تابعنا على

جور نار

فنان الشعب الكبير … مظلوم أم ظالم؟ (6)

نشرت

في

تابعت مثل غيري الحادثتين المؤسفتين اللتين تعرض لهما الفنان لمين النهدي في سوسة و قرطاج … حالتا نفور جماهيري تحصلان أول مرة مع نجم الكوميديا الأهمّ في الخمسين سنة الأخيرة … الأولى تمّ تعليلها برداءة الميكروات، و الثانية بتأخّر الوقت على من يشتغلون باكرا !

عبد القادر المقري Makri Abdelkader
<strong>عبد القادر المقري<strong>

ترك الأقدمون عدة أمثال و أقوال عن مشهد كهذا، و يتراوح ذلك بين “رب عذر أقبح من ذنب” و “فقه بُرد أغيظ من هجو بشار”  … إذ أن تجهيزات الصوت وغيرها تُختبر من فريق المسرحية قبل العرض بساعات و حتى بأيام و هناك من يجلب السونو و الإضاءة معه فلا لعب في المسألة … كما أن “كاتب” المسرحية و مخرجها اختصاصه الأصلي سينما و من يقول سينما يقول صورة و صوتا، إذن؟ … بين قوسين هناك أكثر من مصطلح في ما ذكرنا يتطلب نقطة تعجب أو استفهام أو معقفين، و لكننا تفادينا ذلك حتى لا نثقل على النص … والكلام لم يبدأ بعد.

هذا واحد … اثنان: اتّهام الجمهور بالغباء و الإسفاف أو التآمر و التسرّع في اتخاذ موقف من العمل قبل انتهائه، هذه ذريعة عمرها اليوم 27 قرنا و أكثر … يعني منذ أول فشل مسرحي من أيام الإغريق، بل قل منذ نشأت الأعمال الضعيفة في الفنون و الآداب عامة، و نشأ لها المبررون و المكابرون والهاربون إلى الأمام  … استخدم هذه العلكة شعراء على روائيين على موسيقيين على رسامين على نحّاتين على سينمائيين … و من حسن الحظ أن غيرهم ممن تعثّر راجع نفسه و أعاد النظر في سقطات عمله وانطلق من جديد نحو الأفضل …

لا … الجمهور ليس غبيا و لا أعمى و لا متآمرا و لا عاشقا للرداءة، يمكن أن يكون ذلك لأشخاص منفردين ولكن أن يهبّ جمع ما ضدّ أو مع إنتاج مّا، و من دون اتفاق مسبق، فالعيب يكون في الوجه لا في المرآة … الجمهور الذي قاطع مسرحية النهدي الأخيرة، هو نفسه الذي سانده و حمله كالزهرة الوليدة على راحتيه منذ “الكريطة” و “أهل الهوى” و “القافزون” و “فرّ فرّ” و “في بلاد الهاو هاو” و “الفرجة” … تبنّى الجمهور هذه الموهبة المغمورة و ترك تباعا كل الأسماء الكبيرة وقتها، و شكّل دروعا بشرية رأيناها في المسرح البلدي وفي قرطاج و في الزهراء و في صفاقس و سوسة و مدنين و توزر و بنزرت و باجة و الكاف العالي طبعا … بل رأيناها تحاصر قصر العدالة أول الثمانينات عند محاكمة لمين على مسرحية الفرجة … في مشهد لم يتكرر مع نجوم السياسة و الثقافة و النضال النقابي …

هؤلاء “الأغبياء” حضروا على الدوام حين كان “النقاد”  و “المثقفون” و “الحداثيون” يشمتون في الرجل ويتّهمونه بالتهريج و جمهوره بالتخلف الذهني … و كانوا عماده الأوحد و لو راح إلى أقصى نقطة في العالم بها تونسيون، و عرب أيضا … و استمر ذلك خمسة عقود من الزمن، في ملحمة فنية جماهيرية لم توجد عندنا من قبل و يصعب أن تستعاد … فهل الجمهور بأجياله المتعاقبة، غبيّ حين كان مع النهدي … و غبيّ أيضا حين لم يعجبه أحد أعماله؟

الحقيقة أن هذا الفنان الأسطورة، لم يعرف كيف يحافظ على كنزه الوحيد و أي كنز !… النهدي موهوب و لا نظير له حين يقف على الخشبة … إذا كانت الكوميديا العربية في نصف القرن الأخير عرفت نجوما لا يُطاوَلون، فإنهم برأيي لا يخرجون عن ثلاثة أسماء، ثلاثة فقط: دريد لحام (سوريا)، عادل إمام (مصر) و لمين النهدي من تونس … و لكن موهبة النجم ليست للأسف كل شيء، بل تكتمل بحسن اختيار النصوص، و بقدرة اتصالية متفوقة، و بتصرف جيّد في المسار الفني … و هنا، لا مقارنة بين النهدي و ندّيه العربيين الآخريْن …

قد يفوقهما موهبة ـ هذا أكيد ـ و لكنه ألحق بنفسه أضرارا جُلّى بتصريحاته المتهوّرة الكثيرة … و دخوله في مهاترات لا ضرورة لها … و تعابير فيها الأنا المتضخمة أحيانا، و تورّط عنيد و ممجوج في تمجيد ابنيه و تكبير حجمهما الصغير جدّا أحيانا أخرى … كل هذا على حساب مسيرة شخصية كم تعب الرجل في بنائها، و تعب معه من آمنوا به و دفعوه إلى أعلى، و على رأسهم الرائعة باستمرار، الفنانة  سعاد محاسن …

النهدي أيضا حصر طموحه الفني في جمع المال … حبّذا لو ينجح الفنان و يكسب من فنه فهذا مشروع ومطلوب، و لكن خزينة التاريخ لا تقلّ أهمية عن خزينة البنك، و الذاكرة تحتفظ بفتوحات شارلي شابلن وتنسى عشرات الأسماء التي نافسته و ربما غنمت مالا أكثر منه … كما أنه ما المانع من أن نقدم فنا محققا للمداخيل و مقنِعا في ذات الوقت؟ …

كذلك أو نتيجة له، اتجه بطلنا منذ مدة غير قصيرة نحو الأعمال ذات الممثل الواحد، و المصروف الواحد  … أقول “أعمال” و لا أقول مسرحيات لأن أعمدة الفن الرابع تكاد تغيب تماما عما أمسينا نراه منه … لا ممثلون، و لا ديكور، و خاصة لا نص … أي و الله … و من السخف اعتبار تلك الثرثرات الواردة في “المكي و زكية” و ما لحقها، و المخيّطة بعدد من النكت و المقاطع من مسرحيات لمين القديمة (الكريطة، فر فر، أهل الهوى) … من السخف اعتبارها نصّا أو مسرحا بل هي إلى “المَقلَب” أقرب …

ثم ما علاقة السيد الذي انبرى كاتبا مسرحيا بعد أن كان مخرج سينما … فهل رأينا عادل إمام يطلب نصوصه من يوسف شاهين؟ أو دريد لحام يقدم مسرحيات من تأليف خلدون المالح أو نجدت أنزور؟ هذا ليس إبداعا بل تبديع، بل بدعة تونسية بحتة … كل يسمح لنفسه بأن يفعل أي شيء و كما اتفق … قوة عادل إمام في نصوص كتبها مؤلفون متخصصون (علي سالم، سمير عبد العظيم، يوسف معاطي …) لا يعرفون سوى الكتابة و يفهمون المسرح و الدراما التلفزية على أصولهما … من جهته، بنى دريد لجام مجده الفني على تآليف كاتب طائل الموهبة كمحمد الماغوط … فأين نحن من الخزمة؟

ختاما … كنت تأسّفت في البداية على ما حدث لفنان الشعب و الناطق باسم جهاتنا الداخلية و أعماق شعبنا … لمين الطاقة التي لا تنفد و المحبة التي لا نخفيها … و أنا و إن كنت مؤمنا بأنه ما زال لديه الكثير من أوقات إمتاعنا متّعه الله بالصحة و طول العمر، فإني لا أراه محتاجا لعطف أحد أو تحصين من أحد … فالنقد جزء من الفن مهما كان قاسيا، و الجمهور من حقه أن يحاسبك “كاش” لأنه يدفع ثمن فرجته كاش …

و لعل لمثل هذه الرجة أثرا حميدا في نقد الذات و تعديل المسار.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

العراق: هل يستبق الأخطار المحدقة، أم سيكتفي بتحديد الإخلالات؟

نشرت

في

محمد الزمزاري:

ستنطلق الحكومة العراقية في تعداد السكان خلال هذه الأيام والذي سيأخذ مدى زمنيا طويلا وربما. تعطيلات ميدانية على مستوى الخارطة. العراقية.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

ويعد هذا التعداد السكاني مهمّا ومتأخرا كثيرا عن الموعد الدوري لمثل هذه الإحصائيات بالنسبة لكل بلد… فالعراق لم يقم بتحيين عدد سكانه منذ ما يزيد عن ربع قرن، إذ عرف آخر تعداد له سنة 1997… ونظرا إلى عوامل عدة، فإن قرار القيام بهذا التعداد سيتجنب اي تلميح للانتماءات العرقية أو المذهبية عدا السؤال عن الديانة ان كانت إسلامية او مسيحية… وقد أكد رئيس الحكومة العراقية أن التعداد السكاني يهدف إلى تحديد أوضاع مواطني العراق قصد رصد الاخلالات و تحسين الخدمات وايضا لدعم العدالة الاجتماعية.

لعل اول مشكلة حادة تقف في وجه هذا التعداد العام، هو رفض الجانب الكردي الذي يضمر أهدافا و يسعى إلى التعتيم على أوضاع السكان في كردستان و في المنطقة المتنازع عليها بين العرب والأكراد و التركمان… خاصة أيضا ان اكثر من ثمانية أحياء عربية في أربيل المتنازع عليها، قد تم اخلاؤها من ساكنيها العرب وإحلال الأكراد مكانهم…

هذا من ناحية… لكن الأخطر من هذا والذي تعرفه الحكومة العراقية دون شك أن الإقليم الكردي منذ نشاته و”استقلاله” الذاتي يرتبط بتعاون وثيق مع الكيان الصهيوني الذي سعى دوما إلى تركيز موطئ قدم راسخ في الإقليم في إطار خططه الاستراتيجية.. وان مسؤولي الإقليم الكردي يسمحون للصهاينة باقتناء عديد الأراضي و المزارع على شاكلة المستعمرات بفلسطين المحتلة… وان قواعد الموساد المركزة بالاقليم منذ عشرات السنين ليست لاستنشاق نسيم نهر الفرات ! ..

أمام الحكومة العراقية إذن عدد من العراقيل والاولويات الوطنية والاستشرافية لحماية العراق. و قد تسلط عملية التعداد السكاني مثلما إشار إليه رئيس الحكومة العراقية الضوء على النقائص التي تتطلب الإصلاح و التعديل والحد من توسعها قبل أن يندم العراق ويلعنوا زمن الارتخاء وترك الحبل على الغارب ليرتع الصهاينة في جزء هام من بلاد الرافدين.

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 89

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …

عبد الكريم قطاطة

وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…

وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..

قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …

لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …

وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …

سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…

عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..

وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …

ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم ..الورقة 88

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …

عبد الكريم قطاطة

وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..

في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…

اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…

اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…

لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…

في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…

عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…

اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

صن نار