صن نار

في غمار “كوب 27″، مصر تتمسك بأمنها المائي

نشرت

في

القاهرة ـ مصادر

مستغلة الحضور الدولي الرفيع خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في شرم الشيخ (كوب 27)، تسعى مصر إلى الحصول على مزيد من الدعم الدولي في نزاعها مع إثيوبيا حول “سد النهضة” على نهر النيل، مطالبة بضرورة إبرام “اتفاق قانوني مُلزم يحفظ أمنها المائي”، فيما عمدت إثيوبيا في المقابل، على الترويج للمشروع خلال المؤتمر باعتباره “مصدراً حيوياً” للطاقة.

وتتنازع إثيوبيا مع كل من مصر والسودان، بسبب السد الذي تبنيه منذ 2011، وتقول القاهرة إنه يهدد حقوقها في مياه النهر الدولي، مطالبة بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم قواعد الملء والتشغيل مسبقاً.

وخلال استقبال رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، والوفد المرافق لها، على هامش “كوب 27″، الخميس، شرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأعضاء الوفد الأمريكي، الوضع الراهن لقضية سد النهضة، مؤكداً – وفقاً للمتحدث الرسمي – “الموقف الثابت من ضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد، وذلك لتحقيق مصلحة جميع الأطراف والحفاظ على الأمن المائي المصري”.

وبدوره، التقى سامح شكري وزير الخارجية المصري ورئيس مؤتمر كوب 27، الجمعة، أعضاء الوفد الأمريكي برئاسة بيلوسي. ووفق بيان للخارجية المصرية، تضمن اللقاء “نقاشاً مطولاً حول موضوعات المياه وقضية سد النهضة، واستعرض وزير الخارجية الجهود المتعددة للدولة المصرية في مجال الحفاظ على مواردها المائية”.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version