تابعنا على

فلسطينيّا

“دوف” يعود خلدون … في فصل جديد من “عائد الى حيفا”

نشرت

في

علي أبو سمرة

كلنا او معظمنا يذكر في رواية غسان كنفاني “عائد الى حيفا”، ذينك الوالدين (سعيد و صفية) اللذين تركا ابنهما الرضيع خلدون عند ترحيلهما قسريا على أيدي العصابات الصهيونية زمن النكبة … و بعد عشرين سنة و تحديدا إثر نكسة 1967، عاد الوالدان في زيارة إلى بلدتهما المغتصبة و بحثا عن ابنهما خلدون … فعثرا عليه و لكن بعد أن تهوّد واصبح ضابطا بالجيش الإسرائيلي و اسمه “دوف” .

ولكن الذي استثارالجماهير العربية الفلسطينية عن بكرة ابيهم ، انهم لا يريدون ان يصبحوا “دوف” اخر، عار آبائهم وامهاتهم و حتى جدهم غسان كنفاني نفسه ،. نعم فاض ماء جدولهم على الجنبين: حنب التمييز العنصري، وجنب تخلي بني جلدتهم و السلطة الرسمية الفلسطيتية عنهم. ولو امعنا النظر ودققنا في من خرج و هجر اللد وحيفا وعكا وعسقلان و اسدود وقيسارية ويافا والرملة وبئر السبع، ربما وجدناه يجسد “دوف “و قد عاد الى صوابه (الخلدوني العربي) فخرج ضمن الخارحين .

“دوف كنفاني” خرج في مظاهرات حيفا،.. و دوف هو خلدون ذلك الطفل الفلسطيني الذي تركته امه في النكبة تحت وطأة وقسوة المجازر ، اي تركته رواية “عأئد الى حيفا” لغسان كنفاني ليتهود ويصبح جنديا بجيش “الدفاع”… والمغزى أن الـ 150 الف فلسطيني الذين مكثوا بديارهم و وطنهم وقراهم صمدوا، واحنوا رؤوسهم حتى تمر العاصفة ،وهم المنسيون من امتهم وشعبهم الممزق المشتت…

و هاهم يعودون بقوة 2 مليون ! انهم قنبلة ديمغرافية وشوكة في حلق العدو … عادوا الى حيفا وعكا واللد ويافا و شفا عمرو و ام الفحم ،والطيبة و عارة و عرعرة و راهط و بئر السبع و القدس … تلك هي عظمة غسان كنفاني واستشرافه للمستقبل قبل نصف قرن ! .

نعم يرحل مستوطنو اللد والرملة وعكا و غلاف غزة و غيرها و يحزمون امتعتهم ويخرجون، ليرمي دوف ببزته العسكرية وشعار الكيان الصهيوني ،،و ينضو الغبار عن ذاكرته و يستذكر حليب امه الفلسطينية ويعود خلدون ـ كما كان ـ ليلتقي اخاه في جبهة الثورة والمقاومة .

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

بحماية قوات الاحتلال… مستوطنون يعتدون على مدرسة شمالي اريحا

نشرت

في

أريحا- معا

اعتدى مستوطنون يوم الاثنين، على التلاميذ والمعلمين في مدرسة عرب الكعابنة الأساسية شمال غربي أريحا، بحماية قوات الاحتلال.

وافاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة ان المستوطنين اعتدوا على مدير مدرسة عرب الكعابنة وقاموا باحتجازه، كما قاموا بقذف الحجارة على ابواب وشبابيك المدرسة.

كما اكد الهلال الأحمر انه تعامل مع 3 مصابين جراء اعتداء بالضرب من المستوطنين في منطقة المعرجات قرب أريحا وتم نقلهم للمستشفى.

وفي السياق، ادانت وزارة التربية والتعليم انتهاكات الاحتلال بحق التعليم واقتحام مدرسة بدو الكعابنة الأساسية والاعتداء على طاقمها الإداري والهيئة التدريسية وترهيب طلبتها، والعبث بمحتويات المدرسة ومرافقها، مؤكدة “انه انتهاك احتلالي مُدان ويكشف عن وجه الاحتلال البشع وعدم اكتراثه بحقوق الأطفال”.

أكمل القراءة

صن نار

جيش الاحتلال يدرس تحويل شمال قطاع غزة إلى منطقة عسكرية

نشرت

في

القدس- مصادر

قالت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر ان كبار مسؤولي الجيش يدرسون خطة تهدف إلى تحويل شمال قطاع غزة إلى منطقة عسكرية.

وأوضحت الهيئة الإسرائيلية أن الخطة وضعها غيورا أيلاند، رئيس مجلس الأمن القومي السابق ويجري بحث تبنيها جزئيا.

ومن شان الخطوة، إذا ما تم المضي قدما بها عرقلة المفاوضات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الرهائن، إذ تؤكد حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» على ضرورة انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة.

ويأتي الإعلان عن هذا الأمر في ظل تزايد الانتقادات الموجهة لبنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، من قبل عائلات الأسرى والمعارضة بل ومن داخل الحكومة، لعرقلته التوصل لوقف إطلاق نار وصفقة تبادل للأسرى.

أكمل القراءة

صن نار

وزير من الاحتلال… هدفنا سحق حماس وحزب الله، لا إعادة المحتجزين أحياء!

نشرت

في

القدس- مصادر

أفاد وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بأن الحرب في قطاع غزة ستنتهي فقط عندما يتم سحق حركة “حماس” و”حزب الله” اللبناني.

وأكد سموتريتش، أنه “لا يوجد اتفاق لإعادة المحتجزين، لكننا نبذل قصارى جهدنا لإعادتهم أحياء، دون أن نقوم بعمل يؤدي إلى الانتحار الجماعي من أجل ذلك”.

وأشار إلى أن الحرب الحالية هي نتيجة لـ30 عاما من الفشل في اتخاذ إجراءات فعالة ضد “الإرهاب” في غزة، مما أدى إلى تفاقم الوضع، على حد زعمه.

وأضاف أنه “لا يوجد تقدم نحو تدمير حماس على الصعيد المدني، لأن الجيش يرفض تحمل المسؤولية عن المساعدات الإنسانية في القطاع”.

وأبدى سموتريتش استياءه من التوتر بين المستوى السياسي والجيش، حول مسألة المساعدات الإنسانية في غزة.

وأوضح، أن “المستوى السياسي مستعد لتحمل هذه المسؤولية، بينما الجيش يرفض الانخراط فيها”.

تصريحات سموتريتش تعكس الانقسامات داخل الحكومة الإسرائيلية بشأن كيفية إدارة الصراع الحالي في قطاع غزة، خاصة في ما يتعلق بالجانب الإنساني والجهود لإعادة الأسرى الإسرائيليين.

أكمل القراءة

صن نار