صن نار

كوريا الجنوبية … غواصة أمريكية ردّا على جيران الشمال

نشرت

في

واشنطن ـ سيول ـ مصادر

أعلن مسؤول أمريكي كبير يوم الثلاثاء، عن زيارة غواصة أمريكية صاروخية باليستية مسلحة نووياً في كوريا الجنوبية لأول مرة منذ الثمانينات، حيث أطلق البلدان محادثات لتنسيق الردود تحسباً لنشوب حرب نووية مع كوريا الشمالية.

وأكد منسق سياسة الإدارة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادي، كورت كامبل، أن وجود الغواصة كان متوقعاً بعد الإعلان عن الزيارة في بيان مشترك خلال قمة بين رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، والرئيس الأمريكي جو بايدن بواشنطن في أفريل (نيسان). .

وقال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، إن المجموعة الاستشارية النووية الجديدة ستكون “نقطة انطلاق” لبناء قوة ردع قوية وفعالة ضد كوريا الشمالية. وقال يول في نقطة صحفية: “من خلال تطور التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إلى نموذج نووي جديد، سنبذل جهوداً كبيرة بشكل أساسي لصد التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية”.

وسرعت تلك الخطوة من جانب الحلفاء طموحات كوريا الشمالية النووية مؤخراً، بعد أن هددت علناً باستخدام الأسلحة النووية في صراعات محتملة مع منافسيها وأجرت نحو 100 تجربة صاروخية منذ بداية العام الماضي.

ومن جهة أخرى، انتقدت الصين وكوريا الشمالية تشكيل المجموعة، حيث زاد التوتر في شبه الجزيرة الكورية. وكانت كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، ذات النفوذ الكبير، قالت الاثنين، إن على الولايات المتحدة تجنب أي “عمل أحمق” قد يعرض أمنها للخطر. وأضافت في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء المركزية الكورية، أن مثل هذه الخطوات لن تسفر إلا عن دفع بيونغ يانغ بعيداً عن طاولة المفاوضات.

ورفضت كيم دعوات الولايات المتحدة لإجراء محادثات غير مشروطة، وقالت إن واشنطن مخطئة إذا اعتقدت أن نزع سلاح كوريا الشمالية أمر وارد. وقالت كيم: “ستكون الولايات المتحدة واهمة إذا اعتقدت أن بإمكانها وقف تقدمنا ​​والتوصل إلى نزع السلاح بصورة لا رجعة فيها من خلال الوقف المؤقت للتدريبات العسكرية المشتركة أو نشر المعدات الاستراتيجية أو تخفيف العقوبات”.

وقالت كوريا الشمالية قبل أيام، إن طائرات تجسس أمريكية حلقت فوق منطقتها الاقتصادية الخالصة ونددت بوصول غواصة أمريكية تعمل بالطاقة النووية مزودة بصواريخ كروز إلى كوريا الجنوبية في الآونة الأخيرة، وتعهدت باتخاذ خطوات رداً على ذلك.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version