تابعنا على

اجتماعيا

“جلّنار” تحاور تسنيم صرصوط… الأولى على ولاية بن عروس في امتحان الباكالوريا

نشرت

في

“التوجه للمؤسسات النموذجية طريق متعب لكنه مفيد”

“هذه رؤيتي للإصلاح التربوي …. ولاختصاصَيْ الطب والهندسة”

هي فتاة هادئة، تشعّ ذكاء وأملا وطموحا…. عقلانية وواقعية إذا ما استندنا على تفوّقها في شعبة الرياضيات وقدرتها على الملاحظة الدقيقة والإنصات… لكنها عاطفية أيضا بدليل رهافة إحساسها وعشقها للرسم والموسيقى وقربها من أخويها وتعلقها الكبير بعائلتها وحنينها لمعهدها النموذجي.

أحرزت تسنيم  التي تنتمي لشعبة الرياضيات على المرتبة الأولى بولاية بن عروس بمعدل 19.36  وأصبحت بذلك أيقونة منتظرة من أيقونات العلم والمعرفة.

معها أجرينا هذا اللقاء العفوي الذي أردناه تكريما لها… فما هي آفاقها وما هي رؤيتها الإصلاحية للنظام التعليمي؟ وما هو منهجها للتفوق؟

حاورتها: نجاة ملايكي

من المعروف أن لكل عمل جيد منطلقا صحيحا ولكل بناء سليم أساسا صلبا، ماذا لو تحدثيننا عن بداياتك على خطى التميّز. هل هي حكاية صدفة أم نتيجة لعمل دؤوب؟

كنت موفّقة من السنة الأولى من التعليم الأساسي حيث كنت دائما الأولى على الفصل الذي أدرس به وكثيرا ما كنت الأولى على المدرسة وأشعر بسعادة عارمة أثناء التتويج خلال حفل نهاية السنة الدراسية.

ويعود تميّزي في حقيقة الأمر  لوالدتي بالأساس، حيث كانت دائما تدرّسني وتساعدني وتوجّهني، وهي التي وضعتني على الطريق الصحيح ، هذا بالنسبة للتعليم الأساسي الذي توجّهت منه إلى التعليم النموذجي،  أما  خلال الإعدادي والثانوي فقد كان أخي الأكبر، وهو طالب جامعي لامع بدوره في الرياضيات، يساعدني كلما احتجت لذلك، كما  وجدت صحبة زملائي عناية من أساتذتنا الذين يقدمون لنا دروسا خصوصية داخل معهدنا.

برعم في حديقة…

… اسمها الوطن

بعض الأولياء يشجعون أبناءهم على اجتياز مناظرات الدخول للمدارس الإعدادية والمعاهد النموذجية، لكنهم في حالة النجاح يتردّدون في تسجيلهم بهذه المؤسسات خشية على أبنائهم من ضغوط الدراسة التي يواجهها تلاميذ هذه المدارس. هل واجهت مثل هذا الضغط أم أن تميّزك أنقذك من ذلك؟

شعرت في البداية بصعوبة مثل جميع المتوجهين للمؤسسات التعليمية النموذجية ومثل بُعد المدرسة الإعدادية النموذجية عن البيت أول صعوبة لطفل في الثانية عشرة من عمره عليه أن يخرج من بيته على الساعة السادسة والنصف ولا يعود إليه إلا بالليل. لكن ما خفف علي هذا الضغط اقتناعي بأنها وضعية مشتركة بين جميع زملاء الدراسة، ثم هان الأمر عندما أصبح لديّ أصدقاء نتشارك معهم في دفع ضريبة التميّز.

كما كنت عند العودة إلى البيت أتسلى وأرتاح وأستعيد نشاطي واستعدادي للدراسة ولم يكن أبواي يفرضان عليّ مراجعة دروسي باعتبار أنهما يرياني قد كبرت وأصبح ذلك من ضمن مسؤولياتي.

تسنيم رفقة الشقيق القدوة

كنت تعودين إلى البيت عند حلول الظلام، هل حرمتك  الدراسة بالمدرسة الإعدادية والمعهد النموذجي من ممارسة بعض هواياتك إن وجدت؟

كنت الى غاية السنة السادسة أساسي أمارس رياضة كرة السلة وأشارك في الكورال والغناء بدار الثقافة، لكن منذ التحاقي بالتعليم النموذجي لم أعد أمارس هواياتي مثلي مثل أصدقائي في حين شاركت في بعض النوادي داخل المعهد كما أنني أبقيت على هواية الرسم بصفة فردية في البيت.

إن عاد بك الزمن إلى الوراء وكانت لديك حرية القرار والاختيار هل ستختارين من جديد التعليم النموذجي حيث العديد من الضغوطات أم ستفضلين المؤسسة التعليمية العادية ؟

لا أعرف، لكن في حقيقة الأمر رغم أن الدراسة بالنموذجي تحتوي على الكثير من التعب إلى حد البكاء لكنها تجربة جيدة وفريدة، كما أنه لديّ مع المعهد النموذجي تاريخ لا يمكن التخلي عنه فهناك مسيرتي وأصدقائي وأساتذتي الذين أحييهم بالمناسبة وأتوجه لهم بالشكر والتقدير

توجهت إلى شعبة الرياضيات وتميزت بها فهل أن هذا الاختيار مبني على حب لهذه المادة أم لنظرة مستقبلية واستشرافية؟ ثم بالمناسبة كيف وجدت دليل التوجيه الجامعي؟

في الحقيقة أعجبت بمادتي الرياضيات والفيزياء واقتنعت بأن الرياضيات تفتح آفاقا واسعة  وارتأيت بالتالي التوجه لهذه الشعبة.

أما بخصوص دليل التوجيه الجامعي فهو يحتوي حسب رأيي على متطلعات التلميذ ويتضمن روابط تقود إلى المزيد من المعطيات لكن أعتبر أنه يجب تكثيف الأيام الإعلامية داخل المعاهد لتبسيط المعلومات حول التوجيه الجامعي حيث هي في الواقع قليلة جدا ولا تفي بالحاجة.

لم يبق من هواياتي سوى الرسم وفي البيت فقط

نود أن نستطلع رأي التلميذة المتفوقة ونستشيرها حول الإصلاح التربوي. لو أتيحت لك فرصة التغيير والإصلاح فماذا ستغيرين؟

أهم إصلاح بالنسبة لي هو التخفيف من التوقيت المدرسي لأن التلميذ يعيش ضغطا كبيرا على هذا المستوى ولا يجد أي وقت لممارسة هواياته. كما يجب التقليص من البرنامج الدراسي الطويل والثقيل هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى هناك مواد كنت أتمنى أن لا ندرسها في السنتين الثالثة والرابعة على غرار مادتي التاريخ والجغرافيا اللتين تثقلان كاهل التلميذ الذي تخصّص في شعبة علمية كالرياضيات وتمنعانه من الإعداد الجيد في  المواد  الأساسية ، خصوصا أمام كثرة دروسهما، إذ يمكن – عند الرغبة في ذلك – متابعتهما في نواد خارج الدروس ، ويا حبذا لو يتم الاستغناء عنهما بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة حتى يتم التركيز على المواد موضوع التوجيه.

كثيرا ما يختار المتفوقون في الباكالوريا الطب أو الهندسة، فما هو اختيارك؟  وهل تفضلين أن تكون وجهتك في ذلك المؤسسات الجامعية داخل تونس أم خارجها ؟

أنا أفكر في اختيار أحدهما لكن إن توجهت للطب فليس هناك أفضل من جامعاتنا ذات المستوى المعترف به دوليا، أما إن توجهت للهندسة فإنني أفضل دراستها بالخارج حيث أفاقها أوسع وهناك تثمين خاص للمهندسين، لكن تظل أمنيتي العمل لبعض الوقت في الخارج إلى أن أدّخر أموالا تمكنني من العودة وفتح مشروع في تونس تتوفر فيه كل أسباب النجاح.

Motif étoiles

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

التعداد العام لسكان تونس… بداية من 6 نوفمبر

نشرت

في

أعلن وزير الإقتصاد والتخطيط سمير عبد الحفيظ بمناسبة انعقاد الجلسة الثالثة للجنة الوطنية للتعداد اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، عن تاريخ انطلاق اليوم المرجعي لانطلاق التعداد العام للسكان والسكنى الـ13.

وقال إنه سينطلق رسميّا يوم 6 نوفمبر القادم وستبدأ الفرق الميدانية في جمع البيانات المطلوبة، وقد تمّ إقراره من قبل رئيس الحكومة بعد اسناد المعهد الوطني للاحصاء الترخيص في إنجاز التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2024.

ودعا وزير الإقتصاد والتخطيط جميع المواطنين إلى التعاون مع فرق العدّ الرسمية الميدانية وتقديم المعلومات الدقيقة والصحيحة بكل شفافية من أجل توفير معطيات ستكون أساس بناء مستقبل أفضل على جميع المستويات، كتوفير الخدمات الصحية والتعليمية وتطوير البنية التحتية وتحسين ظروف العيش لكافة التونسيين والتونسيات.

ويذكر أنه من المنتظر حسب روزنامة موضوعة إنهاء التعداد العام للسكان والسكنى يوم 31 ديسمبر 2024 على أن يتم نشر النتائج الأولية في فيفري 2025 بينما في 20 سبتمبر 2025 سيتم نشر كل البيانات التفصيلية لتوفير قاعدة بيانات محينة يمكن استغلالها من الدولة لوضع استراتيجيتها القادمة، حسب تصريح المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء بوزيد النصيري.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اجتماعيا

يوم اعلامي حول التكوين الإشهادي التخصصي في مجال “محاسبة الكربون”

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

في إطار تطوير الافاق التشغيلية لخريجي المنظومة الوطنية للتكوين المهني عبر إرساء برامج التكوين الإشهادي في القطاعات الواعدة ذات القيمة المضافة والقدرة التشغيلية الهامة، اشرف وزير التشغيل والتكوين المهني رياض شوّد، صباح اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 بالمركز القطاعي للتكوين في الالكترونيك بالدندان، على فعاليات اليوم الاعلامي حول التكوين الإشهادي التخصصي في مجال “محاسبة الكربون”. حيث يندرج هذا التكوين صلب برنامج عمل الحكومة في مجال الانتقال الطاقي ، ويتم تنفيذه في إطار التعاون التونسي السويسري “برنامج تكوين” والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة و الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

الجدير بالذكر أن هذا التكوين الاشهادي في مجال محاسبة الكربون يهدف إلى تطوير قدرات المهنيين والمختصين بما يفتح آفاقاً واسعة لتطوير المهارات وخلق فرص عمل جديدة. يتم خلال هذا اليوم الإعلامي، إمضاء اتفاقية شراكة بين المنظمة السويسرية للتعاون الإنمائي الفني Swisscontact والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بهدف احداث تخصصات تدعم تمشي الدولة في مجال الإنتقال الطاقي.

جاء هذا اليوم الإعلامي بمشاركة قرابة 100 مهنيا وإطارا من مختلف الهياكل المركزية والجهوية بالإضافة إلى الشبان الذين يتابعون التكوين في التخصص المذكور بالإضافة إلى رجال المال والاعمال ومندوبي وكالات الأنباء وممثلي القنوات الفضائية والصحافة والاعلام وممثلي المجتمع المدني وأعضاء مجلس النواب واخرين

أكمل القراءة

اجتماعيا

وزارة التربية… تعليق الدروس قبل يوم من الانتخابات

نشرت

في

أعلنت وزارة التربية، اليوم الأربعاء، أنّه تقرّر تعليق الدروس بصفة استثنائية بكافة المدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد العمومية كامل يوم السبت 5 أكتوبر 2024، وذلك في إطار الإعداد لعملية الاقتراع الخاصة بالانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يوم الأحد 6 أكتوبر الجاري.

ويأتي هذا الإجراء في إطار الاستعداد لضمان توفير الظروف المناسبة لحسن سير الاستحقاق الانتخابي بالمؤسسات التربوية التي سيتم فتحها كمراكز اقتراع يوم الأحد القادم.

وأضاف البلاغ أن الدروس تُستأنف يوم الاثنين القادم، بصفة عادية طبقا لجداول الأوقات المعتمدة.

أكمل القراءة

صن نار