تابعنا على

راجل و سيد الرجال

“عروسة”

نشرت

في

Peut être une image de 1 personne et instrument de musique

وانا نشوف في اعراس توة وكيفاش ساعات حتى الخو يمشي لخوه كان للصالة ودار العرس الحس بايت فيها … رجعت بالذاكرة لاعراس حضرتهم وانا صغير وخاصة الاقراب منهم …

ياسين الرباعي
<strong>ياسين الرباعي<strong>

تفكرت كيفاش من قبل العرس بنصف شهر واحنا متلمدين ويبدى حلان الحلو من صمطان الزلوز لتقشيرو لرحيانو وكل نهار يتحلوا صواني واحنا داخلين خارجين للكوشة وكان الحلو فاوح وبوهرتو يعني كعبة البقلاوة والا الملبس تقول ربع خبزة وريحتو تجيبك منين وخاصة الملبس وقت يتكسى ويترمى تحت الجفنة بالكانون وطبعا ما يحلى الملبس كان مسروق وكنا نعين عساس في باب البيت وباقي الصغار تحشي يدها تحت الجفنة وتمد الملبس … وفي وسط ها المعمعة الكل كان الي يدخل وفي يدو قضية تابعة العرس يزغردوا عليه …

هذي دخلت بقصة للعرس ري ري ري وهذا جاب صباط لعرس ري ري ري وكل ليلة تتمد الدربوكة وتبدى الزهويات على السطحة او في وسط الدار وهاكة الغنايات السماح نلمو نلمو نحبو ونكره امو ، لليري يا منة ، نوار اللوز يا مفتح ، يامة سامحيني طيحت الڨلة ، وصبوا الرشراش وناري على الزينة يمة … وقبل العرس بجمعة تتذبح البڨرة او العاصي ويتخبى اللحم ما يظهر كان نهار العشاء الكبير الي فيه صحن برميار سلاطة مشوية وسلاطة خضراء ومطبق طاجين وصحن دوزيام فيه مصلي بطاطا وصحن تروزيام فيه كمونية … والديسار دلاع بارد مازال كيف طلع من البير وبعد تمشي لليان تصوبن يديك وواحد من الصغار يصفيلك …

لكن قبل العشاء وفتكم بالهدرة جمعة كاملة الفطور والعشاء وشقان الريق مشتقات البڨاري هوما الي يطيبوا من كرش وكروع وملخة وذيل ولحم الراس … معنتها لو صغار توة حضروا قبل راهم ماتوا بالشر لانو الماكلات هذم يتباوعوا منهم. … عاد قبل العرس باربعة خمسة ايام بعد ما يتعبى الدبش في الكانستورات ويتڨربط ويتزين تجي الكميونة والكراهب لهزان الدبش وطبعا الكميونة فيها المزاودي والشطاحة ويقولونا ردوا بالكم تتكاوا على هاكة الجراري والمسند ويبدى كنسترو روز فيه السبابط والشلايك يظهر منهم كان التالون والقعر معبي بالطفل وشوش الورد ودبوسة شمبوان فيزونات ويوصل الدبش ويهبط المزاودي على السطحة وتربخ وقتها لين النساء يكملوا ترصيف الدبش وكانت ديما تبطينا هاكي الي تتلهى تريڨل القلاصن والبوسطوات ما نعرفش علاش توخر ، اخر ضربة يشدو وليد صغير يڨرڨبوه على الفرش قال شنو باش تبكر بوليد العروسة ،

ومن غدوة عاد الحمام ويمشيوا النساء والبنات على سقيهم زنقة كاملة وهوما يدربكوا وتربخ الدربوكة في الحمام وساعات تقوم عركة بين اخت العروس واخت العروسة تقلها الي جبتوهم خلصوا عليهم انتم قداش منو خويا والاخرى تقلها ما يهمناش هاكم تابعين العروسة هو يخلص …

ويجي نهار النزول عاد والي يكون ديما في الجنان ونبداوا من الصباح نصبطوا ونبخوا في الجنان من باب الحوش واحنا ماشين ونحفروا بلايص المادري ونعلقوا فيهم التيبات والبوق الالمنيوم ونحلوا هاكة الكراسي الي يتطواوا وقدام منصة البندارة نفرشوا باش خاطر الغبرة متاع الشطيح وتجي سعاد البندارة والا ببويا والا مرت عبعوب كل ناس شكون يجيبوا ويبدى النزول والشطيح بالفلوس الصبية بـ 50 والمعرسة بـ 100 والاولاد والرجال يشطحوا وحدهم تحت زلوزة المهم ما يقربوش للنساء …وتتجلى العروسة ليلتها ويقعدوا عاد كان القراب والعروس واختو وخوه ويطيب التشيش بالقرنيط وتتجبد الدريوكة ويبدى جو جديد للصباح …

ونهار العرس هاكة في الصالة عاد يا صالة مروان يا العموص يا بوزيد ويمكنونا الصغار في بيت الحلو نستفوا البلاتوات وزوز ڨدعان يفرقوا الحلو وزوز اخرين بڨاجو الڨازوز يدوروا واحنا نحلوا في الشقوفات والڨازوز كان كريش والمسدي والمدب حاجة ليكس يعني والنساء وقتها كل وحدة في يدها هاكي المروحة الشنوة تمروح. والمصور يضرب في الفلاش في الفارغ والناس عاملة جو ويختم العرس بهاكي التصويرة المعروفة متاع العروسة قاعدة على تابوراي وراسها مشنق الفوق والعروس واقف بجنبها يكحل عليها من فوق ودام الفرح وتتغنى يا سيد الاسياد يا حبيبي بورڨيبة الغالي …

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

راجل و سيد الرجال

“أكتوبر”

نشرت

في

ياسين الرباعي:

اهو جاء اكتوبر مااطولو وما اندبو سبتمبر يا راجل

– الكل بالنقص من عمرنا محسوب مادام شيء لا الطويل ولا القصير

– ايا تراه فاش يذكرك اكتوبر على الاول؟

ياسين الرباعي

– فاش يذكرني بالله ماهو في البلح والرمان يربخوا في عز الخريف

– اما بلح يراني نبح وانت الي عطاك على كرشك ، نقصد اكتوبر شنو يجي فيه؟

– فمة عيد الجلاء وقيلا زادة فتوح ولد جارنا الصادق ماشي يكتب الصداق والاشهار في الصيف قالوا

– والله قريب نشق دبشي ونقول فيها وووه … شدخلني في صداق فتوح انا . نقصد 8 اكتوبر باش يذكرك؟

– ثمنية ، ثمنية … موش فيبالي نهارت صبينا هاكة الخرخوط من ظهرة باش خرجنا الميحاض وبيت البانو باش كبرت الكوجينة

– اما كوجينة يراني في تركينة خليك ترتاح مني ، 8 اكتوبر موش نهار جيت عطيت فيا الكلمة وخذيتني؟

– بالله شذكرك فيه ها النهار ؟

– طرشة تحدث في مجنونة تسمعشي بها ، ويزيني من الدرويش متاعك

– مالا فيشطة تلقاه جاب ربي قتلي خلي نوصي على دوارة على وسع طيبهانا نهارتها والا ملخة كان تحب المهم قلي باش نوصي غدوة؟

– نندب والا نستنى يتلمو ها الليلة معاك ، انا نقلو ذكرى خطوبتنا وهو يقلي دوارة ، راهو لازمك تجيبلي كادو في ها المناسبة كيف استبرق بنت خلتي راجلها كل عيد خطوبة وعيد زواج يجيبلها يا فردة ذهب يا لبسة سمحة يا صباط يا كبان سعدي ووعدي ومعاهم شكلاطة ووردة

– توة لازم تحرقها المفاجاة يا مرتي ، ايا مادام انت جبدت الحكاية انا وصيتلك على زوزين قلاسط بشكير تسخن بيهم سقيك في الشتاء وانت كل ليلة تلسعني بسقيك في الفرش وقلت نجيبهملك نهار عيد خطوبتنا

– هكة … قلاسط وبشكير زادة ؟ زايد الرجال عندهم اماليهم والحب لاماليه يشرق عليا محسوب انا

– انا راهو كل نهار عندي نهار حب معاك يا رتيبة موش كان نهار خطوبتنا

– كولني كولني باللوغة ماهو نعرف زهري

– حقة جبتلك ساشاي هندي اوكة بحذا العتبة اغسلو وخليه يبرد مشوار للسهرية …

Motifs 4

أكمل القراءة

راجل و سيد الرجال

“جاري”

نشرت

في

ياسين الرباعي:

– يا بويا ابويا خبروشي على القراية وقتاش ترجع؟

ياسين الرباعي

– شوف اسيدك زعمة زعمة حارص على القراية وانتم كان تلقاوا تكملوه العام هكة ما تكرهوا ، لا ما خبروش كمل شد الدار بزهري المقود طول النهار في خليقتي انت وخواتك وما ترقدوا الا ما ترقدونا انا وامك

– ايا شبيك على امو ديما موش عاجبتك؟

– شبيك تسمع كان الكلمة التيلانية كيف الطرشة تسمع كان الكلمة الخايبة ، قتلو ما لقيتش فضى في امك وهوما عابديلنا خليقتنا ها الصغار

– الي يسمع يجد عليه ، لا محسوب وقت هوما موش هوني قطعت روحك ، خليني ساكتة خير ، ايا قلي شنعملوا عشاء

– اعملنا فم كسكسي والله عندنا مدة عليه

– توة كسكسي في الليل وبعد تلقاهالي سبة تقلي واكل الرزين؟ فك علينا توة نعملوا مصلي خفيف

– باهي الي تعمل مبروك حتى المصلي باهي

– شلعزة ما تشتهي شي كيف الرجال قلي شنو شاهي ونعملك

– باهي اعملنا مكرونة بالصالصة وحرحرها شوية

– اووه عليا ، ناقصة انا المكرونة تطرش وترصيلي نغسل في الغاز بعد والرخامة بالله تقول عامل عليا بالعاني ياخي خاسر على بويا انا وقت جهدي يطيح في الكوجينة ، ايا قلي شتحب يا زوجي وشنو شاهي؟

– اعمل الي يجي ميسالش تعرفني ناكل كل شي المهم ما تعملوش مدهن باش ما يعمليش الجاير

– توة ماكلتي تعملك الجاير ولات ، مالا عاد امو الي تطيب الحر والقوي وتحشي يدها في حكك البزارات ما يعملش جاير هاكة وتطيبي العزيز الغالي يعملوا الجاير ، ايا تحبشي كمونية؟

– ايه والله فكرة ايا برة مشات معاك

– ابويا ابويا قاتلك امي وين خليت باكو المكرونة فلة نومرو 2 باش ترش العشاء

– خرررف عرفتها قرعة انا ملي ما قالولكمش وقتاش ترجعوا للقراية ، انتم والمكرونة الجارية ياسر عليا راهو…

Motifs 4

أكمل القراءة

راجل و سيد الرجال

“لهوة”

نشرت

في

ياسين الرباعي:

– توة ما تقليش اشبيك تخرج هكة تقول ما عندكش دبش كان الذل والقل تلبس فيهم، والله الا ما نرزيك فيهم حتى يجي مولى الاماعن برك ناخذ بيهم بلاطة والا دويڨرات

– بالله فك عليا شكون راني محسوب ماني خارج نقضي وفي القهوة بالكشي ماشي للعرس انا

– ياخي لازم شكون يراك ، ماهم يقولوا مرتو موش لاهية بيه ، تصفى انت شيهمني فيك اما الناس يقطعولي وجهي بعد

ياسين الرباعي

– تهنى ما راني حد

– باهي كانك فاضي العشية وصلني لدار حميدة بنت خالي قالوا راجلها طاح نمشي نطير السّوّ

– لا راهو ما تلقاهاش في دارها ، ماني ريت اختها سجيعة في سوق الخضرة وتسلم عليك حقة وقاتلي حميدة ضيفة عندها

– ويقلي ما ريت حد ، يكب سعدي ما تقتلني ناقصة عمر كان انت ، وعلاش ما قتليش دوب ما جيت وانا من الساعة نحدد في روبتي ، خاسر على بويا نتعب في الفارغ

– والله لا جاء لبالي نسيت ، اما كان تحب نمشيوا لدار التيجاني ولد عمتك ماني ريت بنتو سوسن في البلاد هي وخطيبها وقالولي لازم تجيوا الليلة حتى بابا ماشي يكلمك عندنا ختم في الدار

– بالله ريتشي شكون اخر بالهيبر الي لابسو وخرجت بيه ، وهاكي سوسن تحكي لامها وامها ما تتقطعش و تبدى تتفوحج عليا وعلى لبستك ،ما نمشيش والله لا عفصتها مادام تحب تخليني ضحكة بين اهلي

– يا رسول الله توة على لبسة متع شارع عملتلي القمل ، باهي خلينا هوني موش لازم على بونا المشيان

– لا محسوب هوني لاهي بيا انت ، عملت شعري وضرفت حواجبي مالا فقت بيا والا قتلي صحة ، زايد لشكون تحرقس يا مرت الاعمى

– توة ناقص انا ، والله ما فقت بها بلي تفوح زميط شي ما يظهر عليها الكازي

– بالله شتمتم وشتقول ياخي ما عجبكش شعري؟

– لا يا روحي والله ماشي نقلك ملي دخلت محلاه واتاك ياسر غير تلهينا في الحديث وبرة ، ايا صحة مزيان

– بالعكس ما عجبنيش انا قلت توة نرجعلها تريڨلهولي

– لا خليه فيبالي باهي راهو

– ماهو المرة الي فاتت عملتو هكة ما عجبش البنات خواتي

– اهو انا عجبني شدخل خواتك البنات

– بالله يزي عليا انت بــالكشي نعمل فيه ليــلك ، نستر بيــه وجهي الليــلة في السهرية وبعد نجي نتغلف بالفيــكس ونربط فولارة في راسي نحسوا مــاشي يطرشق بالوجيـــعة وقيلا خرجت سخـــونة من الحجـــامة ….

Motifs 4

أكمل القراءة

صن نار