تابعنا على

صن نار

ترحيب الفصائل السودانية بالمبادرة الأمريكية لوقف القتال

نشرت

في

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، الخميس، تلقيها دعوة من الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في محادثات لوقف إطلاق النار تعقد في مدينة جنيف بسويسرا منتصف أوت (آب) المقبل، مضيفة: “سنجري مشاورات حولها مع الجهات الأخرى للرد عليها من حيث الشكل والمضمون”.

وكان قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو “حميدتي” أعلن، الثلاثاء، قبوله لدعوة وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، للمشاركة في المحادثات.

وقال حميدتي في منشور على منصة إكس: “إنني أقدر الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وسويسرا في تنظيم هذه المداولات المهمة”.

وقال وكيل الخارجية، حسين الأمين، في مؤتمر صحفي بمدينة بورتسودان (شرق البلاد)، إن السودان “يواجه بمعركة دبلوماسية تحت إطار الشأن الإنساني، وندرك أن هنالك حملة شرسة تجاه بلادنا”.

وقلل من اجتماعات الفاعلين الدوليين والإقليميين المنعقدة حالياً في جيبوتي لتنسيق جهود السلام في السودان، وقال إن الحكومة السودانية لم تتلقَّ دعوة للمشاركة في الاجتماعات، و”هي غير معنية بها”.

وكشف الأمين عن تقديم وزراء الخارجية والإعلام والزراعة والصحة ومفوض العون الإنساني، الخميس، “تنويراً شاملاً للسفراء والبعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى البلاد، فنّدوا فيه عدم صحة ما يتم تداوله عن وجود فجوة غذائية”، على حد قوله.

وتقتصر المحادثات بين طرفي القتال في السودان؛ الجيش و”الدعم السريع”، وفقاً للمبادرة الأمريكية، على بحث وقف إطلاق النار والعنف في جميع أنحاء البلاد، لتمكين وصول المساعدات الإنسانية، بجانب تطوير آلية مراقبة تحقق قوية لضمان تنفيذ أي اتفاق.

ولا تهدف المحادثات إلى معالجة القضايا السياسية الأوسع، وفقاً لوزير الخارجية الأمريكي، لكنه أكد “أهمية أن يكون للمدنيين الدور القيادي في تحديد عملية لمعالجة القضايا السياسية واستعادة الانتقال الديمقراطي”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

نقابة المهن الموسيقية تكرّم لطفي بوشناق ونجوم الفن التونسي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

نظّمت النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة، مساء امس الجمعة بتونس العاصمة، حفل تكريم لنجوم الفن التونسي والعروض الفنية التي تميزت خلال صيف 2024.

وشهد الحفل حضور عدد كبير من الفنانين والموسيقيين وأهل القطاع وثلة من مراسلي القنوات الفضائية والصحافة والاعلام ونخبة من محبي ومتذوقي الفنون.

وقد بدأ الحفل بتكريم خاص للفنان الراحل ياسر جرادي، حيث عُرض شريط فيديو استعرض مسيرته الفنية والإبداعية. كما وقف الحاضرون دقيقة صمت ترحماً على روحه. وتسلمت نادية جرادي، شقيقة الفنان الراحل، درع التكريم نيابةً عن عائلته، في لفتة اعتراف بما قدّمه ياسر جرادي للساحة الفنية والثقافية التونسية.

كما شهد الحفل تكريم عدد من العروض الفنية التي برزت خلال صيف 2024:

عرض “نوبة غرام” للفنان محمد علي كمون

عرض “الزيارة”

عرض “عشاق الدنيا”

– عرض “أوبرا كارمن بالتونسي”

– عرض “التخميرة”

– عرض “ربوخ”

– عرض “تخيل” للفنان كريم ثليبي

– عرض “زوار تونس والحضرة الصفاقسية” للفنان مرشد بوليلة.

كما تم تكريم عدد من العازفين وقادة الفرق الموسيقية الذين ساهموا في نجاح هذه العروض، منهم – حسين بن ميلود – يوسف بالهاني – محمد بوسلامة – راسم دمق – عبد الباسط بالقايد – فادي بن عثمان

وجرى أيضاً تكريم مجموعة من المطربين الذين تألقوا خلال العروض الصيفية، وهم: – ناصر صمود – مرتضى الفتيتي – ألفة بن رمضان – وليد الصالحي – نور شيبة – يسرى محنوش – محمد الجبالي – سفيان سفطة – نجاة عطية – رؤوف ماهر – درة الفورتي – زياد الزواري – عبد الرحمن الشيخاوي – نجلاء التونسية – لطفي بوشناق

كذلك تم الاحتفاء بأشهر وابرز الأسماء في مجال الراب: – بلطي – مرتضى – سمارا – جنجون – نوردو.

يذكر أن هذا التكريم جاء تقديرا لجهود جميع العاملين في الساحة الفنية التونسية، ولتسليط الضوء على النجاحات التي حققوها خلال الموسم الصيفي، والذي شهد انتعاشا كبيرا في المشهد الفني و الثقافي ، وذلك وفقا للنقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة.

أكمل القراءة

اقتصاديا

الجديد في معرض السياحة والعمرة الدولي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

في إطار الدورة الثالثة لمعرض تونس الدولي للسياحة والعمرة عقدت الجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة (FTAV) مؤتمراً صحفياً صباح اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 في قصر المؤتمرات بتونس العاصمة على الساعة 11:00 صباحاً.

وقد تم خلال هذا المؤتمر الصحفي تسليط الضوء على استعدادات وكالات الأسفار لموسم العمرة 2024-2025.بالإضافة إلى عرض مستجدات معرض السياحة والعمرة في نسخته الثالثة التي افتتحت فعالياتها صباح امس بقصر المؤتمرات بتونس العاصمة و اقامته الجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة بهدف تطوير السياحة المرتبطة بالشعائر والمخزون التراثي والحضاري الإسلامي وسياحة العمرة والحج ورفع مستوى الخدمات السياحية وتنافسية الأسعار.

يذكر ان هذا المؤتمر الصحفي الكبير جاء بحضور ثلة من مراسلي القنوات الفضائية والصحافة والاعلام بالإضافة الى لفيف من رجال المال والاعمال ومندوبي وكالات الأسفار والسياحة في عديد البلدان منها تونس، مصر، السعودية وفلسطين.

أكمل القراءة

رياضيا

رئيس النادي الصفاقسي السابق منصف خماخم في ذمة الله

نشرت

في

توفّي اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 رجل الأعمال والرئيس السابق للنادي الرياضي الصفاقسي منصف خماخم عن عمر يناهز 66 عاما بعد صراع مع المرض. 

وكان المرحوم قد تولى رئاسة النادي الصفاقسي من سنة 2016 الى غاية 2023، كما قام برئاسة  الأتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بصفاقس.

رحم الله الفقيد ورزق عائلته ومدينة صفاقس والأسرة الرياضة عامة جميل الصبر والسلوان.

أكمل القراءة

صن نار