منبـ ... نار

في نماذج مستعملي الفايسبوك

نشرت

في

لن يكون هذا المقال تحليلا سوسيولوجيّا لظاهرة الإدمان على الفايسبوك الكونيّة (و معها كل مكوّنات الترسانة الرقمية المتحكّمة بالمجتمع العالمي اليوم أو ما يُصطلح عليها بمنظومة الغافام) و إنّما سيكون مجرّد محاولة لمسح أهم أصناف المستعملين لشبكة التفاعل الاجتماعي من جهة جوانب الطرافة و المسكوت عنه فيها مع الاعتذار سلفا لكل من سيكتشف بعض التشابه مع ملمحه الفايسبوكي الخاص أو مع شخصيات واقعية نتعايش معها على الشبكة.

<strong>منصف الخميري<strong>

وقبل المرور إلى عرض أهم الأصناف من المستعملين كما تراءت لي من خلال ما أقف عليه يوميا من تعليقات و منشورات و تدوينات، أشير إلى دراما وثائقية أخرجها “جيف أورلوفسكي” و تُبثّ على نتفليكس عنوانها “خلف شاشاتنا الدخانية” و التي تحاول تشريح النموذج الاقتصادي لكبريات الشركات الرقمية (فايسبوك و غوغل و تويتر و انستراغرام و يوتيوب) و تفكيك مفهوم “رأسمالية المراقبة” و مخاطر إدمان الشباب و الأطفال على مُنتجات عمالقة الويب اليوم … بالنسبة إلى من يرغب في كسب فهم عميق لكيفية اشتغال هذه المنظومات و طرق تأثيرها والتعرف على مخاطرها.

المُتعالي المُتوحّد:

هو فايسبوكي يكتب بانتظام ليُعبّر عن وجهات نظر مهمة نسبيا (وماسطة لاسطة أحيانا) له مريدين كُثر  وينتشي بعدد الجامات وتعليقات الإعجاب بما كتب. وهذا أمر طبيعي، لكن يستحيل أن تعثر لهُ على أثر أسفل تدوينات أصدقائه حتى من خلال وضع ذلك الاصبع الأزرق الساذج، لا يترحّم على الموتى ولا يفرح لفرح معارفه ولا يهنئ أحدا بنجاح أحد أبنائه في امتحان الباكالوريا. يَعتبر أنه غير مطالب بمجرد قراءة ما يكتبه الآخرون، بل إن هذا الآخر هو المطالب بتخصيص أفضل استقبال لما يَبيضُه هو في ديار زوكربارغ.

وحتّى عندما تستهويك منشوراته أحيانا وتُجازف بإبداء ملاحظة أو إعجاب، لا يكلف نفسه عناء التفاعل أو إشعارك بأنه تلقّى تفاعلك.

المرِحْ أو الزّهواني :

هو (أو هي طبعا) كائن إيجابي بصورة عامة لا ينشر إلا الطرائف والخوارق والعجائب والغرائب. لا ينشر إلا ما هو قادر على إسعادك أو إمتاعك أو جعلك تنسى لوهلة قتامة المشهد العام المحيط. هذا النموذج من الفايسبوكيين حتى عندما يحدث أن يعيش لحظات مؤلمة أو مزعجة، يختار الاختفاء والسكوت الى حين انقشاع الضبابة. هو باختصار متعهّد بإشاعة الضحك والبشاشة والفرح والحبور في “دوّار” الفايسبوك.

الفايس(بوخا)ئي أو الاحتفالي : 

هو صنف يجمع أناسا عاديون فيما يكتبون وينشرون، يهتمون بالشأن العام (والخاص أيضا ! ) متصالحون مع اختياراتهم الحياتية ويُصرّحون أنهم ليسوا على استعداد لتقديم تنازلات تحرمهم من الظهور بالمظهر الذي يريدونه. هم بصفة عامة كائنات مسائيّة يهيّؤون أفضل الطاولات ويعرضون أجود أنواع الخمر والنبيذ مُفضّلين تسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية المباشرة…بدلا من كل الحيل البلاغية التي يلجأ اليها الكثيرون عندما يضطرون للحديث عن علاقتهم بـــ “أمّ الخبائث”.

الفايسبُكائي النّكدي:

هو شخص كثير التذمّر لا يعجبه العجب، عندما تهطل الأمطار يُسارع إلى صبّ جام غضبه على وزارة التجهيز والبلديات لعدم جهر المجاري والأودية، وعندما يشتد قيظ الصيف أول انطباع يحصل لديه هو التفكير بانقطاع الماء الصالح للشراب في المناطق الداخلية (وليس في الأحياء الحضرية ! ) ولمّا ينتصر الفريق الوطني لكرة القدم، لا ينتفض فرحا وتهليلا بمكسب رياضي من هذا القبيل بل يكتب مباشرة على صفحته “ما تفرحوش برشة مازال أمامكم فرق عتيدة”.

ويشمل هذا الصنف أيضا أولئك الذين يشكون دائما من شيء ما بشكل منتظم لكن لا يوضح أبدا ممّ يشكو تحديدا. ربما يفعلون ذلك بنية استدرار تعاطف الأصدقاء وتهاطل تعبيرات المجاملة من قبيل “باللطف عليك صديقتنا العزيزة”. 

الضّبع :

هو مستعمل للشبكة ينتمي الى فئة الضبعيّات المتميزة حسب المعاجم بـــ “امتلاك أقدام لا تتعب والتميز بنظر ثاقب وسمع قويّ وحاسّة شّم تُمكّنها من تحديد موقع اللحوم وتعتاش على أكل بقايا صيد وفرائس الحيوانات الأخرى”. 

وفي موضوع الحال، هذه الفصيلة من المستعملين يمكن اعتبارها من ذوي العوز والاحتياجات الخصوصية، متكوّنة من أفراد ليس باستطاعتهم إنتاج أي شيء مهم حتى ولو تعلّق الأمر بنقل طُرفة استمع إليها في إذاعة من الإذاعات. يتصيّدون تدوينات بعينها … يسطون عليها وينشرونها بأسمائهم دون حياء أو لياقة. والغريب في سلوك هؤلاء أنهم يعلمون جيدا كون صاحب التدوينة هو أول من سيطلع على ممتلكاته لديهم.

المُتلصّص أو حيوان الخلد :

هو فايسبوكي لا تراه أبدا، لا يبدي إعجابا أو اندهاشا أو حزنا أو تأثرا… لكنّه يقرأ كل شيء  ويطلع على كل التفاصيل ولا يتورّع أحيانا عن إثارة موضوع تدويناتك عندما تلتقيه.

الاستعراضي :

على نقيض المتلصّص، الكائن الاستعراضي يحب الظهور فينشر 10 مرات في اليوم لإعلامنا أنه فاز بتبحبيحة بحرية على الساعة السادسة صباحا ودبّج فطور غداءه بسمك المرجان ولم ينس أن يشتري بعض اللحوم لكلبه فوكس.

المؤذّن أو الدّيك والمكلّف بمأمورية :

هم أناس يعتقدون أنّهم مكلّفون بمهمة يومية تتمثل في التصبيح على الجميع وإلقاء السلام عليهم. ويعودون إليهم قبل أن يخلدوا للنوم ليقولوا  “أنا مرهق جدا، جميع أصدقائي وصديقاتي تصبحون على خير” !

المتخصّص :

شخصيا أنا مُعجب بهذا الصنف من الفايسبوكيين الذين صنعوا لأنفسهم “خطا تحريريا” لا يكتبون ولا ينشرون شيئا خارج سياقه. كأن يتخصص بعضهم في متابعة هجرة الكلمات بين اللغات وآخرون في عالم الفلك أو الإرث الأمازيغي أو كذلك الموسيقى الكلاسيكية الغربية والألحان العربية القديمة.

الصيّاد والتمساح والطّير الكاسر :

هذا الفريق من مستعملي الفايسبوك يشتغل مثل القنّاصة فوق سطح “حوش الفايسبوك”، يرصدون الوجوه النسائية الجميلة ويكتفون في مرحلة أولى بالجمجمة البريئة عليها ووضع علامات تفاعل مختلفة أسفل المنشورات المختلفة ثم يدعون في مرحلة متقدمة نسبيا (لعلمهم الاستراتيجي المسبق بضرورة أن يبقى حاضرا في ذهن من جمجم عليها) صاحباتهنّ داخل العلبة (إينبوكس) ليعبروا لهنّ في لغة ذئبيّة وديعة وليّنة عن إعجابهم وانبهارهم الكاذب بملامحهن ورفعة أذواقهن وشيئا فشيئا تتوطد العلاقة ويقتلعون موعدا غير افتراضي بالمرة.

المُسبّح :

هو  بصفة عامة كائن مقتنع بأن الله لم يهد سواه من العباد. لا يترك أي فرصة تمرّ دون محاولة إعطاء بعض النصائح ذات البعد الديني، ولما تعترضه مشاهد طبيعية غير معهودة أو جائحة مناخية يُسارع إلى تدوين “سبحان الله” واعتبار ذلك ابتلاء وعقابا من السّماء مستشهدا بآيات بيّنات من قبيل “قل للّذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد”.

تاجر الأثاث والأواني القديمة :

هو مستعمل مسكون بحنين لا يُقاوم للماضي، متخصّص في محاولة إعادة الحياة لأشياء وتفاصيل مهدّدة بالانقراض مثل محابر المدارس وفخاخ العصافير وريشة الحبر والمصابيح النفطية واسطوانات فودافون ذات الـــ45 دورة … متوّجا منشوره بالجملة القاتلة “هذه لا يعرفها إلا الجيل الذهبي”.

المردّد للكلام المستعمل (الفريب الأخلاقوي) :

هذا النوع من المستعملين يختار يوميا مقولات مستهلكة من قبيل “الفقر لا يصنع الثورة بل وعي الفقر هو الذي يصنعها” أو ” أعظم مجد لنا ليس في عدم السقوط أبدًا إنما في النهوض كل مرة نسقط فيها” أو ” اذا بَنيْت مدرسة أغلقت سجنا” أو “ملأى السنابل تنحني بتواضع والفارغات رؤوسهنّ شوامخ”، إلخ …

الوجه المُزعج في سلوك هؤلاء هو عدم التحلّي بالحدّ الأدنى من ذكاء التعامل مع بعض الطرائف أو التخريجات البلاغية الناجحة فيُردّدها جميعهم وكأنها من إنتاجهم أو كأنهم أوّل من نقلها فسريعا ما تعُجّ بها الشبكة لتصبح عنوان ابتذال وقلة ذوق. فعلى سبيل المثال “يبدو أن التونسيين كلهم من أصل إغريقي لأنهم غارقون في الديون والفقر …” تعترضك عشرات المرات في اليوم الواحد خلال الفترة السابقة.

هذا دون الحديث عن الطبّاخين والسِّلْفيّين (الذين يصورون وجوههم في كل حالاتها دون أن يطلب منهم أحد ذلك) و المُعزّين و الاحتجاجيين و الكذّابين و المتصورين أن غزو العالم رهن عضلاتهم نساء كانوا أم رجالا و اللاعبين و الدّعاة و مناوئي الحكومات مهما كان لونها و الحمقى و المغفلين.

2 تعليقان

صن نار

Exit mobile version