صن نار

روسيا … البولونيون لهم أطماع في أراضي بيلاروسيا

نشرت

في

موسكو ـ وكالات

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بولونيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، بأن لديها أطماعا في دول الاتحاد السوفياتي السابق، وقال إن أي اعتداء على روسيا البيضاء (بيلاروسيا) ، حليفة موسكو وجارتها، سيُعد هجوما على روسيا.

وقال بوتين في تصريحات خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي بثها التلفزيون الجمعة إن موسكو سترد “بكل ما تملك من وسائل” على أي اعتداء على روسيا البيضاء، التي تشكل “دولة اتحاد” متحالفة مع روسيا.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية في فرصوفيا عن أمين اللجنة الأمنية قوله يوم الجمعة إن اللجنة قررت يوم الأربعاء نقل وحدات عسكرية إلى شرق بولونيا بعد وصول أفراد من مجموعة فاجغر العسكرية الروسية الخاصة إلى روسيا البيضاء.

وتنفي بولونيا أية طموحات للاستيلاء على أراض في روسيا البيضاء.

وقال بوتين في تصريحاته أيضا إن الجزء الغربي من بولونيا كان هدية من الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين للبلاد وأن روسيا تذكر البولونيين بذلك.

وفي ما يبدو أنه رد على ما قاله بوتين، كتب رئيس الوزراء البولوني ماتيوش مورافيتسكي مساء الجمعة على تويتر قائلا إن “ستالين كان مجرم حرب، يحمل وزر قتل مئات الآلاف من البولنونيين. حقيقة تاريخية لا جدال فيها”.

وأضاف “سيتم استدعاء سفير روسيا الاتحادية إلى وزارة الخارجية”.

وقالت روسيا البيضاء أالخميس إن مقاتلي فاغنر بدؤوا تدريب القوات الخاصة لروسيا البيضاء في منطقة عسكرية تبعد أميالا قليلة من الحدود مع بولونيا.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version