليل الضخم للبيانات، أصبح من العبث الحديث عن مهن معروفة ستظل كما هي اليوم في المستقبل، أو عن تعليم عال يُهيّئ روّاده للاشتغال في مهن معلومة من الآن. وذلك، لأن المستقبل غير البعيد سيشهد ظهور مهن جديدة تخترق مجالات كثيرة ومتنوعة، مثل تطوير وإدارة الطاقة المتجددة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتكنولوجيا الروبوتات الجراحية، وتكنولوجيا النانو، وغيرها من المجالات المبتكرة. ويترتّب عن هذا الوضع الجديد التركيز على التكوين الأساسي في كل ما له علاقة بجوهر هذه التحولات العميقة المتسارعة، بصرف النظر عن المجال الدقيق الذي سيحتضنك للعمل فيه بعد التخرّج. فكلّما كان “الذهن” مُشيّدا بشكل علمي سليم على معنى القدرة على تحليل الأفكار والمعطيات والبرهنة والاستنتاج والمنهجية والدقة والروح النقدية … كان المتخرج قادرا على ولوج أي مجال مستجد مقابل بعض الدورات التدريبية السريعة وبعض التحيينات لمعارف حاصلة من قبل.
الفكرة الرابعة :
في نفس السياق تقريبا، نقول إن المجهود الذاتي مطلوب جدا وبشكل يفوق بكثير ما بذله التلميذ من جهد للحصول على الباكالوريا، وذلك في مستويين اثنين على الأقل :
- الاطلاع على أدق التفاصيل المتصلة بملامح عروض التكوين في التعليم العالي وآفاقها العلمية والمهنية وضوارب المواد فيها والقواسم المشتركة مع شعب أخرى في تونس والخارج (الفرق بين شعبة أجهزة جراحة العظام، وأدواتية قاعة العمليات الجراحية على سبيل المثال، والفرق بين الصحافة والاتصال، والاختلاف بين المرحلة التحضيرية العادية والمرحلة التحضيرية المندمجة، وبين السياحة والفندقة الخ…). لذلك نقول دائما إن عملية الاختيار الناجح تستدعي اهتماما قويا يمتد في الزمن وتدقيقا مُضنيا، غالبا ما يُثمر اختيارات ناضجة ومُجزية.
- الجامعة لا تكوّن تماما بل تؤطّر التكوين وتوجّهه وتؤسس لمنهجية البحث وتفتح آفاقا للمتكوّنين وتُنير سبيلهم في كيفية تمتين تكوينهم القاعدي … لذلك يقول بعض الجامعيين المطلعين جيدا على ما نُدرّسه مقارنة بما يُدرّس في الجامعات العالمية، إن الجامعات التونسية تعطي ما يعادل نصف ما تعطيه الجامعات الأخرى في نفس الاختصاص المعني وفي إطار الوحدات التي تدرس داخل ذلك الاختصاص…بما يعني أن المضامين والمهارات الفالتة والتي يتعين تداركها كبيرة جدا، يما يفرض على الطالب التونسي أن يدعم تكوينه بصورة ذاتية من خلال عمليات الإشهاد (المُكلفة ماديا أحيانا) ودراسة الوحدات المجانية المفتوحة على شبكة الويب والمُتوّجة بشهائد رسمية من الجامعات العالمية التي تُسديها، واستغلال المراكز الثقافية الأجنبية ببلادنا، وما توفره المكتبات المختلفة من مصادر ومراجع ذات قيمة نادرة. عليكم فقط أن تتصوّروا في هذا الخصوص دورة تكوينية إشهادية مجانية بجامعة هارفارد الأمريكية في اختصاصات ثمينة تفتح على التشغيل في أكبر الشركات والمجمّعات العالمية !!!
الفكرة الخامسة :
التكوين الخصوصي الأساسي مهمّ جدا وحاسم أحيانا ولكن هذه الحقيقة بحاجة إلى كثير من التنسيب (مثلا المستوى الجيد في الرياضيات والفيزياء بالنسبة إلى تلميذ الرياضيات، أو في الفيزياء وعلوم الحياة والأرض بالنسبة إلى تلميذ العلوم التجريبية، أو في الاقتصاد والتصرف بالنسبة إلى تلميذ الاقتصاد…) لأنه مهما كان مستوى اقتدار الطلبة الجدد في المجالات الخصوصية قويا وعتيدا فسيكتشفون عندما يبدؤون التعامل مع مواقع أو منصّات متخصصة أو جامعات أو مراكز بحث أجنبية، أن “وحيد اللغة” و “المتنصّل” من سعة الاطلاع على ما يجري في العالم وما يحدث من تطورات واكتشافات (يتعين عليه التعبير عنها في لغة سليمة تشد اهتمام سامعيها) لا مكان لهما في اقتصاد المعرفة الذي سيسود العالم مستقبلا.
الفكرة السادسة :
منظومة التعليم العالي في تونس لا يمكن اختزالُها في أربعة أو خمسة مسالك كبرى (الطب والاختصاصات شبه الطبية والأقسام التحضيرية للدراسات الهندسية واللغات وبعض المؤسسات المتخصصة في العلوم الاقتصادية وعلوم التصرف…) … وبالتالي على المترشح للتوجيه الجامعي أن يأخذ وقته كاملا للبحث عن مسالك جامعية قد تكون غير معروفة ولا يتداولها الناس والإعلام بشكل يومي، ولكنها تظل تخصصات ممكنة يشرف عليها جامعيون متمرّسون وتُفضي إلى آفاق مرموقة هي الأخرى. فتصميم المنتوج على سبيل المثال والدراسات القانونية والتصرف الإلكتروني في المعلومات والتربية المختصة وتكنولوجيا الإعلامية في المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية والبيوتكنولوجيا والإلكترونيك وعلوم الإعلامية في كليات العلوم التقليدية والصناعات الغذائية والصحة والسلامة المهنية ومئات العروض الأخرى …هي أيضا اختصاصات ذات شأن ولكن لا نتناولها في حديثنا اليومي ولا نُثمّنها بشكل كاف.
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 19 ساعة
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 19 ساعة
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل يوم واحد
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يومين
الصوت المضيء
- جور نارقبل 3 أيام
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 4 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 4 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 4 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟
تعليق واحد