جور نار
خالتي الشعلاء وسيارة عمّ الكوني… وغياب المواد الأساسية
نشرت
قبل سنة واحدةفي
من قبل
محمد الأطرش Mohamed Alatrashكنت مارا أمام مقهى من المقاهي الشعبية حين حوّل وجهتي أحد صعاليك الزمن الجميل إلى طاولة فقد نصف خشبها لونه من فرط الاتكاء عليه احباطا ويأسا من العاطلين والمعطلين عن العمل...
جلست قبالة صعلوك الزمن المتهم بأبشع التهم حتى اشعار آخر، صعلوك لم يجد صعوبة في الكشف عن نواياه من تحويل وجهتي…فقال “ماذا ستكتب هذا الأسبوع يا هذا؟” قلت أفكّر في الكتابة عن المواد الأساسية والضرورية المفقودة من السوق ومعاناة الشعب واكتفاء الدولة بتحويل وجهته إلى أمور لا أرى ضرورة للحديث عنها أصلا من غير أهل الاختصاص…نظر إلي الصعلوك الوطني وقال: “ما تحمدوش ربّي…ما عمركم حمدتوا ربّي…تي احمدوا ربّي نهار في حياتكم” … قلت: “وما دخل الله في المواد المفقودة؟ كنت حقّا أريد الكتابة عن هذا الأمر لكن الآن خذلني قلمي بعد سماعك وخذلتني أنت وأمثالك بما قلت ويقولون…ولأول مرّة صراحة يخذلني قلمي في الكتابة عن الشأن العام …بعد أن مُنع قلمي وحوصر عديد المرّات ليس من الدولة فالدولة (يرحم والديها ووالدين والديها وهذي بوسة من عندي اممممممواه!) وأمد الله في أنفاسها وأنفاس أهلها وناسها وما لها وما عليها…
وواصلت: “بل من رئيس التحرير خوفا من تبعات ما أكتب في زمن طأطأت اغلب الأقلام رؤوسها وجلست القرفصاء تصفّق وتسعد بما تجود به علينا منابر الحقد التلفزي ونشرات الأنباء، من أخبار لا تهمّ المواطن في شيء غير رفع نسبة الحقد والكراهية والاكتئاب…ولأني أخاف غضب صديقي الصعلوك الديمقراطي جدّا والحقوقي جدا والإنساني جدا فإني سأحمد الله دائما وابدا أخذا بخاطره…سأحمد الله إن لم اجد خبزا فكم من رغيف أكلت منذ ولادتي مما “يشبّع عرش”…وسأحمده إن لم اجد حليبا فكم من علبة حليب من أيام العلبة التي كانت على هيئة أهرام أم الدنيا مصر…وسأحمده إن لم أجد زيتا فالزيت كان لا يفارقني فأمي رحمها الله كانت “تمرّخني” وتغرقني زيتا حين تداهمني نوبة من السعال الديكي أو الديك الرومي، علما بأني لم أذق طعم لحم الديك الرومي إلا بعد ان تزوجت ولم أكن افرّق بينه وبين لحم الخنزير وكنت أحمد الربّ أني لم اذق طعمه خوفا من حرامه، وحين علمت أنه “حلال” اصابتني نوبة من البكاء صاحبتني كلما رأيت فخذ ديك رومي معلقا بمحل لبيع الدواجن واصهارها أندم على ما فاتني…
“وسأحمده إن لم أجد سكّرا فالسكر مضر أولا بالصحة واظنّ أيضا ان حلاوة الدنيا ليست فقط في “حلاوة” السكر، بل في حلاوة قرارات الحكومة…والقائمين على شؤون الحكومة…فلا حلاوة تضاهي خطابات دولتنا ألم يحفظ أغلبنا هذه الخطب وما تعنيه؟…دامت حلاوة دولتنا والقائمين عليها فحلاوة السكر لا تضاهي ابدا حلاوة قول دولتنا، حفظ الله لسانها من كل سوء…وسأحمده إن لم أجد غدا وقودا لسيارتي التي أفكّر في شرائها إن نجحت في جمع ثمنها من الأموال التي كانت مرصودة للمواد الضرورية والاساسية المفقودة…ففقدان هذه المواد سيكون حافزا لي على ادخار ثمن سيارة تليق بمقامي…وسأحمد الله غدا إن لم أجد لحما فثمنه سيزيد من حجم ادخاري…وسأحمد الله إن لم أجد غازا فثمن القارورة سيكون دعما لمخزوني…وسأحمد الله إن لم أجد اسمنتا لإنهاء اشغال بناء منزلي فكل ذلك سيكون في صالح مدخراتي…وسأحمد الربّ إن ألغيت زيارتي إلى العاصمة بسبب عطب بالحافلة وغياب قطع الغيار لانخفاض مخزون العملة الصعبة المخصّص لتوريد هذه القطع، وقد استفيد مما خصصته من مال للزيارة لدعم ما ادخرته ثمنا لسيارتي القادمة…
“وسأحمد الربّ إن نجح الاسكافي في إصلاح حذائي الذي أصبح لا يليق بطرقاتنا المعبّدة بالخرسانة الاسفلتية ذات المخالب الحجرية، فسيوفر لي بذلك ثمن حذاء جديد بمخالب حديدية كتلك التي نجدها أسفل احذية لاعبي كرة القدم أو الرقبي أضيفه إلى مدخرات سيارتي…وسأحمد الربّ إن ألغى أحد المهرجانات عروضه فبثمن تذاكر دخوله سأنفخ في حجم مدخراتي…وسأحمد الربّ على غياب العديد من المواد الاستهلاكية الضرورية والاساسية فبثمنها سأنجح في توفير ثمن سيارتي الفاخرة الفاقع لونها والمنتفخة أوداجها كالرانج روفر التي عند عمّ الكوني…وسأحمد الربّ إن نجح خليفة ابن عمّي في الفوز بمقعد في الانتخابات المحليّة فحينها سيعينني في الحصول على قرض دون ضمان كامل من بنك يطالبني اليوم حتى بمعلوم مجرّد السؤال عن الملاليم التي بحسابي البنكي… ابن عمّي هذا له علاقة “شكبّة ونوفي” مع مدير الفرع البنكي كيف لا وهو رفيقه في مقهى الحي القريب من المصبّ المحلّي للفضلات المنزلية…
“وسأحمد الربّ إن تواصل هذا الاستقرار والديمقراطية والانفتاح السياسي في البلاد فمن دونه قد يقع توفير كل المواد المفقودة وقد لا تسمح لي كل تلك المصاريف بادخار ثمن سيارة احلامي…وسأحمد الربّ إن تواصل وضع عمّ الكوني بذلك السوء فهو لن يبيعني سيارته إن تحسن وضعه المادي ودفع ما عليه من ديون لزوجته السابقة “عمّتي الشعلاء”…وسأحمد الربّ إن فقدت العديد من الأدوية من الصيدليات فبثمنها سأزيد من فرص شراء سيارة عمّي الكوني وسأكتفي بالمداواة بالنباتات الطبية، وقد يكلفني الأمر صعودا إلى بعض الجبال لجلب الشيح والزعتر والاكليل والتڨوفت وغيرها من الأعشاب التي ستغنيني عن الادوية المفقودة بالصيدليات”…
هكذا قلت لصديقي الصعلوك فضحك…وقال “بارك الله فيك كنت على يقين انك وطني حتى الموت جوعا وبلا أدوية”…قلت “لابأس لابأس…لن نموت جوعا في هذا البلد ولن نموت دون جرعة دواء…” فجأة ودون سابق إعلام رنّ جرس هاتفي الاعرج وكان عمّ الكوني على الخطّ فصرخ في وجهي وقال: (ابشر يا ولد أختي لقد وافق البنك على القرض ولن أبيع سيارتي لخلاص ديون خالتك “الشعلاء”..) سقط الهاتف من يدي…فقال الصعلوك ما الأمر؟ قلت: عليّ أن ابحث عن الحليب والخبز وبعض المواد الأخرى فقد نفد مخزون البيت من كل الأساسيات الغذائية…نظر إلي وصرخ “ألم تكن تحمد الربّ على فقدانها يا هذا…قلت في خاطري “اللي يشوفك ويشوف أمثالك ينسى يحمد ربّي…”
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 14 ساعة
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 14 ساعة
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل يوم واحد
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يوم واحد
الصوت المضيء
- جور نارقبل يومين
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 3 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 4 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 4 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟