صن نار

بوركينا: “استقالة” الرئيس داميبا … الانفصال عن فرنسا … رفع الأعلام الروسية !

نشرت

في

استقال رئيس المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو المقدم بول هنري داميبا الأحد بعد يومين من التوتر تخلله خروج مظاهرات مناهضة لفرنسا، وذلك بعد أن أطاح به قائد الانقلابيين الشاب الكابتن إبراهيم تراوري. وكان داميبا قد وصل إلى سدة الحكم إثر انقلاب عسكري في شهر جانفي الماضي ضد الرئيس كريستيان كابوريه الذي فشل في احتواء العنف الجهادي

وتجمع عشرات المتظاهرين المؤيدين لقائد للانقلاب الجديد إبراهيم تراوري الأحد أمام السفارة الفرنسية في واغادوغو حيث أضرموا النار في حواجز حماية وألقوا حجارة على داخل المبنى الذي كان جنود فرنسيون يتمركزون على سطحه.

وشاهد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية متظاهرين آخرين يزيلون الأسلاك الشائكة في محاولة لتسلق الجدار المحيط بالمبنى الدبلوماسي. وأشار أيضا إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع من داخل السفارة لتفريق المتظاهرين.

وفي بيان تلاه أحد المقربين منه الأحد على التلفزيون الوطني، دعا النقيب تراوري الذي وقف إلى جانبه، المتظاهرين إلى “تجنب أي أعمال عنف وتخريب.. ولا سيما تلك التي يمكن أن ترتكب ضد سفارة فرنسا أو القاعدة العسكرية الفرنسية” في العاصمة واغادوغو، وإلى التزام “الهدوء وضبط النفس”.

واستهدف متظاهرون بعد ظهر السبت مؤسستين فرنسيتين، حيث أضرموا النيران أمام السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي في واغادوغو وأمام المعهد الفرنسي في بوبو ديولاسو غرب البلاد. 

وساهم انتشار “شائعات” في منصات التواصل عن منح فرنسا الحماية للمقدم بول هنري سانداوغو داميبا، رئيس المجلس العسكري المخلوع الجمعة، في إثارة غضب المتظاهرين المؤيدين لتراوري. في المقابل، نفت فرنسا وداميبا نفسه تلك الإشاعات. 

وقبل ساعات من إعلان إقالة داميبا مساء الجمعة، تظاهر المئات في واغادوغو للمطالبة برحيله وإنهاء الوجود العسكري الفرنسي في منطقة الساحل وإقامة تعاون عسكري مع روسيا. ويتزايد نفوذ موسكو في الكثير من البلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية في السنوات الأخيرة، لاسيما في مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى.

يذكر أن لباريس مصالح استراتيجية في إفريقيا التي تشكل الدائرة الرئيسية لنفوذها. وقال الباحث في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية أيلي تينينبوم إن “باريس وصلت إلى نهاية دورة، وإذا استمرت على هذا المنوال (في تعاطيها مع البلدان الإفريقية)، فإن هناك تخوفاً جدياً من إزاحتها استراتيجياً من مناطق (إفريقية) مهمة وخسارتها مصالح حيوية». لذا فإن السؤال المطروح بقوة في باريس: هل يكون تغيير مقاربة التعاطي مع إفريقيا كافياً لدرء خطر تراجع موقعها في هذه المنطقة الحيوية.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version