تابعنا على

جور نار

حينما دافع محمّد وعمر … عن بيريز وشيمون

نشرت

في

D8B4D8B9D8A7D8B12BD8A7D984D8ACD985D987D988D8B1D98AD991D8A92BD8A7D984D8AAD991D988D986D8B3D98AD991D8A9png

كنت أعلم أن فيروز مسيحيـّة … و لكنـّي لم أكن أعلم أنها أرثوذكسيـّة، لم أنتبه يوما الى أنّ نزار قباني شيعي علوي، ولا أنّ بدر شاكر السياب سنّي، و عمر الشـريف من أصل مسيحي كاثوليكي، و لا أن الماغوط  شيعي إسماعيلي، أما أدونيس وبدوي الجبل فلم أكن أعلم أنهما علويان، ولا أن فارس الخوري مسيحي، ولم أكترث لكون ليلى مراد يهودية الأصل … لم أكن أتخيـّل نفسي يوما أنني أصنـّف دريد لحام و كاظم الساهر و ناظم الغزالي في خانة الشـيعة، و لا يوسف وهبي، وفؤاد المهندس على أنهما مسلمان” …

<strong>عبير عميش<strong>

تذكّرت هذه العبارات – التي يُجهَلُ قائلها – و أنا أتابع العمليّة الإرهابيّة في جربة و أرى امتزاج الدّم المسلم بالدّم اليهودي و دفاع محمّد وعمر و عبد الله  عن بيريز و حاييم  و شيمون .. وأدركت أنّ ما يجمع أكثر ممّا يفرّق و أن الإنسان أبقى … فكلّ من ذُكِروا كانوا نجوما وشعراء وأدباء لذواتهم، لا لطوائفهم..   تجمعهم الإنسانيّة أكثر ممّا تفرّقهم دياناتهم و طوائفهم و انتماءاتهم  … و من ماتوا و من أصيبوا في الغريبة لا فرق فيهم بين مسلم و يهودي ..

اليهود استقروا في تونس منذ آلاف السنين و من حقّهم أن تكون لهم معابد يرتادونها بكل حرية و يمارسون فيها شعائرهم و طقوسهم دون خوف أو ريبة  … كما أنّ من حقّ المسيحيين  أن تكون لهم كنائس ترتفع فيها صلواتهم و ابتهالاتهم  و يقيمون فيها قدّاساتهم و احتفالاتهم … و لكنّنا نحتكر لأنفسنا  كمسلمين – بحكم العدد و الغلبَة – كلّ الحقوق و نحرمهم حقوقهم لأنّهم أقليات و نعاملهم بعنهجيّة و استعلاء و ننسى  أهمّ انتماء الانتماء إلى الإنسانيّة، و ننسى أهمّ صفة تجمعنا على هذه الأرض صفة المواطنة  إلى درجة أنّ دستورنا نفسه مبنيّ على هذا التّمييز حيث أنّه يشتراط أن يكون رئيس الجمهورية مسلما  رغم ما في ذلك  من  انتقاص من وطنيّة أصحاب الدّيانات الأخرى أو حتّى من اللادينيين و حُكْم على الضمائر و تناس  لصفات الكفاءة …

أذكر جيّدا تلك الأصوات التي استنكرت تعيين رينيه الطرابلسي  وزيرا للسياحة أواخر 2018 بسبب ديانته اليهوديّة و كأن الدّيانة أهم من الوطنية عند التعيين.     

رينيه استمعت إليه في بلاتوات الإذاعات المختلفة و شاهدته في ساحة الغريبة بعد العملية و لاحظت كما لاحظ الكثيرون وطنيّته و ثناءه على رجال الأمن و سرعة تدخّلهم و حرفيتهم في التعامل مع الجريمة التي وقعت … و استمعت إلى دعواته إلى توحيد الصفوف و سعيه إلى التّخفيف من وقع الحادثة  و رأيت أنّه كان خير سفير لتونس و خير مدافع عن صورتها لدى البلدان الأجنبيّة .. و لكننا شعب لا يستحي … شعب لا ينظر إلى الإنسان في جوهره و كينونته … شعب يتغذّى  أهله من الحقد و الكراهية و يزدري الآخر و المختلف و يسمح لنفسه أن يطلق الأحكام و التقييمات بناء على اللون و الجنس و الدّين و العرق و حتى الانتماء الجهوي  و الكروي و القبلي …  فهذا جبري  من وراء البلايك  و ذلك ساحلي …. و الآخر بدوي (عربي) و الثاني  كاجيبي  اللهمّ عافينا  و الثالث  قرقني  و إلا يهودي حاشى دين الإسلام … و نتفننّ في إطلاق هذه الصّفات و نربّي عليها أبناءنا ثمّ نتساءل فيما بعد عن العنف المستشري و عن نوازع الكراهية المتخفّية … و التي يزيدها الوضع السّياسي  تأجّجا و توتّرا ويساهم  الصّمت الرّسمي عن كثير من المواضيع  في تفشي  الإشاعة و في تواتر الاتهامات و انتشار معلومات مظللة … فما ضرّ وزارة الدّاخليّة لو قدّمت للمواطنين بعض المعلومات عن الإرهابيّ  الذي نفّذ العمليّة ؟ قد يكون حرجها من انتمائه إلى المؤسّسة الأمنيّة … لكن في مثل هده الوضعيّات يكون الوضوح و الشّفافيّة أحسن دفاع عن الذّات  و أكبر دليل على المصداقيّة و على نيّة الإصلاح، و الاعتراف بالخطأ أفضل من إنكاره، خاصّة على المدى الطّويل … و في علاقة بقطاع السّياحة من جهة و بالسّلم الأهليّة من جهة أخرى، فليس من مصلحة البلاد و لا السّلطة الحاكمة أن يتبادل المواطنون الاتهامات  و أن تكثر التّخمينات حول دوافع العمليّة و الجهة المدبّرة لها و الأطراف المستفيدة منها …

فمنذ الدّقائق الأولى للحادثة انبرى البعض يوجّهون الاتهام إلى جهة بعينها  و تحديدا إلى حركة النّهضة  معتبرين أنّ الغنّوشي من سجنه قد وجّه رسالة  مشفّرة لأنصاره للقيام بعمليّات فرديّة،  و أنّه في خطابه الأخير قبل إيقافه و إيداعه السّجن قد دعا إلى إطلاق المبادرة  و أنّ المعارضة لم يبق أمامها إلاّ اللجوء إلى العمليات الإرهابيّة … و لكن أ ليس في ذلك تشويه لطرف بعينه * يقتضي المحاسبة ما لم يقم المدّعي بتقديم أدلّة تثبت صحّة اتهاماته  ..

و قام البعض الآخر بتنزيل صورة شخص بريء مدّعيا أنّه الإرهابي المجرم  و مؤّكدا أنّه عنصر أمنيّ مصنّف و خضع منذ فترة إلى التّحقيق … فمن سيقاضي هذا المتسرّع و من سيعيد للشاب حقّه بعد أن وقع تشويهه و قضّى ليلة يوجّه النداءات إلى روّاد الفضاء الأزرق حتّى يحذفوا الصّورة … فمن أين جاء أصحاب هذا الإدّعاء بكلّ هذه المعلومات (إرهابي مندسّ تمكّن من اختراق الأجهزة الأمنيّة) و هم لا يعرفون حتّى صورته الحقيقيّة … أ لا يستدعي ذلك المحاسبة بسبب ترويج أخبار زائفة ؟

 و لكنّ  أين المرسوم 54 سيّء الذّكر من كلّ هؤلاء الذين يتصدّرون المشهد و يوجّهون الرّأي العامّ ؟ هذا المرسوم أو السّيف المسلّط على رقاب الكثيرين و الذي بمقتضاه أحيل عدد من السّياسيين و النّاشطين و الصحفيين على القضاء ،  يبدو أنّه مرسوم ذو اتجاه واحد فلا يقع تحت طائلته إلاّ من خالف السّلطة القائمة  أمّا من يسيرون في ركابها و يهتفون باسمها و يلهجون بحمدها فلا إثم عليهم و لا تثريب … و لكم في عدد الأخبار و المغالطات والشائعات التي يروّجها أنصار 25 جويلية و المقرّبون من الرّئيس أكبر دليل على ذلك …

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هوامش:

1 *  هذا الحزب ليس فوق المحاسبة   بل – مثله مثل كلّ الحكّام – وجبت محاسبته على سنوات من الحكم توالى فيها الفشل الأمني و الاقتصادي و تشنّج فيها الفضاء العامّ بفعل الصّراع الهووي الإيديولوجي و اعتقاد أعضائه أنّهم سيخلّدون في الحكم

2 *  الفصل 24  من المرسوم 54: يعاقب بالسجن مدة خمسة أعوام وبخطية قدرها خمسون ألف دينار كل من يتعمّد استعمال شبكات وأنظمة معلومات واتّصال لإنتاج، أو ترويج، أو نشر، أو إرسال، أو إعداد أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو وثائق مصطنعة أو مزوّرة أو منسوبة كذبا للغير بهدف الاعتداء على حقوق الغير أو الإضرار بالأمن العام أو الدفاع الوطني أو بث الرعب بين السكان.

ويعاقب بنفس العقوبات المقررة بالفقرة الأولى كل من يتعمد استعمال أنظمة معلومات لنشر، أو إشاعة أخبار، أو وثائق مصطنعة، أو مزورة أو بيانات تتضمن معطيات شخصية أو نسبة أمور غير حقيقية بهدف التشهير بالغير أو تشويه سمعته أو الإضرار به ماديا أو معنويا أو التحريض على الاعتداء عليه أو الحث على خطاب الكراهية.

وتضاعف العقوبات المقررة إذا كان الشخص المستهدف موظفا عموميا أو شبهه

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 89

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …

عبد الكريم قطاطة

وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…

وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..

قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …

لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …

وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …

سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…

عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..

وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …

ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم ..الورقة 88

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …

عبد الكريم قطاطة

وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..

في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…

اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…

اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…

لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…

في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…

عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…

اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

التقصي عن أمراض السكري وضغط الدم… وليس عن أعوان التلفزة!

نشرت

في

محمد الزمزاري:

انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.

الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.

طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.

وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.

أكمل القراءة

صن نار