صن نار

تفجير السد الأوكراني … يعيد الجدال حول سد النهضة !

نشرت

في

القاهرة – مصادر:

قال أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية يوم الأربعاء في مداخلة تلفزية: “إن وضع (سد النهضة) لا يمكن أن يكون مستدامًا؛ لأنه وضع أعوج وأعرج”، مضيفًا: “لا يمكن بأي حال أن تتحكم دولة واحدة بنهر دولي يمر بـ10 دول”.

تصريحات المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أثارت جدلا هائلا، وفتحت باب الحديث عن السد الاثيوبي من جديد.

السفير عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق قال إنه في مسألة سد النهضة لابد من مراجعة أمينة للموقف المصري ولماذا تجاسرت إثيوبيا وتوحشت تجاه مصر.

واستطرد قائلا: “لي كتابان عن سد النهضة وسط الصمت المريب علما بأني اتهمت إثيوبيا بالتخطيط لارتكاب جريمة إبادة الشعب المصري وليس هناك تناسب بين كارثة السد وآثاره المؤكدة وبين ليونة وفقر الموقف الرسمي”.

من جهته قال محمد مرسي سفير مصر السابق في قطر إن تفجير سد “كاخوفكا “في أوكرانيا نموذج لحرب السدود وسيناريوهاتها المستقبلية.

وأردف قائلا: “إياكِ أعني فاسمعي يا جارة” في إشارة منه إلى إثيوبيا.

الصور الواردة من أوكرانيا بعد تدمير سد كاخوفكا أثارت بدورها قلقا عارما، وبدا الأمر من الخطورة بمكان.

الشوارع الأوكرانية غمرتها المياه ، وهو ما دفع البعض لإبداء قلق عميق، مؤكدا أن هذا ماتخشاه مصر في حالة تفجير سد النهضة الإثيوبي والأضرار التي تقع على الأشقاء السودانيين وأيضا في مصر خاصة الأراضي الزراعية وايضا بعض المدن القريبة من سد أسوان، ملتمسا العذر للمسؤولين المصريين الذين يجرون مباحثات شاقة أمام تعنت الجانب الاثيوبي.

تجدد الحديث عن السد الإثيوبي دعا البعض إلى تأكيد المؤكد وهو أن هناك مخططا خبيثا تقف وراءه إسرائيل ودول شقيقة يستهدف حصار مصر، وتعطيشها، وبيع المياه لها.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version