تابعنا على

جور نار

رسالة إلى صانع التغيير الثاني … هل سـتأتي بالتغيير حقّا، أم أوهموك بأنك قادر عليه ؟!

نشرت

في

خرج الجميع …وصرخ الجميع…وقفز الجميع طربا، وفرحا بما قرره صانع التغيير الثاني قيس سعيد، وكنت منهم من الفرحين فقط لأني أعتبر المشيشي أخطر رجل جلس على كرسي القصبة…

محمد الأطرش Mohamed Alatrash
<strong>محمد الأطرش<strong>

كيف لا يسعد هؤلاء جميعا…ولا يخرجون دون مراعاة لبروتوكول التباعد الجسدي ولبس الكمامة، أقول كيف لا يسعدون والرجل خلّصهم من عقدة، ومن خصم لم يقدروا عليه منذ خروج صانع التغيير الأول إلى الأماكن المقدّسة …صانع التغيير الجديد تمكّن من الإيقاع بكل من هم حوله واستحوذ على السلطة بكل تفاصيلها حتى إشعار آخر…وهو الأمر الذي كان يتمناه ويريده منذ زرعوا في رأسه فكرة الترشح لكرسي قرطاج…

صانع التغيير الثاني يحلم دائما بأن يكون مثل بورقيبة وأن يترك أثرا في تاريخ البلاد يذكرونه به بعد آلاف السنين…سيسألني بعضهم ويقول كيف تمكّن من الإيقاع بجميع من هم حوله…وسأقول وهل ولدت أحداث الخامس والعشرين من هذا الشهر لقيطة؟ فلكل أحداث من يرعاها ومن يسهر على حمايتها حتى تكبر …لكن هل فكّر صانع التغيير أنه بما أتاه ساهم أيضا في نشر الوباء بين صفوف أتباعه، وأن حراك ذلك اليوم وتفاعل الجماهير ليلا، بعد سماعها بغزوة صانع التغيير الثاني، ستكون نتائجهما على مستوى نشر الوباء أسرع ألف مرّة من نتائجهما على مستوى إصلاح حال البلاد والعباد…ألم يأت صانع التغيير الثاني ما أتاه خصومه حين خرجوا في استعراض لأتباعهم ومناصريهم، وانتقد ما أتوه في أكثر من تدخل ومن خطاب…ألم يتعامل هو أيضا بشعار “الغاية تبرّر الوسيلة”…ألن تسجّل الآلاف من الإصابات بعد أيام قليلة باسمه …ألم يكن هو السبب فيها؟

أعود لأقول اسعدت قرارات صانع التغيير الثاني أغلب سكان البلاد…ولهم ألف حقّ في أن يسعدوا بالأمر، كيف لا وهم فقّروا…وهمشوا…وأحبطوا…وأرهقوا…وبعضهم مات…وبعضم يحتضر…ولم يسعدوا يوما بما وعدهم به من حكموا البلاد منذ عشر سنوات ويزيد…كيف لا وهم ابتلوا برئيس حكومة اختاره صانع التغيير الثاني، لا يفقه في شؤون الدولة، وفشل في درء الأسوأ في ما يخصّ الحدّ من انتشار وباء الكوفيد…لكن هل حقّا سيسعد هؤلاء الذين هللوا بقرارات سيادته بإصلاح حالهم وحال البلد…أم هي فقط مزحة جاءت على لسان مولانا …

هل يعلم صانع التغيير أنه لم يخرج النهضة ومن معها من الحكم ولم ينقذ الشعب منهم ومن وعودهم الكاذبة…هل يعلم أنه في حقيقة الأمر أنقذ النهضة وكل من سيخرجون معها من الحكم من تبعات الفشل الذي سيتحمل تبعاته هو….ولا أحد غيره …ولا أحد معه…ألا يعلم صانع التغيير الثاني حقيقة الوضع الاقتصادي بالبلاد…ألم يعلموه بأن حالنا أقرب إلى الإفلاس المعلن منه إلى الإصلاح …أسيكون قادرا على تحقيق معجزة لم ينجح في تحقيقها جهابذة الاقتصاد والمال والأعمال…هل كان صانع التغيير الثاني على وعي بالورطة التي خلّص منها حركة النهضة …ألم يدرك أن النهضة ومن معها قد يجلسون على الربوة يشاهدونه وهو يعاني من تبعات فشله…ألم يكن من الأجدر تحميلهم جميعا مسؤولية ما نحن فيه لا أخْذ تبعات كل هذا الفشل عنهم.

وعد مولانا بتعيين رئيس حكومة يكون تحت إمرته…وهو المسؤول الوحيد منه وعنه…فالرجل إذن سيكون وزيرا أول أو “طرطورا” في القصبة، يعود إلى مولاه في قرطاج كلما عزم على إصدار قرار أو إمضاء وثيقة…وهذا ما كان يقع في عهد بورقيبة العظيم وبن علي الوطني رحمهما الله…لكن مع فارق كبير هو أن كلاهما يدرك ويعي جيدا ما يفعل…فهل يدرك حقّا مولانا حقيقة وحجم الورطة التي وقع فيها…ألم يكن من الاسلم إعفاء المشيشي سبب كل مصائب البلاد الأخيرة، والعمل على تشكيل حكومة انقاذ وطني تجمع الجميع وتحملهم مسؤولياتهم أمام الشعب… وتجنيب نفسه تحمّل تبعات فشل كبير وخراب معلن لا محالة، لم يكن هو سببا فيه …فهل ستحاسب النهضة عمّا فعلته بالشعب منذ وصولها الحكم في وضح النهار وخلسة ومن وراء الستار…؟ كيف ستحاسب وهي لن تكون شريكا في حكومة سيكون رئيسها الفعلي صانع التغيير الثاني؟

هنا وجبت معرفة كيف يفكّر صانع التغيير الثاني وماذا يريد…مولانا كان منذ يومه الأول في قرطاج يريد سلطات أوسع، وصلاحيات أشمل لذلك أعلن الحرب على الجميع، وعلى الأشباح، ولم يغفل عن ذكرهم في كل خطبه…كما يريد أيضا أن يؤسس لمستقبل يكون أفضل له..فهل كانت معركة صانع التغيير من أجل انقاذ البلاد فعلا أم من أجل افتكاك صلاحيات أوسع له، ليكون مثل بورقيبة عقدته وعقدة كل من جلسوا على كرسي قرطاج؟ ماذا كانت وعود مولانا وقراراته مساء يوم “الخرجة” وأقصد الأحد الماضي؟ لم يتحدث عن الأزمة…ولا عن كيف سيخرج البلاد منها…ولا عن وسائل الإنقاذ المتوفرة لديه مع الدول الشقيقة والصديقة…وكأنه فعل كل ما فعله فقط من أجل معاقبة بعض الخارجين عن القانون من النواب ومن المسؤولين…وكأنه أراد أن يعطي درسا للنهضة لن تنساه، درسا يكسب به تعاطف وودّ كل الذين كرهوا النهضة وقياداتها وهم أغلبية سكان هذه البلاد…

فهل بمجرّد رفع الحصانة عن أعضاء مجلس النواب ستخرج البلاد من أزمتها؟ وهل يكفي أن تمنعهم من السفر حتى تحدّ من انتشار وباء الكوفيد؟ فقرارات صانع التغيير لم تخرج من إعفاء وتجميد ورفع وتولّ… وكأن البلاد تعيش في أرغد العيش، وكأن الإفلاس هو فقط مجرّد فزّاعة، وكأن الشعب ينعم بإنجازات وعدوا بها فتحققت…فالإعفاء كان لمن خرج من جلبابه وعن جلبابه وهو الأمر الذي أحييه رغم تأخره كثيرا…والتجميد كان لعمل مجلس النواب فالمجلس هو عدوه الأكبر والمعلن، وهو الوحيد القادر على عزله، والرفع كان لحصانة النواب والغاية منه تصفية حساب طويل مع العديد منهم من الذين قالوا فيه وعنه وله ما لم يقله مالك في الويسكي و”البوخا”…هل ذُكرت كلمة “تنمية”….هل ذُكرت تعبيرة “انقاذ وطني”…هل ذُكرت تعبيرة  “تعامل اجتماعي سليم مع ضحايا الكوفيد”…هل ذُكرت كلمة واحدة تهمّ شأن المواطن المسكين المغلوب على أمره…قد أوافقه الرأي في ما يفعله بالمجلس لأنه فعلا حاد عن مهمته الأصلية واصبح فاصلا فكاهيا يتندّر به الشعب في المقاهي…لكن هل تحدّث عن أسباب الأزمة…وعمن تسبّب فيها…هل تحدث عن وعود بعض الدول في مساعدتنا للخروج منها…لا شيء من كل ذلك…

خلاصة القول…صانع التغيير الثاني يريد خدمة مستقبله بما أتاه قبل مستقبل هذه البلاد…فلا تنتظروا أسماء كفاءات كبيرة في حكومته فهي فقط ستكون لأصدقائه ومن ساهموا في حملته…فهل يعلم أحدنا ما سيفعله مولانا خلال شهر واحد فقط حاكما بأمره في البلاد…لا، لن يفعل شيئا…وستطول المدّة …وستطول أكثر…وستصل إلى أكثر من سنة ونحن تحت حكم مولانا الحاكم الأوحد…ولن تخرج البلاد مما هي فيه…فهل سيكون على الأقل ديمقراطيا…وهل سيسمح لنا بنقده وبالحديث عنه وعن فشله القادم…هل سيسمح بنقد عمل حكومته…كلها أسئلة نطرحها اليوم لرئيس سيجمع كل السلط بين يديه …ويدرك جيّدا أنه سيفشل في مهمته لا محالة.

فيا صانع التغيير الثاني…هل ستغيّر شيئا…أم هم فقط أوهموك بأنك قادر…ولست بقادر..

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

العراق: هل يستبق الأخطار المحدقة، أم سيكتفي بتحديد الإخلالات؟

نشرت

في

محمد الزمزاري:

ستنطلق الحكومة العراقية في تعداد السكان خلال هذه الأيام والذي سيأخذ مدى زمنيا طويلا وربما. تعطيلات ميدانية على مستوى الخارطة. العراقية.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

ويعد هذا التعداد السكاني مهمّا ومتأخرا كثيرا عن الموعد الدوري لمثل هذه الإحصائيات بالنسبة لكل بلد… فالعراق لم يقم بتحيين عدد سكانه منذ ما يزيد عن ربع قرن، إذ عرف آخر تعداد له سنة 1997… ونظرا إلى عوامل عدة، فإن قرار القيام بهذا التعداد سيتجنب اي تلميح للانتماءات العرقية أو المذهبية عدا السؤال عن الديانة ان كانت إسلامية او مسيحية… وقد أكد رئيس الحكومة العراقية أن التعداد السكاني يهدف إلى تحديد أوضاع مواطني العراق قصد رصد الاخلالات و تحسين الخدمات وايضا لدعم العدالة الاجتماعية.

لعل اول مشكلة حادة تقف في وجه هذا التعداد العام، هو رفض الجانب الكردي الذي يضمر أهدافا و يسعى إلى التعتيم على أوضاع السكان في كردستان و في المنطقة المتنازع عليها بين العرب والأكراد و التركمان… خاصة أيضا ان اكثر من ثمانية أحياء عربية في أربيل المتنازع عليها، قد تم اخلاؤها من ساكنيها العرب وإحلال الأكراد مكانهم…

هذا من ناحية… لكن الأخطر من هذا والذي تعرفه الحكومة العراقية دون شك أن الإقليم الكردي منذ نشاته و”استقلاله” الذاتي يرتبط بتعاون وثيق مع الكيان الصهيوني الذي سعى دوما إلى تركيز موطئ قدم راسخ في الإقليم في إطار خططه الاستراتيجية.. وان مسؤولي الإقليم الكردي يسمحون للصهاينة باقتناء عديد الأراضي و المزارع على شاكلة المستعمرات بفلسطين المحتلة… وان قواعد الموساد المركزة بالاقليم منذ عشرات السنين ليست لاستنشاق نسيم نهر الفرات ! ..

أمام الحكومة العراقية إذن عدد من العراقيل والاولويات الوطنية والاستشرافية لحماية العراق. و قد تسلط عملية التعداد السكاني مثلما إشار إليه رئيس الحكومة العراقية الضوء على النقائص التي تتطلب الإصلاح و التعديل والحد من توسعها قبل أن يندم العراق ويلعنوا زمن الارتخاء وترك الحبل على الغارب ليرتع الصهاينة في جزء هام من بلاد الرافدين.

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 89

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …

عبد الكريم قطاطة

وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…

وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..

قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …

لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …

وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …

سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…

عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..

وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …

ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم ..الورقة 88

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …

عبد الكريم قطاطة

وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..

في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…

اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…

اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…

لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…

في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…

عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…

اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

صن نار