تابعنا على

اجتماعيا

تعليم عال… إحداث مؤسستين جامعيتين تتلاءمان مع سوق الشغل

نشرت

في

احدثت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس بعنوان السنة الجامعية 2024-2025، وتتمثلان في “المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة” و”المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس”، وفق ما كشف عنه، اليوم الخميس، وزير التعليم العالي و البحث العلمي منصف بوكثير.

وأفاد الوزير خلال، ندوة صحفية عقدت بمقر مدينة العلوم بتونس بمناسبة انطلاق الأيام الوطنية للتوجيه الجامعي، أن المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة ستوفر أربع إجازات في التخدير والإنعاش، وفي الرعاية الصحية والإستعجالية والإنعاش، وفي التصوير الطبي والمداواة بالأشعة، فيما يوفر المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس مرحلة تحضيرية مندمجة.

ولفت إلى أن الهدف من إحداث المؤسستين يتمثل في توفير اختصاصات مطلوبة في سوق الشغل من أجل الترفيع من تشغيلية حاملي الشهائد العلمية الوطنية.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

إيقاف العياشي زمّال، المترشح للرئاسية

نشرت

في

تم فجر اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024 إيقاف المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال وتحويله إلى منطقة الحرس الوطني بطبربة من ولاية منوبة من أجل تهم تتعلق بافتعال التزكيات وفق ما أكده عضو حملته الانتخابية مهدي عبد الجواد لإذاعة موزاييك.

وسبق أن قرّر المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية تونس 2 الإبقاء بحالة سراح على أمينة مال حركة “عازمون” المكلفة بتجميع التزكيات الخاصة بالمترشح العياشي زمال ووضعها تحت المراقبة الإجارية وتأجيل النظر في القضايا المرفوعة ضدها والمترشح الرئاسي العياشي الزمال إلى جلسة يوم 19 سبتمبر القادم. 

كما يذكر أن زمال مثل الخميس 29 أوت 20274 بحالة سراح أمام هيئة المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية تونس 2، فيما مثلت المكلفة بتجميع التزكيات الخاصة بترشحه للانتخابات الرئاسية وأمينة مال حركة عازمون بحالة إيقاف وذلك لمحاكمتهما من أجل أربع قضايا مرفوعة ضدهما من أجل تهم تتعلق بافتعال التزكيات.

أكمل القراءة

اجتماعيا

الاثنين القادم… انطلاق تسجيل التلاميذ عن بعد

نشرت

في

تنطلق عملية التسجيل عن بُعد بالنسبة للمؤسسات التربوية العمومية والخاصة من السنة الثانية من التعليم الابتدائي إلى الباكالوريا، بداية من الاثنين القادم ا2 سبتمبر 2024 على الموقع inscription.education.tn
  
كما ستتم الأربعاء 4 سبتمبر، إعادة فتح باب التسجيل بالنسبة للتلاميذ الجدد للسنة الأولى من التعليم الابتدائي بالمدارس العمومية والخاصة.

أكمل القراءة

اجتماعيا

جامعة جندوبة تتألق وطنيا

نشرت

في

من منصف كريمي

خلال اشراف الرئيس قيس سعيد يوم 16 أوت على موكب الاحتفال بيوم العلم تم تكريم عدد من تلاميذ وطلبة جهة الشمال الغربي المتميزين خلال السنة الدراسية 2023-2024 حيث تحصلت بهذه المناسبة المتكونة شيماء برينصي من مدرسة التكوين في مهن السياحة بعين دراهم على جائزة رئيس الجمهورية لتفوقها في شهادة مؤهل التقني المهني اختصاص طبخ.

ومن ناحية اخرى تم تكريم جامعة جندوبة من خلال الطالبة أميمة الاينوبلي من المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بالكاف، لحصولها بتفوّق وطني على الاجازة الوطنية في التربية والتعليم.

والشأن ذاته بالنسبة الى الطالبة المتميّزة أميمة دلهومي من المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بالكاف لتميزها وتفوقها بالحصول على الاجازة الوطنية في علوم وتقنيات الانشطة البدنية والرياضية.

ويعتبر هذا التكريم حافزا لمزيد العمل على تحقيق الأهداف المرسمة بمخطط التنمية لإعادة بناء وتطوير منظومة التعليم الجامعي والتكوين المهني في القطاع السياحي للرفع من كفاءات الموارد البشرية طبقا للمواصفات المعتمدة بالمنظومة الوطنية للتكوين ومزيد الإشعاع لكل تلاميذ وطلبة الجهة.

أكمل القراءة

صن نار